الغنيمة | ١٦٠

كتابةمعازف - February 12, 2022

تعاون الرابر السوداني ود المزاد مع البيطار في جكسا، وهي أول عيّنة مصوّرة من ألبومه الجديد بدون جنحين، تصورت مشاهدها الحيوية لتلايم ثيمة التحدي في باراتها القويّة.

أصدرت تسجيلات إيه دي ٩٣ ألبوم جديد للبولندي فويتشه روشين، ليكون الإصدار الثاني من السلسلة الثلاثية كيمياء. بيتكون الألبوم من موسيقى تأملية من العصور الوسطى وعصر النهضة، تم تخيّلها في زمن مستقبلي، ممزوجة بـ أصوات مزمار وآلات مركّبة وصوت سوبرانو.

نزّلت جرايمز عينة أولى من ألبومها القصير القادم إينجلز كَم فيرست، واللي روّجتلها بمقطع قصير في حزيران الماضي على قناتها الديسكورد. بتكرر جرايمز في شينيجامي آيز أسلوب البوب اللعوب الممزوج ببيتات إلكترونية راقصة، وتعاونت في تصوير الفيديو مع جيني كيم، نجمة الكاي بوب من فرقة بلاك بينك.

أصدر أرسينك أغنيته الجديدة اللي بيظهر فيها تطوّر مستواه خلال ثلاث سنوات من الإصدارات. بينزل أرسينك في ستار ببارات بطيئة وصوت ثابت على بيت دريل من إنتاج عيسى وأسود.

أصدرت تسجيلات فولِن موون تسجيل طويل لـ باي آر سكويرد استوحاه من زيارته لمراكش قبل ٩ سنوات. بيمزج تسجيل الـ ٢٠ دقيقة بين تسجيلات ميدانية في مراكش وأصوات محيطية، بالإضافة لتسجيلات من مستخدمي موقع فري ساوند

نزّلت نور عرجون الأغنية الرسمية المصورة لفيلم أطياف للمخرج التونسي مهدي هميلي، تعاونت فيها مع أخوها المنتج سليم عرجون ومع هيام علوي في الكتابة. بتسطّر الأغنية مرحلة متقدمة من مسيرة عرجون في مشهد بوب واعد في تونس.

نزّل موسيقي الجاز الأمريكي إيمانويل وِلكينس ألبومه الثاني ذَ سفنث هاند عن تسجيلات بلو نوت، ضم سبعة مقطوعات تمتد لساعة من الارتجال المتواصل اللي استوحاه من خلفيته الدينية والروحانية. 

أصدر الفنان الفلسطيني فراس شحادة ألبومه الأول فورتكس اللي اتسم بطابع محيطي وضجيجي، وظّف فيه إيقاعات صناعية وأصوات حطام وفوضى ليتخيل سردية فلسطينية مألوفة، في ظل حياة بائسة وتكنولوجيا عالية.

بلّش فورليز يدخل كمنافس جدّي في مشهد التراب المغربي مع ألبومه الثاني بوليجامي، توّجه بتعاونات مثمرة مع كوزان وراستي وبيرد، ومنتجين مختلفين منهم هندريكس وبايبي بوي.

يواصل مشهد الأمابيانو توهجه في إفريقيا مع إصدار تِل سمبادي اللي جمعت المغنية النيجيرية ييمي آلادي مع ثلاثي يابا بولوكو بويز من الموزمبيق، ميزتها إيقاعات الأفرو-هاوس الراقصة من إنتاج النيجيري فيتاك.

أصدر الرابر السوري هوس أغنية ٢٠٠٠ وشايفين، أول إصدار من بداية السنة. بيلقي هوس أسطره الساخطة على صوت بايس حيوي وبيت سريع.

شارك المنتج المصري وزة منتصر مع الفنان محمود الليثي في برنامج ريد بُل مزيكا صالونات، وأنتجوا أغنية مش هتشوفها اللي أظهرت انسجام مميّز بين الأدائين.

نزّلت تشارلي إكس سي إكس عينة جديدة من ألبومها التي حددت موعده في آذار / مارس القادم. بتستعيد تشارلي في بِج فور يو أجواء أغنية كراي فور يو لفرقة سبتمبر من سنة ٢٠٠٨، وبتظهر معها اليابانية رينا ساوامينا في أجواء مُقتبسة من مسلسل باور رينجرز.

أصدر في ذَ ميك أول إصدار هالسنة بعنوان حدافة، بيلقي فيها الرابر أسطره الهادية فوق بيت لوفاي من إنتاج رو بذكّرنا بأعمال القط الأسود الأولى.

أصدرت الرابر العراقية المقيمة في السويد نايومي أول إصدار منفرد هالسنة. أظهرت شخصية جديدة بأداءها الحيوي والطبيعي، وباراتها المعتمدة على كلمات قوية من عاميتها.

تعاون الجزائري كاتاني مع فواز لا كلاس في أغنية يا مامي اللي ميّزها صوت القصبة الشاوية، مع الطابع الإيقاعي الراقص وثيمات الزنقاوي في نص الأغنية وتأثيرات الراي في أداء فواز.