موسيقى جديدة | النووي ١١
موسيقى جديدة

النووي ١١

معازف ۲۰۲٤/۰۵/۱۷

النووي، أفضل ما صدر من موسيقى جديدة بآخر ٣ أسابيع. بإصدار هالأسبوع بترجع كثير أنواع للياقتها، من الخليجي والعراقي للمهرجانات والهيب هوب المتميز هالمرة بزخم كبير جاية من داخل المنطقة، بالإضافة لإصدارت الإلكتروني والراي الدسمة.


سلطان خليفة (حقروص) | آخر دوا

سلطان خليفة تلقائي على طول الخط. اختار لقب حقروص فقط لأنه كانوا يندهوله فيه بسبب صغر حجمه، واختار الدراسة الشرعية بدل العلمية لأنه احتاج يعيد امتحان وهو ما بيعيد، وبيغني لأنه الموضوع مسلي بس مستمر بوظيفته كمسؤول موارد بشرية بالتزامن مع مسيرة الغناء وكتابة الكلمات والألحان. واضح من هالتشابك إنه لموهبة سلطان دور بنجاحه أكثر من تكريس الجهود والفكر، واللي بيخلينا متشوقين للنتائج المحتملة لو صارت الموسيقى أولويته. بهالأغنية اتحفز سلطان يعمل شي مختلف، ربما بإلهام كلمات وتد، فانتقل من طابع الحسرات اللي سيطر على معظم أعماله لشي أكثر خفة وجاذبية ومحلية، بيشبه تعاونه مع ياسر بوعلي بأغنية عيوني قبل ٤ سنين، بتوزيع متفوق لصالح آخر دوا، ودخلة ملفتة بصوت أثير النغم بتزيد الرغبة بإعادة الأغنية أكثر من مرة.

بلودز آند كريبس | بيبي جانج

بعد أخبار وشائعات عن تعاون يجمع بيبي جانج (زكريا مهيب) وفرنش مونتانا، صدم بيبي جانج الجميع بديس صريح على مونتانا، والذي أظهر تطورًا كبيرًا لديه. تظهر قوافي زكريا بشكل متماسك مع فلوهاته، ملقيًا بعض البانش لاينز القوية: “كازا بلانكا ليست منزلك عربي زائف / ابن عاهرة، أنا ابن الشارع / يمكن أن تكون في شيكاجو أو منهاتن / أقضي عليك مثل بن لادن / عصابتي من الحراقا”. يستعيد زكريا لياقته بعد أن قضى السنوات الماضية بين الأحكام القضائية والسجون دون أن يتوقف عن الإنتاج القوي، ليصبح أحد أبرز قادة الراب في إيطاليا والمغرب.

الصحبة كي ولات | شاب بيلو وهشام سماتي

بعد تعاون الثنائي الأول خلال السنة الماضية، ما زالت ثنائية الشاب بيلو وهشام سماتي تحمل طعمها الخاص. أغنية بطابع بيلو الكلاسيكي من فترة باريزيان،  يضاف إليه صوت سماتي المميز على الأورج، في مزيج جعل تعاوناتهم الأخيرة تضرب بشكل واضح.

آي كانت بي ذات، سوز | لويد فيرز

واحد من أفضل تراكات الراب التي شهدناها مؤخرًا وسط فقر المشهد بفروعه. يعيد الرابر البريطاني لويد فيرز بالتعاون مع شيب سكِت تعريف الجرايم بأداء يتنوع بين الراب والغناء بطبقات متغيّرة وسط بيت جرايم غير تقليدي. تراك قوي في المجمل، غني بالأنسجة الصوتية والجليتشات والسنثات، بينما تضفي النغمات والسب بايس طابعًا مترقبًا.

لايفز آوتجرون | بث جيبونز

تعود بث جيبونز عضوة فريق بورتيسهد بألبوم جديد، لايفز آوتجرون. مازال صوت جيبونز قوي وجميل كما عهدناه منذ بدايتها في التسعينات، كلماتها حزينة ورثائية ومعبّرة. تكتنز موسيقى الألبوم بالميلانكوليا لتأخذ طابعًا ملحميًا خفيًا في بعض اللحظات دون أن تشوبه المبالغة. يتصدر قسم الوتريات الألبوم وتتنوع ديناميكيته وأساليبه لينسجم تمامًا إضافةً إلى الجيتارات والإيقاعات مع صوت جيبونز. لايفز آوتجرون عودة قوية لجيبونز، تحفة صوتية بأعلى المعايير.

مطرب شعبي | شباش

أصدر شباش أغنية مطرب شعبي ضمن ألبومه القصير الثاني، التوب. شباش ملتزم بإظهار قدراته الكتابية وإلقاء أسطر ذكية بتعلق مع المستمع، وفي هالأغنية بيوظّف مصطلحات ولوازم من ثقافته بصياعة مثل بعطيك الصافي اللي ملازمة لأغلب إصدارته، وحالي حالي المستقاة من الأغاني الشعبية. أسلوب شباش في الإنتاج بيتطور من بدايته، وبنسمع تغيّر في مطرب شعبي عن باقي أغاني الألبوم في توظيف ألحان سنثية بتختم الأغنية لتدفعك تعيد سماعها مرة ثانية.

 هزينة | دولار الأصيل

بنقدر بسهولة نتخيل صوت دولار الأصيل عم يتنقل بسرعة عالية عالبلوتوث بمطلع الألفية، لأنه فيه كلشي بنبحث عنه بصوت عراقي قُحّ يشعلل الأجواء، من البحة الجذابة للجهوريّة للقدرة، بالإضافة لطابع شعبي غميق أقرب للأصوات اللي كنا نسمعها مسجلة بجودة منخفضة من حفلات الأعراس، بس لحسن الحظ صوت دولار مسجل مثل ما بيليق فيه هون، ومع توزيع ناري من عبود سالم. الواضح من عدد المشاهدات إنه الأغنية ما نالت حقها من الترويج رغم إنها قادرة تكون ضربة كبيرة لكل المشاركين.

صايي ريڨلت الميزان | شابة ستلا وتشيكو

شابة ستيلا إحدى الفنانات الشباب الصاعدين في مشهد الراي، وصاحبة صوت مختلف. تعاونت ستيلا مع عدد من عازفي الأورج والشباب مثل رؤوف ساموراي، الراحل أمين لا كولامب، الزقزوق، وفي هذا التراك تشيكو. أبدع تشيكو في التلحين، وتحديدًا في وتريات المقدمة التي أسست لضربة التراك.

اقتُلْ الدافع | كارل جاري وعبد الله منياوي

 على مدار ما يقرب من الساعة يأخذنا الألبوم إلى عوالم صوتية غنية، يستعرض خلالها منياوي أساليب غنائية وإلقائية متنوّعة ونطاق صوته الواسع بأداء وكلمات حافلة بالمشاعر، في حين ينجح كارل جاري في سردهم الموسيقي للألبوم معتمدين بالأساس على مشاهد صوتية ميلانكولية ومحلّقة بالجيتارات والسنث، بالإضافة إلى ديناميكية إيقاعية تجمع بين الأصوات الحية والإلكترونية.

ماشي | فلن

بيميّز التراك كونه أقرب لأغنية صيفية سلسة على الأذن، ورغم اعتيادنا على سماع البيت إلا إنه ألحان الجيتار في الخلفية رفعت مستوى الأغنية لتلامس عاطفة المستمع.

يوكا | تشرتش أندروز ومات دايفيس

دائمًا ما يصيب الثنائي تشرتش أندروز ومات دايفيس. في ألبومهم الجديد، يوكا، المكوّن من ستة تراكات يرتجل الثنائي على الدرَمز والسنث بأسلوب تقليلي حيث تبرز الأنماط الإيقاعية المتشابكة والتصاعدية بجودتها المايكروسكوبية اللامعة. يفرض الثنائي قيودًا ذاتية محكمة على مستوى الآلات المستخدمة مسلطّين الضوء على أفكار إيقاعية غنية. يحتوي يوكا دقة كبيرة في التصميم الصوتي وحرفية في العزف الحي وذائقة واسعة تدمج بين المدرسة التقليلية والدَب.

عمى | بلاكبي، رحمان، باري

نزّل بلاكبي ألبوم فالهالا كامل بعد ترويج متعوب عليه، ومن بين ٣٥ تراك ضمهم الألبوم برز تراك عمى اللي صدر بالتعاون مع اليوتيوبر باري. كلمات الأغنية بتورجينا تبجّح الرابرز المعتاد، واللي استطاع بلاكبي يتلبّسه بمثالية مع لهجته. بييجي فيرس باري في الأغنية إضافة لذيذة بالمزج بين العربية والإنجليزية بسلاسة وأوتوتيون خفيف وملائم. بيلقي كل من بلاكبي وباري أسطر قصيرة متلاحقة بتحط أغنية عمى ضمن قوائمنا على سبوتيفاي لتكون إضافة مرحِة.

كله بيسعي للجمدان | عبده حلمي

عبده حلمي صار ترند، سواء بتقليد جورج وسوف أو بأسلوب غناؤه وحركاته اللي فيهن افتعال وجاذبية بنفس الوقت، ومعنى  هالشي انقسام ردات الفعل بين نفور وغضب من جهة وحماس كبير من الجهة الثانية. لهيك فينا نقول إنه عبده حلمي على رادار نقابة الفنانين اللي غالبًا منتظرة إخلاله بـ “قيم الأسرة”، وبالتالي حاولوا تلحقوا تستمتعوا فيه وهو لسا خام ومو فارق معه حدا، وعم يجرب بصوته وموسيقته ويعمل مع الموزع شيكا برودكشن ثنائية طازجة وواعدة.

مات لقلب لي كان يبغيك | شاب رامي وزينو باتشيتي

تميز الشاب رامي بالراي العاطفي، وصعد في المشهد بشكل واضح بعد تعاوناته مع هشام سماتي في تراكات مثل يقارعولي نطيح، ونساها قلبي. في هذا التراك يغني رامي بعزف زينو باتشيتي، حيث يفتتح بموال جميل في البداية، تتبعه أنغام رايقة في المقاطع الغنائية. بالتأكيد إحدى أهم ضربات الراي مؤخرًا.

هوتل | كوزان وسكيني فلكس

يتعاون الرابر المغربي كوزان مع الدريلر الإسباني الأبرز سكيني فلكس. إيقاع جيرزي ضارب ميزته رصة الهاتس مع الميلودي الحالمة. إنتاج مميز مع فلو الثنائي المعتاد، والذي يحجز للتراك مكان مستحق في قوائم استماعكم.

أند آي سو ماي دفل أند آي سو ماي ديب بلو سي | بنتو

يستلهم بنتو ألبومه الجديد من رؤيته اللابتوب الخاص به وهو يعطل عن العمل أثناء عرض له. خمسة عشر تراكًا قصيرًا تعتمد على طيف صوتي واسع، من السنثات والتلاعب بالأصوات البشرية والتسجيلات الميدانية ومقاطع صوتية من اليوتيوب، يثوّرها جميعًا في بنية رخوة ولحظات صمت خاطفة تتخللها جليتشات دقيقة. كولاج صوتي بديع لا يمل منه، يذكرنا في بعض الأحيان بأسلوب جاينت كلو لكن بصبغة تقليلية.

هولد ذ لاين | جوستبوِت

بعد انقطاع أربع سنوات نزّل جوستبوِت  أول عينة من ألبومه القصير القادم اللي بيحمل أفكاره عن الوضع الحالي للعالم العايشين فيه. بيرجع جوستبوِت في هولد ذ لاين ملتزم بأسلوبه في الإصدارات السابقة في الغناء، لكن هالمرة بينعش سمعنا بإنتاج محمّل بطاقة صوتية ثقيلة، مع تكرار جملة هولد ذ لاين وإلقاؤه لأسطر الأغنية المحمّلة بمعاني سياسية، بيجبرنا نسمع الأغنية بتركيز تام وتكرار وننتظر القادم.

المزيـــد علــى معـــازف