لفردة يعود بعد غياب سنة كاملة

كتابةمعازف - أكتوبر/تشرين الأول 30, 2019

بعد غيابٍ طويل دام لأكثر من سنة، عاد الرابر المغربي لفردة بفيديو لأغنيته ريسبكت، أولى عينات ألبومه الطويل القادم كوشمار (كلمة فرنسية تعني كابوس) الذي سيحتوي على أربعة عشر عينة. يمكن القول بأن هذا الانقطاع كان الأطول في مسيرة لفردة، بعد آخر إصداراته هالوين التي نزلها السنة الفارطة في ذروة إنتاجيته.

حافظ الرابر على عادة ظهوره مقنّعًا في فيديوهاته، واستعاد ثيماته الأسلوبية القديمة مع إشاراتٍ هجومية خاطفة هاجم بها البيج في المقدمة. لم تخلُ الأغنية من نبرة تبجحٍ ظريفة استعرض خلالها الرابر قدرته على إقناع مستمعيه من كل الفئات والأعمار: “ريسبكت في كل الكارتيي / كيعرفونا حنايا بارتو / فلوهاتي لقيتها جارتي / قتلي أجوتيني أرجوك” (كل سكان الحي يحترمونني ويعرفونني / حتى  جارتي توسلت أن أضيفها على الفايسبوك بعد أن اكتشفت فلوهاتي).

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply