الغنيمة ٦٧

كتابةمعازف - مارس/آذار 23, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّل المؤلف والمنتج من لوس آنجلس، شولومو، ألبومه الطويل الجديد ذ إند، الذي وصفه بأنه: “يدور حول نهاية العالم، لكن من وجهة نظر شخص يجلس على الأريكة ويدخن فيما يشهد الكوكب من حوله حقبة جديدة من الانقراض. يقرأ كتابًا لطيفًا بينما يضرب النيزك الأرض. حول السلام الزائف الذي يجلبه الانفصال عن الواقع في وقت الفوضى.”

لا يزال ثنائي التراب من حيفا أنضف زبالي في فترة صعود مستمر في أسلوبهم وحرفية أعمالهم. ألف الثنائي إيقاع أغنيتهم الجديدة بأنفسهم، وسجلوها بالتعاون مع الحجاج (جاي جاي). تظهر شخصية الثنائي من استخدامهم الحيوي للعينات ولنسختهم الخاصة من الممبل، إلى جانب الإنتاج العريض والمصقول الذي يسعى لمجاراة جيرانهم في مشهد التراب في رام الله.

إعلان

بعد إصداره المصور الأخير المشترك لثلاث تراكات: فريد الديب / إبليس / كندرة في فيديو صادر عن دروجز، يعلن التراك الجديد لـ بِش عن موهبة وهضامة كبيرة في أسلوب الكتابة. في بالراحة يستخدم بِش عينة صوتية في افتتاح وختام الأغنية لوالدته التي سخرت منه “للركب” حين أخبرها عن فكرة الهوك، فاحتفظ بتعليقاتها التي رأى أنها تتناسب مع الفريستايل.

هاو تو بيلد إيه ريليشنشيب هي الأغنية الثامنة من الميكستايب الجديد هاي ذس إز فلوم الصادر قبل أيام للمنتج الأسترالي فلوم، بالاشتراك مع الرابر الأمريكي جايبِج مافيا. تطفو الأغنية بانسيابية تجعلها الأكثر تميزًا على امتداد الميكستيب، بل والأكثر طرافة فيما نستمع للرابر وهو يستعرض بحدة عبر استعارات من جايم أُف ثرونز الشروط المطلوبة لجمعه بعلاقة مع شخص آخر. يدعم إنتاج فلوم أسلوب النويز راب لدى جايبِج لتخرج فلوهاته بأفضل أشكالها ضمن بنية الأغنية.

يظهر أن كافون قد كسر سلسلة أغانيه الرومانسية الأخيرة التي تلت بتر ساقه الثانية، ليحاول استرجاع نبرة عصاباتية من خلال فيديو أغنيته إممم الذي صوره بضواحي مدينته رادس، مع تشكيلة من أصدقائه الذين ظهروا كأفراد عصابة يتزعمها بنفسه. طعم كافون أغنيته بإيقاعات متسارعة وصاخبة مع أداء غاضب وانفعالي مشحون بالحركية، مما خلق لوثة صوتية كانت مصدر جذب للسماع.

رغم أننا كنا قد استمعنا إلى أغنية إشوز / هولد أون لتيانا تايلر حين صدورها ضمن ألبومها الأخير كاي تي إس إي صيف العام الماضي، إلا أن صدور فيديو الأغنية الرسمي هذا الأسبوع أتاح الفرصة لتقدير الأغنية من جديد. منذ الافتتاح حيث يصر الإنتاج على حضور أصوات المسدسات الفضائية فوق غناء تايلر شديد الجاذبية، وإلى أن تحين لحظة الفصل المفاجئة في الدقيقة الأخيرة، تجتمع العديد من العناصر الغريبة والمفاجئة لتقدم نهاية أغنية منسجمة. ينضم الفيديو الذي أخرجته تايلر بنفسها إلى عناصر الأغنية فيما يقوم آيساب روكي بدور البطولة فيه، ويشاركه التمثيل في أدوار فرعية كل من آيساب فيرج، وتايلر ذ كرييتر، ولوري هارفي.

نزل الرابر الجزائري فلان فيديو لأغنيته يا نفسي، وهي العينة الثانية من ألبومه القصير ١٥ يوم بعد نزول سمحيلي الشهر الماضي. يستمر الرابر في تعاونه مع شبكة نت للإنتاج واعتماده على فريزي بيتز الذي صنع أغلب بيتات أغانيه الأخيرة.

إعلان

أيقظ جي جي إيه حنين معجبيه إلى زمرته القديمة ردستار من خلال تعاونه مع رفيقه القديم أم إس إل في أغنتيه الجديدة. يسترجع الرابر حماسته الانتمائية إلى جهة الساحل وتحديدًا سوسة: “الحمراء تنيك الكل”، ويبرر تعاونه مع رفيقه القديم في طيات النص:”راد ستار تفرقنا أما ديمة يقعدوا صحابي.”

هنالك إشارات قوية في الأغنية تشير إلى أنها دس جديد من جي جي إيه ولكنه على ما يبدو ليس موجهًا ضد ولد الكانز هذه المرة.

أصدرت تسجيلات صفر عبر ساوندكلاود قبل أيام أغنية قلبي ما تركتو لـ الرابر الأردني كرست الزعبي ويُدخَّن في تعاون هو الأول بين الاسمين في الغناء. قام داز كاظ بإنتاج الأغنية فيما أتم يُدخَّن عمليات المزج والإتقان.

نزل الرابر التونسي الإيطالي غالي فيديو لأغنيته الجديدة آي لَف يو، في إخراج جذّاب تناول عالم السجن بشكل سوداوي ساخر. يعتبر غالي من الأسماء القوية التي احتلت سيادة مشهد التراب في إيطاليا منذ سنتين تقريبًا بصحبة منتجه شارلي شارلز الذي استعان ببيتاته الخاصة، إلى جانب أسلوب غالي المصقول ليحدثا ثورة في مشهد الراب الإيطالي.

مرت أكثر من خمس سنوات منذ أن بدأت مغنية البوب روك المستقلة من لندن نيلوفر يانيا ببث تجاربها الموسيقية عبر ساوند كلاود للمرة الأولى. مع صدور ألبومها الطويل الأول مس يونفرس هذا الأسبوع، يتضح أن الوقت الذي استلزم صدوره كان مبررًا. تأتي جاذبية مس يونفرس في الاستماعات الأولى من أسلوب الغناء المميز غير المتوقع في ألبوم بوب. مع تتالي الاستماعات وزيادة التركيز، نتبين انتقائية كل جملة لحنية في الألبوم وفرادتها، لنشعر أننا لم نستمع سابقًا لما يشبهها مهما كانت خفيفة وجذّابة.

تعد أغنية بايشنس الإصدار الأول لـ تايم إمبالا خلال أربع سنوات. كان ألبومهم الأخير الممتاز كرنتس قد سحب اعترافًا بريادة الفرقة ضمن هذه الجنرا من جمهور واسع. اليوم بعد سنوات الانقطاع وما تخللها من تعاونات ومشاريع فردية خارج الفريق، خاصة للمغني الرئيسي كيفن باركر، تثبت الأغنية الجديدة أن استراحة المحارب هذه لا تأثير لها على رحلة الفريق الإبداعية. في بايشنس لطخات من موسيقى ديسكو السبعينيات إلى جانب جرووف (Groove) إيقاعي منتظم يعزز شعورًا بالاسترخاء.

مع أغنية دايلايت ماترز تعلن كاتل وبون عن اقتراب صدور ألبومها الخامس ريوورد. كانت المنتجة والموسيقية الإنكليزية قد انشغلت مؤخرًا بإنتاج ألبوم ديرهانتر الأخير الصادر نهاية العام الماضي، إلى جانب مشاريع مشتركة أخرى. تشي الأغنية الجديدة بأن الألبوم القادم سيفرد المساحة كلها للبيانو، إذ لا تخفي الإيقاعات التي تولدها السينثات سيطرة البيانو على بنية الأغنية وأساسها.

إرثا هي العينة الأولى من ألبوم جميلة وودز القادم ليجاسي! ليجاسي! الذي سيصدر في العاشر من مايو / أيار المقبل. الإيقاع شديد الحيوية في الأغنية الجديدة يجعل الاكتفاء باستماع واحد أمرًا صعبًا. تقتبس الأغنية عنوانها من اسم المغنية والممثلة والناشطة إرثا كِت التي شكلت مصدر إلهام لوودز، فيما تسرد كلمات الأغنية الأفكار التي تشغل بال أي شخص بعد جدال له مع شخص يحبه: “هذه جميع الأفكار التي كنت ستتمنى لو أنك قلتها، أو أنك قد صرحت بها مليون مرة دون أن تُسمع. عندها فقط تيقن أنك تستحق أفضل من هذا”.

إعلان

حصلنا هذا الأسبوع على أغنيتين جديدتين منفردتين من ريك ولسون، أحد أكثر الرابرز إثارة للاهتمام في مشهد الراب الأندرجراوند في شيكاجو. سمعنا عن ولسون للمرة الأولى حين صدور ألبومه القصير بامبا العام الماضي الذي جذب الاهتمام مع تراكات مثل سبلت وسينر. حينها كان من المثير التعرف إلى رابر لا يأخذ نفسه على محمل الجد، بل يترك انطباعًا باللامبالاة الطريفة. لا يبتعد ولسن كثيرًا عن بصمته هذه في كلا الأغنيتين الجديدتين: يلو بريك، ودان راين من حيق أسلوب الأداء والكتابة. أما موسيقيًا ففي الأغنيتين نفس أكثر جدية في الإنتاج الذي يتداخل مع السول بانسيابية.

فيما يلي ألبومه الأخير واي إس آي في الصادر خريف العام الماضي، أعلن الرابر الأمريكي لوجيك مساء أمس عن موعد صدور ألبومه الجديد الذي سيحمل عنوان كونفشنز أوف إيه دينجرز مايند. سيكون الألبوم الجديد السادس في مسيرة الرابر التي بدأت قبل خمسة أعوام مع ألبومه أندر بريشر الذي حقق نجاحًا تجاريًا ونقديًا متوازيًأ فيما يلي صدوره.

بعد مرور عامين تقريبًا على آخر ألبوماتهم نقطة بيضا، عاد فريق كايروكي يوم أمس بالألبوم الجديد أبناء البطة السوداء. يتألف الألبوم من ثماني أغنيات جديدة، قام الفريق مجتمعًا بتلحينها وتوزيعها جميعها، وكتب أمير عيد كلمات معظمها. ما عاد صغيرًا هي الأغنية الوحيدة التي كنا قد استمعنا لها سابقًا، حيث صدرت بشكل منفرد العام الماضي فيما يلي وفاة الكاتب أحمد خالد توفيق

استمر كلاي في حربه المفتوحة ضد أرماستا، وأردف على دسه الهجومي الأول، يا فاشل، بدس آخر أشد قسوة حمل عنوان عذاب القبر. الواضح في أغلب حروب كلاي أنه لا يكتفي بدس واحد، ولكنه يستمر أحيانًا في سلسلة متتالية حتى وإن كسب جولات البداية، مثلما حدث سابقًا مع حمزاوي وسمارا.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply