عالم تالت، إصدار مزدوج لـ مروان موسى

كتابةمعازف - مارس/آذار 17, 2020

نزّل الرابر المصري مروان موسى إصدار مزدوج جديد باسم عالم تالت، مكوّن من أغنيتي موضة وذهاب وعودة. يتابع مروان في إصداره الجديد توجهه للمزج بين التراب والشعبي، بإيقاعات هجينة بين الصنفين واستخدام واضح للأوتوتيون، وميل لتوزيع وغناء أكثر هدوءًا وتمهلًا نسبيًا. بدأ مارو هذا التوجه في صيف العام الماضي، حين تعاون مع علاء فيفتي على مهرجان بس بس بس، قبل أن يتوسع في تجريبه مع الشعبي في ألبومه الأخير بروباجندا، الذي بلغ فيه مراحل متقدمة من النضج والتماسك في أسلوبه الجديد في أغانٍ مثل مش هكدب عليك والبوصلة ضاعت، قبل أن يهيمن الشعبي على صوته بشكلٍ كبير في الإصدار الجديد، عالم تالت.

بدأ التقريب بين المهرجانات / الشعبي من جهة والراب / التراب المصري من جهة أخرى في ٢٠١٨، حين سجّل نجم المهرجانات سادات العالمي عدة تعاونات مع مغني تراب مثل ويجز ومروان بابلو وعفروتو، بينما عمل نجم المهرجانات الآخر علاء فيفتي مع المنتج مولوتوف على إنتاج صوت موازي يجمع بين المشهدين، ليبدأ هؤلاء موجة تأثير متبادل، لا تزال حتى اليوم تغير من شكل المهرجانات والراب المصري.

إعلان
 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply