الغنيمة | ١٤٨

كتابةمعازف - June 25, 2021

على مدار مسيرته التي تمتد لأكثر من عشرين عام، بات من المستحيل توقّع خطوات ساسو ريباتي (فلاديسلاف ديلاى) وانتقاله من أسلوب لآخر في كل إصدار له، مجددًا صوته باستمرار. في إصداره الجديد على بلانت ميو، يضخ ريباتي جرعة منشّطة للفوتوورك آخذًا إياه إلى منطقة أكثر تجريبًا. نجد تفكيكًا واضحًا للأنماط الإيقاعية يكسر به ريباتي أى بنية أو معادلة متوقعة للجنرا، مضيفًا عناصر صوتية وأسلوبًا إنتاجيًا جديدًا عليها.

أطلق الرابر الليبي كحلة أغنية سنة ملي من إنتاج شركة أدرينالين أنترتينمنت. صوّر مشاهدها في تركيا برفقة مجموعة من أصدقائه ليعطي الأغنية ثيمة العصابات، ورصّ باراته المليئة بكلمات شوارعية على بيت دريل من إنتاج باكديد. وقد أصدر كحلة أغنية لارج قبل شهرين مع الرابر الليبي منصور أنون حيث يعمل الاثنان تحت اسم ثنائي برمودا جيز، كما في رصيده عدد من الأغاني المفردة مثل كوازاكي.

تعود أولا بألبوم جديد على تسجيلات موشن ووردز، استكمالًا لألبومها الضارب في العام الماضي. يتميّز الألبوم بطابع الدَب المحيط المسترخي، وتعدد مصادره الصوتية من عينات الآلات الحية وخامات السنث المحلّقة والرقيقة التي تعالجها بمؤثرات متنوعة. تسعة تراكات تبدع خلالها أولا في تصميمها الصوتي وتدفّقها الذي يخطف المستمع إلى فضاءات هادئة.

نزلت المجموعة البريطانية المجهولة ساولت ألبومها الطويل ناين (9)، بعد إصدارها ألبوميّ فايڤ (5) و سڤن (7) في 2019. أعلنت المجموعة أن الألبوم سيكون متوفرًا للتحميل المجاني والاستماع عبر سبوتيفاي فقط لمدّة 99 يومًا، ليحتفظ به فقط من حصل على نسخة إم بي ثري أو قرص ڤينل. تتركز أغاني الألبوم على قضايا السود والعصابات والمخدرات، بطابع الجاز والفانك. تعاونت المجموعة سابقًا مع ليل سيمز في أغنية يو فروم لندن، ومايكل أوفو في مايك ستوري.

نزّل الفنان الأردني بطش أغنية مصوّرة بالتعاون مع مسلّم. تشبعت أشعل بإيقاع دريل خفي، رافق سامبل لصوت مجوز أعطى الأغنية ثيمة أصلية. صنع البيت وأتقنه نايت الذي سبق وتعاون مع بطش في مشروع  شام دريل. شارك الثلاثة في تصوير فيديو حماسي، احتوى على مشاهد متكررة لعازف المجوز رافقت سامبل صوته المشبع بتأثير الصدى.

أطلق الرادود العراقي سيد فاقد الموسوي لطمية ذكرتني بكربلاء، اعتمد في تسجيلها الحيّ على ضربات اللاطمين لرصّ الإيقاع. كتب كلماتها الشاعر محمود الموسوي وتناول وقائع تاريخية من معركة كربلاء، لتخيّم عليها ثيمة الشجاعة بصور شعرية مميّزة تصف صبر المحاربين.

في إصدارها الجديد، تستكشف نت جالا الموروث الثقافي لدى مسرح الشينباجورك السائد في القرن الماضي في كوريا، والذي ارتبط بالفعل السياسي وتناوله لقضايا اجتماعية. خلال خمسة تراكات، توظّف نت جالا الحس الدرامي الحافل بالمشاعر للشينباجورك وانغماسها في البوب بعاطفة مبالغ فيها، لينتج عنها دمج حرفي بين الموسيقى الراقصة ذات الطابع المائع والتجريب في البوب. كما يحتوي الإصدار على ثلاثة ريمكسات لـ أمازون دوت كوم وزولي ومنزي.

نزّل ستورمي أغنية عمري أنا أولى عينات ألبومه المشترك مع طانيي جاكبوت، الذي لم يُعلن بعد عن موعد صدوره كاملًا. لحّن الأغنية ثنائي الإنتاج حوس وفي بي جوت هيت الذي تعامل سابقًا مع أهم الأسماء في المشهد مثل طوطو ودراجانوف. تتراقص أسطر الثنائي على امتداد الأغنية فوق بيت ترابي، وقد تعاون ستورمي وطانيي سابقًا في  فراتلو ونازا.

خلال العقد الماضي، لعب ثنائي النويز من نيويورك إيفِت دور بارز ومغمور في الموسيقى البديلة في المنطقة، تضمن تأسيسهم لشركة تسجيل لعبت دور في إطلاق عدّة أسماء هامّة من العقد مثل جايبج مافيا ويايجي وشامير. شحّت وتيرة الإصدارات المشتركة للثنائي بالتدريج حتّى توقفت قبل خمس سنوات، وعادوا للعمل معًا هالسنة قبل ما يعلنوا اليوم عن تحضيرهم لألبوم جديد بعنوان هاو ذ جاردن جروز، حيصدر منتصف سبتمبر / أيلول المقبل.

نسّقت تسجيلات إينفينت ماشين بين إثنين من أهم مصممي الصوت على الساحة الإلكترونية، ترنجس وفاوستو مرسييه. يسيطر مزاج عنيف ومكثّف على الإصدار، في حين يقترب صوت المنتجيْن من حيث إتقان التفاصيل والإيقاعات المفككة والخامات المتشابكة. المعادلة الصوتية المثلى لمن يرغب في موسيقى راقصة غير متوقعة ومن بعدٍ آخر.

تيرزا بتحب تاخد وقتها. أصدرت أغنيتها الضاربة الأولى في 2013، ثم انتظرت لخمسة أعوام قبل إصدار أول ألبوم طويل لها، ديفوشن (2018)، الذي استقبله سمّيعة السنث بوب بتعطّش. مرّت ثلاث سنين أخرى منذ ذلك الحين لم تصدر خلالها تيرزا أي شيء، حتّى عادت قبل بضعة أشهر بأغانٍ منفردة تمهّد لألبومها الثاني كولورجرايد، اللي حيصدر بداية تشرين الأوّل / أكتوبر المقبل عبر تسجيلات دومينو. تِكتونيك هي ثالث عينة من الألبوم وأكثرها تحميسًا.

نزل حليوة ألبومه ولد فاطمة 2 كاملًا، بعد أن سرب منه عينات متفرقة على يوتيوب خلال الفترة الأخيرة. ضمّن الرابر أحداث الشيخ جراح الأخيرة ضمن الألبوم في أغنية قدس، كما استمر في دعمه للأسماء الصاعدة في ألبومه باستضافته لـ الرايس وبوقال في أغنية ناماستي. احتوى الألبوم على أول تعاونٍ بين حليوة وعصام في أغنية ماكرون التي اتبعت أسلوب التراي.  

نزّل تايلر ذ كرياتر اليوم ألبومه الطويل الجديد كول مي إف يو جِت لوست، بعد ما أعلن عنّه من فترة قريبة بأغنيتين منفردات. أنتج تايلر الألبوم بنفسه، وتعاون مع منتجين في أدوار فرعية مثل جايمي إكس إكس، ومع رابرز آخرين مثل لِل أوزي فرت ولِل واين. هاد أول إصدار طويل لتايلر من ألبوم إيجور اللي حاز على جرامي أفضل ألبوم راب سنة صدوره في 2019.