الغنيمة ٩٦

كتابةمعازف - يناير/كانون الثاني 13, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


افتتح مشهد الجرايم العام الجديد ببداية ساخنة عبر حرب ديسات يتبادلها كل من وايلي وستورمزي. بدأت الحرب حينما قرر وايلي السخرية من تعاونات ستورمزي مع إد شيران، ليرد ستورمزي عليه بقوة. اشتعلت حرب الديسات بأغنية إيديوت سكِنجمان، ليرد عليه ستورمزي بـ ديسابوينتد، فتتوالى الديسّات حتى تصل إلى خمس أغاني، كان آخرها الجزء الثالث لـ إيديوت سكِنجمان. تشترك التراكات بكلماتها المشتعلة وموسيقاها المفعمة بالطاقة الراقصة وبيتات الجرايم والدريل.

نزّل شب تيرو أغنيته المصوّرة الجديدة سِرتن دِث، التي جمعته بـ دي جاي حريزن الذي أنتج أعمالًا له سابقًا. اعتمد الفيديو على مشاهد من وثائقي مجلة فايس الذي يروي واقعة اقتحام داعش للرقة. ينتمي شب تيرو لنادي السم، مجموعة مغمورة من مدينة سوسة في تونس، تعرف لميلها للجماليات الصناعية الجافة والبصريات الصادمة والحادة، إلى جانب كتابة شب تيرو السوداوية والساخرة.

لعب المدفعجية دورًا كبيرًا في المهرجانات خلال الفترة الأخيرة، فإلى جانب أعمالهم المحافظة على حيويتها، كتبوا عدة من أنجح مهرجانات محمد رمضان. في إصدارهم الأحدث، تعاون المدفعجية مع زوكش، المغني والموزّع وعضو مجموعة خبط، ليصدروا هذا المهرجان المتخم بتدفقات سريعة ونابضة فوق إنتاج إلكتروني صاخب.

نزلت المنتجة وفنانة الميديا زو ماك فرسون تراكها الجديد تِناس (دُجز رود)، مدشنةً شركة إنتاجها الخاصة إس إف إكس بالتعاون مع أَليساندرا ليوني. تِناس هو التراك التشويقي الأول لألبوم ماك فِرسون الثاني، الذي تكشف من خلاله عن طابع راقص غير مباشر، بالإضافة إلى تلاعبها بصوتها الغنائي، والجليتشات المتناثرة من حين لآخر. سيصدر ستايتس أُف فوج في العشرين من شهر شباط / فبراير القادم.

أصدر جنجون أغنيته المصورة حيّالة، أحدث عينة من ألبومه ماينلاند، بعد باراسايت الصادرة من شهر. يحاول جنجون بمعية المنتج راتشوبر استكشاف أساليب مختلفة في كل إصدار من الألبوم. في حيالة، مال الرابر إلى بوب بتأثرات إفريقية، كما منح مساحة أوسع لغنائه على حساب الراب، تمهيدًا لأغاني الألبوم القادمة المتجهة أكثر نحو البوب.

نزل المنتج البريطاني سكوير بوشر (توم جنكينسون) تراكه التشويقي الثاني لألبومه القادم بي أب إِ هِلو. يعود بنا التراك إلى صوت سكوير بوشر المكوّن من فواصل إيقاعية وأصوت الأسيد التي تتصارع مع بعضها البعض. يتميز التراك بجماليات موسيقى ألعاب الفيديو، وصوت رايف مشحون بالطاقة. سيصدر الألبوم الجديد بعد غياب خمس سنوات، عبر تسجيلات وورب في الواحد والثلاثين من الشهر الحالي.

بعد سحب أغنيته المتنبي التي ردّ فيها على دس الدون بيج، أطلق ديزي دروس نداءً إلى المنتجين وصانعي البيتات المغمورين خلال نيسان / أبريل الفارط، واستعان بمجلة وي لَف بَز لتنظيم مسابقة لصنع نسخة جديدة من المتنبي. استقر الرابر أخيرًا على ماستا دي إن، الذي فاز بالرهان ومنح الأغنية توزيعًا أوركستراليًا بدل الإيقاعات العنيفة في النسخة القديمة.

عاد الرابر المصري عبد الله أسامة بسلسلة إصدارات منذ بضعة أشهر، أقواها أغنية كرامات الصادرة الأسبوع الماضي. يمتاز عبد الله بتمكنه من أساليب الإلقاء والفلوهات التي تميز راب الهرم، والقاهرة عمومًا، بمباشرتها ووضوحها. بالتوازي، يضفي المنتج كوري حسًا شرقيًا على بيتات التراب، يزداد وضوحه في نهاية الأغنية.

بعد إصدارها العام الماضي ثلاثة ألبومات ناجحة من خلال مشروعها التعاوني إِنسن، تبدأ المنتجة والمغنية البريطانية إِلفن براندي السنة بتراك جوت زيلا، ملتحقةً بتسجيلات هاكونا كولالا. يأتي التراك كتمهيد لألبومها التعاوني الجديد إلفن فيلا، والذي تتعاون فيه مع المنتج الأوجندي دون زيلا والكونجولي أويز وعازف الإيقاع أوموتابا والرابرز حكيم وسوردمان كيتالا. سيصدر ألبوم هِدروف في الثلاثين من الشهر الحالي.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply