الغنيمة ٩٥

كتابةمعازف - December 15, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


صدر مؤخرًا ثلاث عينات تشويقية من الألبوم الجديد للثنائي الأردني البريطاني إنسن. سيصدر الألبوم الذي يحتوى على ثمانية تراكات تحت عنوان إنسنت، على تسجيلات رياليا الإيطالية. من خلال العينات الثلاثة التي يطغى عليها العنصر الغنائي نتبين الأصوات الحادة والخامات الكثيفة الممطوطة وجودة التلاعب بالعينات وصوت الجرانيولر سنث تزيد من الطابع الحاد للألبوم المنتظر. سيصدر الألبوم في العشرين من الشهر الحالي، ويعد الإصدار الثالث لهم هذا العام.

أنهى الرابر الفلسطيني هيكل غياب ثمانية أشهر بإصداره الأغنية المصوّرة صوت رام الله، من إنتاج رامي ومزج وإتقان غسان صوالحي. رغم قلّة إصداراته هذه السنة، والتي تقتصر على صوت رام الله وفزبا، قطع هيكل شوطًا بعيدًا على مستوى إعادة اختراع صوته الإنتاجي، منفتحًا على مصادر إلهام من التراب والجرايم على مستوى البيتات والتدفقات، ما أضاف لمهارته في الكتابة والإلقاء التي صقلها على مدى سنين في مشهد رام الله.

أدّت تانيا تايلر هذه الأغنية للمرة الأولى منذ أكثر من عام، برفقة كانيه وست الذي شاركها تأليف الأغنية، قبل أن تنهي الانتظار الطويل (جدًا) بإصدار النسخة الرسمية من أيّام. تتضمن الأغنية عيّنة من We Got Love (You Better Believe It) لـ ذ يانجهارتس، وتذكرنا بأغنية Fade لكانيه وست التي ظهرت تانيا في الفيديو الخاص بها. ستظهر وي جوت لاف في ألبوم تانيا تايلر المقبل، ذ ألبوم، والذي يلي ألبومها الصادر العام الماضي من إنتاج كانيه وست، K.T.S.E.

أصدر نجم الجرايم البريطاني ستورمزي ألبومه الطويل الثاني Heavy is The Head في اليوم التالي للانتخابات العامة في بريطانيا، والتي فاز بها الحزب المحافظ بأغلبية البرلمان. يأتي عنوان الألبوم وغلافه وموعد صدوره بمثابة نعوة من ستورمزي لبريطانيا بعد نتائج الانتخابات، حيث يظهر حاملًا سترة واقية من الرصاص عليها علم المملكة المتحدة، من تصميم بانكسي.

بعد صدور ألبومه الأخير مليار، رجع الرابر المغربي لبنج بالأغنية المصوّرة غدارة، التي استعاد فيها بعض ملامح الراي مثل أسلوب الأداء وأسطر الكيبورد القصيرة التي ميزت راي التسعينات، ما غذّى طابع الأغنية الحزين. كرّر لبنج اعتماده على بالناجي زكريا في كتابة أغانيه، والذي يدفعه نحو مواضيع مختلفة في كل مرة. اختار الرابر فيديو مثقل بالمشاهد الدرامية التي رسّخ خلالها فكرة الموت، في محاكاةٍ بصرية لنص الأغنية الذي أظهر لبنج في ثوب شخصية منكسرة وتائهة: “نعمّر كاسي فقدت الثقة كان في الساقي”.

بعد نشره لمقطع على مواقع التواصل الإجتماعي وهو يرقص على أغنية جديدة، نزّل الرابر الأمريكي ليل أوزي فيرت أغنية فوتسال شافل ٢٠٢٠. تأتي جاذبية الأغنية من الإنتاج المستوحى من الترانس قبل الكلمات. تتبع الأغنية فري أوزي وسانجوين بابردايس وثاتس آ راك، الذي أصدرها الرابر جميعًا هذه السنة، كما تعد أول عينة من ألبومه القادم إِترنل أتايك.

بعد مرور أربع سنوات تقريبًا على إصدار ألبومه الأول %99.9، نزّل المنتج الكندي كايترانادا ألبوم Bubba على تسجيلات آر سي إيه. لمّح كايترانادا لصدور الألبوم سابقًا هذا الأسبوع بعد أن أصدر أغنية %10 مع كالي أويشس. يحتوي Bubba على ١٧ أغنية مليئة بالإلكترونيك والفانك والآر آند بي والهيب هوب، كما تضم  تعاونات مع فاريل ويليمز وإِستل وجولد لينك وشارلوت داي ويلسون، بينما تنحصر بعض الأغاني على إنتاج كايترانادا فقط.

يضم الألبوم التجميعي الجديد دِزارمي، لتسجيلات تروينو الأرجينتينية التي اشتهرت بالموسيقى الراقصة المفككة، تشكيلة ثلاثية تشمل المنتج أَستروسوكا ورو ستامبوك وبونجالوف. تتميز الأصوات الثلاثة بالإيقاعات الراقصة المتحولة باستمرار والعينات الصوتية المعدنية والمشوهة التي تضيف كل ما هو غير متوقع إلى الموسيقى الراقصة.

بعد ظهورهما لأول مرة في بيتش التي صدرت منذ شهرين، رجع واست ونويز في الأغنية المصوّرة عشيري. اشترك الثنائي سابقًا في إنتاج أغنية واتا شدو التي جمعت بروفيت الزعيم بِ مورو، واجتمعا ثانيةً في عشيري، أولى عينات ألبوم نويز القصير بارانويز. يشير عنوان الأغنية إلى تآلف واعد بين كل من واست ونويز، نلمسه من اختيار نويز لقناة صديقه واست لتنزيل أولى عينات ألبومه.

نزلت شبكة أدولت سويم ثلاثة تعاونات مع تسجيلات Ghostly International التي تحتوي على ١٤ أغنية، موزعة بين منتجي ومغنيي الإلكترونيك التجريدي مثل LNS ودي جاي بايثون وX-Altera. أبرز أغنية في المجموعة هي Potatoe Salad للمنتج بلاك نويز، والتي تستمد من موسيقى الرقص الثمنيناتي الهلوسية والفضائية.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply