الغنيمة ٦٦

كتابةمعازف - مارس/آذار 16, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


لزم الرابر البريطانية ليتل سيمز أربعة سنوات حتى تصل بمشروعها إلى هذه المرحلة، وتصدر مطلع هذا الشهر ألبومها الثالث وتحفتها المبكرة والمنتظرة: جراي إريا. يقع الألبوم في منطقة رمادية بنفسه بين الجرايم والآر آند بي على وجه الخصوص، لكن قوته تأتي من شراهته على مستوى التوزيع والإيقاعات، والتي تقف وراء مجموعة من أكثر التدفقات والتوزيعات والعينات الصوتية جموحًا وإنعاشًا مما سمعنا هذا العام.

نزّل شب جديد والناظر أخيرًا ألبومهم القصير الأوّل عدّينا، والذي يأتي كفاتح شهية لأعمال أطول ننتظرها منهم لاحقًا هذا العام. يحمل الألبوم اسم أغنية عدينا، التي نشرها الاثنان قبل أيام من حفلهما الأول في القاهرة من تنظيم معازف وفِنت. تولى الناظر إنتاج ومزج الألبوم، وأتقنه أحمد زغموري. غلاف العمل من تصميم مكتة-فين.

إعلان

نزّل الرابر المغربي بريزي أغنيته الجديدة علي زاوا من إنتاج ويكِد. الأغنية هي ثامن إصدار منفرد من الرابر الصاعد الذي ينزّل كافة أعماله على يوتيوب، والذي اجتذب بسرعة قاعدة متابعين متوسعة دون تعاونه مع أي أسماء كبيرة في الإنتاج أو الراب، مكتفيًا بأسلوبه الخام المندفع في تسجيل أغاني تراب صرفة.

نجحت فرقة فولز دائمًا في مهمة واحدة فقط، لكنها مهمة صعبة. كانت كافة ألبوماتهم سهلة السمّاع والتذكر منذ السماع الأول، لكن خلف الانطباع الأول الزائف بأن ذلك يأتي من كونهم يعزفون روك أول الألفينات الخفيف والمكتوب لسهولة السماع، يبدأ كل الألبوم بالكشف عن تجارب سلسة وغير مباشرة في التوزيع والتأليف وحتى الغناء، تجعل فولز إحدى فرق الروك المعاصرة النادرة التي تجمع بين الرواج المباشر وعدم المساومة. لا جديد في ذلك في ألبوم فولز الجديد، والذي صدر جزؤة الأول مطلع الشهر وسيصدر الثاني مطلع الخريف المقبل، لكن في حالة فولز بالذات، مجرد العثور على طرق جديدة لإنجاز ما برعوا به دائمًا هو نجاح كافي وسبب للاستمرار بسماعهم.

تستمر تعاونات راتشوبر وألفا الجذابة من خلال الفيديو الجديد الصادر اليوم لأغنية بيوتيفل عبر قناة ألفا على اليوتيوب. بيوتيفل ثمرة عمل جماعي، باستثناء الكتابة التي عمل عليها ألفا منفردًا منذ شهرين تقريبًا عندما كان في مدينته القصرين.

هناك شبه بين أغنية آندرسن باك الجديدة وغلافها الفني، إذ تحمل الاثنان طابعًا تقليليًا مرتبًا ومريحًا. أصبح باك أقل اضطرارًا للنيو سول المزدحم والممزوج بالهيب وهوب وأحيانًا الإلكترونيكا، مع ازدياد براعته في الأشياء الأساسية كالتدفق والمزاج. يبدو أن كينج جايمس ستكون أول عينة من ألبوم آندرسن باك المقبل فنتورا، والذي سيصدر بعد شهرٍ تقريبًا.

بعد شجار شارع عنيف كان واي بي آلمايتي جاي طرفًا فيه خلال الأسبوع الماضي، وتناول وسائل الإعلام المحلية للحادث ومهاجمته، أصدر آلمايتي أغنية ليت مي بريث قبل أيام كرد على الهجوم فيما يظهر في الفيديو متفاخرًا بالندبات التي خلّفها الحادث على وجهه.  إلى جانب الإيقاع الجذاب، والفيرسات المحكمة، تحمل الأغنية شيئًا من انسيابية روح هيب هوب آتلانتا في بداياته. كان آلمايتي ابن التاسعة عشر قد بدأ مسيرته قبل أربع أعوام كواحد من أفراد زمرة آلمايتي.

إعلان

أصدر فريق الميتال إنكلينايشن هذا الأسبوع ألبومهم القصير وين فير تيرنز تو كونفيدنس المؤلف من خمس أغنيات عن تسجيلات بيور نويز. يجمع هذا التسجيل القصير أفضل مافي الموسيقى الصاخبة التي قد نكون قد أحببناها كمراهقين غاضبين في مرحلة ما، إلى جانب إنتاج حذق، وريفز متقنة وممتعة على نحو لا يخفى عن المستمع من أي جنرا. الحيوية الكبيرة في العزف والمنعكسة في الإنتاج تجعل الاكتفاء باستماع واحد للألبوم أمرًا صعبًا.

بانتظار صدور ألبومه الطويل الثاني فري سبيريت في الخامس من نيسان / أبريل القادم، أصدر خالد هذا الأسبوع أغنيته المصورة توك، كعينة منفردة ثالثة من الألبوم. تشهد توك التعاون الأول لمغني الآر آند بي الشاب مع الثنائي الالكتروني ديسكلوجر في الإنتاج.

أغنية لفت هاند هي الإصدار الأول على الإطلاق لمجموعة الراب من بروكلين بيست كوست، كما ستكون الأغنية الرئيسية ضمن ألبومهم الأول القادم. إلى جانب بيست كوست تستضيف الأغنية رابرز إضافيين من مجموعة فلاتبوش زومبيز، وبرو إيرا، وذ أندرأتشيفالز. لسنوات قدمت مجموعة بيست كوست عروضًا في مهرجانات كبيرة وصنعت اسمها قبل أن تصدر أي موسيقى رسمية خاصة بها، لذا كان إصدار لفت هاند هذا الأسبوع شديد الحماسة للمتابعين الخبيرين بمشهد راب الأندرجراوند في نيويورك.

نزّل مسيلمة اليوم فيديو أغنية ظلٌ تحت شجرة الزقوم، من ألبومه الطويل الأول الذي يحمل نفس الاسم، والذي صدر عبر تسجيلات هالسيون فايل يوم الجمعة الماضي. يستمد الموسيقي المقيم في مكّة إلهامات من الأدب القرآني وما قبل الإسلامي، ليروي قصة بلوغه سن الرشد، وتحوله من نشأة متدينة إلى حياة علمانية، مارًا خلال ذلك على أحداث وأشخاص محوريين في حياته.

بعد انقطاع أكثر من ثلاث سنوات منذ إصداره لألبومه الأخير بلانك فيس، عاد سكول بوي كيو هذا الأسبوع بالأغنية المنفردة نامب نامب جوس التي أثبتت مباشرةً أن لدى سكول بوي الكثير ليقدمه بعد. في فيديو الأغنية الذي تبع صدورها مباشرةً، يظهر تايلر ذ كرييتر متنكرًا بشكل خاطف حيث يتضمن الفيديو إعادة تمثيل لمشهد من فيلم بيلي من نهاية التسعينيات.

في الألبوم الرسمي الأول لـ ليجي الصادر هذا الأسبوع، والذي يحمل عنوان ليت مي نو يور مون، ننخرط في موسيقى من النمط الذي ينفصل عن تأثيرات الزمان والمكان. المفترض فقط أن تكون من محبي البَنك لتكون أمام إثنا عشر أغنية كتبت بخفة ظل وذكاء، إذ يقدم ثلاثي البنك في أسلوب الكتابة على امتداد الألبوم تعبيرات وتصورات جامحة غير مألوفة حول أكثر المواضيع اعتيادية.

بالنسبة لرابر يصدر ألبومه الثاني ولا يزال يعمل على دفع سمعته إلى الصف الأول في التراب، اتخذ جي هربو قرارًا ذكيًا وغير مألوفًا عبر تقليل تعاوناته مع رابرز ومنتجين آخرين إلى حد متواضع بالنسبة للتراب، دون أن يركز على استجلاب بعض الأسماء الكبيرة لدعم أغانيه المنفردة. منح ذلك ألبوم جي هربو الجديد ستيل سويرفينج صوته المتماسك المباشر والخام. صدر الألبوم مطلع شباط / فبراير الماضي، وتم إعادة إصدار Wilt Chamberlin من أيام كأغنية مصورة.

خلال المظاهرات الأخيرة التي اجتاحت الجزائر، ظهرت لافتات احتجاجية حملت مقاطع من أغنية داليدا لـ سولكينج: “تاريخنا نكتبه نحن.” فيما يلي ذلك بأيام، نزّل سولكينج فيديو أغنية ليبيرتيه، معتمدًا على مجموعة مشجعي فريق اتحاد العاصمة الجزائري ولاد البهجة لاستعادة ألحان أغنية أولتيما فاربا التي نزلت مؤخرًا على قناتهم اليوتيوبية وأحدثت ضجة كبيرة.

إعلان

فيما يلي إصدارها للأغنيات المنفردة أونلي تشايلد، وكلونز، وجلوريا في الأسابيع الثلاثة الماضية، نزلت تييرا واك اليوم أغنية وايستلاند. يأتي هذا الإصدار الرابع ضمن ما أسمته الرابر الشابة واك هستوري منث، دون أن توضح هدفها من هذه الإصدارات المنفرد أو إذا ما كانت ستصدر لاحقًا ضمن ألبوم. في العموم لا يمكن أن نتفاجأ اليوم من أي شكل قد تتخذه إصدارات واك التي بدأت مسيرتها العام الماضي بألبوم كامل من أغنيات الدقيقة الواحدة.

تعاونت فامباير ويكند العام الماضي مع ستيف لايسي، عازف الجيتار والمغني من فرقة السول الرائدة ذ إنترنت، في أغنية أدوها بشكلٍ حي فقط، قبل أن يعودوا للتعاون معه مؤخرًا في أغنية سَنفلاور، ثالث عينة من ألبومهم المقبل فاذر أف ذ برايد الذي سيصدر في مطلع أيار / مايو المقبل، ليكون أول ألبومات الفرقة بعد رحيل العازف متعدد الآلات روستام ليبدأ مسيرته الفردية. درجة الانسجام بين صوتي ستيف وإزرا وبين أسلوبيهما في عزف الجيتار تبلغ درجات مذهلة يصعب فيها تمييز الاثنين عن بعضهما. لو قرر الاثنان العمل على ألبوم مشترك لوحدهما، سنعد الأيام حتى صدور ألبوم مماثل.

نزّل أبيوسف أغنية روتويلر، ثاني عينة من ألبومه المقبل، بعد ماتخافيش من إنتاج زولي والتي أصدرها أبيوسف من أيام. تظهر الأغنية أبيوسف في أقوى مستوياته من حيث الإنتاج وهندسة الصوت، يلقي أسطره اللاسعة فوق إيقاعات سنث وطبول مصقولة وضخمة وذات صوت معاصر، تكاد تضاهي الأغاني التي ينتجها زولي لأبيوسف، لولا عينة البايس التي أتت متوقعة بعض الشيء.

نزلت المنتجة الإيطالية كاترينا باربيري تراك جديد باسم فانتَس، كعينة تشويقية لألبومها القادم إِكستاتِك كومبيوتايشِن. سيصدر الألبوم الرابع لها في الثالث من أيار / مايو القادم من خلال تسجيلات إِديشنز مِجو، التي بحسب ما ورد عنها فإن الألبوم يخوض في التقاطع بين ذكاء الآلة والإدراك البشري.

بإطلاقها يوم أمس للعينة المنفردة الأولى إترنال، أعلنت المنتجة التجريبية الالكترونية هولي هيرندون عن موعد صدور ألبومها الجديد بروتو في العاشر من أيار / مايو القادم. سيعتمد الألبوم كما اعتمدت أغنية إترنال على تفاعل أداء هيرندون إلى جانب أصوات فرقة غناء جماعية وبرنامج الذكاء الاصطناعي سبَون. سيكون ألبوم بروتو  الثالث في مسيرة هيرندون فيما يلي ألبومها بلاتفورم الصادر عام ٢٠١٥.

هناك العديد من الرابرز الصاعدين الذين يشدون الانتباه في المشهد المصري، لكن الإجماع شبه التام أن موسى هو أهمهم. منذ مكستايبه الأول OV عمل موسى باجتهاد مبهِر على صقل أسلوبه في الإلقاء وبنية أغانيه، لتصبح أكثر رزانةً وذات وقع أقوى. مش هتسلك هي أول أغاني موسى للعام، تعاون فيها مع المنتج سيريس، ومع مجموعة الإخراج المكتسحة 8إنش.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply