الغنيمة ٦٨

كتابةمعازف - مارس/آذار 30, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أغنية تلو الأخرى نجحت روزاليا منذ بداية مسيرتها وعلى امتداد عامين بأن تقدم أداءً ينسجم مع إيقاعات الإلكترو فلامنكو التي تأتي أكثر فرادة مع كل إصدار جديد لها، لنحظ بأغانٍ ضاربة تستهدف جمهورًا عالميًا رغم التزامها الغناء بالاسبانية حتى اليوم. في أغنيتها الجديدة كون آلتورا الصادرة هذا الأسبوع، تتعاون روزاليا مع جي بالفين، اسم آخر هو الأبرز في الأغنية اللاتينية اليوم، لتعطيانا أغنية راقصة صيفية.

بعد عدة تعاونات على مدار العام الماضي شملت سلّام ناصر والراس والسينابتك وشب جديد والناظر وآخرين، يعود الرابر الفلسطيني هيكل بأغنية مصورة جديدة بعنوان فزبا. من خلال فلوهات متنوعة ومركبة يسرد هيكل كلماته القوية بحرفية. عبر قصة قصيرة يتطرق إلى جوانب شخصية من حياته مارًا بالوضع السياسي بشكل مقل ليعود مرة أخرى بخفة إلى ما هو شخصي وما دفعه لكتابة الأغنية.

إعلان

أصبح الألبوم الطويل الأول أَنسستُر بوي للمنتجة والمغنية المصرية الإيرانية لفاوندا متاحًا للسمع. يتكون الألبوم من ثلاث عشرة أغنية بوب تجريبية تتميز بتصدر صوت لفاوندا الغنائي واسع المدى بسطوره المتشابكة. من خلال الإنتاج الجيد والبناء التقليدي تصير سمة الألبوم التجريبية سهلة التقبل على كافة أنواع المستمعين، حيث تؤكد لفاوندا على رقصها على الخط الرفيع الذي يفصل بين ما هو تجريبي وما هو جماهيري، لتلتحق بمنتجين آخرين مثل سوفي وآركا وفيفر راي.

على حسب ما ورد عن لفاندا فإن الألبوم متأثر بفنانين بوب كلاسيكيين مثل سكريتي بوليتي وجرايس جونس وشادِه. أَنسستُر بوي هو الإصدار الثاني لها بعد ألبومها القصير الأول بعنوان تان الذي صدر عن تسجيلات وورب عام ٢٠١٥.

بعد فيديو إنت حبيبي المميز الصادر منذ ثلاثة أشهر، نزلت بسيكو كوين، الملقبة اختصارًا  بـ بسيكو، أغنيتها الجديدة هايلا. تضم بسايكو اسمها إلى جانب إيناس ومنال في تثبيت مشهد الراب النسوي بالمغرب، كما يعرف عنها عدواتها المفتوحة مع إلي بنت الستاتي.

خلال إقامته في حيفا، سجّل السينابتك تعاونين متتاليين مع الثنائي أنضف زبالي، نزلت الأولى على قناتهما والثانية على قناة السينابتك. بتريد هي أقوى التعاونين، تعطي فرصة للسينابتك للغناء بمزاج وتمهل أكبر، برفقة إيقاعات وإنتاج عتمي، ومقطع راب مصاحب من سلامي، الذي يصقل أسلوبه في منطقة خالصة به بين الممبل والتراب.

بدأت إيناس برفع وترية إنتاجاتها مؤخرًا، مع رغبة واضحة في تكثيف التجارب لصقل هوية ثرية. تتكلم الرابر في أغنيتها الجديدة عن خواطرها كشابة مراهقة تشتبك مع حياة عاطفية متقلبة، مضيفة ثيمة أدائية مميزة من خلال بحة صوتها الطفولية وخلفية نغمية ميزتها جمل بيانو دافئة.

يواصل لبنج تقديم أغاني ألبومه الأخير مليار من خلال فيديوهات مصورة بعناية. قام الرابر مؤخرًا بتنزيل فيديو لأغنيته فوندو، العينة الثالثة عشر من ألبومه، في إخراج بصري غلبت عليه السوداوية المرتبطة بمضمون الأغنية.

إعلان

بعد غياب خمس سنوات منذ إصدار ألبومه الأخير بِكس، نزّل الموسيقي والمنتج النمساوي كريستيان فينيز ألبومه السابع تحت عنوان آجورا من خلال تسجيلات تاتش البريطانية. بحسب ما جاء عن فينيز، سُجّل الألبوم كاملًا في غرفته، مستخدمًا سماعة رأس وأقل عدد ممكن من الأجهزة، وهو ما ألهمه لإنتاج مقطوعات الألبوم الأربعة. يكشف فينيز عن جمالياته الخاصة التي تدمج بين ما هو محيط وما هو ضجيج، موظفًا جيتاره ومؤثراته بشكل فريد.

داونهيل لولاباي هي الإصدار الأول لـ سكاي فيريرا بعد انقطاع ست سنوات. مرت مسيرة فيريرا بالكثير من الدراما والمطبات منذ اكتشافها عبر موقع ماي سبايس حيث كانت تحمل مقاطع لنفسها فيما تغني. جاء بعدها ألبومها الأول نايت تايم، ماي تايم؟ عام ٢٠١٣ والذي يُنظر إليه اليوم كأحد كلاسيكيات البوب المعاصرة. بدأت بعدها فيريرا بالحديث عن ألبوم طويل ثاني وتقديم عينات منه وأداءها في العروض الحية، لكن الألبوم لم يرَ النور في النهاية. تفرعت مسيرة فيريرا في هذه الأثناء لتشمل التمثيل، حيث شاركت في مسلسل توين بيكس الذي يبدو أن أثره امتد إلى موسيقاها، حيث تعاونت في الأغنية الجديدة مع المشرف الموسيقي للمسلسل دين هيرلي، الذي منح الأغنية مناخًا خاصًا بقيادة الآلات الوترية والمؤثرات الصوتية الحادة.

نزل الرابر الأمريكي ليل أوزي فيرت قبل أيام أغنيته المنفردة الأولى منذ عام تحت عنوان فري أوزي. يأتي عنوان الأغنية من صراع أوزي المستمر مع مديري شركة الإنتاج جينيريشن ناو التي تعاقد أوزي معها وأصدر معها ألبومه الأول. فيما انشغل معجبو ليل أوزي في الأشهر الأخيرة محاولين دعمه في حربه مع جينيريشن ناو لتحرير ألبومه الثاني المنتظر إتيرنال أتايك، قام أوزي بتحميل أغنيته الجديدة بنفسه عبر المنصات المختلفة، مستعيدًا إيقاعًا قديمًا مميزًا من إنتاج دي جاي إل.

في سن السادسة عشر يقدم لنا إن إل إي تشوبا أغنية ضاربة تلو الأخرى. في كانون الثاني / يناير هذا العام جاءت اغنية شوتا فلو لتقدمه إلى جمهور أوسع متجاوزةً الثمانية والعشرين مليون مشاهدة مما استلزمه تقديمه لجزءٍ ثان منها قبل شهر. هذا الأسبوع أصدر تشوبا أغنيته الجديدة كابو التي تحاول رسم صورة عن شكل حياة الرابر الشاب حاليًا، متنقلًا من الحديث عن حياة الجريمة، إلى كسبه للمال عبر دخوله عالم موسيقى الهيب هوب.

نزلت صابرين جنحاني فيديو لأغنيتها الجديدة ميسرة، العينة الثانية من ألبومها القادم فرتونة ضمن مشروع زَي الذي باشرت به بعد انتهاء تجربة ثنائي يوما مع عازف الجيتار ومؤلف الأغاني رامي الزغلامي. يشير عنوان الأغنية إلى المعجم الفلاحي ويعني المنال والوفرة، وتعزز بإشارات بصرية من خلال فيديو جذاب أخرجه إلياس الشارني. في الفيديو استحضار رمزي لتواتر الفصول الأربعة من خلال توزيع الأدوار بين أبطاله، بما يتناسب مع نص الأغنية.

نزّل المنتج اللاتفي إن1إل (مارتنز روكينز) ميكستايب جديد بعنوان كُنتنت ميتاستاسيس#٢ وهو الجزء الثاني لنفس الميكستايب الذي صدر في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي. يدمج روكينز بين أمزجة مختلفة شديدة الديناميكية، تتراوح بين الضجيج والمحيط والراقص، مركزًا بالأساس على طبقات خاماته الكثيفة وإيقاعاته الكثيفة غير المنتظمة. كان روكينز قد نزّل إصداره الرابع ووتِر ميموري على تسجيلات أوبال تايبس بالعام الماضي، وحقق نجاحًا جيدًا ليضاف إلى إصداراته السابقة على تسجيلات يو آي كيو ووير تو ناو؟

نزّل الشريف طرخي بالتعاون مع المنتج والدي جاي الأردني ركان لوتيكا ريميكس جديد لتراك دبح دبح للرابر خالد كاريكا والمنتج باتيستوتا. يزيد طرخي ولوتيكا من طاقة التراك الأصلي العنيفة عن طريق ضخ المزيد من البايس والتلاعب بصوت كاريكا.

إعلان

 

في ألبومهم الثاني هِفن سِنت، يرسم الثلاثي من بوسطن ميني دريسز حدود جديدة لما يمكن أن تقدمه من موسيقى جديدة بقيادة الجيتار وحده، مدعومًا بإيقاعات منتظمة وصوت لورا موندال من الفريق تغني على امتداد أغنيات الألبوم العشرة. يعقب هِفن سِنت ألبوم الفريق الأول فور الصادر قبل أربع سنوات.

نزّل الثنائي ماتموس المكون من درو دانيِل ومارتن شميت ألبومهم الحادي عشر بلاستِك آنيفرسري، عبر تسجيلات ثرِل جوكي. يحتوي الألبوم على إحدى عشر تراك معتمدين على عينات صوتية للعديد من المواد البلاستيكية، التي قام الثنائي بتسجيلها والتلاعب بها. حيث يستمر الثنائي في أسلوبهما بالتركيز على تيمات صوتية بعينها ودراستها بعمق لتحويلها إلى موسيقى ذات طابع تجريبي. يتّضح ذلك على سبيل المثال في ألبومهم السابق ألتيمت كير، المعتمد على الغسالة الكهربائية التي تحمل نفس الاسم، والذي قمنا باختياره كواحد من أفضل الألبومات الإلكترونية لعام ٢٠١٦. بالإضافة إلى اعتمادهم على أصوات دقيقة وعينات ميدانية مسجلة بألبومي فسبرتين وميدولا لبيورك الذين قاما بإنتاجهما.

نزّل الرابر المصري فرعون من فترة فيديو يشرح به كيف تم استخدام كلمات عدة من أغانيه في المهرجانات دون موافقته أو الإشارة إلى كونها من كتابته، قبل أن يصدر بعد يومين مهرجانه الأول عجلة تدور وتلم فلوس، الذي كشف فيه كيف يمتلك رابرز المدرسة القديمة في مصر بعضًا من الأفضلية في المهرجانات حتى دون امتلاكهم للخبرة السابقة. خلال أسبوع من صدوره، أصبح المهرجان أكثر أعمال فرعون مشاهدةً وسماعًا على الإطلاق.

نزّل الموسيقي والمنتج الإلكتروني المصري المقيم في إيطاليا، باي آر سكويرد مقطوعة ارتجالية بعنوان All We’ve Lost And Most Of What We Miss. ترتكز المقطوعة على أصوات طبقات مركبة من الدرون ونغمات موسيقية تحلق وتلتحم ببعضها البعض بالتدريج لتعطي طابع محيط هادئ. سجَّل باي آر سكويرد المقطوعة بأدوات قليلة تتكون من سنث ليرا ٨ ووحدة سنث زيرو-كوست التي كان قد سجّل بها ألبومًا كاملًا العام الماضي بعنوان آدرياتيكا.

كيفن موربي من أكثر موسيقيي الروك المعاصرين اهتمامًا بالثيمات والسياق. دار ألبومه قبل الأخير، المنشار المغني، حول الريف والغابة والطبيعية، ثم تلاه ألبوم موسيقى المدينة الذي يكشف اسمه عن موضوعه. في ألبومه المقبل الذي سيصدر في نهاية نيسان / أبريل المقبل عن تسجيلات دِد أوشنز، يتحدث موربي عن الدين والله وعلاقتهما بهما كشخصٍ لا يؤمن بأيٍ منهما، وبالإمكان سماع النقلة الطقوسية الخاشعة الآتية من هذا السياق في أغنية موربي الجديدة لا شيء مقدس / كل شيء جامح، وهي ثاني عينة من الألبوم.

لا تزال دانيلاي توازي بين مسيرتيها في التراب وبكونها شخصية رائجة على إنستجرام، حيث نزّلت أغنيتها الجديدة نو ليميتس لتحتفل بحصولها على مليون متابع على إنستجرام مؤخرًا. منذ انضمامها إلى تسجيلات دِف جام، ازداد تركيز دانيلاي على التراب وأصدرت العام الماضي ألبومها الطويل الوحيد ذ بلان، حيث تعاونت مع عدة من نجوم الجيل الجديد في التراب كـ ليل ياتي ونمير، لتظهر بعض الشبه باختيارات وتوجهات نظيرتها، باد بايبي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply