الغنيمة ٥٦

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 1, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى، عمار منلا حسن، معن أبو طالب، رامي أبادير وهيكل الحزقي.


فيما يلي آسيد راب عام ٢٠١٣، وكلورينج بوك عام ٢٠١٦، تعلمنا أنه لا يمكن لأي تجربة أن تحمل اسم تشانس ذَ رابر وتمر مرور الكرام. ذَ مان هو هاز إيفري ثينج، وماي أوون ثينج هما الإصداران الجديدان لتشانس الذي ينتظر معجبوه بفارغ الصبر منذ عامين أي تلميحات عن ألبوم جديد يتبع سلفيه بالنجاح. للأغنيتين الجديدتين إيقاعات تدعوك لتكرار الاستماع مباشرةً، لكن فيما تتميز ذَ مان هو هاز إيفري ثينج بإيقاعات حادة وقوية، تبدأ الأغنية الثانية بمزاج عائلي يبدو مناسبًا لموسم الأعياد القادم.

شهد العام الماضي أكثر من أي فترة سابقة تقاربًا وتأثرًا متبادلًا بين عدة مشاهد فرعية في العالم العربي، خاصةً الراب والتراب. أخبرتنا مجموعة الفيديو المصرية الدب البارد مؤخرًا أنها تستمد إلهامها من فيديوهات رابرز مغاربة كـ عصام وشايفين، بينما نزّل شب جديد والناظر تعاونهما الجديد، عجبك ولّا ما عجبك، تضامنًا مع الرابر التونسي سمارا، والذي ألقي القبض عليه في أيلول / سبتمبر الماضي وحكم عليه بستة أشهر سجن بتهمة حيازة المخدرات. الأغنية هي واحدة من العشرات التي صدرت تحت هاشتاج Free Samara خلال الأشهر الماضية.

إعلان

إذا كنا متفقين أن نصف حلاوة الراب هي في التعاونات، فألبوم مييك ميل الجديد ستكون خيارًا مثاليًا لاختتام هذا العام. جاي زي وكاردي بي ودرايك وكوداك بلاك وسافاج 21 هي أبرز الأسماء في الألبوم الذي يتضمن أربعة عشر تعاونًا. ألبوم تشامبيونشيب هو الأول لمييك ميل بعد إطلاق سراحه قبل أشهر.

منذ صدور ألبومه القصير الأوَّل عام ٢٠١٢، انشغل المنتج والمؤلف التونسي الآتي من خلفية في الموسيقى الكلاسيكية، راتشوبر (سهيل قاسمي)، بعشرات التعاونات مع عدة من روّاد مشهد الراب والتراب في تونس، بمن فيهم كلاي بي بي جي وعلاء وإل كاسترو وآلفا وتريبي بويز، قبل أن ينزِّل راتشوبر مؤخرًا ألبومه الفردي الطويل الأوّل وجوه، والمكوّن من ثمانية تراكات كلاسيكية الثيمة بشكل أساسي تتقاطع مع الجاز والتراب وجنرات أخرى، إلى جانب ثلاثة فواصل كلاسيكة بحتة من دقيقة ونصف تتخلل الألبوم.

نجحت كل واحدة من الأغنيات المنفردة التي سبقت صدور ألبوم ذ ١٩٧٥ الجديد بأن تكون هِت، الأمر الذي أنبأ أن الألبوم الذي صدر كاملًا يوم أمس سيكون بين الأهم لهذا العام. منذ بداية مسيرتهم قبل خمس سنوات اجتهد الفريق لتقديم صوت خاص بهم لا يتشابه مع فرق أخرى بسهولة، وهو ما تحقق إلى حد كبير في ألبوماتهم السابقة. آي بريف إنكويري إنتو أونلاين ريلايشنشيبز هو أقرب أصوات هذه الألبومات إلى البوب روك مما يجعله يستفيد من إمكانية الوصول إلى وجمع جمهور جنرات مختلفة يشد كل منهم صوت الألبوم إلى طرف ما يعجبه ويمتّعه عادةً.

بعد عدة إصدارات خلال العامين الماضيين، نزّلت المنتجة المصرية جين مساء يوم أمس ألبوم قصير بعنوان تشِري بلوسمز أون هولد يتركب من ستة تراكات جديدة.

على عكس ألبوماتها السابقة تسلك جين هذه المرة اتجاهًا محيطيًا، تدمج فيه بين عينات آلات حقيقية والسنث وتسجيلات ميدانية، بالإضافة إلى صوتها الغنائي مستخدمةً إياه بشكل مجرد، والذي يكسب أغانيها طبقات إضافية خالقةً مشاهد صوتية حالمة.

تخلى أيمن السرحاني عن عادة تصوير كليباته من خلال كميرا مثبتة على سيلفي ستيك، وأظهر المزيد من الجهد والعناية على مستوى الإخراج في أغنيته الأخيرة إنتيا مون كول شي. يحافظ السرحاني على الملامح العامة لأغلب أغانيه من خلال التكسير الإيقاعي وخلق أكثر من جملة لحنية على امتداد الأغنية، معتمدًا على صديقه هارون في السِّنث الذي ينتقل بين أساليب موسيقية عدة، مغاربية ومشرقية، مركزًا على ترصيف الإيقاعات مع صوتيات صاخبة ومرقصة. بهذه الأغنية يعزز السرحاني حضوره القوي في ساحة الراي المغاربي.

إعلان

صدر أمس أحد أكثر ألبومات الراب انتظارًا لهذا العام. سَم راب سونجز هو الألبوم الثالث لإيرل سويتشيرت. الرابر الشاب الذي منحنا ميكستايبه الأول إيرل عندما كان في السادسة عشر، يمسك اليوم مسيرته بحزم ويوجهها بخبرة نادرة لموسيقي في سنه.

سَم راب سونجز ألبوم كثيف يملك الكثير الكثير ليقوله رغم أن معظم أغنياته الخمسة عشر لا تتجاوز الدقيقتين. عدا المواضيع والمواقف والأحداث العديدة التي تناقشها الكلمات، يستمد الألبوم كثافته من الإنتاج الذي وضعه إيرل سويتشيرت نفسه، والهندسة الصوتية المتقنة لـ مايك بوزي الذي عمل العام الماضي مع كندريك لامار في ألبوم دامن.

“في فترة تأليفي للألبوم بدت مشاعري لا منتهية” آوتش، ألبوم نيكولاس كيرجوفيتش، متخم بالمشاعر التي تلفّها ميلانكوليا صريحة تداريها وتضبطها الألحان وأسلوب العزف البسيط اللامبالي. الألبوم السابع خلال سبع سنوات للموسيقي المغمور هو أفضل مثال عن دوائر الروك السرية التي تنشّطها ألبومات حميمية ودافئة تتبدى في أحسن حالتها كلما قل عدد مستمعيها وندر نجاحها التجاري، وكأنك حظيت بتجربة الاستماع لشخص غريب موهوب يعزف لنفسه في زاوية حفل صغير لمرة واحدة وللأبد.

بعد عام غزير بالإصدارات، من ضمنها الأغنية المصورة الضاربة تراب ستار التي تجاوزت النصف مليون مشاهدة، أعلن الرابر المغربي لِل إيتش عن ألبومه القصير الأوّل ريو، الذي سيصدر أغانيه خلال الشهر المقبل، والتي حصلنا منها بالفعل على ثلاث عينات هي تيك توك وإس أو بي و١/١.

في أغنيتهم الجديدة هارِب، تعاون الثنائي شولي والباشا مع الحجاج (جاي جاي) الذي تولى الإتقان وصناعة إيقاعات التراك. تبني الأغنية على صوت هجين بين التراب والراب والآر آند بي، كنا قد سمعناه قبلًا من أمثال السينابتك والوسام ويدخّن، بشكل يفسح المجال لأسلوب غنائي يستوعب تأثرات محلية وغربية، ويبدو لذلك مألوفًا ومريحًا للأذن رغم حداثته.

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تعامله مع بلطي في يما، قام الرابر المغربي حليوة بتنزيل أغنيته سينيوريتا التي تعاون فيها مع المنتج دي جاي حميدة، وهي ثاني عينات ألبومه لاستريت. الأغنية مشحونة بومضات من الراي والبوب المغاربي التي تظهر بشكل جلي على مستوى اللازمة: “مون آمور زينك هبلني”، بالإضافة إلى صوت جيتار كلاسيكي يظهر في الآخر.

نزّل المنتج والمغني مسيلمة تراك تشويقي من ألبومه القادم بعنوان فناء غادة، مفعم بأجواء محيطة ونغمية يغطيها صوته ذو المدى المتعدد. يأتي التراك ضمن ألبومه ظل تحت شجرة الزقوم، الأول في مسيرة مسيلمة، والذي سيصدر في بداية العام المقبل من خلال تسجيلات هالسيون فيل.

سيحتوي الألبوم على تعاونات مع كل من المنتج ١١٢٧ والدرامر والمنتج كريم الغزولي. بالإضافة إلى زولي الذي شاركه مسيلمة الغناء سابقًا في تراك كل الجلود، الصادر ضمن ألبومه ترمينَل.

إعلان

ازدحمت ساحة البوب التونسي منذ فترة باستعادات تراثية متعددة، وأصبح حضور بعض الفنانين مقتصرًا على هذه الموجة، وهو ما تعزّز مع إصدار أسماء بن محمد الأخير في فيديو مر فراقك من إخراج فاتن الجزيري. تعود الأغنية إلى الشاعر البدوي الشاهد لبيض من الوسط التونسي، والذي عرفه الجمهور الواسع سنة ١٩٨٠ بعد ظهوره الملفت في سهرة الفن الشعبي في قرطاج، التي قدمت أبرز الأصوات البدوية ومختلف أنماط الغناء التقليدي بتونس. أسوة بأسماء عثماني وآخرين، اعتمدت أسماء بن محمد على توزيع مختلف غلبت عليه الإيقاعات، وقامت بإقحام أصوات ناي شعبي في جسد الأغنية تأكيدًا على منبتها البدوي الأصلي، فيما استبدلت السعفة (وهو ما يطلق على المرددين خلف الأديب الشعبي في التراث الغنائي التونسي) بكورال نسوي يردد لازمة الأغنية التي ثبتت انتشارها الواسع.

كان ألبوم آركتيك مونكيز الصادر في أيار/ مايو الماضي أغرب تجارب الاستماع لهذا العام، خاصةً لمحبي الروك المتآلفين مع صوت الفرقة في ألبوماتهم السابقة. الوقت الذي مر وتكرار الاستماعات بكل الأحوال حقق لنا مع الألبوم رابطًا غريبًا من الـ “لاأدري ولكنني سأستمر بالاستماع بكل الأحوال.” لذا، حين صدرت يوم أمس أنيوايز، الأغنية المنفردة المتممة للألبوم كان استقبالها سهلًا ومحببًا وذو وقع سحري.

أسهل ما يمكن أن يقال عن تراك نوثينج بريكس لايك إي هارت، هو أن مارك رونسون يعرف شغله. يظهر التعاون مع مايلي سايرس في الغناء ملائمًا، فسواء كنت من محبي سايرس أو كارهيها لا يمكن بالحالتين إنكار إمكانياتها الصوتية وأسلوب غنائها المميز. تفاعل غنائها والإنتاج الموسيقي يجعل الأغنية جذابة دون أن تكون أبسط من اللازم.

الأغنية التي تصدرت لائحة الأكثر تداولًا على يوتيوب بعد أقل من يوم على إصدارها هي بلا شك أفضل إنتاجات مارك رونسون منذ تراك أبتاون فَنك بالاشتراك مع برونو مارس قبل أربعة أعوام، والتي تجاوزت حتى اليوم ثلاثة مليارات مشاهدة على يوتيوب.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply