الغنيمة ١٠٢

كتابةمعازف - February 23, 2020

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة صادق التجاني وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


نزّل الرابر والمنتج الأمريكي جايبج مافيا أغنيته الفردية الأولى لهذا العام، بولد، التي تعد أول إصدار فردي له منذ صدور ألبومه الأخير، أول ماي هيروز آر كورنبولز، نهاية العام الماضي. تنسجم الأغنية مع أسلوب جايبج مافيا الإنتاجي القائم على أنماط إيقاعية مكسورة وأصوات صناعية حادة.

أصدر المنتج المصري محمد جاد ألبومه القصير الأوّل إتس تو كليشيه تو سليب آت نايت، الذي يأتي بعد عشرة أشهر على بداية إصداراته على ساوندكلاود.

خلال الأسبوع الماضي، نزل جاد ريمكس لأغنية أرانب المسجلة مع نور عز الدين، ملمحًا لتوجه جديد، حيث احتوت الأغنية على أصوات محيطة وجليتش وريفيرب. مهّد هذا الريمكس لصوت الألبوم، حيث يجرب جاد أساليبه الإنتاجية على مدار خمس تراكات، متلاعبًا بالإيقاعات الراقصة والضجيج وصوت نور عز الدين، ليكشف عن عمل متعدد الأصوات والأبعاد.

جمع الرابر التونسي الإيطالي غالي تشكيلة قوية من المنتجين والرابرز لألبومه الجديد، دي إن آي، الذي ضم ١٥ أغنية، انتقل خلالها بين الموسيقى الإلكترونية الراقصة والتراب والإلكترو البوب. احتوى الألبوم على أربعة تعاونات، من ضمنها أغنية جنيفر المسجلة مع سولكينج، والتي شهدت عودة غالي إلى الأداء بالعامية التونسية.

بعد ظهورها في الأغنية الضاربة أور سيري مع الجراندي طوطو والدون بيج، أصدرت الرابر المغربية الصاعدة ختك أغنيتها المصورة كيك أوف، أولى إصداراتها الخاصة على قناتها على يوتيوب. استعانت ختك بالمنتج كارتمان والمخرج علاء الدين الرايس، في أغنية تظهر ميلها للمدرسة القديمة في الراب، الذي يتضح من خلال وقوفها أمام صورة جدارية لـ نوتوريوس بي آي جي.

بعد غياب ثلاثة أشهر منذ إصداره معليش، رجع سمارا بأغنيته المصورة نعيشو ليل التي جمعته بصديقه هادي لارتيست، لتصبح ثاني تعاوناتهما بعد آليي الصادرة سنة ٢٠١٨. ظهر هادي لارتيست بجانب سمارا خلال حفلاته الصيفية السنة الفارطة، وساهم معه في تأسيس استوديو تسجيل جديد في العاصمة.

نزّل الرابر الجزائري سولكينج أغنية مصورة جديدة من ألبومه المزدوج القادم فينتايج، حملت عنوان مارلين. شهدت الأغنية مشاركة الرابر الفرنسي جوليان شوارزر، المكنّى بـ SCH، في ثاني تعاوناتهما بعد أغنية ايفري داي من ألبوم روفتوب للرابر الفرنسي. مارلين هي ثالث عينات الألبوم التي أصدرها سولكينج منذ بيبي آلو، وملاييم التي جمعته بدادجو. أعلن الرابر منذ فترة قصيرة عن قائمة أغاني ألبومه الذي سينزل في العشرين من شهر آذار / مارس القادم، ويحتوي على ٢٠ أغنية، منها تعاونات مختلفة مع رابرز أوروبيين، بالإضافة إلى عمله المشترك الأول مع الشاب مامي.

أصدر الثنائي الإسباني إس دي إتش ألبومهم الجديد Against Strong Thinking عبر تسجيلات أفانت الإيطالية. يستخدم الثنائي إيقاعات التكنو كعنصر في أغانيهم، دون أن يتقيدوا بالحدود التي يفرضها التكنو كصنف موسيقي. يستخدم الثنائي موجة استعادة الكولدوايف الصاعدة خلال السنوات الأخيرة، لتشكيل أسلوبهم الخاص في السنث بوب.

بعد عامين من إصداراه ألبوم سيرافيم، يعود المنتج البريطاني شالت (جاك تايلور) بألبومه السابع أوكر فلود، عبر تسجيلات آسترال بلاين الأمريكية. تتميز تراكات الألبوم الثلاثة بطابع راقص يسيطر عليه صوت عنيف ومشوّه ممتلئ بالسَب بايس، بالإضافة إلى الأصوات التي تغلي وتتنفس من خلال مساحة صغيرة، تتيحها فراغات مؤثر السايد تشاين. يتنوع أوكر فلود في أنماط إيقاعاته الراقصة بأصواتها الصادمة والحادة التي تتوالى كطلقات الرصاص.

نزّل ذ ويكند أغنية آفتر آورز، التي تحمل اسم ألبومه الرابع الذي سيصدر في ٢٠ من آذار / مارس المقبل، لتصبح ثالث عينة من الألبوم المقبل. رغم إيقاعاتها المتوقعة، تمتاز الأغنية بتصميم صوت ملفت ومجتهد، وترتيب لطبقات وتأثيرات الصوت تجعل الاستماع إليها باستغراق وتركيز أمرًا مجزيًا، فيما يتابع ذ ويكند بحثه عن طرق لكتابة أغانٍ ذات عمق عاطفي، دون الابتعاد عن العبارات السهلة، والمبتذلة أحيانًا، للبوب العاطفي المهيء للبث والنجاح الإذاعي.

بعد مرور خمس سنوات على صدور ألبومها الأخير آرت آينجلز، والذي حقق احتفاءً نقديًا واسعًا حين صدوره في ٢٠١٥، أصدرت المنتجة والمغنية الكندية جرايمز ألبومها الطويل الخامس، ميس آنثروبوسين. يدور الألبوم المفاهيمي حول ثيمات التغير المناخي، عبر تجسيدها في هيئة آلهة غاضبة وفقًا لأدبيات الأسطورة الرومانية. صدر الألبوم عبر تسجيلات 4AD التي أصدرت جرايمز أعمالها عبرها منذ عام ٢٠١٢.

نزّل الرابر المغربي إنكونو أغنيته المصورة الجديدة كنز، لتصبح ثاني أغانيه هذا العام، بعد يا ليلي التي حققت شعبية سريعة وأنهت ٩ أشهر من غياب الرابر. تتألف الأغنية من جزآن، أنتج الجزء الأول صانع الإيقاعات نايز، فيما تولى إنتاج الجزء الثاني المنتج المغربي المخضرم، الأمين، الذي سبق له العمل مع ديزي دروس ومجموعة شايفين من بين آخرين.

أصدر سفيان ستيفنز أغنيته الجديدة ذ رانأراوند، أحدث عينة من ألبومه المقبل آيبوريا، الذي سجله مع زوج أمّه لوِل برامز خلال العديد من الجلسات المتقطعة على مدى السنوات الماضية. سيصدر الألبوم في ٢٧ آذار / مارس المقبل. صدر الألبوم الفردي الأخير لـ سفيان، كاري آند لوِل، قبل خمس سنوات، ليحقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا استثنائيًا بالنسبة لألبوم فولك مستقل، أدى إلى إتباعه بألبوم حي صدر لاحقًا في ٢٠١٧.

نزلت المنتجة والمغنية الفنزويلية آركا اليوم ألبوم @@@@@، المكون من تراك واحد بنفس الاسم، ليصبح أول إصداراتها منذ ثلاث سنوات تقريبًا. أمس، لعبت آركا وصلة جديدة لمدة ساعة على قناتها الخاصة ديفا إكسبِريمنتال إف إم على راديو إن تي إس، كتمهيدٍ لصدور الألبوم. وضّحت آركا خلال الوصلة أن الألبوم مشابه صوتيًا لألبومها الصادر عام ٢٠١٣، &&&&&، ويعد تكملةً له. يتبع @@@@@ ألبومها المحتفى به نقديًا وجماهيريًا والذي يحمل اسمها.

أصدر مغني البوب التجريبي الأمريكي إيف تيومر أغنيته الجديدة جوسبل فور أ نيو سينشري، بعد إعلانه عن ألبومه الثاني هيفين تو أ تورتشيرد سول، الذي سيصدر في الثالث من نيسان / أبريل عبر تسجيلات وورب. تولي تيومر وجاستن رايزن إنتاج الأغنية، لينتجا صوتًا قريبًا من أغاني برينس الأخيرة.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

Leave a Reply