الغنيمة ٥٤

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 4, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى، عمار منلا حسن، معن أبو طالب، رامي أبادير وهيكل الحزقي.


أصدر يُدخَّن ألبومه الفردي الطويل الأول والذي يحمل عنوان أبد. من إنتاج تسجيلات صفر، التي ساهم يُدخَّن بتأسيسها العام الماضي. بعد نشره للعديد من أغنيات الألبوم طوال هذا العام، ظننّا أننا قد فهمنا المزاج العام للألبوم وما سيحمله. لكن إصدار الألبوم جاء بالعديد من المفاجآت على صعيد الشكل وأسلوب التأليف. قسّم يُدخَّن الألبوم إلى ثلاثة أجزاء (الجحيم- المطهر- الجنة). يتركب كل قسم من ست أغنيات. يمكن الاستماع إلى كل جزء بشكل ومزاج منفصل، أو يمكن جمع الأجزاء الثلاثة لتمتد إلى ١٨ تراك. يتضمن الألبوم تعاونات مع فاتا مورجانا، ورازميج بيديريان، وياسمين البقلي.

إن كنت تبحث هنا عن ألبوم روك لطيف خفيف نضيف، يعينك على برد الشتاء، فلن تحصل على ما تريد. يو وونت جيت وات يو وونت ألبوم قاتم، مرعب، كئيب وهو أكثر التجارب الموسيقية المقدمة للروك هذا العام إثارةً.

منعطفين قليلًا نحو الميتال، ومتجهزين بأفضل مافي البوست بانك، أصدر فريق النويز روك دوترز ألبومهم الطويل الرابع هذا الأسبوع. في أسلوب الكتابة المحبوك، والمخيلة الإبداعية الجامحة دون تقييد، يظهر فريق دوترز تطورًا كبيرًا عن أي من ألبوماتهم الصادرة منذ بدء مسيرتهم عام ٢٠٠٢. مع انتهاء الألبوم بصرخات دعوني أدخلمن الأغنية الختامية جيست هاوس، ستشعر أنك انتهيت للتو من حضور فيلم الرعب المشبع والممتع الذي لم تستطع هوليوود تقديمه حتى اليوم.

إعلان

نزّل المنتج الموسيقي ميترو بوومين هذا الأسبوع ألبومه الجديد: نَت أول هيروز وير كايبس. يتألف الألبوم من ١٣ تراك و١٣ تعاونًا مع كل من دريك، وجوتشي ماين، و٢١ سافاج، وترافيس سكوت، ويانج ثَج، وجانّا وغيرهم. يعني بعد عام حافل للتراب، فوقو حبة مسك.

يصعب المفاضلة بين التراكات أو التعاونات في الألبوم، خاصةً حين يجمعها إنتاج كثيف ومتقن إلى هذه الدرجة. لكن كيمياء الرؤية الإنتاجية في التراك الثالث دونت كام أوت ذَ هاوس، مع المقاطع الهامسة لـ ٢١ سافاج، تتركك مع قشعريرة نادرة، وتنتقل بالألبوم بعيدًا عن المنافسة المحتدمة، إلى مستوى جديد لخاصة الخاصة.

بعد عام على صدور ألبومه الطويل الأخير بيج فيش ثيُري، عاد فنس ستايبلز يوم أمس بألبوم جديد مفاجىء هو الثالث في مسيرته بعنوان إف إم! يجمع الألبوم الجدير بالاهتمام ١١ تراكًا قصيرًا، إذا يبلغ طول الألبوم كاملًا ٢٢ دقيقة. في الألبوم بساطة ستايبلز المعتادة مع القليل من الكوميديا السوداء بين حينٍ وآخر.

بالتزامن مع صدور الألبوم، نزّل ستايبلز الفيديو الرسمي لأغنية فَن! من الألبوم. يستعين الفيديو بخرائط جوجل ليقدم فكرة بصرية ممتعة ويعرفنا على الحي الذي يقطنه.

بعد مرور عامين على ألبومه الدافىء مانجي لوف، حصلنا هذا الأسبوع على سليبينج فولكانوز أولى العينات من ألبوم كاس ماكّومبز الجديد تِب أوف ذَ سفير، والذي تحدد موعد صدوره في شباط / فبراير القادم.

تشبِّه سليبينج فولكينوز البشر بالبراكين النائمة بالنظر إلى كم العواطف المتقلبة التي يحملونها كالحمم. باستثناء الإنتاج الأكثر عصرية، يضعنا اللحن وأسلوب الغناء في مزاج أغنيات لو ريد الفردية.

إعلان

في أغنيتها الصادرة حديثًا، تذكرنا المغنية ومؤلفة الأغاني الكندية هيلينا ديلاند لماذا نحب السنث بوب. تشتق أغنية كلوديون اسمها وموضوعها الأساسي من كلوديا، ابنة عم هيلينا ديلاند التي دفعتها صداقتها العميقة معها إلى كتابة هذه الأغنية الحميمية. تبدأ الأغنية بـ رِفّ على الكيبورد، سرعان ما يتوسع صوتيًا ليشمل إيقاع هاوس راقص. في الفيديو تتبع حركات هيلينا وكلوديا هذا الإيقاع فيما ترقصان أمام كاميرا تصور برؤية إخراجية تسعيناتية.

صدر عن تسجيلات تايمسيج ألبوم ريتشارد ديفاين الجديد سورت/ليف. سجّل ديفاين – الذي يعتبر واحد من أفضل مصممي الأصوات ورواد الآي دي إم – الألبوم خلال عامي ٢٠١٦ و٢٠١٧ مستخدمًا وحدات السنث التي قام بتجميعها خلال خمس سنوات، بالإضافة إلى وحدتي نورد جي٢. يقول ديفاين: “أشعر أن هذا هو واحد من أفضل التسجيلات التي قمت بإصدارها حتى الآن، لذلك فأنا متحمس جدًا لمشاركته مع العالم.”

إصدار حيوي ومليء بالتفاصيل وذو صوت دافئ عريض وتدفق سلس للتراكات. قد يعد واحد من أفضل الأعمال الإلكترونية لهذا العام.

تراك جديد لآيس بعنوان جوي، يخلق فيه أجواءً غامضة بالسنث بادز والعينات الصوتية والمختلفة. يسود التراك حالة من الثبات باختياره لفاصل إيقاعي على مدار التراك يأخذه في منطقة الدرَم أند بايس، الاتجاه الذي استمر عليه آيس منذ فترة كواحد من القلائل في المنطقة المتحمسين لهذا النوع.

بعد إصداره ألبومه الرائع هيت هذا العام عبر تسجيلات بايو فيوتشر لابوراتُري، نزّل جون أوبجكت تسجيل من عرضه الحي في بويلر روم بالعاصمة الأوكرانية كييف. على مدار نصف ساعة من الارتجال الحي يمزج جون بين أصواته الصاخبة وعيناته الصوتية الكثيفة على سرعة إيقاع ٢٠٠ ضربة في الثانية.

يشير عنوان أغنية سولكنج الجديدة إلى صوت محرك اللامبورجيني عند الانطلاق مثلما يظهر في الفيديو، وكأن سولكنج يشير إلى بداياته الهادرة وقوة صعوده. يُظهر الفيديو ومضات من الحياة الباريسية الليلية لسولكنج، لينتقل بعدها إلى إنتاج بصري مركز وبتميز إخراجي ملفت.

يُظهر الرابر الجزائري شغفه وتأثره بمانجا وَن بيس، فعنوان الألبوم فاكهة الشيطان (وهي من خصوصيات مانجا وَن بيس). حتى من واجهة الألبوم يظهر سولكيج متشبهًا باللحية السوداء من المانجا مستعرضًا قدرات فواكه الشيطان التي تناولها.

مثلت عودة إلجراندِه توتو عنوانًا قويًا للراب المغربي في الأسبوع الماضي، وذلك من خلال تراك بيكولا من ألبوم حامل لنفس الإسم. بقي إلجراندِه توت وفيًا لصورته التي يظهر بها في فيديوهاته، إذ يظهر دائمًا ممتلئًا بالحركية. ما يميز توتو في إصداراته الأخيرة هو تعامله مع منتجين عدة، وهذه المرة حملت بيكولا بصمة إنتاجية مشتركة جمعت هايدس بشبكة.

توسعت ساحة المواجهات والعدوات في المدة الأخيرة بساحة الراب التونسي، أبرزها بين شادي وتوتو من جهة، وجاتي وويزوس من جهة أخرى. وسط هذا أصدر شادي وتوتو أغنية هجومية ضد جاتي بعنوان ألو وين (هالوين) وتعاونا فيها مع كازيد بيتس، وجاء رد جاتي فيما بعد مع ويزوس في أغنية بعنوان براد التاي التي تم حذفها من اليوتيوب.

إعلان

مع كل إنتاج جديد له، يسجل سانفارا تقدمًا وتنويعًا مذهلًا في أسلوبه وأدائه بشكل يجعلنا نتلهف دائمًا لأعماله. ماريخوانا هي جديد سانفارا بعد إنفورمر وسيكو سيكو. خرج بها الرابر من دائرة المواجهات والعداوات المباشرة دون التخلي عنها تمامًا. بتعاونه مع سولو ميوزيك مستمرًا في اعتماده على تشكيلة مغايرة في كلٍّ من أعماله الأخيرة، أظهر سانفارا قدرته على التعامل مع وجوه مختلفة وأساليب مغايرة في التوزيع والمزج.

مفتتحًا باستعارة من إحدى أشهر أغنيات نيرفانا، وعلى امتداد التراك، يناقش بيل أمليه كافة الأفكار والمخاوف التي قد تراود شخصًا طوى للتو ثلاثة عقود من عمره، كما يقارن نفسه بتجربة والديه عندما كانوا في سنه بمقطع مكتوب بعناية وعاطفية.

أكثر ما يثير الاهتمام في الأغنية هو الإنتاج المميز الذي حمل توقيع واردنكليف، والذي يستند بشكل أساسي إلى عينة معزوفة من موسيقى الجاز، مكسبًا الأغنية مزيدًا من الحميمية.

أصدر المنتج والرابر المصري زايتي ٧ أغنية منفردة جديدة بعنوان وضع الفضاء، هي الرابعة في مسيرته كرابر بعد ١٠ جنيه، ومرايا، وأوهام. يستعين زايتي بـ الأوتوتيون بكثافة فيما يحاول مناقشة مشكلاته العاطفية في أقل من دقيقتين.
بدأ زايتي ٧ مطلع العام الجاري بإصدار سلسلة ريمكسات غنيَّة بعينّات الأبواق لأغاني رابرز من الموجة الجديدة في مصر، مثل مروان بابلو ونيون وموسى سام. كما أنتج قبل حوالي الشهرين أغنية بنية، التي ستظهر في ألبوم ويجز الطويل الأوَّل، ورديان.

بعد إصداره لأغنية سلام، ومن ثم أغنية بلكي بالتعاون مع السنابتيك، نزَّل السيد عجمي يوم أمس أغنية بلون بالتعاون مع بدر عازم. بلون هي ثالث العينات المتاحة للاستماع من الألبوم القادم المبشر بالخير، سلام.

تحمل بلون توقيع بدر عازم في الإنتاج والمزج والإتقان، فتتدفق ببساطة وسهولة فوق عينة إيقاعية موحدة تجعلها تعلق بالرأس بسهولة وتطلب تكرار الاستماع. كما تنجو من مطب اختلاف اللهجات في الأغنية، فتتوالى بدورها بسلاسة مفاجئة.

راء أحد الشخصيات الغامضة والمراوغة في مشهد الراب العربي، يخبئ صوته وراء البتش شفتر ولا نرى صورته أبدًا، بينما يستمر بإصدار تراكاته الجذابة القاتمة، والتي تضيء تفاصيل قليلة ومحيرة عن اللجوء وحال الشاب العربي في العالم اليوم.

بعد ثلاثة إصدارات قصيرة خلال العامين الماضيين، أطلق زولي اليوم ألبومه الطويل الأول تِرمِنال. الألبوم من إصدارات تسجيلات يو آى كيو البريطانية ومطبوع على قرصين فاينل. يمكن الاستماع لعينات من التراكات الأربعة عشر على رابط بومكات الخاص بالألبوم.

في تِرمِنال، يوسّع زولي نطاق عمله الذي عرفناه في ألبوماته القصيرة السابقة ليشمل مساحات أكثر محليةً وشخصية. يضم المشروع أيضًا تصويرًا لبعض الأماكن التي يتردد عليها في القاهرة. موسيقيًا، ينتقل زولي مع تِرمِنال من ساحات الرقص إلى مساحات استماع أكثر نغميةً ومحيطية.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply