fbpx .
الغنيمة ١٣٤ معازف
موسيقى جديدة

الغنيمة | ١٣٤

معازف ۲۰۲۱/۰۲/۱۹

بعد أغنية تع، بالاشتراك مع عارف ومن إنتاج ووردنكلف، استمرت الرابر الفلسطينية بنتحلال بصقل أسلوبها الخاص وفلوهاتها الدقيقة، وعادت بأغنية عوج من إنتاج الوايلي. نسمع ثقة عالية في أسطر الرابر، التي بدأت بتطوير مسيرتها بذكاء، خاصّة باختيارها منتجًا مصريًّا صاعدًا مثل الوايلي، الذي صنع إيقاعات تراب بطيئة مع إضافات طفيفة من سنث المهرجانات في الخلفية. استخدمت بنتحلال الأوتوتيون بكثافة في عوج، وألقت أسطرًا باللهجة المصرية أظهرت تطوّرًا لغويًّا وتلاعبًا بالمفردات بشكل محترف. “ع عوج خصري تقتلوا وتكتلوا، بروح بدري بسرح وبعتله للهم ليه الغم؟”.

أعلن موسيقي السول الأمريكي Serpentwithfeet بداية هذا العام استعداده لإطلاق ألبومه الطويل الثاني، ديكون، نهاية الشهر المقبل، بعد مرور ثلاث سنوات على صدور ألبومه الناجح نقديًا، سويل. نزّل سربنت هذا الأسبوع أغنية السول الحالمة سايم سايز شو، لتصبح ثاني عينة من الألبوم الذي سيصدر عبر تسجيلات Secretly Canadian.

أصبح من المعتاد رؤية أغنية جديدة ضاربة واحدة تلو الأخرى يطلقها أبيوسف من غير سابق إنذار، خاصة منذ عودته للإصدارات في أواخر السنة الماضية عندما بدأ بالتعاون مع ليل بابا بكثافة. مع ذلك، تمكّن أسطورة الراب من مفاجأة معجبيه مجدّدًا، حيث أصدر ألبومه القصير حبّك برص، يوم أمس المصادف لعيد الحب. يحتوي الألبوم على سبعة أغانٍ من إنتاج أبيوسف وليل بابا ونجم، نسمع فيها أبيو يمزج بين الغناء والراب في ثيمات تدور حول الحب والعشق والاشتياق، محدّثًا حبيبته في معظم الأغاني.

نزّل المنتج الأمريكي شمو (سامويل شون) ألبومًا مميزًا بعنوان ذَ يونيفرس إز إنسايد ماى بودي. أطلق شمو ألبومه في المكان الأمثل، تسجيلات أورانج ميلك التي تتفق تمامًا مع جماليات ألبومه. يحيل الألبوم إلى فانتازيا صوتية وعالم لعوب مكتظ بالعينات الصوتية والسنثات والألحان المفككة التي يستعرضها بأسلوب خوارزمي، مئات من العينات الصوتية التي تتشابك بشكل يصعب توقعه في كل بار. ألبوم قوي ومنحوت بدقة، يمتاز بحيوية بالغة وأسلوب عابر للجانرات.


تمهيدًا لإطلاق أسطوانته الأولى٬ بثّت معازف حصريًّا الأغنية المصوّرة ذَ مايند لـ كد فورتين. صوّرت الأغنية، من إخراج مارك خليفة، في جبال كفر ذبيان بالقرب من البقاع، ويظهر فيها كد فورتين برفقة شقيقه الأصغر ممدوح. “أعتبرالفيديو بمثابة ألبوم صور عائلي بما يحمله من قيمة معنوية لي، خاصة أنها كانت الزيارة الأولى لـ ممدوح منذ ثلاثة أعوام.” قدّم الموسيقي في ذَ مايند نفسه ككبسولة تحمل الطيف الواسع لهذه الأحاسيس المعقدة، واضعًا شقيقه الصغير في مركز الأغنية ومحتفيًا بالحميمية الأخوية التي نادرًا ما نراها في الأغاني الرومنسية.

بعد غياب شهرين منذ إصداره الأخير، وجهنا الديب، عاد الرابر المغربي عصام بأغنية ورا طبيعة، أول عينة مصوّرة من ألبومه القادم كريستال. تعاون عصام مجدّدًا مع المنتج تايمينتكن، الذي سبق أن أنتج ماكاينش الزهر، بالإضافة إلى ظهوره في أعمال متنوعة مع داكسين وريتا ولوسات. احتوت الأغنية على صوتيات أثيرية وإيقاعات تراب تقليدية رصّف فوقها عصام فيرساته المائعة، كما أظهر ملامح أدائية للراي في مقطع هجين جمع خلاله بين الراب والغناء: “من درب سلطان كنعرس مع دياب كل صباح / وعلاش يا قلبي قلبي خرجتي فري وحدك بلا ما تسوفني / ماشي انت المذنب.” وضع ثنائي الإنتاج برنس ٨٤ وتايمينتكن خاتمة صوتية مفاجئة كسرا بها الطابع الأثيري للأغنية بأصوات أربيجايتر قاتمة وسنثات حادة.

تمهيدًا لألبومها الطويل الأول، بانتيكرايست، نزّلت فنّانة الميتال راب دانا دنتاتا أغنيتها المصوّرة، دو يو لايك مي ناو، المستلهمة من فيديو يحمل نفس الإسم رفعته الممثلة الإباحية إيليزا إيبارا على يوتيوب في ٢٠١١، تحاول فيه محاكاة توقّعات الرجال للحبيبة المثالية. تظهر الرابر في الفيديو على شكل ربة منزل تعيسة تتحوّل إلى باد بيتش عنيفة وتنتقم من زوجها.

عبر تسجيلات بلانت ميو، أعلن المنتج راين ترينور عن إصدار قصير، أوبستاكل سكاترينج. إنطلاقًا من الموسيقى البريطانية الراقصة، تستعرض التراكات الأربعة أسلوبًا مألوفًا لدى كلٍ مارك فِل وسكوند وومن؛ الأنماط الإيقاعية التصاعدية التي تتشكل من الكيك المضغوطة والمطعّمة بالخامات الزجاجية لسنث الإف إم، في إحالةً إلى تفكيك الموسيقى الراقصة. كما تظهر في مقاطع أخرى الجليتشات المتقطعة لتزيد من الطابع التجريبي والمجرّد للإصدار. ألبوم مخصص للسمع المتمعن والساحات الراقصة التجريبية.

يواصل المنتج المصري، الوايلي، إنتاجه النشط وتجريبه في الشعبي بإعلانه عن ألبوم جديد بعنوان توك توك الوايلي. يحتوي الألبوم عشرة تراكات تنتقل بالشعبي إلى الموسيقى الإلكترونيّة الراقصة (EDM).
تمهيدًا لإطلاق الألبوم في الواحد والعشرين من الشهر الحالي، تبث معازف حصريًا تراك الخانكة. يعتمد التراك على لحن رئيسي إدماني، تتسلل خلفه سنثات بتنويعات مختلفة، في حين يعزز البايس والكيك المضغوطة من الطاقة الراقصة. يظهر تأثير التراب خلال التراك في لمحات، لكن سرعان ما يعيده الوايلي إلى الشعبي المصري، بأنماطه وأصواته وفواصله الإيقاعية.

التحقت المنتجة البحرينية سارة هراس بقائمة فناني تسجيلات تشاينا بوت بإعلانها عن إطلاق ألبوم جديد، ميراج. يعد الألبوم نقطة التقاء الفلكلور الخليجي مع التجريب الإلكتروني، حيث نرى المعالم الفلكلورية غارقةً وسط درونات تفتيتية وضجيج وخامات ممطوطة تغلي الجليتشات وسطها، ليظهر تأثر هراس بالنويز والإندستريال. تمهيدًا لإطلاق الألبوم في الخامس من آذار / مارس القادم، تبث معازف حصريًا العينة الأولى من ميراج، ويش ذات آي. يكشف التراك عن الوجه الراقص والداكن للألبوم، إذ تصدّر فيه سارة موادها الصوتية الخشنة والمشوّشة التي تتوالى كطعنات، يصاحبها إيقاع صلب ومخدر. مع اقتراب التراك من نهايته، تتلاقى جميع عناصره، أبرزها توظيف الصوت البشري والعينة الغنائية الغامضة التي تعلق بالأذن كتعويذة مخيفة.

العام الماضي، أصدر الرابر أماني والمنتج كينج فيجن آلترا ألبومهما المشترك المهيب An Unknown Infinite، الذي استقطب جمهورًا مخلصًا على باندكامب وأصبح أحد أهم إصدارات الراب البديل للعام. عاد الألبوم إلى انتباهنا مؤخرًا عندما أصدر الثنائي فيديو جديد لأغنية سكرايبس، أغنية خشنة، ثقيلة ومتماسكة أسلوبيًا ككتلة اسمنت، يهيمن عليها أماني بإلقاءٍ جزل.

المزيـــد علــى معـــازف