الغنيمة ٨٣

كتابةمعازف - أغسطس/آب 4, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


انضم مروان موسى مؤخرًا إلى تيّار التجريب بين المهرجانات والتراب المصري عبر تعاونه كرابر وكمنتج في عدة مناسبات مع علاء فيفتي. في أغنيته المنفردة الصادرة مؤخرًا مش هكذب عليك، يجرّب مارو طريقة أخف وأقل وضوحًا في التقريب بين هذين العالمين، عبر إضفاء نفحة شرقية على توزيع أغنية التراب هذه، باستخدام ضربات الكيك الثقيلة المتباعدة التي تميز المهرجانات والشعبي المصري، وإضافة عينات وترية شرقية صارت مألوفة في المهرجانات مؤخرًا.

في ثاني ألبوماتهم منذ بداية هذا العام، يعود ثنائي البوب التجريبي بلاك دريسز من تورنتو بصوت لا يلتزم بقواعد جنرا ثابتة. عبر تسع أغنيات يناقش الثنائي مواضيع كالاكتئاب والقلق وأزمات الهوية، بذات الأسلوب الاحتجاجي الذي كتبوا به ألبوماتهم الأولى. ينفرد هذا الألبوم بكونه أكثر لحنية، ما سمح بتسرب الكثير من اللحظات الحميمية وسط االضجيج.

إعلان

يجاهر الرابرز في تونس بانتمائهم القوي إلى أحيائهم، في نزعة تمجيدية للجانب الشعبي فيها. كسر توتو تلك الصورة النمطية في فيديو أغنيته الجديد هوليوود، وظهر في أحياء المرسى الراقية مع أصدقائه. استمر الرابر في تعاونه مع مهندس الصوت وصانع الإيقاعات كازيد، الذي ظهر هنا لأول مرة في فيديو راب. يعلن توتو في الأغنية أنه مستعد لمنازلة الجميع إما بالغناء أو بقبضته: “تنيك يسار ولا يمين / ولا بار ولا ثنين” مستعينًا بأصدقائه وأبناء حيه الذين شاركوه الغناء عند مقطع: “المرسى هوليوود”.

قبل عامٍ تقريبًا انتشرت الكثير من الأحكام بأن المهرجانات تكرر نفسها وتموت، ومنذ ذلك الوقت قرر عمرو حاحا بدء مرحلة تجريبية في مسيرته، واستكشاف توجهات جديدة في التوزيع والإنتاج، دون أن يقيد نفسه بضرورة تحقيق مهرجاناته الجديدة النجاح الشعبي بشكل فوري أو سريع. نزّل عمرو حاحا من أيام مهرجان الجمل الأخضر الذي سجّله مع شريك تعاوناته شبرا الجنرال، ليستمر باستكشاف أساليب توزيع أكثر هدوءًا وانتظامًا، واستخدام أصوات غير مستهلكة في المهرجانات.

حدد المنتج الإلكتروني البريطاني بينجامين جون باور، الذي يقف خلف مشروع بلانك ماس، موعد صدور ألبومه القادم Animated voilence mild في السادس عشر من آب / أغسطس الحالي. حتى حلول موعد الإصدار حصلنا هذا الأسبوع على لوف إز إيه باراسايت، التي يذهب فيها بلانك ماس بعيدًا مع الإلكترونيك نويز، مشذبًا العناصر الصوتية بمهارة.  نقطة القوة الحقيقية في الإصدار هي الفيديو الصادم االذي أخرجه كريج موري، والرموز التي يحملها حول فرط الرأسمالية المعاصر. مزيج الموسيقى مع الفيديو يجعل من لوف إز إيه براسايت رحلة متكاملة على امتداد أكثر من ست دقائق.

بعد غياب عشر سنوات، يعود المنتج الأمريكي جوش يوستس بمشروعه تليفون تل أبيب لأول مرة منذ رحيل تشارلي كوبر، وتركيزه في السنوات السابقة على مشروعه الآخر سِكند وومن. نزّل يوستس تراك بإسم Standing At The Bottom Of The Ocean تمهيدًا لألبوم جديد سيصدر عن تسجيلات جوستلي في السابع والعشرين من شهر أيلول / سبتمبر القادم تحت عنوان دريمز آر نُت إينف. في تراكه الجديد يأخذنا يوستس إلى منطقة مظلمة تختلف عن طابع الآي دي إم الذي اشتهر به، وإن كان يتمسك بشكل واضح بحِرَفيته في التصميم الصوتي، الذي يتضح من خلال الخامات الاصطناعية والنغمات المقلة ومعالجة صوته الغنائي.

يبدو تفلو أكثر حذرًا في إنتاجاته هذه السنة، فبعد أقل من شهر على تعاونه الناجح مع مستر ونتد، رجع بفيديو جديد لأغنيته المنفردة غاريث بايل. ظهر الرابرر في الجزء الأول من الفيديو في مزارع الحشيش المغربي في أعماق المسالك الجبلية بتدغين، قبل أن ينقل بقية المشاهد إلى ملعب للغولف وفيلا فاخرة في توجه إخراجي جديد خرج به  تفلو من نمطية الأحياء الشعبية.

نزّلت سوفي ريمكس لـ ألبومها الأول الصادر في العام الماضي والذي اخترناه ضمن أفضل خمسة ألبومات إلكترونية صدرت العام الماضي. ينقسم الألبوم الصادر عبر يوتيوب إلى جزئين يضم الأول ريمكسات راقصة لمعظم تراكات الألبوم الأصلي، أما الثاني فغني بالتفاصيل الصوتية الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الألبوم على أربعة تراكات جديدة.

إعلان

نزل الرابر التونسي كازو أغنيته الجديدة أسلوب حر ٢، العينة الثانية من سلسلة فريستايلات كان قد أطلق أولها منذ شهر. اختار الرابر في المقدمة عينة من أغنية راي تسعينية في إشارة إلى تأثره بالمدرسة القديمة. استمر كازو في تعاونه مع الياس شارني في الإخراج، بالإضافة إلى راتشوبر الذي اختار أن يضم إليه في الإنتاج تشكيلة من صانعي بيتات كانوا قد برزوا من خلال حدث وورزون الأخير في تونس العاصمة.

وصل أخيرًا الألبوم الطويل الأول لـ تشانس ذ رابر بعد عدد من الميكستايبات والأغنيات المنفردة التي كانت كافية لوضع اسمه بين نجوم الهيب هوب في شيكاجو، وتمييزه كأحد أشهر الرابرز المستقلين مع رفضه التعاقد مع أي شركة إنتاج حتى اليوم. ذ بيج داي ألبوم طويل نسبيًا من اثنين وعشرين أغنية، يدور معظمها حول مواضيع دافئة وجميمية، ليبدو كاحتفاء مطوّل بالعائلة والحب ونمط الحياة المتوازن.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply