بحث | نقد | رأي

عمره ما يغيب | حماقي

جيمي هود ۲۰۱۵/۰۹/۱۹

أصدر محمد حماقي ألبومه الجديد، عمره ما يغيب، في الصيف الماضي بعد غياب ثلاثة أعوام إثر وعكة صحية قاسية ألمت به. وجد الألبوم نجاحاً هائلاً في الأسواق، إلى درجة أن نسخ الطبعة الأولى نفدت بعد مجرد يومين من إطلاقه. ما سر نجاح الألبوم، وهل فعلاً يستحق كل هذه الضجة؟

عمره ما يغيب

اعتاد جمهور حماقي على عناوين ألبومات تحمل رسائل خفية يحاول الجميع تفسيرها من سياق الأحداث التي واكبت إنتاج الألبوم. ففي ألبومه الأول، خلينا نعيش، اعتُبر العنوان دعوة للاستمتاع بما سيقدمه حماقي فيما بعد، ثم جاء ألبومه خلص الكلام الذي جاء بعد ثلاث سنوات، ولوحظ فيه غياب الموزع طارق مدكور[Mtooltip description=” أول من اكتشف وقدم حماقي للجمهور” /]، ليأتي اسم الألبوم رداً على ما تم الترويج له وقتها بأن حماقي غير قادر على إنجاز الألبوم من دونه. تبع ذلك ألبوما ناويها وحاجة مش طبيعية، التي اعتبرها الجمهور أسماءً تصف حالة الألبوم نفسه وما يمثله لحماقي، ثم من قلبي بغني الذي صدر في الأسواق بعد تعرّض حماقي لأزمة قلبية وظروف صحية صعبة.

اليوم، وبعد تأخر ألبومه ثلاثة أعوام أخرى وغيابه عن الساحة الفنية، اختار حماقي عمره ما يغيب عنواناً لألبومه الجديد. تتنوع الكلمات في الألبوم بين ما قبل، وأثناء، وبعد الحب، مع الحفاظ على تنويعات مثل “الأغنية الدرامية”، التي تروي قصة إعجاب أو حب، مثل أغنية كانت هناك، والتي تمثل جوهرة ما يفضله جمهور البوب المصري، أو استحضار طريقة التسعينيّات في استخدام كلمة واحدة وتكرارها كما في أغنية مايني، والتي تشبه إلى حد كبير أغاني إيهاب توفيق ومحمد فؤاد وآخرين استخدموا نفس الأسلوب في غناء تكرار لحني مميز وجذاب لكلمة واحدة في الكورس.

بشكل عام إذا سألني أحدهم عن توقعاتي تجاه أي ألبوم بوب مصري صدر في السنوات الخمس الأخيرة، كنت سأرد بكل ثقة – قبل سماعه – بأنه سيكون كالتالي: ٤ أغان بوب مصري تقليدي عَ المقسوم – ٣ هاوس ميوزك – ٢ اسباني – ١ بوب تركي – صولو مع الغيتار وكمنجات خفيفة – والباقي عيّنات[Mtooltip description=” samples” /] من موسيقى عالمية رائجة صدرت قبل الألبوم بعام على الأقل. حاولت تناسي هذه الأفكار عندما بدأت بالاستماع إلى ألبوم حماقي، إلا أن توقعاتي لم تكن مخالفة بشكل كبير لما جاء فيه.

لم يتخلّ حماقي عن شخصيته الفنية التي أطلّ بها على جمهوره، وصنعها في بدايته لشاب بصوت جميل ممسكاً بجيتار، يقدم أغان رومانسية في قالب ارتجال، بمصاحبة أقل عدد من الآلات، وهي سمة مصاحبة لحماقي في عدد من أغاني هذا الألبوم، والتي يبدو أنّه لا ينوي التخلي عنها.

الجدير بالملاحظة في هذا الألبوم الذي ضم نخبة من ملحني موسيقى البوب المصريين (عمرو مصطفى، حسام حبيب، محمد يحيى) أن توما هو المسؤول الوحيد عن التوزيع الموسيقي والميكساج للألبوم بالكامل، مع إضافة مهمة أُخرى تم التنويه عنها في جميع الأغاني تقريباً، وهي تأليفه “للفواصل الموسيقية”.

الملاحظة الثانية تأتي على كورال أغنية أجمل يوم، والتي كُتب على غلاف الألبوم أنها من أداء “ألتراس حماقي”، فهل استدعى حماقي بالفعل مجموعة من محبيه تحت اسم “ألتراس حماقي” ليقوموا بأداء كورال الأغنية، أم أنه سجلها في أداء حي أثناء إحدى حفلاته؟

ما بلاش

كتب كلمات الأغنية أمير طعيمة، وهي من أبرز الأغاني بكلماتها التي تداولها الجمهور بكثرة على الشبكات الاجتماعية، لما لها من طابع  الندم علي علاقة عاطفية انتهت، زاد شهرتها ايضا تصريح “الشيخ القوصي” أحد مشايخ السلفية، عن كيف أن كلمات الأغنية اثّرت فيه وجعلته يبكي، وما تبعه من هجوم التيار السلفي عليه. لحن تامر علي جاء متجانساً مع التوزيع الموسيقي لتوما، والذي وزعها على طريقة “البوب الإيرلندي”  حيث تشبه الغيتارات في بداية الاغنية بداية أغنية Zombie لفرقة الروك الايرلاندية The Cranberries

أما الجمل اللحنية علي آلة الكمان في توزيع الأغنية بالكامل والفواصل الموسيقية بالتحديد، جاءت مقتبسة عن أغنية Song of the Caged Bird لعازفة الكمان والمؤلفة الموسيقية Lindsey Stirling.

نسيت

تدور الأغنية حول نسيان الحياة بعد معرفة الحبيب والانطلاق في موجة من المشاعر الجديدة الطازجة، التي كتب فيها أيمن بهجت قمر:

“في سلام بيمر بسلام .. وفي اوقات سلام تاني بيجيب كلام

بينسينا الزمان والناس والمكان .. ومعاك انت السلام يعني استسلام”

جاء لحن عمرو مصطفى بسيطاً يخدم الكلمات بشكل جيد، بينما ذهب الموزع الموسيقي توما مرة أخرى لاقتباس توزيع من أغنية عالمية صدرت في أواخر ٢٠١٣ وأنتجها ووزعها موسيقيّاً فيريل ويليامز، للمغني الامريكي كريس كاب تحت اسم Liar Liar ، الاقتباس جاء في روح التوزيع والاصوات، مع الحفاظ على الخط الأساسي لموسيقي الفانك ولمسة الريغي، وزيادة بعض الاصوات عليه، وتغيير سرعة الإيقاع.

ياللي زعلان

الأغنية من كلمات وألحان محمد رحيم الذي لا يخون نفسه أبداً، ويستمر في تقديم نفس الشيء منذ ظهوره علي الساحة الفنية. يعرف ما يريده الجمهور ولا يغامر إلا بحساب شديد وحذر، هذه المرة كرر رحيم نفسه إلى أن اقتربت ألحان الاغنية وجوها العام من اغنيته للفنان خالد عجاج  باسم من ليالي الحيرة. تطابق الاغنيتين لم يخفى على جمهور البوب المصري الذي اتهم رحيم بتكرار نفسه.

خالد عجاج من ليالي الحيرة

الغالي ناسيني

لن أستخدم كلمة “سرقة” في الحديث عن استخدام “عينات موسيقية”، فهو نوع من الفن والانتاج الموسيقي في العالم قام به فطاحل البوب والراب مع الأخذ في الاعتبار مفهوم وطريقة هذا الفن وكيف يعمل. أثارت أغنية الغالي ناسيني الاتهامات مرة أخرى لملحنها عمرو مصطفى بسرقة لحن أغنية Tous Les Memes للمغني البلجيكي Stromae التي صدرت قبل عامين وحققت نجاحاً عالمياً كبيراً. المشكلة في أغنية حماقي تقع في أن تناول الموزع الموسيقي لهذه العينة من الأغنية الأصلية، لم يقف عند استخدام أصوات أو جزءً من التركيبة اللحنية للعينة، بل أن أغنية حماقي بالكامل تبدو وكأنها إعادة توزيع (ريميكس) مصري للأغنية الأصلية. كل ما أضافه الموزع على الخط اللحني الأساسي لأغنية Stromae كان “كتم” عدد من الاصوات المبهجة واللامعة في الأصل، وإضافة أصوات أخرى بسيطة جداً على الجملة الأساسية في اللحن الاصلي، والتي تتكرر حتى آخر أغنية حماقي. وبحسب ما كتب على غلاف الألبوم، يتحمل توما مسؤولية هذا بصفته الموزع، خاصة وأنه مؤلف “الفواصل الموسيقية” والمسؤول الأول والأخير عن التوزيع الموسيقي والمكساج للألبوم بالكامل.

كان وكان

أعتبرها أفضل أغاني الألبوم لبساطتها وجمال الكلمات واللحن وبعد التوزيع عن التكلف، فهو يؤدي مهمته في إبراز جمال الكلمات واللحن. كتب الكلمات أيمن بهجت قمر. حتى وإن تكرر موضوع الأغنية في نفس الالبوم، الا أن قمر استخدم تعبيرات براقة لنهاية العلاقة العاطفية والبكاء على انتهائها مثل:

“وانا اللي حلمت وفاجئني في نص الحلم

نهاية غريبة وماتنفعش حتي لفيلم

دة مفيش حدوتة حب تعيش بطلها طلع جبان”

عمرو مصطفى كان أيضاً موفقاً في اللحن الذي اختاره للأغنية، وخاصة في الجملة السابقة، التي أضاف لها حماقي طريقة أدائه وإحساسه الخاص.

عمره ما يغيب – انت حبيبي – نسمة شوق

هي من أغاني الصيف الإجباريّة مع كل ألبوم يصدر في هذا الموسم. هو موضوع واحد مع اختلاف الكلمات التي تعبر بشكل أو بآخر عن السعادة في الحب بألحان فرحة كلها أمل في الحبيب. وزع توما عمره ما يغيب توزيعا تقليديا يحمل جيتارات جيدة في الفواصل اللحنية، واختيار جيد للكمنجات في الخلفية البايس جيتار، وهو بالتأكيد ما فرضه لحن عمرو مصطفى ذو البصمة المميزة. يتغير الأسلوب في توزيع انت حبيبي ونسمة شوف، حيث اختير لهما نمطان مختلفان من توزيعات الهاوس والداب ستيب.

اللي اختاره قلبي

مع أول جملة غناها حماقي في أغنية اللي اختاره قلبي والتي كتب كلماتها أيمن بهجت قمر ولحنها عمرو مصطفى، اخترق أذني سهم من التسعينيّات، الجملة اللحنية الأساسية “الجذابة” التي يبدأ بها حماقي الأغنية وتتكرر مع بداية كل مقطع، شبيهة جداً بالجملة الافتتاحية من اغنية As Long As You Love me لفريق Back Street Boys، والتي كررها الفريق أيضا في بداية كل مقطع للأغنية. أما التوزيع فجاء هاوس ميوزك خفيف، يحمل أصوات Daft Punk خاصة في اللعب بأصوات الغيتار، وتشبه إلى حد كبير أيضاً توزيع أغنية Uptown Funk لمارك رونسون.

الكلمات، بطل الألبوم

من مطالعتي للشبكات الاجتماعية عن أهم ما لفت الأنظار في الألبوم وجدت أن الكلمات هي ما حاز على إعجاب الجمهور، وهذا منطقي لأن الكلمات أسهل ما يمكن تناوله والحديث عنه في أي ألبوم، وخصوصاً على الشبكات الاجتماعية. الأمر الذي يُلقي الضوء على نوعية جديدة/ قديمة، من تناول الجمهور العربي لموسيقي البوب، تعتمد على ركيزتين هما الكلمات ذات الأجواء الدرامية الحزينة، والتيمة الموسيقية التي تحرّك الجمهور وتترك الأثر الكبير داخله. عجز حماقي عن تقديم الأخير في عمره ما يغيب، حيث تفوقت الكلمات بشكل تام على الموسيقى، نتيجة  لجمع حماقي “كتيبة صنايعية كلمات البوب المصرية” التي تعرف ماذا يريد الجمهور، ومتى، وكيف يصيغونه في كلمات تنتشر فيما بعد عبر الشبكات الاجتماعية، في إظهار الإعجاب بشخص ما أو رثاء الحبيبة في بكائيات مصرية عصرية أصيلة، لا توجد لها أي أهمية فنية (نتيجة تكرارها) إلا استمرارية نجاحها، ونجاح أصحابها في خلق توليفات مستمرة من نفس المصدر المحدود للغاية. على عكس بعض الفنانين الآخرين في مصر الذين اتجهوا لموضوعات جديدة حول الحياة، والتغيير، والأمل في الغد، وغيرها.

كلمات الأغاني وضعتني في أجواء ألبومات التسعينيّات، تحديداً حقبة محمد محيي. آخذين بالاعتبار الفارق الكبير بين ما يقدمه حماقي ومحيي، إلا أنه على مستوى أفكار الأغاني والكلمات، جاء الألبوم ككتيب مصغر بعنوان: كيف تصنع ألبوم بوب مصري من دون موسيقى مبهرة في موسم الصيف، وتحقق النجاح.

عودة ناجحة؟

تصدّر عمره ما يغيب المبيعات خلال موسم الصيف، وحقّق شعبية كبيرة ورواجاً، وبهذا يكون حماقي قد حقق نجاحاً جماهيرياً وتجارياً لا يستحقه الألبوم فنياً. فمن ناحية فنية، يفشل الألبوم في تقديم موسيقى جديدة وأفكار أصلية[Mtooltip description=” أغنية كان و كان هي الاستثناء الوحيد” /]. حتى العينات التي استُخدمت جاءت دون تجديد أو تحوير للألحان الأصلية التي قدمها نجوم بوب عالميين. في عمره ما يغيب، نجد فقراً موسيقياً كبيراً، وتأخراً واضحاً عما يحدث في العالم على مستوى التلحين والتوزيع والانتاج.

المزيـــد علــى معـــازف