الغنيمة ٥٨

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 13, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن.


باكستان هي ثاني تعاون قريب بين أبيوسف وزولي، بعد أن تعاونا مؤخرًا على تراك دولارات. في هاتين الأغنيتين، يقدم زولي إيقاعات ميّالة للموسيقى الصناعية، مصقولة وحادة وعنيفة، وذات صوت حديث ومواكب بشكلٍ ملحوظ، يلقي فوقها أبيوسف بارات تبجحية عدائية من النوع الذي أتقن كتابته خلال مئات التراكات، لتأتي النتيجة أغانٍ متفوقة ترفع بمشهد الراب المصري إلى مستويات جديدة تمامًا.

في ٢٠١٧ نزّل كوربين ألبومه الطويل الأوّل مورن، ليؤكد مجددًا أنه أحد أهم الموسيقيين من عمره في العالم، بأسلوب متفرد وجزل، يمسك بمستمعيه من الإلقاء والكلمات وتصميم الصوت، هارسًا الفروق التصنيفية بين التراب والآر آند بي والسول. رِتشد هي أولى أغاني كوربين منذ صدور مورن، يتجه فيها نحو الممبل راب دون أن يفقد شخصيته الغامرة الحاضرة بقوة عبر ميله الغنائي وصوته الحار.

إعلان

فيما يلي الفيديو الصادر لأغنيته دوببوي قبل أسابيع، يعود علاء ليفتتح عامه بفيديو مبهر ومختلف لأغنيته الجديدة فالصو من إخراج RIP SLR، الذي أخرج خلال العام الماضي وحده العديد من الفيديوهات المفضلة لدينا، خاصة في تعاوناته مع تريبي بويز.

فالصو هي ثالث العينات الصادرة من ألبوم علاء القادم الذي يحمل عنوان تراب لايف، والذي يتعاون فيه مع المنتج مهدي مشفر في جميع الأغنيات الصادرة حتى الآن. مع كل تراك جديد صادر من الألبوم يبدو تراب لايف ألبومًا محمسًا يستحق الانتظار.

نزّل الرابر المصري نيون مؤخرًا ألبومه الطويل الأوّل بادروم، والمكون من سبع أغانٍ أنتج جميعها بنفسه. تعاون نيون مع عدة رابرز في الألبوم كـ هشام رابتور وعمر جاي إكس، كما حافظ على صوته المعهود في الإلقاء، وكلماته المترواحة بين البومباب راب وبعض التأثرات بالجاز، مكرسًا أسلوبه المستقل والخاص به ضمن مشهد الرب والتراب في مصر.

في اليوم الأخير من السنة صدر تراك جوّو باهي (ريجيولر) الذي يجمع تريبي بويز وآلفا في التعاون الأول لهما. صدرت الأغنية عبر فيديو مميز أخرجه إلياس شيرنو.

قام بإنتاج التراك العازف والمنتج التونسي راتشوبر، الذي جمعته بآلفا العديد من التعاونات كما في التراك الختامي لألبوم راتشوبر الأخير وجوه.

في جميع أغنيات تريبي بويز شيء من الحيوية والصياعة التي تجعلهم يبدون كممثلين رسميين لجيلهم وصوت وموسيقى هذا الجيل. أما في تعاونهم مع آلفا فيبدو هذا الصوت أكثر تشذيبًا ورزانة، يوحي بأن صبية التراب يعلمون بالضبط ماذا يفعلون، وفي أي اتجاه تقودهم كل خطوة.

هذا التراك هو أحد مفاجآت الساوندكلاود التي قد تتعثر بها بعد ثلاثة أشهر من التنقيب في الزوايا المغمورة من هذا الموقع. أحمد المحاسنة هو كرونر تراب أصلي، يعرف كيف يصدح بمواويله الأوتوتيونية وكلماته السليمة من الابتذال فوق إيقاعات مختارة بعناية، مسلية لكن لا تشتت الانتباه عن صوته الآسر.

إعلان

اعتاد الجراندي توتو في العامين الماضيين متابعة تنزيل أغنية جديدة لسلسلة حلمت أدو التي يصفها بلعبة إصدار تراك ختامي في السابع والعشرين من ديسمبر كل عام. لذا حصلنا في ختام هذا العام على الإصدار الثالث من هذه السلسلة. بالمقارنة مع الإصدارين الأول والثاني في العامين الفائتين، يتضح مقدار التطور الذي يصله الجراندي عامًا تلو الآخر. إذ يمنحنا هذا العام تراكًا ملحميًا يمتد لأكثر من خمس دقائق، ويبدو مقسومًا إلى جزئين بفاصل شبه صامت قصير، قبل أن تستمر الفلوهات المتواصلة الكثيفة التي تفرض تكرار سماع الأغنية وتؤمن متعة متزايدة مع كل استماع.

نزّل الثنائي تمتمة المكوّن من الوس بيوري وسايكدليك (جعفر إرشيد) تراكهم الأوّل زي كيك هذا الأسبوع، والذي يمكن من السماع الأوّل نسبه إلى مشهد التراب في رام الله، خاصةً من الإيقاعات المتأثرة بالناظر والإلقاء الديناميكي المتلوي الشبيه بإلقاء شب جديد. على كلٍ، يميز تمتة أنفسهما بميل نحو توزيع أكثر بهرجة وأصوات مشرقة أكثر، تجعل أغنيتهم في لحظات تبدو وكأنها سايكدليك تراب.

صار للمنتج والرابر أحمد حريقة حوالي العام منذ أن أصدر تراكه الأول على ساوندكلاود، وهو يعمل على تطوير مستواه الإنتاجي على وجه الخصوص تراكًا تلو الآخر. في عمله الأخير التيكت خلص، يزيد حريقة من تركزيه على تسجيل الصوت والآد ليبس، كما يكتب أغنية من بنية أكثر تقطيعًا وتأنيًا، ليسجّل بالنتيجة أفضل تراكاته حتى الآن، ويثبت نفسه في قائمة الأسماء الصاعدة الأكثر لفتًا للانتباه في مشهد التراب في مصر.

بعد اكتفائه بخمس أغانٍ فقط على طول العام الماضي، عاد مروان بابلو هذا العام بتراك سندباد، أكثر أعماله غنائيةً وبعدًا عن التراب الأمريكي حتى الآن. أنتج بابلو التراك بنفسه، واتخذ توجهًا أخف على الأذن بالتأليف والإنتاج، حيث استخدم إيقاعات أكثر ثباتًا ومساحةً، وقطّع الأغنية إلى لوازم ومقاطع سهلة الحفظ والتكرار.

على مدى العام الماضي، أصبح محمد رمضان الاسم الأهم في البوب المصري، كل أغنية له تغير مشهد البوب والمهرجانات وتترك آثارها على الراب. بعد أغنية كوبرا الموجهة ضده والمدعومة من نجيب ساويرس، رد رمضان بمهرجان مافيا، الذي تعاون فيه مع المدفعجية، ومع محمد الفنان وإسلام الأبيض صاحبي مهرجان جدع أيوا أنا جدع الضارب العام الماضي، ليعزز رمضان ترسانته بمهرجان كاسح آخر مسجّل ومنتج بإتقان وقادر على اجتذاب عشرات ملايين المشاهدات.

كان إيدن، ثاني الألبومات الصادرة للرابر الشابة كابكيك إعلانًا عن موهبة واعدة سنتتبعها لسنوات مقبلة. لذا، قوبلت التويت التي غردت بها كابكيك قبل مدة حول رغبتها بالانتحار بالكثير من الهلع سواء من المقربين منها، أو متابعيها ومحبيها.

متجاوزةً الظرف العصيب الذي أفضى بها إلى تلك التوتيت، أصدرت كابكيك قبل أيام أغنيتها المنفردة الأولى لهذا العام تحت اسم سكويدوورد نوز. للأغنية الجديدة لازمة تعلق في الرأس منذ الاستماع الأول مباشرةً بتوزيعها الإكزوتيكي وإيقاعاتها المميزة، بما ينسجم مع الكلمات وأسلوب كتابة كابكيك الغريب والقادر دومًا على استفزاز الكثيرين وإثارة الجلبة.

أعلن فريق الروك الأسترالي بوند قبل أيام موعد صدور ألبومهم الجديد تسمانيا في الأول من آذار / مارس القادم، والذي سينتجه كيفن باركر، العازف والعضو الدائم في فريق تايم إمبالا.

إعلان

بالتزامن مع الإعلان عن الألبوم، منحنا الفريق عينة مصورة من ست دقائق تحمل عنوان دايزي. تعِد الأغنية الحيوية على طريقة السايكادلِك روك بألبوم متعدد المزاجات والألوان.

في لوست إن ذَ فاير الصادرة يوم أمس لتتصدر مباشرةً لوائح الأكثر تداولًا، يتكرر تعاون ذَ ويكند مع المنتج والدي جاي الفرنسي جيشافِلشتاين، لتكون الأغنية ثالث إصداراتهما المشتركة. اشتهر اسم جيشافلشتاين مسبقًا في تعاونات ضخمة ومميزة له مع أسماء مثل كانييه وست وآيساب روكي وغيرهم.

لوست إن ذَ فاير هي ثاني العينات من ألبوم جيشافلشتاين الذي سمعنا منه سابقًا تراك ريسيت. لكن الأغنية الجديدة تشهد خروج جيشافلشتاين عن أسلوبه الغامض والأكثر تجريبيةً إلى صوت أكثر إلفة في التكنو ليقدم تراك بوب جذّاب.

رغم كون مسيرته ما زالت في بدايتها، مع عدد قليل جدًا من الإصدارات، ورغم بعده نسبيًا عن لون البوب أو الراب الأكثر شعبيةً في المغرب العربي اليوم، إلا أن أغنية بيلي الجديدة تنطوي عن الكثير من الشغف الذي قد يوجه هذه الموهبة إلى السكة الصحيحة. لو كان أغنية رايقة كُتبت بعاطفة كبيرة وكشف غناؤها عن إمكانيات بيلي الصوتية المثيرة، قبل أن تُمنح إنتاجًا نهائيًا مشذبًا من كريم غرياني.

بعد إصداره لألبومه القصير الأول إيليان قبل حوالي ثلاثة أشهر، أصدر إنكونو الأسبوع الماضي أغنيته المصورة الجديدة ون تي. تسير الأغنية التي لا تصل إلى دقيقتين على إيقاع واحد ثابت يجعلها أقرب إلى الفريستايل مع افتقادها للازمة أو بنية تقليدية. مع ذلك يسيطر إنكونو بأسلوب أداءه الواثق الهادىء على بارات التراك بأكمله ليلبسها زيًا موحدًا.

تحافظ فيديوهات سي لمهف وأغنياته وأسلوب أدائه على درجة من الطرافة والمرح في تقديمها، بما يحمل شعورًا بأن سي لمهف نفسه يحظى بمتعة كبيرة أثناء تسجيله أو أداءه لموسيقاه وكأن العملية شديدة السهولة. قد يكون مصدر هذه الثقة التي تميز سي لمهف هي الرديف لعمله الأكثر كثافة كمنتج وموزّع. في تراك فا! الذي أتم عمليات إنتاجه ومزجه وتوزيعه بنفسه، تظهر ثقة سي لمهف بأفضل أشكالها، في بداية عام جديد واعد من مسيرته.

في أولى إصداراتها في العام الجديد، نزّلت تسجيلات بلاتنم تراك صحباي لـ ماكي مكوك. التراك العاطفي على طريقة مكوك يتضمن على امتداده الكثير من التفاصيل الساخرة. قام الناظر بإنتاج التراك موازنًا في استخدام الأتوتيون بين اللازمة وبارات مكوك المحكمة.

في إصداره المنفرد الأول لهذا العام، يتعاون السينابتيك مع الرابر الفلسطيني محمود جريري، أحد أفراد فريق دام، لتقديم أغنية عاطفية لحنية اللوازم قام بإنتاجها المحكم جريس بابيش.

راحت هي ثاني أغنيات السينابتيك المنفردة فيما يلي إطلاقه ألبومه الأول أم الموجات خلال العام الماضي، والذي اخترناه في معازف ضمن أفضل عشر ألبومات عربية في ٢٠١٨.

إعلان

يوثق التراك والفيديو الحميمي لأغنية سيفنتين علاقة شارون فان إتن بمدينتها الأم نيويوورك. يمتلك سيفنيتن هذا التأثير السحري الذي يمنحنا رابطة بأماكن لم نزرها ولا نعرف عنها الكثير.

التراك الجديد هو أحدث العينات من ألبوم فان إتن المرتقب ريمايند مي تومورو والذي يتوقع صدوره خلال أقل من أسبوع، ليكون أول ألبوماتها الطويلة منذ أكثر من أربع سنوات.

على خلفية تسجيلها لألبومها الأخير نقوم ناسيين الصادر قبل عام، سجلت يسرى الهواري أغنية نشاز بمشاركة عدد من الأصدقاء والموسيقيين في الغناء الجماعي، لتصدر مؤخرًا عبر حسابها على ساوندكلاود.

“جوا المزيكا الحلوة ساعات بنط نشاز بفرحني” إلى جانب صوت الأوكورديون المميز الذي يضبط معظم أغنيات يسرى الهواري، قام بعمليات المزج والإنتاج أدهم زيدان الذي تعاون مع يسرى سابقًا في ألبومها الأخير.

افتتح فريق البَنك روك المصري ديرتي باكسيت عامه الجديد بأغنيتين صدرتا على حسابه الرسمي على ساوند كلاود، عن تسجيلات سلو ديكاي المصرية، هما مايند تراب ومايند جايمز. يأتي إصدار الأغنيتين فيما يلي ألبوم الفريق الأول جووباد في حزيران / يونيو من العام الماضي. يختبر الفريق في الإصدارين صوتًا جديدًا عليهم بشكل جريء، ومعادلة ناجحة بين السنث بوب بجودة لوفاي وبعض معالم البوست البوست بَنك التي تأتي بشكل مقل.

ترافقت الأغنيتان بتنزيل ديرتي باكسيت للفيديو الرسمي الأول لهم على يوتيوب للأغنية الجديدة مايند جايمز، من إخراج نهى أمين، العازفة الرئيسية وأحد المؤسسين لديرتي باكسيت.

يحضر ابن حسني لإصدار مكستايبه المقبل أصفر أسود، بعد نجاح ألبومه القصير الأخير المزيكا مخدرات. سرايا صفرة هي أحدث عينات المكستايب، بتعاون آخر مع شريك ابن حسني المعتاد كايروكي، الذي يفاجئ مستمعيه المعتادين باستخدام عينات صناعية حادة وجافة تمنح التراك روحه الخاصة.

افتتح الرابر المصري سلايفر عامه بألبوم سبايس، الذي تعاون فيه مع دي جاي توتي والكويتي وجاكبوي، لتسجيل سبعة أغاني لم يكن قد أصدر أي منها سابقًا. يتنقل سلايفر بين التراب والممبل راب، مستفيدًا من تنوع المنتجين ليخرج بألبوم غزير ومسلي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply