الغنيمة ٦٠

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 26, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير.


أعلن ١١٢٧ (عمرو العلمي) عن تعاون جديد له مع الأمريكي دجينكس (مات ليستُن) تحت مشروع يحمل اسم ع. سيصدر ألبومهم الأول تحت نفس اسم المشروع في الثامن والعشرين من الشهر الحالي عن تسجيلات كوانتم نايتيفز. حصلنا هذا الأسبوع على عينة من تسع دقائق كممثل رسمي شامل لصوت الألبوم المقبل ككل تحت عنوان دموع الأسيد، التراك الذي تركنا مبهورين ومتشوقين لما سيحمله صدور الألبوم.

يكشف التراك التشويقي دموع الأسيد عن صوت عنيف وضخم، حافل بالضجيج والبايس والإيقاعات المتشظية التي تمهد الطريق لأجزاء تسودها النغمية، مجسدًا صوت متقن ومنتَج بعناية. ع هو حصاد عمل بين العلمي وليستُن استمر لبضعة أعوام.

يجمع مصطفى النسر شيئين من أفضل ما يحصل على السوشال ميديا في مصر: التراب المصري والجيل الجديد من كوميديا الفيديوهات الساخرة. لكنه أيضًا يثبت جديته إزاء الراب عبر توليه مزج وإتقان أغنيته الجديدة، والتي لا تزال إحدى أفضل اغاني الراب المصري إنتاجًا منذ بداية العام.

إعلان

بعد انفصاله عن ثنائي الهيب هوب الذي أسسه تحت اسم بونتاي، قرر الرابر اللبناني أزّي الاستمرار بإصداراته المنفردة، ليصدر له قبل يومين ثاني تراكاته تراش باك عن تسجيلات سلو دي كاي.

كما في إصداره السابق يو آر، يكرر أزّي تعاونه مع المنتج راجي أحمد (بلوفرانك) ليخرجا بتراك مكثف ومشحون يتشابه مع أفضل التجارب التي استمعنا لها عالميًا هذا العام، الشعور الذي يعززه أداء أزّي المميز.

فيما يلي تعاون السينابتيك مع الناظر وشب جديد في تراك راضي عن الصاحي الذي صدر عن تسجيلات بلاتنم العام الماضي، يعود السينابتيك بالاشتراك مع هيكل وشب موري في تراك جديد صادر عن تسجيلات بلاتنم، يحمل عنوان بديش. قام الناظر بإنتاج التراك كما يتضح مباشرة في أسلوبية التراك وتوزيعه ومزجه، وقام أحمد زغموري (مكتة-فين) بعمليات الإتقان للتراك.

يتعاون باي آر سكوايرد (محمد أشرف) مع علي سليمان في مشروع جديد يحمل اسم آيكنس سليب. أصدر الثنائي فيديو تشويقي لألبومهم الأول بيوتي إن ديكاي والذي سيصدر في السادس والعشرين من كانون ثاني / يناير الحالي. يكشف التشويقي عن الخط الذي يتبعه الثنائي الذي يدمج بين الخامات الغنية والمشاهد الصوتية لـ باي آر سكوايرد، والإيقاعات الإلكترونية المتشابكة لسليمان. قامت الفنانة البصرية نورا فرحات بإنتاج الفيديو، وقام بإتقان الألبوم رفايلي بِتزيّا.

قبل مدة، تعرض كافون لأزمة مرضية استلزمت بتر إحدى ساقيه. لم يمنع ذلك الرابر الشاب من متابعة مسيرته الموسيقية، بل قدم خلال العام الماضي وحده العديد من الأغنيات الضاربة المتتالية التي تخطت معظمها حاجز الثلاثين مليون مشاهدة. في الشهر الأخير من العام الماضي استجد المرض على كافون في ساقه الثانية، ليضطر نهاية إلى بترها كذلك ويأخذ بعض الوقت للتعافي.

البارحة، صدرت أغنية ديما زاهي، التراك الأول لطافون هذا العام وفيما يلي عمليته الجراحية الأخيرة، الأمر الذي أثر بوضوح على كلمات الأغنية التي وصلت منذ مساء أمس النصف مليون مشاهدة. مفردات الابتهال والاتكال على الله كثيفة في الأغنية التي تحاول على امتداد ثلاثة دقائق إيصال إيجابية كافون وتفاؤله وتسليمه بقدره رغم الحادثة الأليمة مؤخرًا.

إعلان

منذ تجربة الأداء الأولى التي قدمتها في برنامج للمواهب مؤدية أغنية آيمي واينهاوس يو نو آم نو جود، أعلنت تشارلوت كاردان عن نفسها كموهبة استثنائية في سن صغير، لتضيف إلى مسيرتها التي بدأت فيما يلي، سمعتها الجيدة جدًا ككاتبة أغنيات، وتجمع المجد من طرفيه في عالمي الموسيقى الإنجليزية والفرنسية على حد سواء بسبب نشأتها في كندا.

فيما يلي ألبومين قصيرين متتاليين صدرا قبل أكثر من عام، نحضل كل فترة على إصدارات منفردة مميزة من كاردان. هذا الشهر وحده استمعنا إلى كل من ليه جوب فو نامبورت أو بالفرنسية، إلى جانب الأغنية المصورة درايف بالانكليزية والتي تظهر قدرات كاردان الصوتية الجذابة بلا استعراض أو مبالغة، مغلفة بعناية بظرافة وانسيابية الكلمات التي وضعتها.

آيس هو واحد من القلائل بالمنطقة المنتجين لموسيقى الجانجل ويعود بتراك جديد سايكوتِك بريكس ليغمرنا بجرعة مكثفة من الفواصل الإيقاعية كعادته. في هذا التراك تحديدًا يغمره بالضجيج  والبايس الذي شوهه في بعض المقاطع، في حين يأتي صوت الباد بالخلفية ليخلق حالة من التضاد مع الإيقاعات المكثفة. واحد من أفضل تراكات آيس حتى الآن.

بعد أن استمعنا خلال الأشهر الماضية إلى ثلاث أو أربع عينات منفردة، وصل أخيرًا ألبوم جيرلبول الجديد كاملًا والذي يحمل عنوان وات كايوس إز إماجيناري. يتألف الألبوم الجديد من أربعة عشر تراك أتيحت البارحة للاستماع المبكر الحصري عبر موقع إن بي آر قبل موعد صدورها الرسمي الأسبوع المقبل. ولكننا بالطبع لم ننتظر والتهمنا الألبوم مباشرةً حال الإعلان عنه. تحملنا تجربة الاستماع لهذا الألبوم إلى أيام مجد الدريم بوب في التسعينيات، وتُظهر مباشرة مقدار تطور صوت ثنائي الروك البديل منذ ألبومهم الأخير الصادر قبل عام ونصف تقريبًا.

أسبوع تلو الآخر، يكشف الرابر الأردني أحمد المحاسنة عن وجه جديد من موهبته. بعد أن سمعنا مقدراته الصوتية كـ كرونر تراب أصلي في عقلي صغير، ثم قدراته على تناول أغنية تراب تقليدية جادة من حيث الإنتاج في لابس ذكرات، يعود في أغنيته الأحدث ليرجع انتباهنا إلى مقدراته الملفتة في كتابة أغاني تراب بسيطة وصادقة، بنت مكانها وزمانها، خاصةً في لازمته الدرامية والجذابة: “يا ربي ليش بترميها علي بس؟”

افتتح جاي كول هذا الأسبوع عامه بتراك منفرد هو الأول منذ مدة، وافتتح التراك بأصوات أبواق تمنحه دخولًا يوحي بالملحمية وتحيط التراك ككل بطابع جدي في توزيع وضعه المنتج تي ماينس. التراك الذي حمل عنوان ميدل شايلد يحاول تحديد موقع جاي كول في مشهد الراب وبين أبناء جيله في إشارات مبطنة لأسماء عديدة.

اشتدت وتيرة الحرب في ساحة الراب المغربي منذ بداية السنة. فبعد الجبهة المفتوحة بين كينج وديزي والتي غنمنا منها تراكات مميزة وطويلة، نزّل الموتشو باكورة أعماله للسنة الجيدة بتراك الإكس دي فاطمة، معلنًا انخراطه في موجة الديسات الأخيرة بفتحه النار على حليوة. الإشارات جلية إلى غرض الموتشو من وراء هذا التراك، فالعنوان يستدرك أغنية سابقة لحليوة (ولد فاطمة) فيما تزخم أسطر التراك بإشارات عنيفة إلى شخص حليوة.

يظهر الموتشو في تصعيد أسلوبي ملفت، من خلال تسريع تدفقه على نحو استعراضي في أكثر من مرة ليشترك في سمات عدة مع تراك متنبي لديزي دروس، إلى جانب زمن الأغنية الطويل نسبيًا وتصعيد الأداء وتنويعه دون الاكتفاء بقوة البارات فقط.

إعلان

في تعاوناتهما المتكررة، يقدم الثنائي راتشوبر في الإنتاج، وألفا كرابر نموذجًا إضافيًا مميزًا للعمل المشترك في عالم الراب. عام كامل من الإصدارات المشتركة، على قلتها، ولم تقع رؤيتهما في فخ التكرار مرةً واحدة بل تنتقل بانسيابية إلى درجة أفضل كل مرة. حتى مع تتعدد تعاونات راتشوبر الأخرى في عالم الراب، وإصداره لمشروعه الخاص المنفرد العام الماضي في ألبوم وجوه.

فيما يلي درافت، آخر إصدارات ألفا نهاية العام الماضي يعود ألفا بإصداره الأول لهذا العام والذي حمل عنوان لوكو وأنتجه راتشوبر بالطبع. صدر التراك مصورًا عبر قناة ألفا على يوتيوب في فيديو مميز وحيوي من إخراج إلياس شيرنو، الذي أخرج مؤخرًا فيديو أغنية جو باهي التي جمعت ألفا وتريبي بويز.

فيما يلي تراك خبزة مرة الذي أصدره هذا الأسبوع بالاشتراك مع صديقه القديم علاء، نزّل إل كاسترو آخر إنتاجاته بَج لوف التي اعتمد فيها على بدر حمداوي في البيت وكازيد في التوزيع والإتقان.

بعد أن تابعنا مؤخرًا حرب إل كاسترو مع ولد الكانز، ومن قبلها حربه مع سانفارا، ترسخت في الأذهان صورة طريفة إل كاسترو كرابر مشكلجي وأزعر. تستمر هذه المميزات حتى في التراكات الحيادية التي لا تهاجم أحد، ففي بَج لوف يتابع إل كاسترو نهجه المعتاد من خلال شحن بارات لاذعة ومثقلة بالإشارات المربكة التي يصعب تحديد مقصدها، ومحافظًا في الوقت نفسه على ملامحه الأسلوبية التي لا نشهد فيها تغييرًا أو تطورا ملفتًا، ليبدو لنا بأنه قد اكتفى بهوية واضحة المعالم تمنحه أريحية أدائية وصوتية.

على قناة كافا الرسمية على فيسبوك، تجد أربعة تراكات فقط على امتداد أكثر من عام. رابع هذه التراكات هو جتّاع الذي صدر بداية هذا الشهر عبر فيديو من إنتاج تربو ميوزك بروداكشن. عبر هذه المسيرة الفنية المختصرة إذًا يمكن القول إن جتّاع هي أولى إصدارات كافا التي يمكن أخذها على محمل الجد، بل يمكن رؤيتها كبداية جديدة لمسيرة واعدة. عبر خطين إيقاعيين متبدلين يتناسبان مع الكلمات، وفيديو جدّي أول، لفت كافا انتباهنا هذا الأسبوع، ورغبنا بدورنا لفت النظر إلى تراكه الجديد.

في ثالث ألبوماتها خلال ثلاث سنوات، ما زال لدى سنيكس الكثير لتقوله. يظهر ذلك في فرادة صوت كل من أغنيات الألبوم الثلاث عشرة، وأسلوب كتابة الكلمات وتنوع محاورها ومواضيعها، وفي أسلوب غنائها الجذّاب المميز. ما زلنا في استماعاتنا الأولى للألبوم الذي صدر اليوم تحت عنوان هايرود هيبنوسيس، لكنه إلى هذه اللحظة ألبوم واعد يمكن تشغيله والاستماع إليه في أي مكان أو أي مزاج ووقت.

بعد عام كثيف الإصدارات والديسات والتعاونات لسانفارا، حظينا قبل يومين بأولى إصداراته لهذا العام في تراك ماريا بالاشتراك مع أمون وعبر قناة أمون الرسمية على يوتيوب. رغم غياب سانفارا عن الفيديو المصور للأغنية، يمكننا مع ذلك تمييز صوته ومقطعه مباشرة في التراك المشترك، كما يمكن كذلك نسب رقم المشاهدات العالية للأغنية الغير مألوف عبر قناة أمون، إلى شعبية سانفارا الكبيرة والمتزايدة طوال الستة أشهر الأخيرة.

نزَّل الرابر ليكيد ألبومه القصير الجديد سوفا، والذي تعاون في كافة تراكاته الخمسة مع السينابتك والمنتج بونتريبس. يمتلك ليكيد خبرة وفهمًا لمشهد التراب في الشام، وخاصةً في الأردن، بعد أن تعاون مع كل من السينابتك ومسلّم في ألبومه القصير السابق دوار كيلو، والذي تجاوت سماعاته المائة وخمسين ألف مرة على ساوندكلاود.

خلال الأسبوع الأخير، نزّل الرابر الفلسطيني عتمي أغنيتي تراب لا يمكن وصفهما خلال السماعات الأولى سوى بالغرابة. رغم وضوح تأثر عتمي بالتراب الذي ينتج في فلسطين، وخاصةً مشهد رام الله، إلا أن هويته في الأداء والإنتاج والكتابة واضحة ومستقلة. في أغنية نينا عبد الملك، نسمعه يلقي بارات فكاهية ساخرة باعتيادية وكأنها حديث يومي، بينما يجد مجالًا أكبر للتركيز على الأداء الصوتي في أغنية مين ما كان يكون التي سجلها بالتعاون مع الرابر راني سلامة.

إعلان

بعد انقطاع قارب الأربعة أعوام منذ صدور ألبومهما الطويل الأوَّل أثير وكبريت أحمر، عاد ثنائي البوست روك الشرقي سيتي أف جن بأغنية Glimpsed Ecstasy، وهي أول عينة من سلسلة أغانٍ سيصدرها الثنائي تحت اسم سلسلة النوم، ستدور ثيمتها حول الشلل النومي وأحيانًا الأحلام الروحانية. يستعد الثنائي بالتوازي لإصدار ألبومهما الطويل الثاني سيتي أف جن، الذي يتوقع صدوره في نيسان / أبريل المقبل.

تطور مستوى مروان موسى في الإنتاج مؤخرًا حتى أطلق قناة مستقلة على ساوندكلاود خاصة بالبيتات التي يؤلفها. بالتزامن مع إنتاجه أغنية 300 مرة لأبيوسف، نزل مارو أمس أغنية ميم ميم، إحدى أكثر أغانيه إتقانًا من حيث مزج وإتقان الصوت، قادرة على استغلال أفضل من في أي نظام صوت قد يتم تشغيلها عليه.

خلال ثلاثة تراكات وأقل من شهر واحد، أصبح الثنائي تمتمة أحد أقوى الأصوات الجديدة في ساحة الراب / التراب الشامي منذ بداية العام. في أغنيتهم الجديدة المسجلة بالتعاون صالح آي دي، يركب الثنائي إيقاعات محكمة ممزوجة بإتقان لتغطي مساحة صوتية واسعة وتأتي خفيفة على أذن المستمع. فوق هذه الإيقاعات، يحافظ الثنائي على ولائهما إلى صوت مشهد التراب في رام الله، خاصةً في أسلوب الكتابة الساخر والمحتد في آن.

بعد إصداره الناجح العام الماضي لساكانيكو، يعود المنتج الكيني سليكباك بألبوم قصير في الأول من شباط / فبراير حاملًا عنوان تومو. يصدر الألبوم عن تسجيلات هاكونا كولالا الأوجندية التي تسلط الضوء على الموسيقى الراقصة التجريبية في منطقة شرق أفريقيا وفي الكونجو.

كانت هاكونا كولالا قد نزلت تراك تشويقي بعنوان كيوكاي من الألبوم الذي يحتوي على ستة تراكات مليئة بالطاقة تدمج بين الفوتوورك والدانسهول والجرايم والتراب.

نزل المنتج والمغني الأمريكي توري إي موا ألبومه السادس تحت عنوان آوتر بيس. يتكون الألبوم من عشر أغاني راقصة تتراوح بين الهاوس والفانك والآر آند بي مغلفين بصبغة بوب استعادية لموسيقى التسعينات.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply