أغنية جديدة من ثنائي الإلكترو بوب اللبناني وايك آيلند (حصري)

كتابةمعازف - مارس/آذار 28, 2019

نزّل ثنائي الإلكترو بوب وايك آيلند (فيليپ منسّى ونديم مغزل) أغنيتهم الجديدة كوم سا، وهي الإصدار الأول للثنائي باللغة الفرنسية، ستظهر في ألبومهم الثاني المنتظر والذي سيتضمن أغنيات باللغات الثلاثة، العربية والإنكليزية والفرنسية. تدمج الأغنية إلى جانب الغناء بالفرنسية، صوت السنثات الإلكترونية بالآلات الوترية بخفة وتجانس. الأغنية متاحة للاستماع الأول عبر معازف قبل صدورها رسميًا يوم الغد.

تناقش كوم سا بشكلٍ أساسي تجربة المهاجرين، واختلاط الهوية الذي يعيشونه فيما يستغنون تدريجيًا عن هويتهم الأم للاندماج في الوجهة الجديدة. تأتي كلمات الأغنية بالاستناد إلى واقع يدركه الثنائي بشكلٍ خاص، إذ ينحدر كلاهما من بيروت ويعيشان اليوم بين نيويروك ومونتريال. منذ لقائهما الأول كطلاب جامعيين في مونتريال في بداية الألفينات وعلى امتداد السنوات التالية التي بدأت خلالها مسيرتهما، اعتمد فيليب ونديم على الموسيقى كمحاولة للربط بين أصولهم العربية وأسلوب حياتهم الحالية. يعبّر العمل الفني في غلاف الأغنية عن الأفكار التي تحملها الأغنية، إذ يدمج خريطتي لبنان ومقاطعة كيبيك في كندا.

أطلق وايك آيلند ثاني ألبوماتهم آوت عام ٢٠١٦ الذي كان ألبومًا مفصليًا في تحديد هوية الفريق الصوتية. تبعه إصدار الألبوم القصير سِنتيمِنتال آنيمالز في العام التالي، والذي تألف من مجموعة أغنيات راقصة. ينشغل الثنائي اليوم بإنهاء العمل على ألبومهم القادم الذي سيصدر خريف هذا العام.

سيقدم ثنائي وايك آيلند خلال الشهرين القادمين عددًا من العروض الحية في عدد من المدن العربية وفق الترتيب التالي:

– بيروت – ريونيون في التاسع عشر من نيسان / أبريل.

– البحرين – ميوز نايت كونسرت سيريس في الخامس والعشرين من نيسان / أبريل.

– دبي – آبل ستور في التاسع والعشرين من نيسان / أبريل.

– القاهرة – ذ تاب في الأول من أيار / مايو.

– الاسكندرية – جيزويت سنتر في الثاني من أيار / مايو.

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply