أجنبي جديد

سعد حاجو | أستمع بانتظام يقارب الفوضى

معازف ۲۰۱۲/۰۲/۱۹

هناك مجموعة من المساهمات شكلت عبر تراكمها، إن بتناغمها أو بتناقضها مفهوماً حفر في وجداني. مفهوم المعرفة الموسيقية، أدورنو ومفهومه عن المعرفة السلبية، وتحليله للموسيقى الجادة والموسيقى التجارية. رغم مالاقته من انتقادات لاحقاً. أو كتاب دعوة إلى الموسيقى تأليف يوسف السيسي الصادر عن سلسلة عالم المعرفة ١٩٨١. مرورا برواية خورخي أمادو دونا فلورا وزوجاها ودور الرقص/ الموسيقى في صناعة حبكة قصة حب أدبية. مع بعض القراءات عن تاريخ الموسيقى الأوروبية وتحولها من الديني إلى الدنيوي. وظهور الموسيقى القومية. مساهمات باخ عبر إلغاء ربع الصوت للبدء بقوانين الموسيقى الهرمونية. ولكن كان أيضاً لصديق والدي الأديب الراحل إبراهيم حريب دوراً هاماً فهو الذي سمح لي وأنا في عمر الحادية عشرة أن أستعير من مكتبته بالتوالي أجزاء كتاب الأغاني. ثم لاحقاً لفت نظري بشدة عبارة: “موريتانيا بلد المليون شاعروكانت رداً مقنعاً لذائقتي على عبارة الجزائر بلد المليون شهيدالممانعة بكسر النون. لا طقوس موسيقية لي أثناء العمل. ولكن خلال اليوم أقوم بالاستماع للموسيقى بانتظام شديد يقارب الفوضى. أو اختار ما يناسب لتحفيز أو تعديل مزاج الموجودين في المنزل من زوجة أو مراهقين أو أصدقاء.


٢-
أقدم مقطوعة /أغنية اتذكرها كانت مسرحية غنائية للرحابنة ميس الريم وقد عرضت وقتها على مسرح معرض دمشق الدولي. في حياتي العاطفية كان أيضاً دور للرحابنة حيث اشترينا مناصفة أنا وزميلتي في كلية الفنون الجميلة في دمشق سحر برهان شنطة الأعمال الكاملة لفيروز. زميلتي التي أصبحت زوجتي لاحقاً. لازال للموسيقى دور في حياتي العاطفية والإنسانية. أصبحت شديد الانفتاح على سماع الكثير وكان هناك علاقة فنية تجمعني مع ابن اختي الموسيقي سعيد ميرخان الذي لحن لي مجموعة نصوص ولكنه للأسف توفي عن عمر يناهز ٢٩ عاماً في لندن بعد أن أنهى دراسة التأليف والتوزيع الموسيقي الحديث من جامعة أكسفورد. كانت صداقتي لأبو زكي صاحب محل تسجيلات شام دان في الشعلان في دمشق دور في ترسيخ ذائقتي الموسيقية الشرقية. فقد كان صعب المراس ولكنه رضي أن يفتح قلبه ومكتبته لشاب في مقتبل العمر. فذهلت بتسجيلات زكريا أحمد بصوته لـ القلب يعشق كل جميل، الأغنية التي سببت القطيعة بينه وبين أم كلثوم.
تقاسيم عود نادرة للعوادين العراقيين سلمان شكر وشكري غانم.
وأثر بي بشدة أداء المطربة الطليانية مينا[Mtooltip description=” Mina” /] في أغنيتها Oggi sono io .

الموسيقى الكردية التي شاركت والدي سماعها في الأمسيات. ثورة محمد فوزي في كسر قالب قفلات الأغنية العربية. سيد درويش بطقطوقاته وأدواره. الموسيقى السودانية وسلمها الخماسي. المحاولات الناجحة على هارموني ربع الصوت في مروج السندس لعاصي الرحباني، ومقطوعة لتوفيق الباشا (غاب عني اسمها) . والعمل الملفت، سقوط سيزيف، على هارموني ربع الصوت لصديقي الفنان السوري باسل داوود.


٣-
طبعاً دور الموسيقى حاسم في الحياة مصر عبد الناصر روضت المجتمع بأعمال عبد الحليم وأم كلثوم وربما محمد عبد الوهاب الوطنية. ذائقة السادات جعلت من العزبي نجما. حافظ الأسد كانت له أياد كريمة في إخصاء الجسم الموسيقي السوري بعد أن كان شديد الخصوبة في الخمسينات والستينات (عبد الفتاح سكر مثلاً وفهد بلان في الستينات كان لهما تجربة رائدة في الأغنية السورية). صدام حسين لاحق الموسيقيين الذين لم يغنوا له . أغلبهم مات في المنافي.


الرحابنة سيطروا على الشعور الجمعي اللبناني والشامي لفترة طويلة من الزمن. روتانا فرضت ذائقتها (الرجال أعمالاتية) على الشارع. تجارب هامة أثرت إيجاباً على المجتمع وذائقته النفسية العاطفية. موسيقى الراي مثال حي. عمر خيرت. معلومة منت الميداح. أبو بكر سالم. العائلة تفرض ذائقتها على أفرادها ولكن غالباً الأفراد يتمردون ويختارون أنماط موسيقية مغايرة على الغالب الأعم. في عائلتنا /عشيرتنا كان هناك رفض شديد لدخول أحد أفرادها عالم الغناء والتأليف الموسيقي ولكن اليوم ابن عمي جوان حاجو من أشهر الموسيقيين الأكراد وواحد من أكثرهم شعبية.

٤- أحد الأسباب برأيي هو الفصام بين الديني والدنيوي ورسوخهما. هناك انهماك في الحياة اليومية ولكن يرافقه إيمان غيبي ثابت لا يتغير دفع ربما إلى هذا الثبات في المعاني. بهذا السياق نستطيع مثلاً فهم انكسار تجربة القصبجي الرائدة وتباطؤ انتشار تجربة زكريا أحمد أمام حضور ونجاح تجربة رياض السنباطي الموهوب أيضاً. في الأمر استاطيقية غامضة. الحرية التي فرضها الشارع في مصر مثلاً قدمت تجارب موسيقية لأفراد وفرق موسيقية. محمد محسن والشاعر مصطفى إبراهيم. ياسر المناوهلي. فرق الدور الأول. بساطة. كايروكي. عمدان النور. مغنى خانة. مسار إجباري. رامي عصام. على سبيل المثال قدموا نصوصاً معاصرة ومختلفة عن نصوص الحب والهجر والوصال. أنا أعتقد أن الحرية والمعرفة ينتجان الحياة بأبقى صورها.

المزيـــد علــى معـــازف