الغنيمة ٩٠

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 10, 2019

 قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التيجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّل الرابر الجزائري سولكينج فيديو أغنية بيبي آلو، أولى عينات ألبومه القادم الذي أعلن عنه منذ فترةٍ وتحفّظ عن الإفصاح عن اسمه، تمامًا مثلما فعل مع ألبومه الأول فاكهة الشيطان. حافظ سولكينج على ثيمات أعماله السابقة من خلال لازمةٍ هادرة تعلق بالأذن، مع خلفيةٍ صوتية متخمة بالإلكترونيات الصاخبة. اختار الرابر تصوير فيديو على شكل فيلمٍ قصير يروي قصة سجنه وابتعاده عن زوجته وابنه، مع اعتماده على عارضة الأزياء البولندية نيوكل سوباك التي تعامل معها سابقًا في فيديو أغنيته ميلانو.

تبعت مغنية الفلامنكو التجريبي الإسبانية روزاليا نجاح أغنية كون ألتورا مع جاي بالفين، التي حصدت على أكثر من مليار مشاهدة على اليوتيوب لتصبج أكثر فيديو تم مشاهدته لمغنية لهذا العام، بأغنية جديدة بعنوان ا باليه A Palé. تعرف روزاليا لتجاربها المثيرة في توزيع الفلامينكو، كما ظهر في ألبومها السابق، وفي أغنيتها الجديدة نراها توسع أفقها في هذا السياق عبر تعاونها مع المنتجين فرانك ديوكس وإل جوينشو.

إعلان

بعد نجاح ألبوم إنديفيجوَل دروبس الصادر في آيار / مايو الماضي عن تسجيلات جينوت سنتر، طرح الثنائي اليوناني آيس_آيز ألبومهما الثاني لهذا العام تحت عنوان إنتوليرنت سكين عن تسجيلات أنبا المصرية-البريطانية. يسير الثنائي على نفس نهجهم التجريبي الذي خاضوا فيه في ألبومهم الماضي، فيظهر الدور الرئيسي للجرانيولر سنث والجليتشات والبايس الثقيل والكيكّات العنيفة والبنية المفككة للتراكات. ما يميز إنتوليرنت سكين عن سابقه هو إتسامه بالنغمية لتعطي الألبوم طابع  أكثر جاذبية، بالإضافة إلى تقليل الأصوات الحادة والخامات الكثيفة.

عمل الرابر السوداني أو دي على هذه الأغنية بالتعاون مع أحمد. تتبع الأغنية النجاح المحلي لأغنية أو يا زول مع الرابر روتايشن، والتي بدأت العديد من التحديات على منصات التواصل الإجتماعي، خصوصًا إنستاجرام. يعُرف أو دي بفلوهاته الممبلي المنقوعة بالأوتوتيون عبر إنتاج تراب حالمي ومزاجي الذي تواله منتج أو يا زول، رايني داي. يراب أو دي في هذه الأغنية عن ثبات شخصيته وعدم تغيرها مثل قوله “العيون حمرا زي ساسكي / الشعر راستا زي مارلي”.

أصدرت المغنية والمنتجة البريطانية إف كاي أيه تويجز ألبومها الثاني عبر تسجيلات Young Turks البريطانية. خلال هذه السنة، نزلت تويجز أربع عينات من الألبوم التي تكشف عن تغير المسار من ناحية كتابية، حيث تعبر عن ألم فقدان شخص كأنها فقدت جزء من جسدها، وعن تعافيها من هذا الألم واستعادتها لنفسها. يأتي مزاج الألبوم من هذا المكان، حيث يتكون من تسع أغاني تكشف خلالها تويجز عن حياتها العاطفية منذ ألبومها السابق.

نزّل بروميسلاند أغنيته المصورة الجديدة Personal Reflektor، أحدث عينة من ألبومه الطويل الأوّل الذي سيحمل نفس الاسم. تحافظ الأغنية على نفس صوت الترانس / بنك الخشن الذي سمعناه في أعمال بروميسلاند السابقة، مثل تايك داون ذ هاوس. صدرت الأغنية عبر تسجيلات Cult Records التي انضم إليها بروميسلاند قبل عامين. تُعرف شركة التسجيل، التي يديرها جوليان كازابلانكس في نيو يورك، بتوجهها التجريبي في الروك، وميل فنانيها للاقتباس من جماليات الثمانينات صوتيًا وبصريًا، والاستخدام الكثيف للسنث والأوتوتيون.

أصدرت مغنية الروك المستقل الأمريكي لوسي دايكس ألبومها القصير ٢٠١٩، الذي يضم سبعة أغانٍ، موزعة بين استعادات لأغاني روك وبوب رائجة من القرن الماضي، وأغاني جديدة من كتابتها. أنتجت لوسي دايكس الألبوم بالتعاون مع عازفين من فرقتها، وتعاونت للمرة الثانية مع مهندسة الصوت هبة قدري لإتقان الألبوم. أصدرت لوسي العام الماضي ألبومها الطويل هِستوريان، الذي يعده العديد من النقاد أحد أهم ألبومات الروك الصادرة منذ بداية الألفينات.

إعلان

بعد ميا آمور وريسبكت التي سجلت عودته إلى الإنتاج إثر انقطاع دام سنة، أصدر الرابر المغربي لفردة عينة ثالثة من ألبوم كوشمار، حملت عنوان آ ليبوك وجمعته بـ طانيي. اعتمد لفردة لأول مرة على نوفو في الإنتاج، الذي تابعناه في أعمالٍ سابقة مع الجراندي طوطو وماد وطانيي في مناسبات عديدة.

نزل المنتج الفرنسي سمُج (باولو كومبس) ألبومه القصير الثاني لهذا العام على سلسلة إصدارات تسجيلات فِلد يونتس البريطانية تحت عنوان Dawn Of The Failed Units Pt​.​3. يظهر في الألبوم الطابع المفكك للموسيقى الراقصة مستمدًا جمالياته من خلال خليط من الجانغل والإندستريال، مضيفًا صوتًا جديدًا لحلبات الرقص والمستمعين الذين يبحثون عن فنانين يمدون حدود الموسيقى الراقصة.

نزلت مغنية الآر أند بي الأمريكية تيناشي عينة وتعاون جديد مع المغني بلاك بعنوان تاتش آند جو. في ألبومها الأول أكواريس الصادر في عام ٢٠١٤، تميزت تيناشي بمزج الآر أند بي المعاصر بعناصر أخرى مثل الموسيقى المحيطية والإلكترونية. تخلت تيناشي عن هذه المعادلة لتستبدلها على مضى السنوات بصوت الآر أند بي الرائج حاليًا، لكنها ترجع إلى جذورها الإنتاجية في هذه الأغنية.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply