الغنيمة ٥٧

كتابةمعازف - دسيمبر/كانون الأول 16, 2018

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى، عمار منلا حسن، معن أبو طالب، رامي أبادير وهيكل الحزقي.


مع وصولنا إلى الشهر الأخير من السنة، ظننا أننا استمعنا إلى كل ما كان بوسع الروك تقديمه لهذا العام، إلى أن صدر هذا الأسبوع ألبوم ستايت تشامبيون الجديد.

في ألبوم سِند فلاورز، لا يقدم الفريق إضافة لروك هذا العام فقط، بل إضافة أكبر وأكثر تأثيرًا لصوت الفرقة في أكثر تجاربها جديةً وتركيزًا عبر ألبوماتهم الأربعة السابقة، خاصة من ناحية الكلمات وأسلوب الكتابة “كم من أحلامنا وخيالاتنا لم تتجاوز يومًا غطاء المخدة؟” في الألبوم المؤلف من سبع أغنيات طويلة نسبيًا، تسلّم راين دايفز أحد أفراد الفريق الأربعة دفة الكتابة مانحًا إيانا الكثير لنستمع إليه ونفكر به.

تغيرت الكثير من الأشياء في مشهد الراب في المصر على طول العام، تغير مركز الثقل من القاهرة إلى الاسكندرية والأقاليم، انقلب جيل جديد من التراب على جيل راب الديسات القديم، ظهرت أسماء جديدة في الإنتاج والفيديو. ربما الشيء الوحيد الذي بقي ثابتًا في نهاية العام هو زعامة أبيوسف.

إعلان

تختتم دولارات عامًا أصدر فيه أبيوسف ألبومين طويل وقصير، واحد واحد ودادي، وسلسلة أغاني فردية وتعاونية جالت بين كل أصناف الراب والتراب الفرعية، واختتمت جولتها في أغنية الباور تراب الشرسة هذه. تصميم أصوات الإيقاعات التي عمل عليها زولي تمنح التراك الصوت الغني المترف الذي يميز أغاني ليل ياتي. في أغنية عظمة، يعود أبيوسف بعد جولته هذه إلى عرينه في الساوندكلاود راب.

يجمع تراك من الله دولة كل من السينابتك وبيج سام والمجند وإيلام والحجاج فوق إيقاعات من إنتاج هاش أون ذ تراك، وبعد عدة تعاونات سابقة جمعت معظم المشاركين بشكلٍ ثنائي. يشترك الرابرز الخمسة بمجالات صوت وأساليب كتابة متقاربة، لذا يحمل تعاونهم الجماعي الأول الصوت المتسق والمتقارب لمجموعة راب قد أصدرت عدة ألبومات من قبل.

رغم التزام شارلوت جاينسبورج خلال ألبومها الطويل الأخير باللغة الفرنسية في معظم أغنياته، حظي الألبوم بشعبية كبيرة وتقدير من النقاد على حد سواء. في تسجيلها القصير تايك 2 الصادر قبل يومين، تغني جاينسبورج الأغنيات الخمس باللغة الإنكليزية، ويظهر عبرها ميلها لصوت الروك المستقل رغم أنها لا تلتزم به تمامًا، فغالبًا ما يبدو أن جاينسبورج تسبح في الفضاءات الخاصة بها دون التركيز على التسميات والأصناف. أكبر مثال على ذلك هو أن تايك 2 يتضمن استعادة لتراك رانواي لكانيِه وِست الصادرة عام ٢٠١٠.

في آي كانت سليب الصادرة ضمن أليوم بيليف، يستمر جي جي آي في تعامله المثمر مع مهدي كرموس في هندسة المزج والإتقان، وسليم الحاج يوسف في إخراج فيديوهاته التي تصبح مصقولة أكثر فأكثر. يستحضر الرابر أسلوبه القديم في الأداء، مبقيًا على نفس الملامح التي يظهر بها في فيديوهاته، من خلال إصراره على تصوير أغانيه داخل عالم العصابات والمخدرات.

بالتوازي مع مشروعه الإنتاجي تحت اسم ويكيدز وغنائه في مجموعة كوكب١١، بدأ بدر عازم مؤخرًا بإصدار أولى العينات من ألبومه المقبل 12AM، من ضمنهم أغنية فيك تكون التي تعاون فيها مع المنتج جريس بابيش، ليدعم كلماته العاطفية المكتوبة على أسلوب الروك المستقل بتوزيعة غنية ورائقة، تترواح بسلاسة بين الأبواق والجيتارات الكهربائية.

إعلان

نزل لبنج أغنيته كلاس، وهي العينة العاشرة من ألبومه مليار. نشهد تغيرًا في أسلوب لبنج من خلال توجهه بشكل جلي نحو الإيقاعات الراقصة، متماشيًا مع عالم الأغنية الذي يشير إلى الحياة الليلية.

نزّل الرابر التونسي المقيم في قطر، بلاكود، أغنية نكست، وهي عينة جديدة من ألبومه المنتظر نو نايم، والذي صار لـ بلاكود يصدر عينات منه منذ بداية العام. أصدر بلاكود الأغنية برفقة رابع فيديو له على قناته الجديدة، والذي غيّر فيه أسلوبه البصري ليأخذات ثيمات مغاربية أكبر، تعتني بالجماليات أكثر من الحركة.

قبل خمسة أشهر، رجع الفاعوري إلى الساحة بسلسلة إصدارات فردية وتعاونية أعادت اسمه للواجهة بشكلٍ فوري، عرف خلالها كيف يستفيد من تعاوناته مع موسيقيين من مشاهد مختلفة لينسج أسلوب غنية وصعب التوقع. يستمر ذلك في أغنية فوق التي سجلها مع الرابر المصري وام، والتي تتالى فيها مقاطع التراب بين الصوتين المختلفين في الخامة والديناميكية، لتنجح في شد وتسلية مستمعها على طول الدقائق الأربع.

بعد أكثر من شهر من صدور دار تراب، قام الرابر الجزائري سافاج بلج بتنزيل أغنيته باكي. يستمر سافاج بشحذ أسلوبه من خلال بارات مكثفة وسجية في التدفق تظهر تمكنه في التحكم بمستويات مختلفة من السرعة، ليرفع من مستواه بشكل مميز عند اللازمة التي تظهر وكأنها ابتهال من وراء الأوتوتيون: “يا ربي حاس الليل نهار / يا ربي خلاتلي طريق نعصر / يا ربي عدويا يحكم غير الغبار / يا ربي بانولي قاع صغار.”

حين صدر ألبوم آليشيا كارا الأول نو إت أول عام ٢٠١٥ قبل بلوغها العشرين من عمرها، وتجاوزت العديد من أغنياته مئات ملايين الاستماعات، ارتفعت مباشرةً التوقعات المرتبطة بإصداراتها التالية. هذا الأسبوع، نزّلت كارا ألبومها الطويل الثاني ذ بينز أوف جروينج، الذي، وإن كان لا يقارب قوة ضربتها الأولى، لا يزال يحقق بكل الأحوال تجربة استماع ممتعة وحيوية لها خفة روح الشباب التي تحملها إلينا كارا، كما في تراست مي لونلي التي سبقت صدور الألبوم بشهرين عبر فيديو خفيف الظل، نهاري التصوير.

دارك ثينجز وديزيرف إت المسجلة بالاشتراك مع مستر هادسن هما الأغنيتان الأكثر إثارة للحماسة من التسجيل القصير الجديد لفيك مينسا الذي يحمل عنوان هوليجانز. يتبنى الرابر الشاب أسلوب كتابة حميمي طوال الألبوم، يشارك فيه تجاربه ومشاعره بتكشّف غير مألوف جدًا في الراب.

بدأ فيك مينسا مسيرته مع مجموعة كيدز ذيس دايز التي انفصلت عام ٢٠١٣، ليقدم منفردًا بعدها ميكستايبه إنانتايب، ثم ألبومه الطويل الأول ذ أوتوبايوجرافي منتصف العام الماضي. بالمقارنة مع هذه التجارب، يُظهر هوليجانز تطور فِك مينسا الكبير بمرور عام واحد.

في أغنيته الأحدث، وسِّع، يفتتح مسلّم بعينة صوتية معالجة لـ فاتن حمامة من مقدمة فيلم أفواه وأرانب، قبل أن يغرق التراك بتوزيع غزير وضخم، لا يزال يعوزه بعض الصقل والإتقان حتى يقترب من إنتاجات التراب الضخمة الصادرة عن شركات التسجيل الكبيرة.

إعلان

لم تنته سنة سمارا هذه بالسجن، إذ ظهر تسجيل كان الرابر قد أودعه باستوديو ٨ ستريتز بعنوان ما تربينا، مع فيديو جامع لعديد الرابرز في حركة تضامنية. ظهر كل من سانفارا وأمريانو وشقشق وهم أبناء نفس المدينة التي يعيش بها سمارا، بالإضافة إلى أسامي أخرى قوية كسنايبر أم سي وولد الكانز وسي لمهف وآخرون. ذكرتنا هذه المبادرة بما حدث مع ولد الكانز بعد سجنه بسبب أغنية البوليسية كلاب، حيت اجتمع رابرز على غرار كلاي وبليدوغ وبلطي وآخرين في أغنية مشتركة بعنوان “سيب ولد الكانز.”

في نهاية عام كبير، يعود علاء فيفتي إلى مهرجانه الأوّل، مهرجان السلام، الذي سجله قبل أكثر من عشرة أعوام، والذي قال لنا إنه أول المهرجانات على الإطلاق، ويقوم بمزجه مع مهرجانه الضارب الأخير بلعب أساسي بالتعاون مع نفس الموزِّع، مولتوتوف، ليخرج بمهرجان يبدو كـ جزء ثاني لـ مهرجان السلام، في مرحلة من مسيرة علاء فيفتي يبدو فيها وكأنه يعيد خلق موسيقى المهرجانات للمرة الثانية.

خلال الثلاثة أسابيع الماضية قام المنتج الكندي وولج (جريج ديبيكي) بتنزيل أربع فيديوهات بالتعاون مع مجموعة ميتاجُن. الفيديوهات لأربعة تراكات ضمن ألبومه الأخير لاست تايم والذي يعد واحد من أبرز الألبومات الإلكترونية لهذا العام.

منذ تحديد كاس ماكّومبس لموعد صدور ألبومه تِب أوف ذ سفير في شباط / فبراير من العام القادم، حصلنا على عينتين واعدتين من الألبوم. إستريلا هي ثاني هذه العينات.

أغنية إستريلا هي عينة مثالية لموسيقى كاس ماكّومبس. الفنان الذي أصدر ثمانية ألبومات في مسيرته الممتدة لأكثر من خمسة عشر عامًا، يمنحنا في كل مرة مزاجًا موسيقيًا جديدًا. إستريلا مثلًأ أغنية مثالية للاستماع وتقدير الدفىء داخل السيارة فيما تقود عبر صباح ماطر.

صدر تراك بعنوان سينيسترِل سِنتينل للثنائي أوتكر على موقع سوورم انتليجَنس. يعد التراك استكمالًا لما قدمه الثنائي في ألبومهم إن تي إس سيشنز الصادر هذا العام، حيث يتمتع بنفس الخامات المعدنية والاعتماد على أصوات سنث الإف إم والمشاهد الصوتية العريضة والكثيفة الممزوجة بالضجيج والصمت.

أعلن موريس لوقا الأسبوع الماضي عن ألبومه الطويل الثالث إلفنتين، والذي سجله بالتعاون مع ١١ موسيقيًا ومغنيًا سواه، لينتقل من موسيقى اللوبس والعمل مع العينات الصوتية إلى الجاز التجريبي الأوركسترالي. المجذوم هي العينة الأولى من الألبوم، كشف موريس عنها بشكلٍ حصري على معازف.

بعد غياب أكثر من أربعة أشهر منذ أغنية جزارة التي جمعته بكلاي، يعود بليدوغ بفيديو جديد لأغنيته كاتانا، الذي سعى للإبهار البصري عبر استخدام المؤثرات واستخدم مشاهدًا مستوحاة من الثقافة اليابانية.

إعلان

على مدى العام الماضي، عرف عمر جاي إكس كيف يختار تعاوناته مع منتجين صاعدين في مصر، مثل نيون وباتيستوتا وراشد، ليصدر سلسلة أغاني متقنة ومختلفة أسلوبيًا. في أغنيته الأحدث، وقت، تعاون عمر للمرة الأولى مع زايتي ٧، الرابر والمنتج الذي صعد مع موجة التراب المصري الجديدة مطلع العام، وثبت اسمه في الساحة بإنتاج عدة تراكات لافتة لنفسه ولرابرز سواه.

ألبوم جديد للمنتج المجري فاوستو مِرسييه (رولاند ناجي) عبر تسجيلات بوينتلس جيومتري. يأخذنا من خلال تسع مقطوعات إلى عالم غني بالجليتشات والخامات الصوتية المعدنية الممزوجة بالضجيج والإيقاعات المتناثرة. في ظل عامين أثبت رولاند نفسه كمنتج صاعد له ذوقه المتفرد. يعد بولروم أُف ريكيور الألبوم الثاني له هذا العام، حيث كان قد نزل ألبوم بعنوان ألبوم وذ ناين لايفز على تسجيلات كروكس الألمانية بيناير / تشرين ثاني الماضي.

“ممكن تقوم من النوم وتلاقي نفسك ميت / وتفتح الباب وتلاقي النفوس أحرار / وتكتشف إن احنا كنا عايشين ف النار” في الأغنية الجديدة من إنتاجه، نيزك، يعود نيون إلى ثيمة تدور حولها الكثير من أغانيه، قائمة على تصوير القاهرة أو الحياة فيها كمتاهات ديستوبية. تمتد هذه الثيمة إلى صور أغلفة الأغاني مطموسة الألوان، وإلى الإيقاعات التي تكثر فيها الآلات النفخية بشكل يتراوح بين التهكم والرتابة.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply