أفضل ألبومات ٢٠١٧ | رامي أبادير

كتابةرامي أبادير - يناير/كانون الثاني 12, 2018

ينتهى عام ٢٠١٧ بحصاد ضخم من الموسيقى الإلكترونية بمختلف أنواعها الفرعية. من خلال هذه القائمة أرصد “أفضل” ما سمعته في هذا العام، وهذا بالطبع لا يقلل من شأن أعمال أخرى. تتراوح الموسيقى في هذه القائمة بين أنواع مختلفة كالمحيطة والمجردة والتجريبية والآي دي إم وأخرى. ما يجمع بين معظم الألبومات أنه يسودها طابع تفكيكي وتجريبي، بالإضافة إلى كونها ليست ألبومات آنية تتبع الصيحات السائدة خلال هذه السنوات.

لا تخضع القائمة لترتيب معين ولكن يأتي على رأسها ألبوم Second Woman الذي نجد فيه كسرًا للإيقاعات المتوقعة، وحيوية وتماسك يعتمدان على عناصر محدودة من الأصوات التي يستخدمها ثنائي سكند وومن بشكل متقن ومتغيّر من تراك إلى آخر بشكل قريب من أعمال Mark Fell ولكن بصوت أضخم. تأتي أعمال أخرى ذات اتجاه تفكيكي مثل ألبومات Lanark Artefax و$$$TAG$$$ وYaporigami وZULI الذي يختلف صوته هذه المرة عن أسلوبه التقليلي في ألبومه السابق Bionic Ahmed. في الآي دي إم يأتي ألبوم Selffish الذي يتسم بتصميم صوتي وانسيابية مميزتين. كما يكشف v4w.enko عن مهارته العالية في 4-Processes في التعامل في مجال البرمجة مع برنامج Max/MSP لخلق موسيقى خوارزمية مولدة ذاتيًا. في الموسيقى المحيطة ambient تأتي عدة أعمال لـ omrr والثنائي Taylor Deupree & Marcus Fischer وSakamoto الذي يأتي بألبوم متعدد الأصوات، لا يعتمد على ثيمة واحدة أو فكرة معينة كما العديد من أعماله السابقة. كما يشترك Andreas Tilliander مع Elin Franzén في عمل صوتي مسجّل من الأصوات الطبيعية من رحلته في اليابان.

في التكنو يأخذنا SNTS إلى عالم مظلم وراقص بأصواته الحادة وإيقاعاته المتشابكة. يتميز ألبوم مقاطعة بحرفية في دمج الطبقات الموسيقية سويًا وهو ألبوم غني موسيقًيا. يتبع CoH في ألبومه نهج تقليلي وأسلوب غنائي غير تقليدي ومثير للفضول شاركه إياه العديد من الفنانين.

تحتوي القائمة على ألبومين يجمعان العديد من الفنانين، الأول لشركة PAN، والثاني لشركة ANBA التابعة لـ 1127 وMang. تتسم ألبومات Arca وFever Ray بطابع غنائي مختلف، يميل الأول إلى التجريبية والثاني إلى اتجاه مباشر ذي موسيقى منتظمة. أختتم القائمة بألبوم Qebrus ذي الطابع الخاص والفريد من حيث تصميم الأصوات والموسيقى العنيفة  التي تعد من بُعد أو كوكب آخر.

الألبومات:

  1. Second Woman – Second Woman

  1. COH – COHGS

  1. v4w.enko – 4​-​Processes

  1. Lanark Artefax – Whities 011

  1. Andreas Tilliander & Elin Franzén – Japan

  1. Selffish – He She Them Us

  1. Ryuichi Sakamoto – async

  1. Muqata’a – La Lisana Lah – لا لِسَانَ لَه

  1. $$$TAG$$$ – Fractals

  1. omrr – Devils for my Darling

  1. SNTS – Across Another Dimension

  1. ANBA – SILK (Compilation)

  1. Taylor Deupree & Marcus Fischer – Lowlands

  1. V/A – mono no aware (Compilation)

  1. ZULI – Numbers

  1. Ben Frost – Threshold Of Faith

  1. Yaporigami – One Sound Extinguisher

  1. Arca – Arca

  1. Fever Ray – Plunge

  1.  ◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙ | Qebrus

Leave a Reply