الغنيمة ٦٩

كتابةمعازف - إبريل/نيسان 13, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أصدرت بيلي إيليش ألبومها الطويل الأول ون وي أول فول أسليب، وير دو وي جو؟ يتألف الألبوم من أربع عشرة أغنية صدر منها أربع أغنيات منفردة سبقت الألبوم، تجاوز مجموع مشاهدتها أكثر من ثلاثمئة مليون مشاهدة خلال أشهر. وضع نجاح هذه الأغنيات الألبوم بين الأكثر ترقبًا منذ بداية العام.

يضم مكستايب تشيتوس الجديد سبع أغاني تراب كتبها وسجّلها وأتقنها بنفسه في استوديو غرفته، مستخدمًا إيقاعات مجانية من الإنترنت. يحافظ تشيتوس خلال المكستايب على سمعته كأحد أكثر نجوم التراب الشارعي إثارةً للاهتمام في المنطقة، بكلمات خام وجّذابة، ومهارة في هندسة الصوت قادرة على تركيب فرساته على الإيقاعات المجانية وكأنها كانت مصنوعة له خصيصًا.

إعلان

نزّل الرابر من رام الله الوس بيوري (إيلي قواس) ألبومه القصير الثاني “المشهد ٢: من جوا”، المكون من أربع أغاني تضم تعاونات مع مسلّم وسايكدليك ومن إنتاج مستر بانانا بيل (عوف سلامة). يأخذ الألبوم الغني بالسِنث والبايس النابض اتجاهًا راقصًا في التوزيع، فيما يختصر الوس ثيمة العمل بكونه تقديم لـ “افكار متعلقة بالحياة اليومية و الأفكار اليومية التي ممكن أن تفكر فيها كونك في فلسطين بالذات.”

بعد أقل من شهر على صدور أغنيتهم المنفرد بايشنس، إصدارهم الأول خلال أربع سنوات، نزّل فريق تايم إمبالا هذا الأسبوع الأغنية المنفردة الجديدة بوردرلاين. تقارب الإصدارين لم يعني التشابه بين الأغنيتين إطلاقًا. في بوردرلاين يتخلى الإنتاج عن الكثير من عناصر السايكدليك روك في الأغنية السابقة، ليتجه نحو الهاوس، ويركز على غناء كيفن باركر المميز واسع المساحات.

نزل إلجراندي توتو أغنية بيضاوي، وهي أول عينات ألبومه المقبل كاميليون (الحرباء). بقي توتو وفيًا لأسلوبه القائم على تطعيم خامته الصوتية بجرعات أوتوتيونية مسرفة ومتفاوتة التعديل، مع عينات صوتية صاخبة بالخلفية وشديدة التنوع. أظهر الرابر حيويته المعهودة في الأداء، ممجدًا انتمائه إلى الدار البيضاء التي استلهم منها عنوان التراك: “كل يوم عندي ويكاند / بيضاوي كالرجاء كالوداد” في إشارة إلى فريقي كرة القدم المحليين.

دام، ذِس شِت إز نايس هو مشروع بصري موسيقي للفنان المصري محمد جاد، قائم على تشويه وإعادة بناء البصريات والصوتيات باستخدام تقنيات مختلفة ومحاولة ايجاد جماليات أخرى غير مدروسة أو متوقعة. آي سي هِل إن يور فايس هو ثاني عينة موسيقية من المشروع بالتعاون مع الفنانة البصرية مريم. يركّز جاد على عنصر الضجيج وصوت كثيف مشوّه على إيقاع ثابت يأسر بها المستمع في دوامة صوتية.

في ألبومهم الثاني خلال سنتين، يقدم فريق البَنك الأمريكي بريستس تعديلات كبيرة على صوت ألبومهم الأول. كتابة الأغنيات بدت أكثر حرفيةً مع الكثير من الإشارات والرموز المخفية ذات الدلالات السياسية غالبًا. بالإضافة إلى محاولة أن يبدو الألبوم كتلة واحدة متماسكة من ناحية الموسيقى أو أسلوب الكتابة، عوض أن يكون مجموعة أغنيات تسبح كل منها في فضاء خاص. يغلف هذا كله الغناء المميز الواثق لكايتي آليس جرير.

إعلان

نزّل الضبع أغنيته الفردية الرابعة، خريطة، والتي تبدو كبناء على محاولات مروان موسى السابقة مع الهاوس في أغنيتي محطة والدوامة. تكسر أغنية خريطة التقاليد الإيقاعية للراب والتراب، دون أن تستبدلها بنوع محدد من الموسيقى الإلكترونية رغم قربها من الهاوس.

لم تكن وييس بلود (ناتالي ميرينج) بحاجة ألبوم رابع كي تثبت موهبتها أو تقنعنا بمدى فرادة موسيقاها، فقد كانت قد حجزت لنفسها هذا التأثير منذ سنوات. لذا، جاء ألبوم تايتانيك رايزينج لتخبرنا أنها قادرة على تقديم عشر أغنيات مرة واحدة وتكون كل واحدة منها ملحمة. عناصر عدة يمكن أن تنسب لها هذه الملحمية، مثل الإنتاج الذي حقق توازنًا مثاليًا في التنسيق بين الآلات الداخلة والخارجة وصوت ميرينج الذي يمكنه الذهاب بعيدًا وراء أي لحن. هناك كذلك كتابة الأغنيات التي تقتبس مواضيعها من اضطراب مجتمعاتنا المعاصرة. في تايتانيك رايزينج حديث عن الاحتباس الحراري والرأسمالية وهيمنة الانترنت ومواضيع شائكة أخرى ملفوفة بقماشة رقيقة شفافة من الشغف والحساسية.

أصدر جايبِج مافيا هذا الأسبوع أغنيته الجديدة ذ هو، التي يستعين فيها بإياس لغناء الفواصل الموسيقية. تولى جايبِج مافيا الإنتاج بنفسه، لتتخلل الأغنية عينات صوتية مفاجئة وممتعة بين الحين والآخر، يقدم لنا مافيا إحدى أكثر أغنيات الراب حماسة لهذا الأسبوع، والتي تتخذ عنوانها من فريق الروك ذ هو لأن الرابر الشاب قرر أنه قريبًا جدًا سيكون مشهورًا ويبيع كل بطاقات عروضه كفرقة روك كبيرة.

نزّل الثنائي الفنلندي آمنيجيا سكانر (فيل هالمالا ومارتي كليالا) ألبوم جديد بالتعاون مع بيل كوليجاس بعنوان لِكساتشاست. الألبوم الصادر عبر تسجيلات بان المملوكة لكوليجاس يتكون من عرض حي ارتجالي قام منتجوه بأدائه لأول مرة عام ٢٠١٥ في مؤسسة الفنون المعاصرة في لندن، ثم قاموا بتطوير المشروع والتحق بهم الفنان البصري هارم فان دن دوربل ليأخذ المشروع شكله وصوته النهائي الموجود في الألبوم.

حدد فريق ذ ناشنال الشهر الماضي موعد صدور ألبومهم الثامن، آيم إيزي تو فايند، معلنين أنه سيترافق مع إصدار فيلم قصير للألبوم من إخراج مايك ميلز. استمعنا منذ ذلك الحين إلى العينة الأولى يو هاد يور سول وذ يو، لتصدر هذا الأسبوع العينة الثانية لايت ييرز إلى جانب فيديو يعرض مقتطفات من مشاهد الفيلم. لايت ييرز أغنية عاطفية بامتياز يقودها البيانو بوضوح عبر صوت مات بيرنينجر المتألم. سيصدر ألبوم آيم إيزي تو فايند كاملًا في السابع عشر من أيار / مايو القادم.

بعد مضي أكثر من شهر على تعاونه مع عروبي في شوك، عاد حليوة بفيديو أغنية أولالا التي اعتمد فيها على المنتج المغربي ناجي الرازي، بالإضافة إلى نابز الذي اتهمه حليوة بتسريب التراك قبل موعد نزوله على قناته. يمتلك الرابر المغربي كل مقومات التراب الناجح، من حنجرة معدنية متمرسة على الأوتوتيون وتحكم ملفت في تدفقه الذي يستغله في تنويع سرعات الأداء. أثار حليوة حماسة الفانز الذين وجدوا في أولالا إشارات هجومية ضد ديزي دروس وأنكونو ومسلم ودنيا بطمة.

سبيد هي ثاني فيديوهات بلاك على قناته التي أطلقها مؤخرًا. يعتبر الرابر أحد خريجي أستوديو ٨ ستريتز الذي أطلق سمارا وصقل الهوية الصوتية للتراب المحلي الذي أصبح يميز مدينة منزل بورقيبة. تظهر عتمة محيطة في فيدو أوكي تعززت بسوداوية ظاهرة في مضامين نص الأغنية.

مدعومًا بالأصول اللبنانية للعضو المؤسس للفريق نادر حبيبي، قدم فريق الروك اللبناني الأمريكي حرام عبر السنوات تصورات وطروحات حول سيناريوهات تتعلق بحياة نادر، العربي المسلم في الولايات المتحدة. ألبومهم الطويل الأول بس ربحت خسرت كان أكبر مثال على ذلك. أما ألبومهم القصير الصادر هذا الأسبوع حمل عنوان وين كنت في ١١/٩؟ ليتجه عوض النقاش والتحليل إلى الأسئلة التي يبدو أن نادر يملك الكثير منها. عبر أربع أغنيات ذات عناوين قد تبدو جريئة – كي لا نقول مخيفة – للمستمع الأمريكي اليوم، يعنى الفريق كذلك بتقديم إنتاج متقن وعنيف على نحو يبدو مثاليًا للمواضيع التي يناقشها الألبوم وأسلوب طرحها.

إعلان

نزّل المنتج البريطاني هِلم (لوك يانجر) تراك جديد من ألبومه القادم كميكال فلاورز. سيصدر الألبوم المكون من ثمانية تراكات في ١٧ من أيار / مايو القادم عبر تسجيلات بان. على حسب ما ورد عن بان فإن هذا الألبوم هو أكثر أعمال هِلم مباشرة، كما يتّضح من التراك التشويقي بإيقاعه الثابت ومزجه لأصوات مجردة ومشاهد صوتية مع الجيتار والوتريات.

أعلن منتج الجانغل البريطاني جاي ماجيك (جايمي سبراتلنج) عن عودته قريبًا بألبوم طويل له بعنوان فول سيركل. سيصدر الألبوم في الأول من أيار / مايو القادم عبر تسجيلات إنفرارِد التابعة لـ ماجيك. كتشويقي للألبوم، نزّل ماجيك تراك ذَ كرو نوز المليء بالطاقة، والذي يؤكد من خلاله على جذوره التابعة لحركة الجانغل التي مازال صداها في تطور مستمر، وما زالت تحتل مكانة في نوادي الرقص حتى الآن.

نزلت فرقة البوب التجريبية بلوفرانك هذا الأسبوع إصدارًا جديدًا يحمل عنوان سمِل ذات ثاندر بالاشتراك مع منتج الهيب هوب راجح (محمد راجح)، عبر تسجيلات سلو دي كاي. ينقسم الإصدار إلى جزأين، يتوازع خلالهما بلوفرانك وراجح المهام بين الكتابة والغناء والإنتاج وتوظيف العينات الصوتية.

نزلت إيناس، المغنية التونسية الفرنسية، فيديو لأغنيتها قلبي قلبي التي تعاونت فيها مع المغني التركي أوزل. الأغنية هي ثالث عينات ألبوم أو دي لا دي فرونتيار والتعاون الأول الذي شهدناه في هذا الألبوم، كما أنه الأول من نوعه الذي جمع بين رابرز من المنطقة وتركيا. احتوت الأغنية على خليط لهجات متعددة من التونسية والفرنسية والتركية، وثبتت اتجاه إيناس أكثر فأكثر نحو البوب راب.

صدرت أغنية كومبو يوم أمس لتجمع الرابر بَ من الأردن مع داكن من رام الله في تعاون هو الأول بينهما. الأغنية هي الإصدار الأول لـ بَ بعد سنتين انقطع خلالهما عن الإصدار، فيما استمر بتقديم الحفلات والعروض الحية التي كان آخرها الحفل المشترك مع أودز وبشار سليمان وغيرهم.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply