الغنيمة ٥٥

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 24, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى، عمار منلا حسن، معن أبو طالب، رامي أبادير وهيكل الحزقي.


بعد نجاح ألبومه الأول فلات لاند والذي قد صدر عام ٢٠١٤ يعود المنتج الألماني أوبجكت (تي جاى هرتز) بألبومه الطويل الثاني بعنوان كُكون كراش. صدر الألبوم عن تسجيلات بان وقد عمل أوبجكت عليه خلال الأربع سنوات الماضية. يعد هذا الألبوم نقلة في إتجاهه الموسيقي حيث تخلى عن التكنو والإيقاعات الراقصة الذي اشتهر بها ليستكشف إمكنياته العالية في تصميم الأصوات آخذًا اتجاهًا تجريبيًا.

ألبوم ككون كراش غني بالخامات الصوتية المركبة والتفاصيل والإيقاعات المتشظية يغلفها أوبجكت بأجواء غامضة.

يستعد أيرل سويتشرت لإطلاق ألبومه الثالث، سم راب سونجز، قريبًا. حصلنا مؤخرًا على أغنية ذ مينت المسجلة بالتعاون مع الرابر النيويوركي نايفي بلو، وهي ثاني عينة من ألبوم إيرل، تتناول ثمات كالـ موت والحب والحياة، بشكلٍ يرجح أن كتابتها متأثرة بوفاة والد إيرل قبل وقتٍ قصير من الموعد الذي كان من المفترض بهما أن يتقابلا للمرة الأولى بعد انقطاعٍ وطويل ويخوضان محادثة طويلة عن علاقتهما.

إعلان

بعد تجارب واسعة في الإلقاء والإنتاج وحتى الكتابة خلال ألبوميه الجديدين واحد واحد ودادي، وخلال ظهوره في أربعة أغاني على ألبوم زولي الأخير ترمينال، يعود أبيوسف إلى الأساسيات في أغنيته الفردية الأحدث سمير قميص، ليكدِّس أسطره اللاسعة في مقاطع رباعية وفوق إيقاعات شبه ثابتة، ويقدّم لنا الوصفة التي كانت وراء بناء الجمهور الكبير لأبيوسف خلال سنواته الأولى، وتنصيبه كأحد ملوك الراب في المنطقة.

منذ تسجيلها القصير الأول لايكلي٤٧ الصادر قبل ثلاثة أعوام أثارت الرابر المقنّعة من مدينة نيويورك الفضول حول هويتها أولًا، ثم أسلوبها الذي يطوف وحده بعيدًا عن المألوف.

قبل أيام أصدرت لايكلي٤٧ ألبومها الطويل الجديد الذي يحمل عنوان أكريليك. يتألف الألبوم ككل من ١٩ تراك تخلو من أية تعاونات، وتستند إلى ثيمة ثابتة عبر الألبوم وهي عملية تقليم وطلاء الأظافر بشكل احترافي. لا يقتصر تميز الألبوم على مصدر إلهامه بل ويشمل العديد من العناصر المثيرة للاهتمام كالإيقاعات وتبدل الفلوهات خلال الأغنية الواحدة.

بعد نجاح ألبومها القصير الأول كلاب والذي صدر العام الماضي على تسجيلات آنفينِه الفرنسية، تعود دينا عبد الواحد بألبوم جديد بعنوان رونار لتستكمل مشوارها وإنتاجها الغني المستمر على مدار آخر عامين. على مدار ما يقرب من الـ ٤٥ دقيقة تتطرق دينا لعدة قضايا خاصة ببلدها والمنطقة العربية كما يبدو من عناوين التراكات.

يلعب الإيقاع وأصوات السنث الأنالوج دور حيوي بالألبوم، ويغلفهما صوت دينا وهي تغني من حين لآخر. يستمد الألبوم من التكنو قاعدة له ولكن لا تتقيد دينا بحدوده بل تستغل مقاطع وإيقاعات وأصوات آلات شرقية غير المتعارف عليها في التكنو، لتكسبه بُعدًا حافلًا بالأجواء الغامضة والراقصة في آن واحد.

الكثير من الآراء المتضاربة صاحبت ألبوم جايدن سميث الجديد الصادر الأسبوع الفائت بعنوان ذَ سنسيت تايب: إيه كول تايب ستوري. من الكراهية المرتبطة باعتباره صوتًا مكررًا يفتقد للابتكار، إلى الإشارة إليه كإضافة للهيب هوب هذا العام. بالعموم، أغنية بلاستيك الصادرة مساء أمس هي أغنية ممتعة في صوتها وتوزيعها بل وحتى الفيديو المميز للشاب الذي كبر في دوائر اهتمام هذه الصناعة.

إعلان

نزَّل مروان بابلو أغنيته الخامسة تحت اسمه الجديد، وأغنيته المصورة الفردية الأولى على الإطلاق، فولكلور. تولى مروان الجانب الموسيقي بالكامل من الأغنية، من التأليف إلى التسجيل وما بعد الإنتاج، وتعاون على المستوى البصري مع فريق الدب البارد، الذين نجحوا مجددًا بإخراج أفضل الممكن من إمكانيات تقليلية، وبنوا على نجاحهم السابق في فيديوهات مثل ساليني لـ ويجز وبتكدب لـ زوكش.

اشترك منتجون مخضرمون في إعادة مزج ألبوم ستيل عن تسجيلات بان، والذي صدر العام الماضي وأحدث موجات في عالم الموسيقى التجريبية. في الألبوم الأصلي، دعا الطلياني سيمون ترابوتشي ست مغنين إيطاليين أفارقة بأطياف صوتية متباعدة، سمحت له ببناء عمل يشد الانتباه منذ اللحظة الأولى وحتى آخره. في هذا الإصدار، كلفت تسجيلات بان عددًا من المنتجين المخرضمين لإعادة تخيل الألبوم.

بعد تنزيله للأغنية المصورة لفر تشانتينج نهاية الشهر الماضي، أصدر فريق الموسيقى الإلكترونية السويدي لِتل دراجون للتو تسجيله القصير الذي يحمل العنوان نفسه. يتألف الألبوم القصير من ثلاث أغنيات جديدة، وتراك إضافي بنسخة مسجلة مختلفة لـ لفر تشانتينج.

منذ تشكيل الفريق في نهاية التسعينات وحتى اليوم، قدم لِتل دراجون خمسة ألبومات طويلة، كان آخرها ألبوم سيزن هاي الصادر منتصف العام الماضي والذي حصد آراءً نقدية متضاربة.

منذ بدياته الموسيقية قبل ست سنوات، مرورًا بألبومه الأنجح ماليبو والأغنية التي وضعها لإعلان شركة آبل مؤخرًا، امتلك أندرسون باك موهبة خاصة في تقديم الموسيقى المناسبة، ابنة اللحظة والبيئة التي يحل عليها. ألبومه الثالث أوكسنارد الجديد الصادر الأسبوع الماضي هو أكبر مثال على ذلك. أوكسنارد في كالفورنيا، هي مدينة أندرسون باك الأم وبطلة الألبوم وأغنياته الإثنا عشر سواء عبر أسلوب الكتابة في بعض الأحيان، أو المزاج الموسيقي طوال الوقت. من بين العديد من التعاونات التي تتضمن بوشا تي ودكتور دراي، يأتي التعاون مع كندريك لامار في أغنية تينتس هو الأكثر جاذبيةً عبر الألبوم.

في الكثير من أغاني مجموعة التراب الفلسطينية بنجون كرو، كانت التأثيرات والعينات والأساليب الإنتاجية تكاد تحتل الصدارة، مزاحمةً العناصر التقليدية كالأداء الصوتي والمزاج العام للأغاني. في أغنيتهم الأحدث متكرهينيش، يعود المزاج إلى الصدارة، في أغنية تذكرنا بأن أساليب الكتابة والإلقاء، والعمق العاطفي المدوزن وغير المبالغ به، هم أحجار زاوية في أسلوب بنجون كرو وصوتهم المحروف في التراب محليًا وعالميًا.

أصدر الثنائي إنسن تراكهم الأول بعنوان فايندِنج ماي لجز على حسابهما الخاص على ساوندكلاود. يعتمد التراك على أصوات سنث نغمية وعينات غنائية وخامات صوتية غنية وممطوطة بشكل حر. يأخذ التراك منحنى أكثر انتظامًا عند دخول السَب بايس والكيك وأصوات الإيقاع المتشظية، لتكتمل جميع عناصر التراك كاشفة عن مشروع جديد يتميز بالتلاعب بحرفية بكم كبير من الأصوات.

يتكون الثنائي من بشار سليمان وإِلفن براندي، اللذان بدءا مشروعهما الخاص في منتصف هذا العام وظهرا في عرضين حتى الآن، الأول في إحدى ليالي جيلي زون والآخر في الحفل الذي أقامته تسجيلات هِز مؤخرًا في الأردن بالاشتراك مع أسامبلي.

إعلان

بعد مرور شهرين كاملين على أغنيته الحميمية كافيار من إنتاج نار، والتي راجعناها في معازف، يعود الرابر المغربي عصام بأغنيته الجديدة تراب بلدي.

جذب عصام الانتباه عبر سلسلة أغانية مصورة ذات هوية بصرية محددة وخاصة به، حتّى قرر في أغنيته الأحدث، تراب بلدي، أن يخوض تجربته الإخراجية الأولى، مسترجعًا حقبة الثمانينيات عبر أسلوب التصوير وتنسيق الملابس بما يناسب بعض التفاصيل الموسيقية في الأغنية.

يمتلك فريق فاونتينز دي سي القادم من دبلن صوت الروك الإنكليزي المعتق الذي نحب. أغنية تو ريل المصورة الصادرة مؤخرًا عبر فيديو سريالي من إخراج هيو مالهرن تجمع عناصر البوست بانك الثمانيناتي بتوزيع وأسلوب غنائي جذاب.

الفريق الذي بدأ للتو مسيرته الواعدة سينشغل لأشهر قادمة في جولة حفلاته عبر بريطانيا إلى جانب فريق أيدلز الذي قدم لنا بدوره واحدًا من أفضل ألبومات الروك لهذا العام.

إيدن، ثاني الألبومات الصادرة في العام ذاته للرابر الأمريكية الشابة التي لم تتجاوز بعد الواحدة والعشرين من عمرها، يعلن أنها ما زالت تملك الكثير لتقدمه لموسيقاها.

يستمد الألبوم عنوانه من اسم كابكيك الحقيقي الأوسط “إنه لعب على الكلام من اسمي الأوسط، لأني التهمت الألبوم بأكمله” في إشارة إلى درجة شخصية الألبوم وارتباط مواضيعه بها. أسلوب الكتابة المميز يقدّم تشبيهات غريبة وتعبيرات استثنائية تكشف موهبة تتجاوز سنها.

خيار تريبي ريد بإصدار جزء ثالث من سلسلة الميكستايبز التي بدأها العام الماضي وتحمل عنوان إيه لوف ليتر تو يو هو حتمًا خيار عظيم ومدروس. فبعد ألبومه الطويل الأول الذي لا يمكن وصفه بالمحمس لايفز أيه تريب الصادر بداية هذا العام، يعيدنا هذا الميكستايب الثالث إلى أسلوب الإيمو راب المميز الذي بدأه وأثار الاهتمام حوله في المقام الأول خلال العام الماضي. بالعموم صغر سن تريبي يد يمد أمامه سنوات للتجريب والاختبار على درب إيجاد صوته وأسلوبه الخاص.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply