الغنيمة | ٤٢

كتابةمعازف - إبريل/نيسان 14, 2018

وسط بحر غزير من الرابرز الموهوبين من جيله، آيساب روكي هو أحد أكثر الأسماء على الساحة طموحًا. قبل بلوغه الثلاثين، ساهم روكي بتأسيس إحدى أهم مجموعات الراب النشطة اليوم، آيساب موب، إلى جانب عمله كمنتج ومخرج أغاني مصورة، واستعداده لإطلاق ألبومه الثالث تِتسينج العام الجاري. في أعمال روكي تجارب واسعة الطيف لكن مركزة، سليمة من المفهوم الطائش للتجريب والقائم على مبدأ: صابت وخابت. نسمع ذلك في العينة الأحدث من ألبومه، أغنية آيساب فورِفر، واللي بتعيد إحياء أغنية پورسِلين الكلاسيكية لـ موبي، وبتخرج بنتيجة متقنة.

منذ انضمامها إلى تسجيلات ستونزثرو وإصدارها تسجيلها الذي حمل اسمها العام الماضي، أصبحت سودان أركايفز من أبرز المنتجين / المغنين الصاعدين. تتمتع برتني سباركس ذات الـ ٢٣ عامًا والتي أطلقت عليها أمها اسم الدلع سودان في طفولتها بأسلوب يسهل تمييزه، وطلاقة في العزف على الكمان واستخدامه بسلاسة في بيئات صوتية لم نعتد سماعه فيها. نَنت فور سايل، أغنيتها الجديدة، استوحيت من لوحة رأتها سباركس أثناء رحلة لها في غانا كتب عليها THIS LAND IS NONT 4 SALE. أسطر الكمان المعزوفة بالنبر تعلق في الرأس منذ السماع الأوَّل. ننت هي أحدث عينة من تسجيل سودان أركايفز الثاني، سينك.

إعلان

أعلن المنتج والمؤلف البريطاني ليون فينهول، الذي سطع نجمه بعد إصداره تسجيله القصير الأول ميوزك فور ذ أن إنفايتد، عن عمله على ألبومه الطويل الأوَّل مع تسجيلات نينجا تون. يستمد المشروع الجديد ناثينج ستيل روحه من رغبة ليون بتوثيق انتقال جديه من بريطانيا إلى نيويورك في الستينات. مقطوعة إنفلوبز (الفصل السادس) ذات الروح السردية الغامرة هي أول عينة من الألبوم، والذي سيرافقه عند صدوره رواية قصيرة ومجموعة أفلام قصيرة.

بإيقاع للناظر يلعب دور نواة، تتدحرج أغنية حاول ككرة ثلج تجمع مقاطع راب يبدؤها هيكل وجلمود بسطور تذكرنا بكونهما اثنان من الرابرز المفضلين لدينا وإن كانوا مُقلّين، ووماكي مكوك وبو كلثوم، لتتراكم وتجمع زخم حتى تصبح كتلة ضخمة تقتحم دماغك عنوة. في آخر الأغنية تتحول نواة الأغنية إلى غلافها، ويختتم الناظر بوصلة إيقاعية مترفة.

هل نسمع جماليات من مشهد الراب في مصر في أغنية السينابتك الجديدة؟ وهل يبشر ذلك بانفتاحات، أو على الأقل تسربات، بين الأحواض الفرعية لمشاهد الراب في العالم العربي؟ مش صاحيلك هي إنجاز في الراب الغنائي العربي: تهز الراس، تعبي الراس، وتصمد أمام السماع المتكرر.

في أغنيته الجديدة التي تحمل اسمه، بِلاكود، يحشد الرابر التونسي كمية عدائية تحوِّل التهديد إلى الخطر الفعل، فتصبح الرسالة التي تتوعد بالجريمة أكثر إجرامًا بحد ذاتها من أي شيء يمكن أن تتوعد به. تترأجح الأغنية فوق أسطر بايس غليظة كطعنات بطيئة، فوقها سلاس أسطر لاسعة تجلد وتقيِّد وتشل الحركة.

سِت سنين تعاون ذهبي جديد بين شب جديد والناظر، بالإضافة إلى ليدي، تذكرنا إنتاجيًا بأغنية إي تي لكايتي بيري وكانيه وِست، بصوتها الفضائي الميَّال نحو الخيال العلمي الديستوبي، والذي يعزز ثيمة الضياع والعبثية في الأغنية.

إعلان

بعد النجاح الكاسح لعدة من أغانيها المنفردة، أثارت كاردي بي جدلاً واسعًا: هل هي ملكة راب جديدة أم مجرد صرعة عابرة؟ ألبومها الطويل الأوَّل الصادر من أسبوع ينهي هذا الجدل بشلال من المراجعات الاحتفائية ومبيعات وصلت لنصف مليون نسخة خلال زمن قياسي. ضم الألبوم تعاونات مع ميجوس وسِزا من بين آخرين، وتعاون على إنتاجه ترسانة ضمت بوي واندا ودي جاي مسترد.

تواصل المجموعة النيويوركية التي عرفت برابها الغرائبي البديل فلاتبش زومبيز وضع بصمتها على هذا العام. بدايةً أصدر عضو الفرقة إريك ذ آركيتِكت ألبوم آلاتي مطلع العام، بعدها صدر وثائقي عن الفرقة باسم بيلدنج أ لادر من حوالي أسبوعين، وأخيرًا أصدرت المجموعة ألبومها الطويل الثاني فيكايشن إن هِل، واللي ضم تعاونات مع دِنزِل كُري وبورتوجال، ذ مان من بين آخرين.

بين الروك وثلاثيات الجاز، هناك منطقة حيادية يصعب تخيلها حتى سماع أغانٍ مثل ميلكي ميلك للثلاثي البريطاني الجديد، داما سكاوت. في الأغنية صخب واحتداد غير مألوفين في الجاز، وتأني وطول نفس في البناء غير مألوفين في الروك، يشكلان سويةً صوتًا كبيرًا ومعقدًا دون الحاجة لأي حيل إنتاجية أو بذخ توزيعي.

كان ألبوم كيد فورتين الأوَّل، دريم كِدز نفر سليب، اقتحامًا جميلًا لساحة السِّنث / دريم پوب بصوت مشبع بالجماليات غير الواضحة والمشرذمة لمشهد البنك المغمور في بيروت. نزَّل كيد فورتين أمس ألبومه الطويل الثاني بلُد ثيك سايلنس، بعد أن أصدر أغنيته الأولى واللي بتحمل اسم الألبوم من حوالي أسبوع، بصوت سنثي كهفي غائر يتدفق كساقية من العتمة.

بدأ الرابر البريطاني أوكتافيان بلفت الانتباه قبل بضعة أشهر لمَّا نشر دريك فيديو صور فيه نفسه بيغني أغنية لأوكتافيان. بدأ أوكتافيان بأغاني بوب راب مخلوقة للرقص والنوادي الليلة، لكن في أغنيته الجديدة هاندز قرر الإبقاء على صوته في حالة مرنة وحامية، رافضًا تركه يبرد ويتشكل في قالب ثابت، فتحول إلى راب غنائي في قالب حر، وكشف عن جانب أكثر تلقائية وتميزًا في أسلوبه.

نزَّل دون كيو مكستايبه الجديد Don Talk من أسبوع، واللي تعاون فيه مع بوشا تي وديزاينر، ومع تي جريزلي في أغنية هِد تاب اللي نزلت على شكل أغنية مصورة أمس من إخراج دونالد جلوفر، المغني والرابر ومنتج مسلسل أتلانتا الدائر حول مشهد الراب في المدينة.

بعد عامين حافلين بالمشاجرات والمقابلات الانفعالية والتصريحات المثيرة للجدل، بدأت الرابر الموهوبة آزيليا بانكس بالكشف البطيء عن ألبومها الثاني فانتاسي ٢ منذ العام الماضي. لم نحصل حتى الآن على قائمة كاملة عن أسماء الأغاني والتعاونات التي سيضمها الألبوم. ما نعرفه أن الألبوم سيضم ظهورات لرابرز ومنتجين كـ بستا رايمز وكايترانادا، وسيصدر في يوم غير محدد في حزيران / يونيو المقبل. آن وينتور هي أول عينة نحصل عليها من الألبوم، وهي عينة تجعل الانتظار أكثر صعوبة.

أعلن العازف متعدد الآلات والمنتج والدي جاي البريطاني تِندرلونيوس عن ألبومه الطويل الاوَّل ذ شايكداون، واللي جمع لتسجيله فريقًا منتقىً من ١٢ عازفًا تحت اسم 22آركسترا. تلتزم أولى عينات الألبوم، والمسماة تيمنًا بعازف الطبول يوسف دايز، بالقالب التقليدي لفرق الجاز الكبيرة، وتكتسب خلال عمليتي التسجيل والمزج حسًا معاصرًا راقصًا، دون أن تضطر لاحتواء أي تجارب حداثية أو استقبال أصوات إلكترونية.

إعلان

يستعد المنتجين جلِن آسترو وهوديني لإطلاق ألبومهما المشترك الأوَّل سلحفاة تركوازية، حيث يرمز اسم الألبوم للتقدم البطيء الذي ميَّز عمل المنتجين سويةً حتى وصلا إلى صوتٍ مشترك، كما يرمز إلى الميل المتأني في المقطوعات الناتجة، والتي تقطع مسافات طويلة باستخدام طاقة موزعة بالتساوي على كافة أجزاء الرحلة. أوه! هي ثاني عينة من الألبوم المفترض صدوره في ٢٧ من نيسان / أبريل الجاري.

لو دخلتم على صفحة ليل زان على ويكيبيديا لوجدتم أربع تصنيفات موسيقية لأعماله، من بينها الـ إيمو راب، ما يشرح التردد الذي تثيره أعماله بين المستمعين والنقاد على السواء. رغم الاستقبال النقدي العنيف الذي حظي به ألبومه الطويل الأوَّل الصادر من أيَّام، توتال زاناركي، إلا أن في أغاني الألبوم ما يستحق تكرار السماعات واكتشاف جماليات كلماته المستفزة والمشاكسة، والتي تركز، تقريبًا في كل ما يقوم به، على علاقته والكثيرين من أبناء جيله بالمخدر زاناكس، والذي صارح لل زان (كما يوضح اسمه) بمشاكله المستمرة معه وبسببه.

يخطط ثنائي الراب راي سرِمرد لإطلاق ألبوم ثلاثي باسم SR3MM، سيضم قسم فردي لكل من عضوين الثنائي، وقسم ثالث مشترك. شانِل هي أول عينة من قسم سليم جكسمي، واللي بتضم تعاون زميله سواي لي، أخوه والمنتج العتيد فارِيل. يفترض أن يصدر الألبوم في موعد غير محدد من نيسان / أبريل الجاري.

بعد عودته الواثقة العام الماضي بألبوم سكرين مِيموريز، أعلن بروفسور الفلسفة السابق وموسيقي السِّنث جون ماوس عن ألبوم جديد باسم أدِّندوم، واللي حيصدر الجمعة المقبل. يحافظ الألبوم على صوت ماوس الغزير بالسِّنث، وجمالياته الباروكية الشبحية، ولعبه على إيجاد تقاطعات لمَّاحة بين ما هو شديد التعقيد وشديد الجاذبية.

يمثل بولو أحد حالات العبور النادرة ما بين جيلين في مشهد الراب المصري. بدأ بتأثرات ثقيلة بالراب التسعيناتي الذي شكَّل مشهد الراب في الهرم، قبل أن يأخذ مؤخرًا بمسايرة الموجة الجديدة الأكثر معاصرةً والميالة نحو التراب، دون أن يخلو أسلوبه من بقايا واضحة لأعماله القديمة.

أغنية الراس الجديدة، إبدال، هي ترتيل لقصيدة يا سيد الكونين، تعرض خلال ثلاث دقائق منظومة جمالية جديدة آلاتيًا وصوتيًا تكاد تؤسس لصنف موسيقي فرعي صغير، وتقدم تجربة سماع كثيفة قابلة لتأويلات جديدة في كل استماع.

لمسلم الإيجو الذي يسمح له بالذهاب إلى أماكن لا يجرؤ الكثيرون على الذهاب إليها، والموهبة التي تجعله يعود من هذه الأماكن بغنائم لا ألغام. الوحدة العضوية التي تلم أغنيته الجديدة إجرمن عنهن، من الإيقاع إلى الكلمات إلى التدفق إلى الديناميكية، تجعل سماعها متعة صعبة الاستهلاك. لا نغفل هنا دور الآكديوسر، المنتج الذي بتجديد صوته وتثبيت مكانته في الساحة. إجرمن، المسجلة بالتعاون مع كرست الزعبي والوسام، هي أحدث عينة من ألبوم مسلم المقبل، بعد الاحتلال.

إعلان

Leave a Reply