نعيمًا | أغاني صباحات غير فيروزية

كتابةمعازف - نوفمبر/تشرين الثاني 4, 2018

بحسب المقاهي على الشارع، والمخابز، والحلاقين، ومعظم وسائل النقل العامة، كل الصباحات لفيروز. تقدم هذه الأغاني خياراتٍ أخرى لبدء اليوم، تُغطي طيف أمزجةٍ صباحيةً واسع بين طرب نور الهدى وخفة ليلى مراد، إلى دبكة طوني حنا وطبول طلال الداعور.

يا فجر لما تطل | نهاوند

يقولون أن الله إذا أحب عبده جعل نهاره نهارًا وليله ليلًا، أي أعطى كل منهما حقه. في أغنيتها التي اشتهرت بها، تدرك نهاوند ذلك، وتدعو الفجر لجعل حبيبها أحب خلق الله إليه كما هو إليها، تدعوه برقة الحجاز وغنج صوتها الذي قيل أنه يقترب من مقام النهاوند، مصعّبةً على الفجر الجميل أن يرفض لها طلبًا وألا يطلع بأحلى صوره. نهاوند هي لوريت كيروز، المطربة اللبنانية التي اشتهرت بصوتها وتوفيت بهدوء دون كاميرات واهتمام إعلامي.

قصيدة فجر | رياض السنباطي

في هذه القصيدة لا يبقى بلبل المنصورة لها وحدها، بل يملأ الدنيا بهاءً وغناءً وسنا، ويذكرنا أداؤه بأنّا حُرِمنا من صوتٍ رائق لا يقل أهمية عن ألحان صاحبه. تعتبر قصيدة فجر “بصمة السنباطي الأهم في المرحلة الرومانسية المتميزة بالتحرر من القوالب.” كما قال عبد الهادي بازرباشي في مقاله.

إعلان

الشمس قد قسمت نصفين | سعدي البياتي

ولد المطرب العراقي سعدي البياتي عام ١٩٣٤، دخل دار الإذاعة العراقية عام ١٩٦٥ كمنشد في كورسها، ونافس في وقت كانت الموسيقى الشرقية العربية في أوجها. زارعدة مدن عربية قبل أن يعود إلى العراق، منها مدن سورية كالرقة، دير الزور، وحلب. كما زار تونس والقاهرة حيث التقى بسعاد حسني وغنى لها (حمام يلي على روس المباني). طرق عدة أبواب للأغنية العراقية منها الأبوذية مخففة من صاحب الأذية. أصلها أبو الأذية، تتألف من أربعة أشطر كالعتابا وينتهي الشطر الأخير بياء مشددة وهاء مهملة، العتابا وقراءة مقام النهاوند.

يا مسعد الصبحية | جورج وسوف

يبدو حجم جمهور جورج وسوف الكبير لغزًا لمن يستمع له آخر أيامه، بصوته المتحشرج ونطقه للأحرف بصعوبة. ينحل هذا اللغز بمجرد أن تطلب من يوتيوب نوادر لأبو وديع. ستكتشف أن صوته اليوم أشبه بخشخشة التسجيلات القديمة، لا نمل البحث عما تحجبه. غنى صباح فخري يا مسعد الصبحية، وكانت من أكثر الأغنيات المتداولة على لسان السيدات الحلبيات في صبحيات العرايس. يغنيها جورج وسوف باقتدار وليونة صوت تحتاجها القدود الحلبية لئلا تبدو غريبة حين يغنيها أحد ما من خارج مدرسة الطرب الحلبي.

نعيمًا | ليلى مراد

كانت ليلى مراد، بالإضافة إلى صوتها الرائق، ذكية في فهم ورؤية مكان تألقها، الأغنية السينمائية، ما ألمع نجمها كرائدة لها. أغنية نعيمًا من فيلم شاطئ الغرام الذي مثلت فيه إلى جانب حسين صدقي، من ألحان القصبجي الذي باستطاعته ليّ موسيقاه بحسب هوى الأغنية وصوت صاحبتها، بعبقرية من يتكلم أكثر من لغة مختلفة باقتدار.

يا مية صباح الفل | نور الهدى

نور الهدى اسمٌ اختاره يوسف وهبي لألكسندرا بدران، المطربة اللبنانية التي جاء بها إلى مصر فدخلتها غازية كتاب السنباطي وجيل العمالقة لـ صميم الشريف. رغم اختلاف النقاد حول عودتها إلى لبنان حاملة أذيال الهزيمة، لكن يبقى صوتها السوبرانو ببحته المميزة وغنجه إحدى العلامات التي حُفرت في ذاكرة المستمع العربي السمعية. الأغنية من فيلم نرجس الذي أدت بطولته إلى جانب الموسيقار خفيف الظل ومؤسس شركة مصرفون محمد فوزي، الذي لحن الأغنية تاركًا بصمته الرشيقة المحببة عليها.

أهوى | أسمهان

يقول اعتقاد قديم لدى السوريين أنه إذا ولد أحدهم بجمال خارق فهذا علامة على قصر حياته، ربما لهذا أحيانا صوت أسمهان وأماتها. بغنائها في فيلم غرام وانتقام على ألحان فريد الأطرش نهوى ونكتفي بها لصباحنا قهوة.

إعلان

وردك يا زارع الورد | طلال مداح

طلال مداح من أهم ملحني ومطربي وعازفي العود في السعودية، كثيرًا ما تختلف الآراء فيما إذا كان هو رائد الأغنية السعودية الحديثة أو محمد عبده. ربما شكلت أحداث حياته الكثيرة من وفاة ابنه إلى نفيه خارج السعودية حاجبًا شفافًا حال دون الترويج لفنه وموسيقاه كما يستحق. كتب كلمات الأغنية عبد الكريم خزام، ولحنها طلال مداح على شكل الأغنية المكبلهة (على لحن واحد).

حدايا حداي | طوني حنا

رغم تحفظ البعض، أصر طوني حنا على الدبك والغناء بالعصا أثناء تأديته لحدايا حداي في برنامج المواهب استديو الفن. خرجت أغنيته من القلب إلى القلب، واشتهرت بسرعة. بشاربيه اللي بيوقف عليهم النسر، وعصاه، وأدائه الدبكة مع الغناء، طبعت صورة طوني حنا كشيخ شبابٍ لا يزول. ساعدت ألحان رفيق حبيقة ملحن وموزع لبناني وقائد فرقة استديو الفن، تعاون مع العديد من الفنانين اللبنانيين أمثال سميرة توفيق وفريد الأطرش، وكتب النوتة لعاصي الرحباني حين لم يستطع كتابتها بنفسه على دوام هذا الشباب حتى يومنا، بتوزيعه الذي لا نزال إلى اليوم نسمع ما يشبهه في أغنيات أصبحت واجهة للأغنية اللبنانية وسبب شهرة الكثير من أعلامها أمثال نجوى كرم، ملحم زين، وعاصي الحلاني.

الساعة سبعة | ملحم زين

في هذه الأغنية نجد تأثير التوزيع السابق بأوضح ما يكون، من خلال البزق والزمر الذي يتخللها وملامحها المأخوذة من الأغنية الشعبية اللبنانية. لحنها المطرب والملحن وسام الأمير الذي تعامل مع أعلام مختلفة في ساحة البوب العربي منهم نجوى كرم، هيفاء وهبي وملحم زين، خريج برنامج الهواة سوبر ستار، والذي يعتبره الأمير محقًا من أهم الأصوات التي نسمعها اليوم.

دق زمور | حسين الديك مع طلال الداعور

ربما كان الأداء البشري في هذا التسجيل لحسين الديك، لكن من يستمع إلى تسجيل طلال الداعور منفردًا يدرك أنه القائد، مستحقًا عن جدارة كونه أحد رواد الأغنية الشعبية في سورية. يتخلل التسجيل أغنية علوش بصوت حسين، من أوائل الأغنيات التي اشتهر بها أخاه علي الديك قبل أن يبتعد الأول شيئًا فشيئًا عن عالم الموسيقى الشعبية إلى عالم البوب، ويكتفي الثاني بتكرار نفسه.

بنحيي البغبغان | موريس لوقا

إذا كنت من سكان القاهرة، ومن رواد المواصلات فيها، ستدمن عبارة “صحصح أوعى تنام” إدمانك القهوة والعادات الصباحية. تفصلك الموسيقى في أذنيك عن غرابة شكلك الذي يهتز بتناغم مع المترو أو المكروباص بحماس بين عدد من الناعسين أو المكتئبين أو الدحيحة، وتكوّن الخلفية الموسيقية الأكثر ملاءمة لسيريالية المنظر.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply