تسجيلات تنشر لأول مرة للراحل ليو فري

كتابةمعازف - October 6, 2020

بعد مرور ٢٧ عامًا على وفاته، نزّلت مؤسسة الذاكرة والبحر بالتعاون مع باركلي-يونيفرسال الجزء الثاني من الأعمال الكاملة للفنان الفرنسي الراحل ليو فري. يحتوي إصدار المرحلة الذهبية على ١٦ أسطوانة، مع أكثر من مائة تسجيل أغلبها غير منشور سابقًا، بالإضافة إلى حفلات مهمة في مسيرة الفنان وتسجيلات راديو نادرة.

نزل الجزء الأول من التسجيلات التجميعية، الحياة العصرية، سنة ٢٠١٨، واهتم ببدايات المؤلف خلال الفترة الممتدة من منتصف الأربعينيات إلى نهاية الخمسينيات، التي شهدت دخول الأغنية الفرنسية لمرحلة جديدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، مع نهاية جيل مهم من الأغنية الفرنسية مثل إديث بياف وشارل تريني وفرناندال وجون غابان. أتى الجزء الثاني من التسجيلات لتغطية الفترة الممتدة من ١٩٦٠ إلى سنة ١٩٦٧، وهي من أكثر الفترات الإنتاجية للفرنسي، التي سبقت مرحلةً مهمة في تاريخه تزامنًا مع انتفاضة أيار / مايو ١٩٦٨ في فرنسا. تميّزت الفترة الستّينية للمؤلف بتعاقده مع شركة باركلي، كما اتّجه بشكل مكثف إلى نصوص كبار الشعراء الفرنسيين، مثل لويس آراغون وريمبو وفرلان وبودلير، وشكّل مع كل من جورج براسانس وجاك برال الثالوث الأيقوني للأغنية الفرنسية.

أسّس ليو فري الذاكرة والبحر للإصدارات الموسيقية قبل وفاته بسنة، وأعطاها اسم واحدة من أبرز أغانيه الأيقونية. قام الورثاء القائمون على الشركة بجمع الأرشيف الهائل للراحل، من أغانٍ وكتابات ونوتات موسيقية، بالإضافة إلى مقابلات وتسجيلات منزلية غير معروفة، كما قاموا برقمنة رصيد هائل من تلك التسجيلات.

Leave a Reply