الغنيمة ٦١

كتابةمعازف - فبراير/شباط 1, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


بعد انتظار طويل أطلقت الرابر دريزي ألبومها الثاني بيج دريز. يذكرنا الألبوم بأحد ألبوماتنا المفضلة وهو لايت نايتس لجريمايا، وقد تتفوق عليه دريزي بباراتها وإن لم يكن بألحانها. من أبرز الأغاني على الألبوم تشانل سلايدز مع كاش دول.

بدأ بووجي فعليًا بالعمل على ألبوم إيفيري ثينج فور سيل قبل عامين حين وقّع عقده مع تسجيلات شايدي لـ إمنيم. حصلنا أخيرًا على الألبوم الأول للرابر، والذي يضم ثلاثة عشر تراك مغلفة بإحكام بهندسة صوتية مشذّبة وإيقاعات جذابة. كان يمكن للجانب التقني أن يكون أبرز ما يميز الألبوم حتى يبدأ المستمع بالغوص والاستمتاع بأسلوب الكتابة. تحمل العديد من البارات ثيمة قاتمة وكئيبة لكنها مع ذلك مكتوبة بجاذبية تجعلك ترغب بالاستماع للمزيد تراك تلو الآخر. يحمل الألبوم كذلك عددًا من التعاونات المثيرة للاهتمام مع إمنيم وجي آي دي وبلاك وآخرين.

إعلان

تستمر ساحة الراب المغربي في الاشتعال مع ديسات مثيرة وإنتاجات مدوية، لنشهد عودة ماد بعد أقل من شهر عاى أغنتيه الأخيرة بلاك، ليرجع لنا بتعاون مثير جمعه حصريًا بإل غراندي توتو لأول مرة في أغنية حملت عنوان غايمز، والتي جمعت ماد أيضًا بـ ناجي رازي، أحد أكثر المنتجين المغاربة نجاحًا مؤخرًا. يتلاعب الرابر بعينات صوتية من ألعاب الفيديو القديمة، مقابل إلكترونيات صاخبة مشحونة بحيوية أدائية لكل من ماد وتوتو.

نزل لي جمبل إصداره القصير المنتظر الذي يحمل عنوان إن أ بارافِنترَل سكايل. الألبوم الصادر عن تسجيلات هايبر دَب يعد واحد من ثلاثة ألبومات ستشكل ألبوم طويل بعنوان فلَش ريل فارنكس. يأخذ الألبوم اتجاهًا تقليليًا وبيتات مقلّة، كما يعتمد على التصميم الصوتي والخامات المعدنية لسنث الإف إم التي تسفر عن تحول مستمر بالأصوات. سبعة تراكات مليئة بالأفكار والإنتاج الجيد على مدار خمس وعشرين دقيقة.

“فيديوهاتي أنا العاملها كل لوحاتي أنا الراسمها / وبروديوسر وهيك قافلها قول لتامر هي السولو” بعد أن اعتدنا على تقديم مسلّم لإصدارات مصورة أو فيديوهات لأغنيات يضع رؤيتها بنفسه، يبدو أننا سنعتاد على إنتاجه لأغنياته بنفسه كذلك. فبعد إنتاجاته منذ بداية هذا العام لـ صوت صفير البلبل، ووسّع التي اعتمد فيها على عينة صوتية من فيلم أفواه وأرانب، صدر يوم أمس تراك قول لا من إنتاجه.

“وقّف لوح بالشارع وقدام الكون معنّاش / أو اقولك معنا وبنكابر ندفع للدولة بدناش” تتنوع المواضيع والمحاور التي تناقشها الأغنية الجديدة، بأسلوب الكتابة المختلف المعتاد الذي بات يميّز مسلم.

نزل توتو أغنيته المصورة آي بيليف مستمرًا في تعامله مع اسماعيل أهراس في الإخراج وكازيد في التوزيع والإتقان. يبدو الرابر مواصلًا في تثبيت أسلوبه الذي ظهر به السنة الفارطة التي شهدت صعوده القوي وتعاوناته المثمرة مع شادي، فيما ظهر أكثر اعتناءًا بلازمة أغنيته التي صقل فيها صوته من خلال زخارف أوتوتيونية معدلة بإحكام، مع مسحة سوداوية انسحبت على الفيديو معلنة بصمة اسماعيل أهراس الإخراجية.

شهد العام الماضي اكتمال تحول الرابر المصري عبده القزاز إلى منتج ذو رؤية، انتقل من التسجيل في الدولاب باستخدام مايك السماعات، إلى إدارة استوديو التسجيل الخاص به. أخبرنا عبده أن يحاول هذه الفترة تأليف أغاني راب أكثر سهولة على الأذن، وكتابة كورسات غنائية، في محاولة لتجاوز جمهور الراب فقط إلى الجمهور العريض. أغنية أسئلة هي إحدى محاولاته المحمسة في هذا المجال، وهي التراك الأول من ألبوم عبده القزاز المقبل مع الرابر أنيس بِك.

إعلان

نزل الثنائي ١١٢٧ ودجينكس ألبوم ع عبر تسجيلات كوانتم نايتيفز. يأخنا الألبوم في رحلة من الأصوات العنيفة والكثيفة والموسيقى المفككة، يقوم من خلالها الثنائي بالتجريب في معالجة الأصوات والتركيز على حدود الموجات والخامات الصوتية التي يتخللها النغمية من حين لآخر. ع هو حصاد عمل بين عمر العلمي وليستُن استمر لبضعة أعوام. إيقاع النهاية هو الإصدار الفردي الثاني من الألبوم. الألبوم متاح للتنزيل من هنا.

أصدر الرابر التونسي ناركو أغنيته المصورة الجديدة رولر، العينة الرابعة التي نحصل عليها على يوتيوب من ألبومه القصير الجديد جيتو فيلينجز. كان جيتو فيلينجز المؤلف من ست تراكات قد صدر عبر عدد من منصات البث في اليوم الأول من العام الجديد.

ترافقت الأغنية الجديدة بفيديو مصوّر بعناية رغم بساطته بالتعاون مع الفريق الإخراجي ذاته لأغنية شكون الصادرة قبل أسابيع.

مع عدد من التجارب المشتركة في الحفلات الحية، والاستعادة التي أصدروها لأغنية أونلي يو قبل عام تقريبًا، تبدو تعاونات فريق تايم إمبالا مع الرابر ثيوفلس لندن التي باتت تعرف تحت اسم ثيو إمبالا، هي أكثر من مجرد تعاون لطيف عابر وتتخذ رؤيةً خاصة. أداء لندن المرتب وثابت الوتيرة إلى جانب لمسة السيكادليك من تايم إمبالا في الخلفية تمنح التراك تأثيراته الخاصة جديدة الأسلوب.

هذا الإصدار المنفرد الإضافي يأتي على خلفية تحضير تايم إمبالا لألبومهم القادم الموعود لهذا العام، والذي يبدو أن رجل تايم إمبالا الرئيسي كيفن باركر يحتفظ به رهينةً لرغبته بألبوم برؤية واثقة، أكثر مثاليةً من سابقاته.

بعد تعاونهم الأخير مع ألفا في في ريغولار، نزل تريبي بويز أغنتيهم المصورة سورفين سورفين، وهي العينة السادسة من ألبومهم القصير أتراكشون. يحرص الثلاثي على العناية بالجوانب البصرية في أعمالهم مقابل الحفاظ على ثيماتهم الأسلوبية.

صدر هذا الأسبوع الألبوم الجديد لـ سادا بايبي، الممتد لحوالي الساعة عبر عشرين تراك والعديد من التعاونات. إلى جانب الكاريزما التي تجعل التوقف عن سماعه تحديًا صعبًا، يملك سادا أسلوبه في الحديث عن مواضيع مألوفة ومتداولة بأسلوب خاص وزاوية مختلفة.

رغم أن بعض الإيقاعات والهوك تبدو متكررة أو متشابهة على امتداد الألبوم، إلا أن الأمر لا يذكر بالمقارنة بالعناية المترافقة بكتابة الفيرسات التي تجبرك على التركيز والطوف بانسجام مع البارات.

في إصداره الأول لهذا العام يتعاون يُدخَّن مع الرابر السوري المقيم في نيويورك داز خاز ليقدما تراك بارانويا في تعاون هو الأول بينهما. على امتداد حوالي دقيقتين يظهر بارانويا كتراك محكم الإنتاج يصعب الاكتفاء بالاستماع إليه مرة واحدة، خاصة مع أسلوب يدخّن الهوسي بلفظ وتكرار مفردات بدك، وبارانويا بلهجة شامية ثقيلة ليحذرك بعدها: دونت بي فاكينج سكيرد. في معظم إصداراته وتجاربه مؤخرًا يَظهر يُدخن بطريقة ما وكأنه قادر على تقديم موسيقاه بسهولة كبيرة ومن قفا إيدو، إلا أنها تنجح في الواقع بأن تكون في كل مرة التراك الأكثر إحكامًا من جميع الجوانب بين ما يزامنه من نفس الجنرا.

إعلان

بعد إصداره لتراك رسالة أواخر شهر نوفمبر الماضي، يعود فريد الإكسترانجيرو بفيديو احترام شنوة (عن أي احترام تتحدث) الذي يركز على مشاهد مشاحنات حدثت في مجلس البرلمان مؤخرًا. اعتمد فريد على دي جاي كنشيرو في الموسيقى وواصل تعامله مع تسجيلات دف أتي جام.

يظهر الرابر وفيًا لمفرداته التي يحرص على استعمالها في كل إصداراته تقريبًا دون الوقوع في تكرار نمطي، وشاحنًا باراته ببذاءة غير متكلفة: “احترام شنوة تحبوه يا أولاد القحاب.”

احترام شنوة من أطول تراكات فريد الإكسترانجيرو، وثبتت ملامح الشخصية الصوتية للرابر الذي اكتسح ساحة الرابر التونسي بأغنية “لعباد في التركينة” الصادرة سنة ٢٠٠٥، قبل أن يهاجر إلى إسبانيا ويبقى هناك لفترة طويلة.

يعيش الرابر والمنتج ابن السبعة عشر عامًا، هينيسي، انطلاقة نارية بفضل أغانيه الثلاثة الأولى المتقنة إنتاجيًا. أقوى هذه الأغاني هي بدون شروط، التي يظهر فيها هينيسي ذوقه الخاص في اختيار البيتات والعينات، ويغرق صوته بالريفرب بطريقة مميزة وذات شخصية.

على مدى الأشهر الماضية، حافظ إيلوس (إيلي قواس) على وتيرة إصدارات قوية ومتنوعة أسلوبيًا، سواءً بشكلٍ منفرد أو ضمن الثنائي تمتمة (إلى جانب سايكدليك). تستمر موجة الإصدارات القوية هذه بأغنية تكسرش مودي، والتي يبتعد فيها إليوس بشكل ملحوظ عن صوت مجموعة بلاتنم، ويخلق لنفسه زاوية خاصة في مشهد الراب في رام الله.

تستمر آلة تفلو الإنتاجة في وتيرتها المعتادة مع تشكيلة مغايرة في كل مرة على مستوى الإنتاج والمزج. في أغنتيه الأخيرة فايك فايك فايك، يظهر تفلو مقللًا من الصخب الإيقاعي والموسيقي مقابل تركيز أكبر على تدقفه، مستعيرًا عبارات من أغنيته السابقة بالزربة.

أطلقت صابرين جنحاني، مغنية ثنائي يوما سابقًا والذين راجعنا ألبومهم غبار النجوم هنا، أغنيتها المصورة الأولى داويتني من مشروعها الفردي الجديد زاي.

الأغنية التي وضعت كلماتها وألحانها صابرين، هي أولى عينات ألبومها الأول الذي سيحمل عنوان فرتونة (بمعنى الحظ). اعتمدت صابرين في داويتني على راتشوبر وكليف مبادينجا ومهدي جلال في المزج والتوزيع.

تظهر الملامح القديمة من تجربة صابرين السابقة في يوما على مستوى الكتابة، فيما ابتعدت عن صوت الفولك التونسي، لتتسع على ما يبدو مساحة من التجريب في الألبوم الجديد.

إعلان

أولموست فري الصادر قبل أيام هو الألبوم الثالث لفريق البَنك روك من كالفورنيا فِدلار. يحمل الألبوم تجديدًا واضحًا في صوت الفرق عن ألبوماتهم الماضية التي كان آخرها ألبوم توو قبل أربعة أعوام. هذا لا يعني بأي شكل أنهم فقدوا مرحهم أو حيويتهم المعتادة. يتوقف الزمن في موسيقى فِدلار، فالرباعي الذي يشكل الفريق لا يمكن أن يتقدم بالسن بوجود كل هذه القضايا العالقة التي يرى وجوب مناقشتها بعناية كما يظهر في كلمات تراكات الألبوم.

نزّل المنتج البريطاني مانج (فينجل آشفورد) يوم أمس ألبوم قصير يحمل عنوان ريتشيوَل عبر تسجيلات جِنوم ٦.٦٦ إم بي بي الصينية. على مدار ما يقرب من خمس عشر دقيقة، يتلاعب مانج بعينات صوتية عنيفة وخامات كثيفة صابغًا موسيقاه بطابع راقص مستقبلي، إلى جانب إضافة غناء الكواير إلى ذائقته الموسيقية في أول وآخر تراك في الألبوم. قام بتصميم الغلاف تايفي لي.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply