الغنيمة ٧١

كتابةمعازف - إبريل/نيسان 27, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أصدرت الرابر الأمريكية ريكو ناستي يوم أمس الميكستايب السابع في مسيرتها التي انطلقت فعليًا قبل ثلاثة أعوام مع المكستيبين المتتاليين ذ ريكو ستوري، وشوجر تراب. كما قدمت العامي الماضي ألبوم ناستي الذي لاقى شعبية كبيرة واحتفاءً نقديًا.

يأتي الميكستايب الجديد آنجر مانيجمنت بالتعاون مع المنتج كيني بيتز، ويتألف من تسع أغنيات تشمل بعضها تعاونات مع باوور وإرث جانج.

بعد أغنيته الضاربة الأخيرة ليبارتي مع أولاد البهجة، رجع سولكينج بتعاون مثير جمعه بدوراتا دورا، المغنية الألبانية-الكوسوفية المولودة بألمانيا، في أغنية بعنوان زامر (قلبي). اختار الثنائي موضوعًا عاطفيًا حول مرحلة الانفصال في قصة حب وما ينتج عنها من مشاعر متضاربة، في مراوحة جذابة بين الألبانية والإنجليزية والفرنسية.

إعلان

حقق يو جي ضجّة عندما نزّل أغنيته الأولى برضو تاني عندي في بداية ٢٠١٨، ليشد اهتمام العديد من الرابرز في مصر، من ضمنهم أبيوسف الذي جعل يو جي ينتج إحدى أغانيه، ومروان موسى الذي أنتج أغنية لـ يو جي. لم تنجح أغاني يو جي القليلة اللاحقة بتكرار نجاحه المبكّر، لكن يبدو أن أغنيته الجديدة فلوس ستعيده إلى الساحة مجددًا. إلى جانب إنتاجها المتقن من قبل يو جي نفسه وكريم إنزو، يدعم الأغنية فيديو جذّاب ومصقول من تصوير مجموعة دروجز، التي تضم المخرج باسم فوكس المعروف لمساهمته في فيدوهات ساليني (ويجز) وفولكلور (مروان بابلو) وفريد الديب (بِش).

نزلت لوسي دايكس اليوم أغنيتها المنفردة الجديدة ماي مَذر آند آي. تأتي الأغنية بالتزامن مع موعد الاحتفال بعيد الأم في أمريكا، وضمن سلسلة إصدارات منفردة خاصة بالمناسبات والعطل بدأت دايكس بإصدارها هذا العام وستجمعها لاحقًا عند اكتمالها تحت عنوان ٢٠١٩.

تناقش الأغنية علاقة دايكس بوالدتها، وعلاقة كل منهما ببرج السرطان وبجسدها وصورتها عن نفسها. تقول دايكس عن الأغنية: ” كوني طفلة متبناة جعلني أدرك ما الذي تورثنا إياه الأمهات عبر الدم والجسد، وما تأثيرهن في تنشئتنا الاجتماعية وسياقها.” قامت هبة قدري بتنفيذ عمليات إتقان الأغنية في استيديو تايملس ماستيرينج.

بعد غياب طويل افتقدناه خلاله، رجع فايبا للظهور بجانب زمرة أصدقائه من أستوديو الدبو في سينجل بعنوان برونتو جمعه مع بازامان وتيغا. يعود آخر ظهور للرابر مع نفس التشكيلة في ألبوم دبو فوق الطاولة الذي صدر عن الدبو السنة الفارطة، وبقي طوال لافترة المنقضية مقتصرا على مشروعه إركز هيب هوب وأداء بعض الحفلات الحية.

قضى الرابر المصري هنسي معظم عمره في الإمارات، يظهر ذلك على لجهته وتدفقاته التي تميِّز أسلوبه في التراب، إلى جانب تمكنه المبكّر في الهندسة الصوتية والإنتاج. نزّل هنسي من شهر ألبومه القصير الأوّل خارج نطاق الخدمة، ودعمه مؤخرًا بفيديو لأغنية تراب مصري. الفيديو من إخراج مجموعة التصوير ٨ إنش، التي يقودها الثنائي خالد برجونا (سيناريست) ويوسف أوشا (مخرج).

إعلان

أصدرت إف كاي إيه تويجز هذا الأسبوع فيديو أغنيتها الجديدة سيلوفين، أولى إصداراتها منذ ثلاث سنوات. كتبت تويجز أغنية سيلوفين قبل عام تقريبًا، وذكرت أنها امتلكت رؤية بصرية مرافقة للأغنية منذ ذلك الحين، مما أوجب عليها تعلم نوع جديد من الرقص بغرض تنفيذ هذه الرؤية، التي أخرجها لها نهايةً أندرو ثوماس هوانج. سيلوفين هي العينة الأولى من ألبوم تويجز الطويل الثاني المتوقع صدوره لاحقًأ هذا العام.

اختار سمارا عازف الجيتار ووجه الروك اللبناني جاي وود المستقر في دبي كمنتج وملحن لـ ٩ ملم، أحدث إصداراته الأخيرة التي استمر خلالها بالتعامل مع المخرج رواد الهاشم. تظهر في الأغنية أوجه تشابه مع أغنية ديزيرت روز التي جمعت ستينج بالشاب مامي في اللازمة الصوتية للأغنية، مع مسحة من الروك السيمفوني.

حافظ الرابر على نفس النبرة السوداوية التي ترددت في ما دايم والو ومالاد: “ما تخبر ميمتي كي نموت / جومورا الفيتا يا أخي”، وكأنه يبني نصوص أغانيه الأخيرة وفق سردية واحدة.

بعد نجاح ألبومهما الثاني كلتشر أُف باين والذي اخترناه العام الماضي في معازف ضمن أفضل ثلاثين ألبوم إلكتروني، أعلن الثنائي اليوناني آيس_آيز عن ألبوم جديد تحت عنوان إِنديفيديوَل درُبس. سيصدر الألبوم في الثلاثين من الشهر الحالي عبر تسجيلات جِينُت سنتر التشيكية، ويحتوي على خمسة تراكات بالإضافة لريميكسات لكل من رِنيك بِل وCXLO وآخرين. كما نزّل الثنائي تراك تشويقي بعنوان آرجو يكشف عن جمالياتهم العنيفة وتصميم صوتهم المتقن الذي يجربان من خلاله في الموسيقى الراقصة.

ثبت كازيد بيتس مكانته كأحد أهم منتجي الموجة الجديدة من التراب في تونس، مع أسماء صاعدة مثل توتو وشادي ونكست روز، حيث أشرف على مزج وإتقان وصناعة بيتات أغلب أعمالهم.

في بي بايشنت آخر إنتاجات كازيد التي نزّلها عبر حسابه على يوتيوب، يقف المنتج وراء تشكيلة ثلاثية من الرابرز جمعت كل من بايا وإس إل جي ونكست روز. يتناوب ثلاثتهم على الأداء بشكل منفصل مع تنويع في الأسلوب واختيار اللغة، فيما أمنت بايا الانتقال بين فقرات الأداء بترديد لازمة صوتية يغلب عليها تأثير الكلاود راب.

أصدر الرابر الأمريكي من أتلانتا يانج نودي يوم أمس أغنيته الجديدة مستر بالاشتراك مع ابن عمه ٢١ سافاج. قام بإنتاج الأغنية المنتج والرابر الأمريكي بيير بورن، الذي عمل سابقًا مع أسماء عديدة منها تريبي ريد، ولِل ياتي، وسيكس ناين، وجانا، إلى جانب إنتاجه ألبوماته الشخصية كرابر. ستظهر مستر ضمن ألبوم مشترك ليانج نودي وبيير بورن سيحمل عنوان سليمير وسيصدر في الثامن من أيار / مايو القادم.

نزّل جي جي إيه فيديو لأغنيته آنيواي عبر قناته على يوتيوب، مع مؤثرات إخراجية أضافت دموية غير معتادة للمشاهد المصورة. لم يرد جي جي إيه بدس مثلما كان يتمنى ولد الكانز ومثله جمهور الراب، ولم يفعل ذلك هروبًا أو مخافة، فهو كما يقول: “ما تتفاوض مع الصيد (الأسد بالعامية التونسية) وراسك في فمو”،  بل اختار أن يوجه أسطره إلى تشكيلة واسعة من الرابرز والإعلاميين بكل بساطة: “فاك ام أول آني واي” مركزًا في نفس الوقت على صقل أسلوبه وبيتاته.

بعد انقطاعه عن الإصدارات العام الماضي، يعود إم سي الجرايم البريطاني ستورمزي بأغنية وفيديو جديدين بعنوان فوسي بوب. يتميز التراك بكلماته القوية والمشحونة سياسيًا، إذ يوجه غضبه تجاه الحكومة البريطانية وبوريس جونسون على إيقاع بطيء، على عكس بيتات الجرايم السريعة التي عُرف بها بالأخص في ألبومه السابق.

يتألق ستورمزي بفلوهاته غير التقليدية والكورس الذي يلصق بالأذن لتكتمل الأغنية بالفيديو الراقص، وظهور الممثل البريطاني إدريس إلبا.

إعلان

أصدر ثنائي الميتال التجريبي الأمريكي سَن مؤخرًا الألبوم الجديد لايف ميتال، ليكون الألبوم الطويل الثامن في مسيرة الفريق الذي تأسس قبل عشرين عامًا. يتركب الألبوم من أربع أغنيات طويلة تتجاوز مدتها مجتمعةً الساعة، تعاون الفريق في تسجيلها مع المنتج ستيف ألبيني. يحمل الألبوم الجديد تجديدًا واضحًا في صوت سَن معتمدًا توزيعًا بطيئًا دافئًا يتناسب مع أسلوب الكتابة.

يأتي الألبوم الجديد فيما يلي كانون، ألبوم الفريق الأخير الصادر قبل أربعة أعوام. كما أعلن الفريق عن ألبوم طويل ثاني سيصدر لاحقًا هذا العام، تم التعاون فيه كذلك مع ألبيني وسيحمل عنوان بايروكلاستس.

كن لي هي ثالث أغاني الرابر والمغني ليل إتش (حمزة أبو عجمية، ٢٠ سنة)، الذي يعيش حاليًا في رام الله للدراسة. خلال إقامته في رام الله، تعرّف وتعاون ليل إتش مع الرابر والمنتج الوس بيوري (نصف الثنائي تمتمة)، الذي سجّل له أغنيته الجديدة في الاستوديو المنزلي الخاص به، وتولى فيها عزف الإيقاعات والطبول والسّنث والمزج والإتقان. يتبنى ليل إتش في الأغنية أسلوب الكرونر (crooner) في الأداء، دون أن يقرنه كالعادة بإيقاعات تراب تقليدية.

بعد سنوات من العمل المشترك والفردي أصدرت مجموعة الراب بيفُت جانج الأمريكية من شيكاجو هذا الأسبوع ألبومها الطويل الأول يو كانت ست وذ أس. اشترك في صناعة الألبوم  ستة رابرز من المجموعة، أشهرهم اليوم هو سابا الذي قدم ألبومين على امتداد مسيرته الفردية كان آخرها ألبوم كير فور مي الذي حظي بشعبية  كبيرة مع صدوره العام الماضي.

يتألف يو كانت ست وذ أس من ثلاث عشرة أغنية جميعها لها ثيمة أغنيات الحفلات اللو-كي، وتُظهر حرفية إنتاجية عالية مع بداية كل هوك فاصل بين الفلوهات. تعاون على إنتاج الألبوم بشكل أساسي كل من دايدايبيفوت وداوود إلى جانب أسماء أخرى.

أثار إصدار علاء الأخير حماسة جمهوره الذي يحن إلى بداياته مع الزمرة ورفيقه الكاسترو، بعد أن ظهر بملامحه الأسلوبية القديمة في سفن دايز فريستايل. يرسل علاء تدفقه على بيتات راقصة ومشحونة بالإيقاع، ويوجه العديد من الرسائل المبطنة التي تكاد لا تستقر على عدو واضح ومباشر، لينهي الأغنية بسطر فيه الكثير من العمومية: “هذا ماهوش ديس / هذا رست إن بيس / ودّع”.

بعد أن استمعنا لعدد من عينات الألبوم سابقًا مثل نامب نامب جوس، وكراش، نزّل سكول بوي كيو اليوم ألبومه كراش توك الجديد كاملًا. يتألف الألبوم من أربع عشرة أغنية تضمن تعاونات مع ترافيس سكوت، كيد كدي، ٢١ سافاج وغيرهم.

بعد أن قدّم لنا سكول بوي كيو احد أفضل ألبومات الراب عام ٢٠١٦ في ألبومه بلانك فيس، أخذ الرابر وقته خلال سنتين لإتمام العمل على كراش توك، الذي كان من المفترض إصداره خلال العام الماضي، قبل أن يؤجل فيما يلي وفاة ماك ميلر المفاجئة العام الماضي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply