الغنيمة ٨٦

كتابةمعازف - أغسطس/آب 25, 2019

قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي وصادق التيجاني.


بعد عدة إصدارات مدهشة بدأت بـ كارلو، ثم كحل وعتمة، عادِ، ثم عدينا، أسس فيها شب جديد لفلو خاص به يستند إلى بناء الجمل العربية المحكية وتقطيعها بشكل سلس وطبيعي لا شك أنه سيكون له تأثير واسع على رابرز المنطقة، غناه فوق موسيقى الناظر المتفوقة لحنيًا وإنتاجيًا، وكورساته الرنانة، بحيث خاض الاثنين في تجربة الحياة اليومية في فلسطين بحميمية وواقعية لم نسمعها قبلاً، كان من الصعب أن نتوقع أن يتمكن شب جديد والناظر بالتفوق على نفسيهما، وإطلاق ألبوم كامل أخرجه شب موري، يزيد نضجًا وحدة عن إصداراتهم السابقة. هذا هو بالضبط ما جاءنا لما أطلقت تسجيلات بلاتنم يوم أمس الألبوم الطويل الأول لـ شب جديد بعنوان سندباد. قام الناظر بإنتاج الألبوم كاملًا فيما أتمت عمليات الإتقان مهندسة الصوت هبة قدري. في الألبوم ١٣ أغنية جديدة، استمعنا منها سابقًا إلى نكد جلج وسندباد اللتان صدر الفيديو الرسمي لهما قبل صدور الألبوم. تضم الأغنيات تعاونين غنائيين وحيدين مع الناظر وشب موري.

في إصدارها الجديد تحدد لانا ديل راي نهاية موسم الأغنيات الصيفية، لتعود بنا بأسلوب كتابتها المعتاد إلى تصور كئيب ويائس حول الأشياء، حيث تتأثر قصة حبها الحزينة بالخرائق في لوس آنجلس، وسلوك كانييه وست، واحتمالات الحياة على المريخ. في فيديو مشترك جمعت ديل راي أغنيتين جديدتين من أغنيات ألبومها نورمان فكينج روكويل الذي سيصدر نهاية آب / أغسطس الحالي ليتبع آخر ألبوماتها الطويلة لَست فور لايف الصادر عام ٢٠١٧.

إعلان

من أعماق الساوندكلاود عثرنا على المنتج المصري كايرو وولف الذي يبدأ مسيرته بقوة بشحنة تراكات عبر ساوندكلاود، تمتاز بطابعها الراقص المفكك. أفضل هذه التراكات هو حنتور عينه. يمتلئ التراك بالبايس وكيكّات تتوالى كالرصاص مع كوردات سنث متناثرة، لتزداد طاقة التراك كلما اتجه إلى نهايته. يعمل الآن كايرو وولف على إنتاج ألبومه الأول بعنوان المبجل والذي سيصدر خلال هذا العام.  

نزلت نجمة الروك كيم جوردن يوم أمس الأغنية الجديدة سكيتش أرتست، معلنة أنها العينة الأولى من ألبومها القادم الذي سيحمل عنوان نو هوم ريكورد. في سكيتش أرتست يتواتر الغناء والتوزيع الهادىء المعتمد على الجيتار، لتليه جمل يتصدرها الجليتش. قام بإنتاج جميع أغنيات الألبوم المنتج جستن ريزن الذي عمل سابقًأ مع شارلي إكس سي إكسوسكاي فيريرا وميا فوليك وغيرهم.

نزلت مجموعة الزمرة أغنية لِت ذم نو أولى عينات ألبومهم فور سيزونز الذي صدر منه الإنترو الترويجي قبل أسبوع. ظهر كل من دجابا مان وزوفري في الأغنية الجديدة، بعد أن انفردا بآخر إنتاجات الزمرة الصادرة خلال السبعة أشهر الأخيرة. تخلى زوفري عن عادة غنائه بالفصحى، في حين حافظ دجابا على أسلوبه الكلاسيكي المعتاد في الراب. اعتمدت المجموعة على المنتج وصانع الإيقاعات راتشوبر الذي تكفل بإنتاج الأغنية ومزجها، فيما واصلت الزمرة تعاونها مع استوديو حلزونة للتسجيل.

بعد مرور عامين على صدور ألبومه الطويل الأول الذي حمل اسمه، أخذ المنتج البريطاني مورا ماسا (آليكس كروسان) كل وقته لإيجاد صوت جديد أصلي يختلف عما قدمه سابقًا. في أغنيته المنفردة الجديدة الصادرة يوم أمس يتجه ماسا لتجريب إنتاج أكثر لحنيةً، معتمدًا على الجيتار لمقاربة صوت فرق الروك المستقل.

“هذه بداية خروجي نحو اتجاه جديد ينصب كامل تركيزي فيه على موسيقى الفرق والجيتارات” يذكر مورا ماسا الذي يحب الإشارة في كل حين إلى تأثر نشأته بالبَنك والنيو ويف على وجه الخصوص. تأتي الأغنية الجديدة بالاشتراك مع كليرو التي غنت وكتبت كلمات الأغنية.

يعود المنتج المجري فاوستو مرسييه (رولاند ناجي) بألبوم مشترك مع أوموتوبو تحت عنوان فو عبر تسجيلات إجزايلز المجرية. ينقسم الألبوم إلى سبعة تراكات لناجي وأربعة لـ أوموتوبو. يتميز الجزء الخاص بناجي بالإيقاعات العنيفة والصادمة التي يتلاعب بها بمهارة مغرقًا إياها بأصوات غنية وحادة. في حين أن تراكات أوموتوبو تتجه إلى منطقة ضجيج تتنوع أنسجتها بين التشويش والضجيج الأنالوج والديجيتال والتلاعب بمجالي الستريو والمونو. جاء ألبوم ناجي ألبوم ويذ ناين لايفز ضمن قائمة معازف لأفضل ٣٠ ألبوم إلكتروني العام الماضي.

إعلان

أصدرت ميدوزا فيديو لأغنية منفردة جديدة بعنوان أوبس. واصلت الرابر تعاونها مع المنتج الفرنسي لولس، فيما اختارت التعامل مع كازو، أحد أبرز الرابرز الصاعدين مؤخرًا. استعان الثنائي بخبيب جبابلي (زريل) في إخراج الفيديو الذي دار في مستودع إصلاح عربات المترو القريب من وسط العاصمة، فيما ناقشت الأغنية موضوع الصداقات والخيانات بأسطر وتدفقات مميزة لكازو: “صافي وطيحتولي كواليتي / كان ناسين ناسين مودتي / حد فيكم ما وقف في شدتي وقت أنا واقف بقلبي وبحدتي”.

حصدت فيبي جرين الاهتمام مباشرة مع إصدارها الأول والوحيد دريمنج أوف الذي افتتح مسيرتها في أيار / مايو الماضي. بعد أشهر تعود مغنية الروك البديل البريطانية بالأغنية الجديدة إيزي بيلر التي تحافظ على أسلوب كتابتها الساخر، فيما يقارب التوزيع البوست بَنك على امتداد الأغنية باستثناء فاصل هادىء تقليلي يظهر مع اقتراب نهاية الأغنية.

نزّل منتج الموسيقى المحيطة الكندي لوسيل ألبومه الثالث عشر بعنوان إكويفيلانت على تسجيلات كرانكي. يحتوي الألبوم على ثمانية تراكات تبرز أسلوب لوسيل الهادئ والمحفز على الاسترخاء بفضل الخامات والمشاهد الصوتية الحالمة التي تتدفق تدريجيًا ويتخللها العينات الصوتية المقلة.

مع صدور جنجر، خامس ألبوم لبروكهامبتون خلال ثلاث سنوات، يشعرنا الفريق أن إصداراتهم الجديدة تنساب بسهولة وعفوية واحدًا تلو الآخر. لكن الواقع هو أن بروكهامبتون يحسنون الموازنة بين إبداعهم وموهبتهم وبين الاجتهاد، مما ساعد في وصولهم لمكانتهم الحالية كأقوى فرق الراب الشبابية. في جنجر إثنا عشر أغنية جديدة، تطفو على سطحها الكثير من إيقاعات الآر آند بي التي تمنح صخب بروكهامبتون المعتاد شيئًا من الهدوء والتشذيب.


الغنيمة هي اختيارات معازف لأفضل ما صدر من موسيقى أسبوعيًا | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply