fbpx .
ميس جاي الغنيمة معازف
موسيقى جديدة

الغنيمة ١٤٩

معازف ۲۰۲۱/۰۷/۰۲

لمّا نبحث عن إصدارات دريل قويّة ما منلتفت بالعادة إلى اليابان، لكن رالف ظهر ليغير رأينا. نزّل الرابر الياباني عدّة أغاني منفردة مؤخرًا، من بينها سيلفِش اللي تجاوزت مليون مشاهدة على يوتيوب في وقت قصير. لفتت هالإصدارات الانتباه إلى رالف ليكسب السنة الماضية جائزة راب ستار المحليّة. نزّل رالف هالأسبوع مكستايبه الأوّل ٢٤ آونس، اللي تعاون فيه مع ثلاثة منتجين يابانيين صاعدين همّ دبل كلابرز وإي جي إل بييتس وكاربنتر، ساعدوه على صقل صوته الداكن والمحروف في الدريل والجرايم.

اكتمل هالأسبوع صدور ألبوم مولوتوف القصير جاتا بعد ما نزلت الأغنية السادسة والأخيرة اللي بتحمل اسم الألبوم. بيضم جاتا ست أغاني بتعاونات مختلفة مع رابرز ومغني مهرجانات مثل علي ويزي وشبرا الجنرال، وأغنية جمعت بين اثنين من مؤسسي المهرجان علاء فيفتي وسادات. أعطى مولوتوف كل أغنية شخصية خاصة مستمدة من أحد ستّة أحياء اختارها من القاهرة.

صدر هالأسبوع الألبوم التجميعي ماروكان سايفر من إنتاج إم آر إتش، اللي قدّم أسماء صاعدة في مشهد المغرب مثل غفور وإنيما، وأوبسي لافا اللي ظهر في راب الشوارع مع لمبوق من فترة. ماروكان سايفر هو ثالث الألبومات التجميعية التي صدرت هالسنة في المغرب، بعد إكسبلوزيون من إنتاج إم آر إس برود ولا رولاف اللي أصدرته منصّة ديزر بداية السنة.

انتشر الأسلوب الراقص الهجين لـ ميس جاي في الفترة الأخيرة ليأثّر على مشهد الموسيقى الإلكترونيّة، بحسّ إيقاعي متماسك وطابع صارخ. بتمشي ميس جاي على نفس الخط في ألبومها القصير نوكترنال، بتركيزها على جاذبية الألحان والتلاعب بالصوت البشري، بالإضافة إلى بايس قوي وأنماط إيقاعيّة متقلّبة. تعاونت جاي في الألبوم مع ستاسيا ودعّمت الإصدار بثلاثة ريمكسات لـ تيا لوجوس وواريجو فالِس وفان بووم.

نزّل وزّة منتصر أغنية تشبعت أنا ع الجد اللي أنتجها بنفسه وغنّاها مع علي لوكا؛ رافقهم إيقاع شعبي ثيمة تحدّي لباراتهم التنافسيّة. تعاون وزّة ولوكا من قبل في أغنية شات أب، اللي صدرت وسط مرور الاثنين بعام مزدحم بالإصدارات والشراكات.

بيستعد المنتج الإنكليزي كيفن مارتن لإصدار ألبوم جديد تحت هويته الفنيّة ذ بَج (The Bug)، بعد ما تعاون السنة الماضية مع ديس فيج تحت نفس الهويّة ليصدروا الألبوم الغامض والمتاهاتي إن بلو. رجع ذ بَج هالأسبوع بأغنية كلاش المسجلة مع الرابر لوجان، ليعلن عن ألبوم جديد بعنوان فاير حيصدر عبر تسجيلات نينجا توون في نهاية آب / أغسطس المقبل. بيختلف صوت ذ بَج بشكل حاد بين مشروعه المقبل والأخير، لينتقل بين فضاءات قاحلة ومهيبة لراب راقص وتصريعي.

أطلقت تسجيلات نييجي نييجي ألبومًا للمنتج الهولندي دي شومان، تعود تراكاته إلى فترة  ٢٠٠٧- ٢٠٠٩ بالإضافة إلى أخرى حديثة. يسلط الألبوم الضوء على جنرا البابلينج التي انتشرت في أواخر الثمانينات في هولندا وتعد تحويرًا جادًا في الهاوس من خلال بث إيقاعات أكثر تشابكًا وكيكات ثقيلة. يذهب دي شومان بهذا التحوير إلى مناطق جديدة داخل الجنرا، مستعينًا بسنثات عالية الطبقة وبتأثيرات مختلفة من أصوات الدبستِب والتراب. بابلينج إينسايد ألبوم ذا صوت راقص، مميز بطابعه التقليلي وحسه الإيقاعي.

رجع دجابا (ساجد المالكي) بعد غياب سنة بأغنيته المصورة الصادرة على قناة الزمرة ساجد ركّز، اللي بيبتعد فيها عن راب الأولدسكول الحاضر في أغلب أعماله السابقة. اعتمد الرابر على عينات خلقت حالة دوران ممتعة على امتداد الأغنية، أضاف إليها المنتج سكوربيو سطر جيتار كهربائي خشن. يبرّر دجابا غيابه في أول أسطر الأغنية: “حكيت مع روحي قتلي منك موش الدنيا تلبّز / ساجد ركّز”.

في ألبومه الجديد نكستا الصادر على تسجيلات جيومتريك كورابشن، بيخلق المنتج أرشيدي تباين قوي بين خامات مجرّدة دقيقة وسنثات صارخة وإيقاعات صاخبة. بيتغيّر مزاج تراكات الألبوم الثمانية بين غموض وضجيج ولحظات هادئة، ليحكم المنتِج المغربي هذه المعادلة بتصميم صوتي مصحوب بحس تجريبي.

المزيـــد علــى معـــازف