الغنيمة ٥٩

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 18, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير.


بعد مرور أكثر من عامين على آخر ألبوماته، أصدر جايمس بلايك ألبومه الطويل الرابع أسووم فورم، المؤلف من ١٢ تراك، متضمنًا تعاونات مع العديد من الأسماء المفاجئة والمحمسة ممن كانت مشاريعهم الفردية الأكثر نجاحًا من الناحية الإبداعية والتجارية خلال العام الماضي، مثل ميترو بومين وترافيس سكوت وروزاليا وغيرهم.

كعادته يقوم بلايك بمد حدود موسيقى البوب بألبومه الرابع، بعد أن أصبح عبر ألبوماته الثلاثة الأولى موسيقيًا إلكترونيًا ذو تأثير واسع، وإن لم يكن دومًا في الواجهة. يبدأ بلايك جولاته الموسيقية بدايةً من شهر شباط / فبراير القادم.

بصوتها المبحوح وإلقائها المتمهل المحروف، تبرز الرابر المغربية إيلي (إلهام العرباوي) كإحدى أكثر مغنيات التراب تفردًا بأسلوبها في المنطقة العربية. في أغنيتها الأحدث فويجو، تعبث إيلي مع الإيقاعات المستعجلة الديناميكية، وتعطي الأولوية لإلقائها المركّز والأدائي، الذي يذكرنا بالرابر الكندية تومي جينيسز.

إعلان

خلال عام تقريبًا على بداية تعاونهما، أصدر الثنائي را وأمكوبو عددًا من تراكات التي تصنف تحت خانة الهيب هوب والراب التي يقوم را بإنتاجها، ويتشارك الثنائي أداءها. كان آخر هذه الإصدارات تراك بطّلنا، ليتم من بعده تجميع كافة تراكات مشروع أنا ورا في بلايليست رسمي على ساوندكلاود.

كنا قد حصلنا في الفترة الأخيرة على العديد من الإصدارات المميزة لـ را كمنتج، في تعاونات مع رابرز مثل جعفر وأبو العيس وغيرهم. أما في إصدارات مشروع أنا ورا فتحافظ معظم التراكات على الإيقاعات والسمات الكلاسيكية للهيب هوب، فيما تتنوع مواضيعها التي تناقش كثيرًا من جوانب حياتهما كمغتربين في أوروربا، وعلاقاتهما العاطفية، والتابوهات الاجتماعية.

افتتح بنجون كرو عامهم بتراك مش راح أضل من دقيقة واحدة، والذي يستخدم استعارات كلامية من أغنية لاموني اللي غاروا مني. تلي الأغنية عدة إصدارات نارية لبنجون، من ضمنها تكرهينيش وإذا بنسى تنسيش اللتان احتلتا المرتبتين العشرين والعاشرة في قائمتنا لأفضل خمسين أغنية عربية في ٢٠١٨.

يبني بنجون في هذه الأغنية على أسلوبهم الإنتاجي المعقد، إذ يعثرون باستمرار على طرق لتسجيل تراكات مزدحمة ومشوشة وواضحة ومصقولة في نفس الوقت، كما يعثرون على نظام لا يراه سواهم في فوضى العينات الصوتية الجافة والعنيفة التي يستخدمونها بإسراف.

يمهد إصدار آنجيليك لألبوم جديد بعنوان هيبنوس سيصدر في الثامن من آذار / مارس القادم عبر تسجيلات دايس. بالإضافة إلى تمسك الثنائي بصوت سنث بوب ونيو وايف ثمانيناتي، تقول وندلبو: “إن الغناء في الألبوم متأثر بمغنية البوب الفرنسية فرانسواز هاردي التي ترجع إلى حقبة الستينات، وبأيقونة النيو وايف تينا ويماوث.

أتمت تسجيلات هِز عامًا أولًا جبارًا، تركت خلاله آثار واضحة على مشهد الموسيقى الإلكترونية والبديلة والتجريبية في مصر. في آخر هذا العام، أصدرت الشركة ألبوم كمبايل، الذي يجمع سبعة تراكات من مشاهد وخلفيات مختلفة، لا يجمعها سوى الجودة، ليكسر الصورة النمطية المعهودة عن الألبومات التجميعية. يبرز من الألبوم تراك أجمد روح لـ أبو سهر، الذي يتجاوز نفسه في استخدام العينات الصوتية وخاصةً الغنائية، ليسجّل عملًا أيقونيًا جديدًا في الموسيقى الشعبية الإلكترونية، يذكرنا بعض الشيء بألبوم منحيي البغبغان لموريس لوقا.

إعلان

بعد فترة إنتظار يعود فيوتشر بألبومه السابع ذَ ويزارد. يتألف الألبوم من عشرين أغنية ومع ذلك تبقى التعاونات محصورة في يانج ثَج وجَنا في يونيكورن بِرب ومع ترافيس سكوت في فِرست أُف. يتأرجح فيوتشر بين أسلوب غنائي والراب في أحد أكثر أعماله جاذبية ونغمية ونضوجًا، ليؤكد على استمراريته وتربعه على مشهد التراب.

للأسبوع الثاني على التوالي، يحجز مغني التراب الأردني الصاعد أحمد المحاسنة مكانه في الغنيمة، هذه المرة بتراك فازلين الذي يكشف عن سلاسة استثنائية في التدفق والإلقاء، وقدرته على نسج باراته ببعضها البعض، لتبدو الأغنية كمقطع واحد لا يمكن للمستمع إيقافه.

بعد غياب ما يقارب العشر سنوات تعود المنتجة ميرا كاليكس (شَنتال بسامونتي) في تعاون مع آدم ثيرلْوِل، في فيلم وألبوم يحملان نفس العنوان. يعقب التراك إصدار قصير تحت عنوان يوتوبيا في الخامس والعشرين من الشهر الحالي. تقع أعمال ميرا كاليكس ضمن الموسيقى الإلكترونية التجريبية ومن أهم أعمالها ألبوم وان أُن وان الذي يعد من كلاسيكيات الآي دي إم.

رغم انفصال عملهما كثنائي وجزء من مجموعة زمرة، إلا أن تعاونات جديدة ما زالت تجمع المسيرة الفردية لكل من إل كاسترو وعلاء. فبعد أن ظهر إل كاسترو في تراك تراب لايف، العينة الأولى من ألبوم علاء الفردي المرتقب، صدر يوم أمس تراك جديد لإل كاسترو عبر قناته الرسمية على يوتيوب بالاشتراك مع علاء.

يحمل التراك اسم خبزة مرّة، تتداخل وتنسجم فيه فلوهات وأصوات الثنائي على نحو يصعب تفريقهما. أنتج التراك شريك علاء الدائم في الإنتاج مهدي مشفر.

رغم كونه لا يتجاوز النصف ساعة، إلا أن الألبوم الجديد لـ تري بالاشتراك مع فيك سبينسر يضيف ولابد إلى مشهد الراب المستقل، خاصة في البيئة التي يخرج منها. الألبوم الذي يحمل عنوان ناثينج إز سومثينج هو مشروع مكثف وقوي ويحمل الكثير من العناصر التي تدفعنا إلى تكرار الاستماع.

كان اسم تري قد لمع قبل سنوات في عدد من المشاريع المنفردة، خاصة مع رؤيته التي وضعها لجنرا فرعية سماها السول تراب وارتبطت بدايتها باسمه، رغم كونه انقطع عن الإصدارات لسنوات.

بعد مرور حوالي العامين على أولى أغنيات تريبي بويز المصورة الضاربة سموكينج آند رولينج، تستمر أغنيات ثلاثي التراب التونسي وفيديوهاتهم بحصد شعبية متزايدة سواءً في المغرب العربي على وجه الخصوص أو خارجه.

فيما يلي هذه الإصدارات الضاربة المنفردة، حصلنا بالتدريج على عينات الألبوم القصير الأول لـ تريبي بويز والذي يحمل عنوان أتراكشن (الجزب)، ليصدر بصيغة مكتملة على قناة ساوندكلاود الرسمية التي بدأها صبية التراب مؤخرًا. يتألف الألبوم من خمسة تراكات، تجمعها ذات الحيوية والانسجام التي تسود تراكات تريبي بويز دائمًا.

إعلان

نزّل بلوفرانك تراك جديد بعنوان تايم، ماني من خلال تسجيلات سلو دي كاي. خلال سبع دقائق يصيغ بلوفرانك تراكه عبر عدة مقاطع متحررًا من أي بناء تقليدي، ومعتمدًا على جماليات لو-فاي، ليأخذنا في رحلة من الغموض بفضل الطابع العام والغناء الغارق بالمؤثرات، وتوظيفه للسنث والعينات الصوتية. شاركت هنا المناوهلي بالتراك بالإضافة لنهى أمين ومو هاني، عضوي فريق ديرتي باكسيت، وقامت نهى أمين بإخراج الفيديو.

قد يعاني تراك فرعون الجديد من مشكلة الكلمات الواعظة المملة، إلا أن الرابر يتمكن من العثور على توازن موسيقي جذَاب بين الغناء الشعبي المصري والتراب، آخذًا الأسلوب الغنائي من الأوَّل والإيقاعات والمزاج الإنتاجي من الثاني، ومازجًا الاثنين في أغنية تقليلية وهادئة على نحو يصعب توقعه.

حصلنا في الفترة الماضية على مجموعة عينات مثيرة للفضول من ثلاثي الإندي بوب الأسترالي هنتلي جعلتنا في ترقب لألبوم كامل. مؤخرًا أعلن فريق هنتلي أن ألبومهم الطويل الأول سيصل في آذار / مارس المقبل، ليمنحونا العينة الأولى للاستماع منه: لو جرايد باز، والتي تحمل عنوان الألبوم. يبدو التراك متمحورًا حول غناء وصوت المغنية الرئيسية المميز على بساطته فيما يتنقّل خاضعًا بانسيابية لتأثيرات الهندسة الصوتية بين التشويش والنقاوة.

نزلت المغنية والمنتجة المصرية / الإيرانية لافوانده تراكًا تشويقيًا لألبومها الأول أَنسستُر بوي والذي سيصدر تحت شركتها الإنتاجية الخاصة كونكورديا بالثني والعشرين من آذار / مارس القادم. أنتجت لافونده تراك دادي بعناية مستخدمة العديد من العينات الصوتية لصياغة الإيقاعات بالإضافة إلى السنث الذي يُلعب بتناغم وآن واحد مع غنائها متعدد الطبقة التي تتحكم فيه بشكل مميز لتستمر على نهجها التجريبي بموسيقى البوب.

في تراكه الفردي الأوّل، تعاون الرابر المصري ويصا (١٦ سنة) مع أحد أهم منتجي وصانعي الإيقاعات في مشهد الراب المصري، راشد ميوزك، ليطلق قناته على ساوندكلاود بتراك تراب فاتح للشهية. كان ويصا قد ظهر مؤخرًا في أغنية فيفا ١٩ إلى جانب كل من أحمد مالك وحازم والمنتج عبده القزاز.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply