ع الونجين | علاء فيفتي وبلية الكرنك وعمرو حاحا

كتابةمعازف - April 18, 2018

بلية الكرنك  من هؤلاء الفنانين الذين يعتمد مستواهم بشكل كبير على التعاونات. أغانيه الفردية قد تصيب أو تخيب، إلا أنه عندما يشارك مع الفريق الصحيح نجده يركب في محله مثل قطعة البَزل. سجّل بلية أحسن وصلاته مع ملوك السعادة علاء فيفتي وسادات العالمي وعمرو حاحا، كما في مهرجاني أراجوز وساحر ومصدر مسؤول. لكن مع بدء ملوك السعادة بالتباعد، حتى انحلالهم الأخير، سمعنا بليه مع سادات في عدة مهرجانات، مثل سن السكينة متوسط المستوى وأبطال أفريقيا الواقع على كل مستوى، وسمعناه مع علاء فيفتي في مهرجانات مثل أزنجفك الذي اكتسح آخر العام الماضي، ثم ع الونجين الصادر منذ أيام. من الواضح أن مكان بلية بجانب فيفتي، يكفي رؤية الاثنين سويةً على المنصة لإدراك ذلك.

فيفتي على الجهة الأخرى قد نشر منذ بضعة أشهر مهرجان أحلام بسيطة، والذي يظهر على غلافه مع محمد صلاح في مفارقة واضحة: أحلام صلاح، متصدر المنافسة على الكرة الذهبية حاليًا، ليست بسيطة على الإطلاق، ولا هي أحلام فيفتي. منذ أحلام بسيطة وحتى اليوم، حافظ فيفتي على وتيرة تجريب جريئة طالت أكثر أركان المهرجانات التوزيعية أساسيةً، متخليًا عن الكيبورد وعن الإيقاعات السريعة الصاخبة في أكثر من مناسبة كما في تبيع بكام، ومستلهمًا مما يدعوه الـ نيو سكول، الذي غالبًا ما يشير فيه إلى التراب.

خلال موجة الاكتساح هذه، تعرضت قناتي فيفتي الرئيسية والاحتياطية على يوتيوب لهجوم هاكرز أدى لإقفال الاثنتين وضياع أرشيفيهما، هجوم يقف خلفه على الأغلب السادات الذي أطلق مهرجان دراكولا المشاكس لفيفتي بالتزامن مع إقفال القناتين. ع الونجين هو ثاني مهرجان لفيفتي منذ الحادثة، بعد كله بالحب المسجّل مع زوكا، ويعتقد أن كلا المهرجانين يقصد بهم الرد على السادات.

مصطلح “ع الونجين” يعني اللعب على جبهتين في نفس الوقت، ويلعب المهرجان كلماتيًا على جبهتين بالفعل. من ناحية هناك الثيمة الهلوسية التي تصف التعاطي والمخدرات بصور ومجازات عامية غزيرة: “البويا ساحت على الحيطان (…) يا جزمة كعب / رقصتي شعب (…) هات الزجزاج / علّي المزاج / خلي الدماغ تروح بغداد”، والعبارة المغناة بالفصحى لسببٍ ما: “ثم شرب / ثم تحول / ثم رجع هنا من الأول”، ومن ناحية ثانية هناك ثيمة غدر الصحاب المألوفة في الشعبي والمهرجانات، والتي تأتي هنا ردًا على حادثة قفل القناتين. يربط فيفتي بين الجبهتين بتصوير المخدرات كمهرب من مشاكل الغدر، فيأتي المهرجان كحلقة مكررة من التشكي ثم اللازمة التي تنصح بإلحاح: “طب اسحب جوان” ثم صور مكثفة للفصلان وذوبان المخ.

توزيعيًا، أتى ع الونجين كتتويج جديد لعمرو حاحا. هناك صخب دون إسراف، وهناك تثبيت مطوّل لإيقاع رئيسي دون ملل. عينات صوتية كل دقيقة وأخرى للتحمية، وهندسة تعرف استخلاص أفضل الممكن من ديناميكية أصوات فيفتي وبليه. الشيء الوحيد الناقص برأينا هو سطر بايس عريض الكتفين يحمل الصوت الكبير للمهرجان، لكن حاحا فضل لسببٍ ما تخفيض البايس باستثناء توقيع قصير من ثانيتين في القفلة.