الغنيمة ٧٦

كتابةمعازف - يونيو/حزيران 14, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.


أصدر الرابر الأمريكي جولدلينك ألبومه دياسبورا، الألبوم الطويل الثاني في مسيرته التي بدأت عام ٢٠١٤ مع ميكستايب ذ جود كومبلكس. يتألف الألبوم من أربع عشرة أغنية، ويتضمن تعاونات مع تايلر ذ كرييتر وبوشا تي ووِزكِد وخالد وأسماء أخرى عديدة. في دياسبورا تتداخل تأثيرات من أنماط موسيقية متنوعة كالجاز والبلوز والريجي وغيرها، لتقديم رؤية متكاملة عن تشتت الموسيقى الإفريقية وتفرعها إلى مشاهد عدة.

بعد شهر على إصدار آخر أغنياته أتاري، نزّل مروان بابلو تعاونه الأول مع المنتج مولوتوف في أغنية الجميزة. اعتاد بابلو العمل بمفرده على مختلف جوانب أغنياته من غناء وكتابة وإنتاج، باستثناء عمله مرة سابقًا مع المنتج راشد، وإشتراكه في الغناء مع سادات العالمي في مرة أخرى. كان  مولوتوف قد بدأ عمله كمنتج مهرجانات قبل أن ينفتح على جنرات أخرى كالتراب والموسيقى الإلكترونية. تشمل أهم تعاوناته حتى اليوم إنتاجه لمهرجان بلعب أساسي مع فيفتي.

إعلان

أصدر المنتج الصاعد عمر كيال وصلة حيّة بعنوان رطل على تسجيلات أنبا. عبر عشرين دقيقة يدشن كيال مسيرته في الموسيقى الإلكترونية بإصدار يشمل أمزجة متعددة. ففي الجزء الأول يبدأ بطابع محيط ثم يتلاعب بتسجيلات من شرائط كاسيت قديمة مشوّهًا إياها بجرعة من الضجيج، ليمر إلى جانب مظلم من التريب هوب. أما في الجزء التاني فيسلك أسلوبًا ارتجاليًا على إيقاع ثابت وسطور بايس جذابة.

لو كان أحدهم يرغب بسبك مصطلح: بوب ديستوبي، فهذه هي اللحظة المناسبة. تعاونت نتفلكس مع مايلي سايرس لتصدر الأغنية المصورة أون أ رول، ترويجًا لمسلسل بلاك ميرور ولشخصية مايلي في المسلسل التي تحمل اسم آشلي أو. تبدو ألحان وكلمات الأغنية وكأنها مؤلفة من برنامج ذكاء صناعي قام بمعالجة آلاف أغاني البوب الضاربة واستنتاج خوارزمية لكيف تكتب أغانٍ ناجحة، كما تقتصر الأغنية على تكرار تقاليد السنث بوب والموسيقى الإلكترونية والراقصة بشكلٍ يوحي بأننا عالقون في حلقة موسيقية تكرر نفسها، دون القدرة على التحرك نحو المستقبل. المختلف في هذه الأغنية أن كافة هذه الأمور تبدو مقصودة، وكأن المؤلفون تعمدوا إنتاج أغنية تقنية للغاية وخالية من الروح لهذه الدرجة، ليولِّدوا صوتًا صداميًا واحتجاجيًا بشكلٍ سلس وغير مباشر.

عاد سمارا مرة أخرى إلى التعاونات من خلال ظهوره في أغنية مشتركة مع دالي الطلياني، الذي عرفناه من خلال أعماله المشتركة مع رضا الطلياني، أحد أسياد الراي الحاليين. ظهر سمارا ودالي في فيديو أغنية غارد آ فو (تعني احتجاز أو إيقاف تحفظي بالفرنسية) التي صُورت مشاهدها في باريس، مكان إقامة دالي. يظهر صوت سمارا معالجًا على غير العادة لكي يتناسب مع طبقة دالي الصوتية. يرمز عنوان الأغنية إلى حالة دالي الطلياني الذي لا يستطيع مغادرة فرنسا بسبب بعض المشاكل الإدارية التي يعاني منها أغلب المغاربة هناك، خاصة الذين هاجروا سرًا مثل دالي.

بعد فترة انقطاع عن الإصدارات دامت عامين، يعود المنتج البريطاني بريال بألبوم قصير بعنوان كلوْسترو / ستايت فُرِست عبر تسجيلات هايبردب. على عكس الطابع الراقص الصريح الذي اتبعه في ألبوميه السابقين رودنت وبري دون، يعود بريال في كلوْسترو إلى معادلته المحببة المكونة من إيقاع التو ستِب والأجواء المخلّقة بالسنث بادز والصوت الغنائي عالي الطبقة. يضيف إلى هذا الخليط عنصر جديد لموسيقاه وهو تسلسل لبايس يعود إلى صوت الدَبستِب. أما في ستايت فُورِست فيأخذنا إلى عالمه الغامض المكون من أجوائه المحيطة التي تتخللها عينات صوتية متناثرة وصوت طقطقات الفاينِل، ليذكرنا بإصداره سَب تمبل والتراكات المحيطة في ألبوميه بريال وأَنترو وهما من أهم الإصدارات البريطانية الإلكترونية في العقد الماضي.

في وقت تتزاحم فيه الإصدارات الجديدة والمواهب الشابة، يصعب تخيل أن تحدث مغنية آر آند بي في بداية مسيرتها ضجة من خلال أغنية عاطفية هادئة ذات فيديو بسيط، ولكن آمبر مارك استطاعت تحقيق ذلك مع أغنية وات إف الصادرة هذا الأسبوع. تفاصيل صغيرة في الإنتاج تعيدنا إلى آر آند بي منتصف السبعينات الهادىء وما كان يحمله من تأثيرات جاز تكسبه المزيد من الثقل، إلى جانب كشف آمبر مارك عن إمكانيات صوتية مميزة، دون المبالغة في استخدامه واستعراضه.

إعلان

تعاون علي ويزي ومروان موسى على أغنية حرامي التي كان كلاهما بحاجتها. كسر الاثنان الرتابة وسهولة التوقع التي تسللت إلى أعمالهما الأخيرة، وعثرا على طرق جديدة لتوظيف حس الفكاهة لديهما، كما عرفا كيف يوافقان بين الاستخدام المفرط للأوتوتيون وإيقاعات الجاز اللاتيني في الخلفية، لينتجا صوتًا غريبًا ومختلفًا.

واي كاي هو مشروع جديد يضم كل من يوسف أبو زيد وكزلك من خلال ألبوم قصير بعنوان بحبك يسطا. يتقاسم الثنائي حبهم للضجيج في أربعة تراكات من إصدارات تسجيلات هز. حيث يبرز الثنائي جمالياتهم العنيفة من خلال الفيدباك وأصوات السنث الحادة والمشبعة بالدستورشن والمؤثرات.

أصدر توتو الذي تابعنا صعوده السنة الماضية فيديو لأغنيته الجديدة ماني وايز، التي افتتح بها ميسكتايبه الأول. عاد الرابر إلى الإنتاج بعد آخر تعاون له مع صديقه أل أس جي منذ شهر، واستمر الرابر في اعتماده على كازيد بيتز في صناعة البيتات وهندسة الصوت. بدا توتو مقلًا في تعاوناته مقارنة بالسنة الماضية التي ظهر خلالها أكثر من مرة بجانب صديقه شادي وبقية زمرته من الضاحية الشمالية لتونس.

نزّل سادات العالمي هذا الأسبوع ألبومين جديدين صدرا خلال يومين متتاليين وهما ألبوم الحرب العالمية الثالثة وألبوم مزيكا القرن ٢١. يتألف ألبوم مزيكا القرن ٢١ من خمس أغنيات راب جديدة تتضمن جميعها تعاونات مع الرابرز المصريين ويجز وعفروتو وديبي جاد ومينو زين، ومغني المهرجانات وزة المنتصر. يبني الألبوم على توجه سادات العالمي نحو التراب المصري، والذي بدأه العام الماضي بتعاونات مع مروان بابلو وويجز وفرعون. أما الحرب العالمية الثالثة فهو ألبوم مهرجانات من ثماني أغنيات، ضم تعاونات مع منتجي مهرجانات رائدين مثل إسلام شبسي ومولوتوف.

أصدر الرابر الأمريكي من أتلانتا فيوتشر هذا الأسبوع ألبومه القصير سايف مي. يتألف الألبوم من سبع أغنيات يظهر في أغلبها تأثر واضح بالبلوز، فيما يحمل أسلوب الكتابة الكثير من المكاشفة.


الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply