الغنيمة ٨٨

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 27, 2019

 قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التيجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


بدأت كميليا جبران مطلع هذا الأسبوع بإصدار ألبومها الجديد، و، الذي يعد ثالث الألبومات التي تجمعها مع المؤلف والموسيقي السويسري فرنر هاسلر. نزّلت كميليا ثلاث عينات من الألبوم: جَل وياما وتمبل ويد ١، صدرت عبر تسجيلات إفرست السويسرية.

بعد عدة تأجيلات وتغييرات في الاسم كالعادة، نزّل كانيه وست أخيرًا ألبومه التاسع Jesus is King، المتمحور حول موسيقى الجوسبل والثيمات الدينية. يمتاز الألبوم المكوّن من ١١ أغنية بالتركيز والتسلسل، وينجح في أفضل لحظاته بخلق لحظات من الخشوع ومباغتة المستمع.

تعاون موسيقي البوب البديل برفيوم جينيس مؤخرًا مع مصممة الرقصات كايت واليش على موسيقى لعرض راقص باسم The Sun Still Burns Here، تم افتتاحه في سياتل سابقًا هذا الشهر، وسيؤدى في عدة مدن أمريكية أخرى من بينها نيويورك. نزّل برفيوم جينيس حتى الآن أغنيتان من هذا التعاون، أحدثهما Pop Song، الأغنية التي تتوقعها بالضبط من شخص معروف لسمعته في التجريب في الإلكترو والسنث بوب ضمن جماليات الروك المستقلّ.

أصدر جي جي إيه فيديو لأغنيته ٦ باوندز، آخر عينات ألبومه سيكسيلا. حافظ الرابر على عادة الظهور محاطًا بأصدقائه من مدينة سوسة، مع هالةٍ عصاباتية أصبحت ملازمة لتوجهاته الإخراجية التي يشرف عليها سليم بالحاج يوسف منذ فترة. أضاف جي جي إيه لقطات من مشاركته في حفل الراب الكبير في مهرجان قرطاج هذا الصيف، عندما صعد الركح بجانب إل كاسترو وعلاء وكافون.

بعد إصدارها العامين الماضيين لألبومين قصيرين محملان بصوت البايس البريطاني، تكشف المغنية والمنتجة والدي جي الهولاندية ليزا عن محاولتها الجديدة في صياغة صوت بوب تجريبي من خلال تراك هِلريزر ،XXX تمهيدًا لألبومها القادم تحت عنوان دِفاينْس والذي سيصدر الشهر القادم. كعادتها تصدّر ليزا صوتها الغنائي ولكن مع زيادة المؤثرات والطابع الأدائي، كما يعطي الإيقاع السريع والكيك المنتفخة والسنثات جاذبية خاصة للتراك.

نزّل الرابر التونسي لينكو فيديو لأغنيته أمانة، إحدى عينات ألبومه الجديد لو كي، الذي احتوى على ست أغاني فردية وتعاونٍ وحيد جمعه بصديقه سايكو أم. بدأت إصدارات الرابر تتباعد منذ سنة، مع تركيزٍ واضح على التعاونات، مثل ظهوره الأسبوع الماضي بجانب روكا في يا مهبول وتعاوناته السابقة مع سواج مان وسايكو إم وفلان.

أصدرت فرقة الفولك روك الأمريكية بيج ثيف ألبومها الثاني لهذا العام، تو هاندز، ليحصل على ذات الاحتفاء النقدي الواسع الذي حظي به ألبوم UFOF اللذي أصدرته الفرقة مطلع العام. منذ بدايتها في ٢٠١٦، أصدرت الفرقة عدة من أهم ألبومات الروك المعاصرة، مستكشفةً جماليات وفرص جديدة في إحدى أكثر زوايا الروك استهلاكًا. إلى جانب تمكنها الإنتاجي، تعتمد الفرقة على المغنية وكاتبة الأغاني آدريان لنكِر، التي ولدت ونشأت في طائفة دينية في أمريكا، قبل أن تدفعها أسرتها للتحول إلى نجمة بوب طفلة.

بعد مرور عام بدون أية إصدارات، نزّل مغني الآر آند بي الأمريكي فرانك أوشن أغنية جديدة بعنوان دي إتش إل، عبر تسجيلات بلوندد. تبدأ الأغنية بغناء فرانك الممبليّ عن التباهي والعدمية برفقة الأوتوتيون وسنث جيتار، بإنتاج إلكتروني شبيه بأعمال مغنيي الإلكترو والترانس في الثمانينات. في منتصف الأغنية، يراب فرانك بشكل متفاخر ومرهَق، عبر إنتاج تقليلي مكون من طبل وبعض المؤثرات الصوتية.

بعد نجاح ألبومه وايتيز٠١١ والصادر منذ عامين، يعود المنتج البريطاني لانارك أَرتفاكس بألبوم قصير جديد بعنوان كورا لِن على تسجيلات نامبرز الاسكتلندية. يتكون الألبوم من ثلاثة تراكات تتميز بالخامات المعدنية والتلاعب بالصوت البشري وتصميم صوتي متقن يعتمد بالأساس على الإيقاع والعديد من العينات الصوتية. يأتي التراك الثالث فرثنهيب كخاتمة تختلف تمامًا عن أعماله السابقة حيث يحتل البيانو المساحة الأكبر منه على خلفية تسجيلات ميدانية.

نزل مغني الروك المستقل الأمريكي آريل بينك الجزء الثاني من سلسلة اوديتيس سوديميزعبر تسجيلات ميكيسكان سمر. تضم هذه المجموعة أغانٍ لم تصدر قبل وتم تسجيلها على مدى عشرين عام خلال جلسات تسجيل ألبومات أخرى. يلقب بينك بعّراب الـ chillwave حيث تتكون موسيقاه من أصوات اللو فاي والألحان المسجلة التي ألهمت العديد من مغني الألفينات أن يتبعوا خطاه. يحتوي الألبوم على ١٣ أغنية ينجح فيهم بينك في إعادة إحياء صوت ومزاج الروك المستقل الثمانيني، المميز بخاصيته التجريبية والصاخبة المعادية النمط الموسيقي في تلك الحقبة.

نزّل يو جوتي ريمكس لأغنيته المنفردة الأخيرة بوز، بعد أن عزّزها بمقطعين لـ لِل أوزي فرت وميجان ذي ستاليون. يعرف يو جوتي لنجاحه في الانتقال من جيل لراب لآخر، بمسيرته التي بدأت في ٢٠٠١، وتطورت لتحتوي التراب أكثر وأكثر حتى صدور ألبومه التاسع والأحدث في ٢٠١٧.

عاد الرابر الأمريكي لاكي الجزء الثالث من سلسلة الميكستيبات دايز بيفور، ليبني على نجاح مكستايبه الأخير فري وايف ٣. يحتوي المكستايب الجديد على ١٥ أغنية بدون أي تعاونات مع رابرز آخرين.

نزّل الرابر المغربي مونص أغنيةً جديدة بعنوان دريم من ألبومه تيتو (تعني عنيد بالفرنسية)، مستمرًا في تعاونه مع المنتج إيوري الذي بدأ معه منذ فترة قصيرةً. استمر مونص في تثبيت توجهه نحو التراي في دريم بعد تجربةٍ ناجحة في يا رايح. استعاد الرابر سطرًا من أغنية شابة لـ الشاب خالد، في تأثرٍ واضح بأسلوب سولكينج والشاب خالد في أغنية ميراج من خلال إعادة تدوير لازمة داتني السكرة مع استعمالٍ جذاب للأوتوتيون.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply