الغنيمة ٧٢

كتابةمعازف - مايو/أيار 4, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


تعاقد الرابر المصري الصاعد بِش مع تسجيلات صفر لإصدار ألبومه الطويل الأوّل الوش التاني، والذي أنتجه مدير التسجيلات، الموسيقي السوري يدخّن إلى جانب راجِح. يحمل الألبوم إنتاجًا تقدميًا جريئًا، يحمل تأثرات بالنويز والموسيقى الإلكترونية التجريبية والغرانج، ويمنح كلمات بِش الشخصية والذكيّة الطاقة اللازمة لبث الحياة فيها، وخلق ألبوم سياقي لا يمكن سماع إحدى أغانيه دون الانتقال للأغنية التالية.

لا حديث مؤخرًا في ساحة التراب المغربي إلا عن إدك فيه، باكورة إصدارات الرابر الصاعد سبلوكس. يمكن أن نرى في التعليقات على اليوتيب احتفاء من ماد وطوطو الذي كان حاضرًا في بعض المشاهد. تعامل الرابر الصاعد مع المنتج دراغانوف الذي كان وراء إصدارات ضاربة لإلجراندي طوطو. جمع الرابر بين ملامح من أسلوب ماد المتراخي وانفجارية طوطو، مع سهولة أدائية ملفتة في انتقال سبلوكس بين مستويات مختلفة من التدفق.

إعلان

خلال الأعوام الماضية، بنى كيفن موربي سمعةً كأحد أكثر موسيقيي الروك اهتمامًا بالعمل على السياق والثيمات، وأكثرهم طموحًا في التوزيع والتسجيل.  خلال ألبوميه الأخيرين، استطاع تقديم عدّة أساليب جديدة وجذّابة بالتوزيع، دون أن يضطّر لمحاكاة صيحات الإنتاج المعاصرة. خلال الأسبوع الماضي، نزّل كيفن موربي الألبوم الذي وصفه بأنه أهم مشاريعه حتى الآن Oh My God، والذي يتحدث عن نشأته في محيط متديّن ترك فيه الكثير من الأفكار والعقليات الدينية، التي لا يزال يحملها بشكلٍ رمزي أو عملي في أسلوب حياته العلماني اليوم.

بعد نجاح إصدارها القصير غرق الذي نزل في شباط / فبراير الماضي وأنتجه الناظر، تعود ماكي مكوك بتراك جديد بعنوان مش مع إنه. تأخذ ماكي استراحة من الراب في هذه التراك معتمدة على أسلوبها الغنائي الغني بالمؤثرات ومتعدد الطبقات. يتميز التراك الذي أنتجته ماكي وأتقنه أحمد زغموري بطابعه المحيط وأسلوبه التجريبي من حيث أسلوب الغناء وأصوات السنث المستخدمة والبناء، فتخلق المشاهد الصوتية البنية الأساسية لكلمات التراك الوجودية. كان أول ظهور لـ مش مع إنه في افتتاحية الوصلة الحيّة التي أدتها ماكي مكوك في بويلر روم فلسطين.

عد مرور أسبوع على تعاونه مع سكابرو في سبيطار، اختار الرابر المغربي لبنج قناة ديموليشين لتنزيل أغنيته غراتاتا. تختص القناة بالفريستايلات، وتعتبر بوابة مهمة لولوج ساحة الراب الفرنسي مثلما حصل مع أر كا الذي بدأ من خلالها ومن ثم انطلق نحو مرحلة إنتاجية مثمرة ليحصد نجاحات مدوية. يمكن القول بأن لبنج هو أول مغربي يمر عبر هذه القناة. غير الرابر من أسلوبه المعتاد الذي تظهر فيه تأثيرات الراي، واقتصر على صوت تراب خام مع تثخين خامته لتظهر كمضخم صوت خشن تمر عبره أسطره اللاذعة.

نزّلت فرقة الفولك / إيندي روك بيج ثيف ألبومها الثالث UFOF (يو إف أو أي طبق طائر، حرف الـ F الإضافي لكلمة Friend). تستمر الفرقة باعتمادها على أصوات طبيعية وتوزيع تقليلي، كما تستمر بالعثور على طرق للخروج بما هو جديد من هذه التوليفة التي يستهلكها الروك بغزارة منذ الستينات، لتعزز بيج ثيف اسمها كإحدى أقوى فرق الروك المستقل في التأليف. نقطة القوّة هذه تأتي من موهبة المغنية وكاتبة الأغاني آدريان لِنكِر، والتي ولدِت وعاشت طفولتها في طائفة دينية في الولايات المتحدة، قبل أن ينشق والداها عن الطائفة ويحاولا تحويلها إلى نجمة بوب مراهقة منذ عمرٍ مبكرة.

منذ تعاونه السنة الماضية مع ماد وادريسي في داركسايد، وعد كيال بالكثير، وهاهو يستمر في تثبيت مسيرته من خلال إصداره لألبوم سايلينج تالك القصير. اختار الرابر أغنية هاي لايف التي جمعته بفلاق لتصوير أول فيديو للألبوم، بعد مرور أسبوع على تنزيله لتراك إيتش أوذر الذي جمعه بندى أزهاري، إحدى أبرز وجوه البوب الصاعدة في المغرب. يقوم كيال بتأمين مراحل الكتابة والتلحين والمزج والإتقان بنفسه في كل أغانيه، معتمدًا على تقارب رؤاه الإنتاجية مع كل من ادريسي وكولدمايند الذي يتعامل معهما بكثرة. هاي لايف هي عينة جذابة تكشف لنا عن صوت جديد من البوب راب في المغرب يتجه أكثر نحو الدفء، وتحتوي على قواسم جمالية مشتركة مع الأعمال التي يقدمها لنا راتشوبر وألفا من تونس مؤخرًا.

إعلان

أسّس الرابر الأردني مسلّم جزءًا من سمعته عبر تسجيل استعادات خاصة به من أغانٍ عربية أيقونية، قديمة وحديثة، وحتى قصائد تعود إلى العصر العبّاسي في بعض الحالات. في خطوة جريئة، قرّر مسلّم إصدار نسخة كاملة من استعادته لأغنية كاظم الساهر قولي أحبك، وتضمينها في ألبومه المقبل إنفله وانسر بدلًا من الاكتفاء بنشرها كفيديو عفوي على يوتيوب كما اعتاد سابقًا. تظهر هذه الاستعادات توجّه مسلّم نحو استخراج أرواح وتفسيرات أخرى من أعمال ونصوص وألحان اعتدنا على تفسيرها بشكلٍ نمطي، مع ميل نحو الصدامية وإثارة عدم الارتياح في المستمعين المعتادين على النسخ الأصلية من هذه الأعمال، وهالة النوستالجيا والإجلال التي تحيط بها.

نزّل مقاطعة تراك جديد بعنوان مجسّات مغمورة، ضمن الألبوم التجميعي أوسيلايشن الذي يحتوي على واحد وعشرين تراك والصادر عن تسجيلات سمسرة بيتس. على عكس ألبومه السابق إن كان كنتُ الذي اعتمد على إيقاعات متوسطة السرعة، يتطرق مقاطعة إلى منطقة جديدة ذات إيقاع سريع تعتمد بالأساس على خليط مقل من الآي دي إم والفوتوورك، يفرض عليهما أسلوبه الخاص المتمثل في عيناته الصوتية التي يتلاعب بها على خلفية بايس ثقيل يلازم التراك. كما تكمن قوة التراك في إيقاعاته ذات التصميم الصوتي البارع وقوالبه التي تتغير باستمرار على مدار التراك.

تعامل السبعتون مع المنتج ناجي الرازي في أغنيته الأخيرة سامحيني، التي تظهر كجولة جديدة من حربه الطويلة الأمد ضد ديزي دروس التي اندلعت منذ سنوات. يمكن القول بأن هذه الدسات سطرت كل مراحل تطور السبعتون وانتقاله بين أساليب وأداءات مختلفة، من الأولد سكول إلى التراب. يظهر السبعة (مثلما يطلق عليه الفانز) مسترخيًا وهو يلهو بسيجارة في الفيديو، وكأنه ليس بحاجة إلى الاستنفار وبذل المزيد من الجهد في دساته.

نزلت تسجيلات سلوديكاي ميكستايب يحتوي على ثلاثة عشر تراك من إصداراتها منذ إطلاقها. يستعرض الميكستايب الصوت المميز لتسجيلات سلوديكاي الذي كونته خلال فترة قصيرة، إذ تتنوع الأصناف الموسيقية لكن يظل عنصري التجريب وصوت اللو-فاي المحركين الأساسيين لأعمال كل من بلوفرانك ودرتي باكسيت ومينيرَل كالت وسوفت كوبي وآزي وراجح ولاف.

عاد حاري بعد غياب مطول امتد لأكثر من تسعة أشهر منذ صدور شكرًا التي هاجم فيها ماج، وذلك منخلال فيديو لأغنيته مونوبولي. بدا حاري متحفزًا في مونوبولي وكأنه لم ينسى بعد عداواته القديمة، وأغرق أسطره بإشارات هجومية تتراوح بين الوضوح والترميز، واضعًا نصب عينيه تشكيلة واسعة من الرابرز، من ضمنها ماد وطوطو وعصام وإنكونو، مع تركيز كبير على غريميه ماد وطوطو، ثنائي أغنية جايمز.

فاذر أف ذ برايد هو أول ألبوم لفرقة الروك الأمريكية فامباير ويكِند بعد مغادرة عضوها الرئيسي روستام، المنتج والعازف متعدد الآلات. بدأ الاحتفاء النقدي بالألبوم حتى من قبل صدوره، إذ كشفت الأغاني المنفردة عن تأثر عضو الفرقة الرئيسي، إزرا كونينج، بتعاونه مع كانيِه وست وبول مكارتني، بشكلٍ دفعه لتوسعة التعاونات بشكلٍ تكثيري في ألبوم الفرقة الجديد، ساعيًا لخلق ألبوم متقن ومحكم دون التركيز على الصوت الإنتاجي الضخم بالضرورة. يضم الألبوم تعاونات مع ستيف لايسي ودانيل هايم، كما شارك في إنتاجه روستام نفسه، وأحد أهم المنتجين ومهندسي الصوت في الروك المعاصر: شون إفرِت.

بعد أغنيتها الضاربة ألو لو سيستم التي حصدت ملايين المشاهدات على اليوتيب، نزَّلت الجزائرية رجاء مزيان فيديو لأغنيتها توكسيك. تلتقط رجاء العناوين والشعارات السياسية المؤثرة في مسيرات الجزائريين منذ شباط / فبراير الماضي، وتصقلها داخل أسطر راب زخمة تتردد فيها تأثيرات الراي بقوة. تعتمد الفنانة بشكل رئيسي على زوجها دي توكس في الإخراج وصناعة البيتات، فيما تتولى بنفسها الكتابة والتلحين.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply