الغنيمة ٨٥

كتابةمعازف - أغسطس/آب 16, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي وصادق التيجاني.


في ألبومه الرابع آي آي الصادر هذا الأسبوع، ينجح بون إيفر (جستن فيرنون) في التسديد إلى منطقة كان قد أخفق في إصابتها فيما يلي ألبومه الأول فور إيما فور إيفر أجو، بأن يظهر كصاحب رؤية موحدة، عوض الاكتفاء بتقديم أغنيات لا يوحدها سوى جمعها في ألبوم واحد. منذ التراك الافتتاحي نلاحظ تركيز بون إيفر على إظهاره نقاط القوة والجاذبية التي لطالما قدرها متابعوه في موسيقاه، كغناءه المميز وقدرته على التنقل بين طبقات متباعدة، موظفًا كلًا منها بذكاء خاصة في اللوازم.

بعد مرور شهرين على أغنيتها لولاد خطر، رجعت سايكوكوين بإصدار جديد بعنوان ليام، شهد تعاونها لأول مرة مع الكاتب والملحن أحمد الحسيني. اعتمد الثنائي على فيديو تجميعي لمشاهد من الحياة اليومية في المغرب قديمًا، وأحداث مؤثرة بقيت في الذاكرة مثل المسيرة الخضراء ومشاركات المغرب في كأس العالم، بالإضافة إلى أيقونات مثل نوال المتوكل التي حصلت على الميدالية الذهبية في أولمبياد ١٩٨٤ في لوس أنجلوس، أو مصطفى حاجي وهدفه الأسطوري في مرمى مصر سنة ١٩٩٨. إلى جانب النوستالجيا التي يستحضرها الفيديو، حضرت نبرة الحنين كذلك في كلمات الأغنية: “واش نسيتي ليام / ليكانت هادا زمان / النية في كل مكان / أيام الفي سي دي والووكمان.”

من الصعب اليوم أن تصدر أغنية جديدة لروزاليا ولا تتحول مباشرة لأغنية ضاربة. إدراك ذلك جعلها مؤخرًا مقصد تعاونات الكثير من الفنانين عالميًا، مع بقياء خياراتها لهذه التعاونات منسجمة مع موسيقاها وعناصر نجاح أغنياتها. يظهر هذا الانسجام واضحًا في تعاونها الصادر اليوم مع أوزونا، مغني التراب اللاتيني من بورتوريكو.

بعد إصدار أعمالها لعدة سنوات عبر حسابها على ساوندكلاود، أطلقت المنتجة الكورية جلفاكو ألبومها الرسمي الأول تحت عنوان إنتِجرايشن عبر تسجيلات أوبل تايبس البريطانية. تضخ جلفاكو دماء جديدة في الموسيقى الراقصة مستعينة بعناصر من الدبستِب والتراب، ومطعمة إياهم بخامات اصطناعية نتبينها في الأصوات المعدنية المعدة بدقة.

أغنية بيج ثيف الجديدة نَت هي العينة الأولى من ألبومهم الطويل القادم تو هاندز الذي تحدد موعد صدوره في تشرين الثاني / نوفمبر القادم. تَعد هذه العينة بالكثير من فريق الروك المستقل الذي رسخ عبر ألبوماته الثلاثة الأولى بقيادة أدريان لينكر أسلوب كتابة مميز، يكتسب شعريته من التركيز على التفاصيل وإبراز جمالياتها.

نزل الرابر المغربي بروفيت زعيم (محمد طاهر الأنفاسي) فيديو مطوّل لألبومه الجديد فويجو، جمع فيه بين ثلاثة عينات من الألبوم وهي فيدا التي تعاون فيها مع دون فيتو بالإضافة إلى فريستايل واش تا كات دوخ وأغنية العين. اختار الرابر شلالات أوزود في إقليم أزيلال المغربي لتصوير أغلب المشاهد.

بعد قضائهما ما يتجاوز العامين بين التسجيل والهندسة الصوتية للألبوم، أصدر ثنائي سيتي أف جن مؤخرًا ألبومه الطويل الثاني الذي حمل اسمه. طوّر ثنائي الروك التجريبي الجنرا التي يقدمانها، وأطلقا عليها تسمية البوست طرب لجمعها المقامات والإيقاعات الشرقية بموسيقى الروك من خلال عزفها بآلات وجيتارات كهربائية معدّلة. يتألف الألبوم الجديد من ست أغنيات جديدة، قام الثنائي بإنتاجها بالاشتراك مع مايكل بويد، فيما أتم دوج مالون عمليات المزج والإنتاج وتسجيل الألبوم في استديوهات ماينبال في شيكاجو.

“تذهب أغنية هاي أليس إلى جميع الأماكن التي دربت نفسي على تجنبها: كالحب والموت والحياة والمحيط” تتحدث المغنية ومؤلفة الأغاني والمنتجة النرويجية جيني هفال عن أغنيتها الجديدة بدهشة وكأنها مستمع خارجي لم يشارك في صنعها، لنجاح الأغنية في نقل جميع المشاعر والتجارب التي أرادت التعبير عنها:” شعرت لمدة أن هذه الأغنية هي كل الألبوم.” هاي أليس هي في الواقع العينة الأولى من ألبومها الطويل ذ براكتيس أوف لوف الذي سيصدر في الثالث عشر من أيلول / سبتمبر القادم.

في جيسوس فورجيف مي آيم إيه ثوت، الأغنية الجديدة لجاي بيج مافيا، استمرار لأسلوبه في تقديم أغنيات متعددة الطبقات تملك كل طبقة فيها ما يجذبك بشكل منفرد، قبل أن تلحظ أن المزيج النهائي لها براقٌ ويسبب الإدمان رغم كونه هجينًا. المثال على ذلك هو علامات البيانو البطيئة التي تنساب بهدوء فوق عينات أصوات الضجيج التي تفتتح الأغنية فيما يراب مافيا فوقها. الأغنية الجديدة جزء من المشروع القادم لمافيا الذي سيصدر قريبًا تحت عنوان ذ ديسابويتمنت.

بعد فيليب موريس الصادرة قبل شهر، رجع إل كاسترو بعينة رابعة من ألبومه ١٢٣ حملت عنوان إنت شكونك. تظهر الأغنية كجولة أولى من سلسلة دسات سيتضمنها الألبوم كما يلمح عنوان الأغنية الفرعي (قداش من واحد). ظهرت في الأغنية إشارات هجومية لاذعة ضد سنفارا الذي نشبت بينه وبين إل كاسترو مواجهة قوية منذ سنة. استمر الرابر في تعامله مع استوديو كازيد في ضاحية المرسى الذي تحول إلى وجهة قوية لعدد من الأسماء الصاعدة مثل توتو وحمزة من تريبي بويز ونكست روز وشادي وآخرون.

أحيانًا يبدو يانج ثَج كالرابر الأكثر انشغالًا في أمريكا اليوم، ما بين أغنياته الفردية، وتعاوناته المستمرة طوال العام التي كان آخرها ظهوره في ألبوم إد شيران الجديد، أو ألبوماته القصيرة التي كان آخرها أون ذ رن الذي لم يمر عام على صدوره بعد. موهبة يانج ثَج الخاصة هي الإنتاج بالجملة، والتي تنبع من إدراكه أن الوقت في عالم الراب يسير بسرعة الضوء ولا مجال فيه للانعزال الطويل أو مباعدة الإصدارات. في ألبومه الطويل الصادر اليوم والممتد إلى تسع عشرة أغنية، يستعين يانج ثَج بترافيس سكوت وجاي كول وجَنا ولِل أوزي فيرت وآخرين، مخرجًا أفضل ما عندهم جميعًا لألبوم يحمل عنوان سو ماتش فَن.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply