أفضل ١٥ ألبوم في ٢٠١٨

كتابةمعن أبو طالب - دسيمبر/كانون الأول 26, 2018

كانت ٢٠١٨ سنة ممتازة إن حصرنا الأمر بما صدر فيها من موسيقى. فشهدنا استمرار صعود البوب الذي لا يخشى المسير في اتجاهات غير معهودة، واستمرار هيمنة الراب كأكثر صنف مشوق وغني فنيًا وغزير إنتاجيًا. برزت هناك أصوات جديدة أيضًا تتلاعب بالموسيقى الإلكترونية والآر آن بي خالقةً أساليبًا تسبب الإدمان بسهولة. أدناه ١٥ ألبومًا تتمدد معها الموسيقى باتجاهات جديدة وممتعة.

Yves Tumor | Safe in The Hands of Love

هذا ألبوم مرواغ، كما هو إيف تيومر نفسه. في ألبومه الطويل الثالث، نجد تيومر ما زال غامضًا، لكنه واثق، متملك موهبته الفردية، يسرح ويمرح بها في ١٠ أغاني تمتد لـ ٤٢ دقيقة وتتسع لكل ما يقال عنه موسيقى. هذه موسيقى تجريبية تتعامل مع نفسها كأنها بوب، دون أن تحدد نفسها بأعراف البوب، أو أعراف التجريبية. اسمعوه. عشرة من عشرة.

21Savage | i am > i was

ختم ٢١ سافاج العام لجماهير الموسيقى بإصداره ما قد يكون على الأغلب آخر ألبومات العام العظيمة. في هذا الألبوم نشهد اتساع المساحات التي يتحرك فيها ٢١ موسيقيًا وكلماتيًا. ضيوفه على الألبوم قلائل لكن مختارون بعناية. ٢١ سافاج لا يجعلك تنسى للحظة أنه شديد البأس، حتى وهو يغني لك عن أكثر لحظاته ضعفًا وهشاشة.

إعلان

Tirzah | Devotion

أصدرت تيرزا أكم أغنية منفردة ممتازة، ثم نزلت إصدارًا قصيرًا، ثم عادت واختفت عن الأضواء. ‫في ٢٠١٨، أخيرًا أطلقت تيرزا ألبومها الطويل الأول واللي طلع بيستاهل الانتظار، وببرهن على موهبة تيرزا وجديتها كفنانة. مع ذلك، الصحافة ما زالت ما انتبهت على تيرزا، وما زالت مغمورة إلى حد ما رغم إنها بتشتغل مع مشاهير عدة منهم ميكا ليفي.‬

Eartheater | IRISIRI

موسيقى صدامية ومفاجئة بتستهلك كليشيهات عشان تعوجها وتكسرها. ألبوم بتقدر تحطه وتسمعه بارتياح مع إنه متطلب وبده وقت لتستكشف مستوياته.‬‫

‫Serpentwithfeet | Soil

سيربنتوذفيت ‫بغني عن الحب بطريقة مش مسموح فيها هاي الأيام بسبب تفشي الهوياتية المفرطة. بألم ثم ترجي ثم نشوة بصدح في الألبوم، أحيانًا بتفاصيل زايدة، بينما الموسيقى بتعكس مشاعره المتضاربة وبتحولها للحظات من الجمال الخالص. من أبرز الأغاني على الألبوم شيروبم اللي شاركت بإنتاجها كاتي جاتلي (أنتجت ٥ أغنيات في الألبوم)، وأبدعت في تركيب صوته فوق طبقات متعددة من مقاطع صوتية أخرى لإله، لتبني فيها مقطع غنائي بيقشعر البدن.

Quentin Miller | QM

يحصل كوينتن ميللر على الاهتمام أحيانًا، لكن دومًا للأسباب الخاطئة، أولًا بسبب فضيحة كتابة الأغاني مع درايك، وثم لأن ميك ميل وجماعته مسكوه بالشارع وضربوه، وأخيرًا لحادث سيارة خسر فيه ساقه. ما يضيع في كل هذا هو تدفقه المريح فوق إيقاعات كسولة، كأنك تسمع شابًا يتحدث لصديقه في المنزل وهما يلعبان بلايستايشن ويدخنان الحشيش. يلاحظ أيضًا في الألبوم بعض اللحظات التي تؤكد إشاعات كتابته الأغاني لدرايك.

SMINO | NOIR

‫بعد بلكسوان، ألبومه الأول المحتفى فيه نقديًا وجماهيريًا، أصدر سمينو أخيرًا نوار، اللي مختلف إلى حد ما بس برضه فيه بصمة سمينو الواضحة. ألحان سعيدة، كلمات ذكية، والكثير من الموسيقى على ساعة كاملة. الألبوم بنسمع عالريبيت يوم ورا يوم، وكل مرة رح تكتشف فيه إشي جديد.‬

إعلان

Pusha T | Daytona

‫توقعاتي كانت أن يكون هذا ألبومًا تاريخيًا، لكن ما حصلنا عليه كان ألبوم ممتاز. بوشا تي بنافس على أعلى مستوى رغم إنه اليوم التركيز مصبوب عالتراب. كانيه بيصنع إيقاعات ممتازة بتذكرنا بـأحد أعظم بيتاته، وبما إنه الألبوم طوله تقريبًا ٢١ دقيقة، فهو متماسك وفيش فيه ولا لحظة زايدة. ‬

JPEGMAFIA | VETERAN

بداية الأغنية الثانية، والتي يأخذ فيها جايبِغمافيا عينة شهيرة من ديرتي أولد باسترد (ويؤدي له التحية في غلاف الألبوم أيضًا)، قد تحدد علاقتك بهذا الألبوم. تبدو الأغنية صدامية إلى حد منفر بدايةً، لكنها سرعان ما تقنعك بالانجراف معها ليندفق من بعدها الألبوم بمفاجآت عديدة تدفعك لسماعه مرة بعد مرة.

ZULI | TERMINAL

في الاستماع لألبوم زولي الجديد متعة حسيّة تجدها في لون الأصوات التي يصممها زولي وطعمها، وكيف يركبها أحيانًا، ويباعدها ويكسرها أحيانًا أخرى، ليصنع أغانٍ ومقطوعات تعلق في مخيلتك بينما تناقض غرائزك في نفس الوقت.

واحد واحد | أبيوسف

في كل تراك بقدم أبيوسف شخصية مختلفة ومميزة بس حقيقية ومقنعة. أغاني لا تنسى، منها من أفضل ما صدر عربيًا السنة، زي أمل وفين الدوا.

Kanye West | Ye

هذا ليس أفضل أعمال كانيه وست، ولا يقترب من ألبوم عظيم مثل ييزس. قد يكون التوصيف الأمثل له هو أنه عمل ثانوي لفنان كبير. لكن إن نسينا ما سبقه من إنجازات عملاقة، سنجد في يِه الكثير مما يجعل كانيه وست فنانًا آسرًا لمخيلات مستمعيه، خصوصًا في الأغنية الأولى، لقد فكرت بقتلك. رغم استمتاعي بهذا الألبوم، يلازمني الشعور عند سماعه بأن كانيه لم يذهب إلى الأقاصي التي وصلها في صناعة ألبوماته السابقة.

Metroboomin | Not All Heroes Wear Capes

متروبومن معروف بقدرته على استنباط أفضل ما في الرابرز الذين يعمل معهم، وهذا الشيء واضح في هيروز. فيرسات ٢١ سافج لمترو أقنعتني بمكانة وموهبة ٢١، ودرايك وأوف ست قدموا أحسن فيرساتهم هذه السنة في التراك اللي حصلوا عليه من بومن. ترافس سكوت يبدع أيضًا في هذه الطبق الدسم. سوف ننظر لمتروبومن بعد ٢٠ سنة ونقول إنه الصوت الذي كان وراء هذا الجيل.

بعد الهزيمة | الراس

في هذا الألبوم نشهد تحولًا في شخص وفن الراس، يدخلنا معه في مخه وعالمه الخاص الذي كان دائمًا مخبوءًا خلف صراعاته الفكرية. بيحكيلنا الراس أكثر عن حياته ومعاركه الشخصية، وبيطلع معه بالنتيجة أفضل ما أنتجه حتى الآن.

Travis Scott | Astroworld

يشكي الكثيرون من عدم وضوح صوت أو رؤية ترافس سكوت، بينما الأغلب أن هذا بالضبط هو سحره. ليس هناك صوت واضح لما هو عمل لترافيس سكوت، لكن بالرغم من ذلك هو قادر بطريقة ما من تركيب، إن لم نقل تأليف، ألبومات ممتعة ومترابطة، فيها لحظات تبلغ السماء. ترافس سكوت هو الزعيم المؤسس لهؤلاء، أنصاف الرابرز وأنصاف المنتجين، الذين قد نسميهم سحرة الاستوديو – مثل بلايبوي كارتي – لا نفهم بالضبط ماذا يفعلون بتميز، لكنا نجد النتائج أمامنا، غنية، متكاملة، تعرّف صوت الحقبة.

إعلان

 

في السنين الخمس الماضية، أثبتت معازف أن القارئ العربي متعطش لمحتوى يحترم ذكاءه. ازداد عدد قرائنا باضطراد كل سنة، كبر فريقنا وكبرت أهدافنا. ولأن طريقة عملنا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتقع خارج أطر التمويل المعتادة، نحتاج إلى دعمكم كي نستمر في الكتابة عما نحب كتابًا وقراء: الموسيقى.


Leave a Reply