الغنيمة ٩٨

كتابةمعازف - January 27, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


عادت روزاليا بإصدارها الأول لهذا العام، جورو كيو. ترجع روزاليا في هذه الأغنية إلى جذورها في الفلامنكو، بعد طرح مجموعة  من أغاني البوب في السنة الماضية. تعتمد الأغنية على توزيع تقليلي من جيتار وصفقات، كما في ألبومها السابق، إل مال كويرير. صدرت الأغنية وسط معلومات حول عمل روزاليا على ألبومها الثالث، وقبل أيام من أدائها في حفل الجراميز، حيث فازت بجائزة أفضل ألبوم روك لاتيني، وخسرت جائزة أفضل فنان جديد لصالح بيلي آيليتش.

أطلق المنتج الإلكتروني المصري الصاعد ستيف (علي عبد الله) ألبومه القصير الجديد، ديسجوينت إيفنتس. على مدار ثلاثة تراكات من الموسيقى المحيطة المظلمة، ينجح ستيف في صياغة أجواء غامضة تحيط بالمستمع، خالقًا منها موسيقى درون تصويرية مخصصة للاستماع المتأنّي. تتطور موسيقى الألبوم تدريجيًا بشكل مقل، بفضل الخامات الكثيفة والمشاهد والأنسجة الصوتية المشوشة والمحشرجة، ليدمج بين التجريد والنغمية. سيضاف إلى الألبوم تراك رابع مع المنتج عمر كيال الذي أصدر ألبومه الأول العام الماضي على تسجيلات أنبا.

أعلن المغني والمنتج الأمريكي آرون ماين عن استعداده لإصدار الألبوم الرابع تحت مشروعه الفردي، بورشز. سيصدر ألبوم ريكي ميوزك في ١٣ آذار / مارس المقبل عبر تسجيلات دومينو، وسيضم تعاونات مع ميتسكي ودِف هاينز (بلود أورانج) وزيلا. سجّل آرون ماين الألبوم بين أواخر ٢٠١٧ ومنتصف ٢٠١٩، وقال إن الأغاني تدور حول ثيمات شخصيّة كالضياع والبحث عن اليقين. ترافق الإعلان عن الألبوم الجديد مع صدور الأغنية المصوّرة دو يو وانّا، لتصبح ثاني عينة من الألبوم بعد راينجروفر المسجّلة بالتعاون مع دِف هاينز، والصادرة في تشرين الأوّل / أكتوبر الماضي.

نزّل شب جديد أغنيته الجديدة طرنص عبر تسجيلات بلاتنم، لتصبح ثاني أغانيه منذ بداية العام بعد في حرب. الأغنية من إنتاج الناظر وإتقان هبة قدري. يمكن اعتبار طرنص أول أغنية حب من كتابة شب جديد، الذي مالت أغانيه السابقة لمواضيع وثيمات أكثر خشونة. تنضم الأغنية إلى تيار عالمي في دفع التراب إلى مواضيع أكثر شخصية وهشاشة، وتستفيد من مرونة شب جديد في الكتابة، وإنتاج الناظر الذي مال لاستخدام أصوات سنث محيطة دافئة تلائم مزاج الأغنية.

جن-إكس٠١ هو أول ألبوم تعاوني بين تسجيلات هيل زون الإيطالية وكلَب لايت الفرنسية، في إطار سلسلة تعاونية بين مجموعة جن مع فنانين تابعين لشركات إنتاج معينة، سعيًا لإصدار أعمال مشتركة بين منتجين موسيقى إلكترونية من جميع أنحاء العالم. في الجزء الأول من هذه السلسلة، والذي يحتوي على ثلاثة تراكات، يتعاون كل من كروليك وكوثي جين وأوروبورو مع بونجالوف وجريج وشايو وتاندري إِل، ليسفر الألبوم عن جماليات صارخة ومتحولة وحافلة بالبايس المشبع والأنماط الإيقاعية المحطمة.

يستعد الرابر الأمريكي / الجامايكي، زيبرا كاتز، لإطلاق ألبومه الطويل الأوّل لِس إز مور، الذي سيصدر في ٢٠ آذار / مارس المقبل. نزّل كاتز أغنية إيش، لتصبح ثالث عينة من الألبوم المقبل، بعد الفيديو المزدوج الصادر نهاية العام الماضي لأغتيني إن إن إن ولاوزي. يعرف زيبرا لأغنيته الضاربة عام ٢٠١٢، أما ريد، والتي انتشرت بشكل واسع وحظيت بالعديد من الريمكسات بعد استخدامها في عرض أزياء.

صدر شريط الموسيقى التصويرية لفيلم الرعب ذ ترنينج، الذي تم ترقبه كواحد من أهم الألبومات التجميعية في الروك المستقل للعام، إذ يضم أغانٍ جديدة لـ سكر مامي وميتسكي وآليس جلاس وفاجابون من بين آخرين. تعرف مخرجة الفيلم، فلوريا سيجيسموندي، لمسيرتها الطويلة في إخراج الأغاني المصورة، إذ عملت مع ليونارد كوهين وسيجور روس ودايفد بووي ومارلين مانسون من بين آخرين.

أصدر المنتج اليوناني إِفن (تيو تسالمبوريس) ألبومه الخامس باي ريفيرانس عبر تسجيلات كروكس الألمانية. ينقسم الألبوم إلى جزء يحتوي على قدر عالِ من التجريد من حيث الإيقاعات والخامات الصوتية المعقدة، وجزء آخر أكثر نغمية وسهولة على الأذن، ليكشفان عن ذائقة إِفن الواسعة التي تتضح أيضًا في ألبوماته السابقة. باي ريفرنس هو الإصدار الرابع هذا الشهر لتسجيلات كروكس، بمناسبة مرور أربعة أعوام على نشأتها، حيث سبقه هذا الشهر إصدارات لـ وليام فيلدز ونومينا بالتعاون مع ستورم فيلد، بالإضافة إلى ألبوم تجميعي قصير.

نزل الرابر الأمريكي ستنا فور فيجاس ثاني ألبوماته، ريتش ينجِن، عبر تسجيلات بليون دولار بايبي الخاصّة بالرابر د بايبي. يتبع هذا الألبوم بيج ٤ الصادر في ربيع ٢٠١٩، والذي يعد أول ألبومات ستنا بعد تعاقده مع تسجيلات بليون دولار بايبي في ٢٠١٨. مثل إصدارته السابقة، يراب فيجاس في هذا الألبوم بعفوية وحيوية كرتونية، تظهر تأثره بـ د بايبي. يتكون الألبوم من ١٢ أغنية تمتد على ٣٠ دقيقة، كما يحتوي على تعاونات مع د بايبي وأوفسِت من بين آخرين.

نشر ثلاثي Too Free أغنية نو فان، لتصبح ثاني عينة من ألبومهم الطويل الأوّل لاف إن هاي ديماند، الذي سيصدر في ٢١ شباط / فبراير المقبل عبر تسجيلات سيستر بوليجون، الخاصة بفرقة الروك بريستس. تتبع نو فان أغنية آي تي إم الصادرة من أسبوعين، وتعتمد أغنيتا الآر آند بي / سول على توزيع إلكتروني وإيقاعات نابضة ومضبوطة، تميل بعض الشيء إلى سنث بوب الثمانينات.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply