.
قام باختيار أغاني هذه الحلقة من الغنيمة هلا مصطفى وعمار منلا حسن ومعن أبو طالب ورامي أبادير وهيكل الحزقي.
معاليك هي أول عينة من ألبوم مشروع ليلى الخامس المقبل، مدرسة بيروت. يجد التوزيع الإيقاعي الحيوي والغني توازنًا بين أسلوب مشروع ليلى المعهود والذي يفرد دائمًا مساحة مخصصة للكمان، وبين توجه الفرقة المستمر والواضح نحو السِّنث والبِدروم بوب، بشكل يضمن بقاء صوت الفرقة معاصر وغير مساوم، يحافظ على جمهوره المحلي ويستمر بالتوسع لجماهير المشهد الخاص به حول العالم.
يستمر كاتيبون بكتابة مرحلة جديدة من مسيرته المتقلبة منذ هجرته إلى فرنسا، بعد تخليه عن شخصيته الأسلوبية القديمة التي ارتبطت مطولًا بالديو وتعاملاته السابقة مع فايبا. منذ مدة، بدأ الرابر بتعاون مثمر مع الموسيقي رياض فديني، أحد ثنائي دب مالكبة، لتتوالى إنتاجاتهم المشتركة الخارجة عن المألوف مع أغنية مصورة جديدة صادرة هذا الأسبوع بعنوان ليون.
تظهر في الفيديو مشاهد من الفلم الأيقوني ليون الذي تحمل الأغنية اسمه، إلى جانب مقاطع فيديو منزلية لـ كاتيبون وفديني. في أغلب الإنتاجات المشتركة للثنائي تركيز كبير على التجريب الصوتي والتصويري، مع توجه ثابت لكاتي للأداء بالإنجليزية. في المقابل، بدأ رياض بترسيخ بصمته الصوتية في الساحة الموسيقية في تونس بفضل تعاوناته المثمرة مع كاتيبون وبوبيتيرز.
يقوم المنتج الألماني مِش بتجريد التراك الأصلي لدينا عبد الواحد مصممًا منه تراك جديد نستطيع تبين صوت عبد الواحد من خلاله بشكل مقل. يتميّز التراك بإيقاعه والكيك العنيفة التي تخترقه في الوقت الأنسب، مسفرًا عن تحمية مناسبة لصالات الرقص.
يعقب هذا الريمكس ألبوم قصير سيصدر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، وسيحتوي على ريميكسات لباسيل 3 وكارِن جوِير بالإضافة للمنتج الأسباني كلِب الذي شارك دينا في إنتاج ألبومها الأخير خُنَّار.
كان ألبوم عبد الواحد قد صدر العام الماضي عبر تسجيلات آنفينيه، وقمنا بإختياره ضمن أفضل عشرة ألبومات عربية، بالإضافة لإختيار عبد الواحد ضمن أفضل خمسة عشر صوتًا جديدًا في العالم العربي.
بعد صدور ألبومه الأول كابتن سولو عن تسجيلات هز ومشاركته في السلسلة الجديدة التي أطلقتها تحت إسم كمبايل، نزّل يوسف أبو زيد مِكس مكون من ستة وأربعين دقيقة. صدر المِكس عبر تسجيلات توباجو تراكس البريطانية، ويضم جرعة مكثّفة من التراكات الخاصة به وبضعة تعاونات لم تصدر سابقًا. صوت المِكس شديد التنوع ويتراوح بين الموسيقى التجريبية والمحيطة والبوست بَنك، معتمدًا على أسلوب لو فاي، ليختتم المِكس بخمس دقائق من الضجيج، وهي المنطقة التي دائمًا ما يتألق بها أبو زيد. بالرغم من تنوع صوت المِكس إلا إنه جاء مترابطًا وتتدفّق مقاطعه الواحدة تلو الأخرى بشكل سلس.
في ثالث ألبوماتهم عبر مسيرة ممتدة لأعوام، شاركنا فريق جلاكسي جووس من الكويت ألبومهم القصير الجديد بنتاجونيا. يتأثر ألبوم السايكدليك بوب بوضوح بموسيقى بينك فلويد وتايم إمبالا وحتى راديوهيد، ليمنحنا خمسة تراكات توّد التركيز معها أحيانًا، أو تركها تعزف في الخلفية أحيانًا أخرى فيما يسير روتين يومك، لكنك ستحب وجودها في الأرجاء بكل الأحوال.
منذ العام ٢٠١٤ وفريق جلاكسي جووس يجرّب في منحنيات وتفرعات صوت السايكدليك روك. سواءً في ألبومهم الأول كريستال ديونز، أو ألبومهم الثاني الذي حققت إحدى أغنياته ليتس هايد إن ذَ داتس أعلى استماعات للفريق بصوت الروك الذي حملته، وتخلله التصفيق الإيقاعي الذي يميز الأغنية الخليجية الشعبية.
منذ أن استمعنا للأغنية المنفردة ذس تايم أراوند التي سبقت الألبوم، كان واضحًا أن جسيكا برات تعد العدة لألبوم ملحمي يمنح سياقًا جديدًا لمسيرتها بأكملها بعد ألبومين طويلين سابقين كان آخرهما قبل أربعة أعوام. كوايت ساينز ألبوم مخيف مع قدرته على إيجاد طريقه إلى رأسك بانسيابية والبقاء هناك بكل الهلوسات التي ترصدها والعوالم التي تخلقها تراكاته التسعة.
لا يزال هشام رابتور يضع الكثير من الجهد في كتابة كلماته من الناحية الصوتية، لتكون قادرة على خلق تدفقات سلسة، تترابط فيها الكلمات كسلسلة حلقات معدنية متينة. عادي أنا فايق هي أول تعاونات رابتور مع المنتج راشد ميوزك، بعد أن كان قد تعاون مع مروان موسى وسكراتش في أغانٍ ستصدر جميعها في ألبومه الأول، كوكب الغرب.
رغم وقوع موسيقاه بين البلوز والتراب والآر آند بي وحتى السول الهلوسي في أحيانًا، إلا أن الرابر والمنتج الفرنسي الجزائري ريلِه ينجح باستمرار بإيهامنا أن الصنف الموسيقي الذي يؤديه مألوف وقديم، كل ما في الأمر أننا نسينا اسم الصنف أو أين سمعناه للمرة الأخيرة. تعتمد موسيقى ريلِه بشكلٍ كبير على غنائه، لكن جزءًا من جاذبيتها يمكن نسبه للتماسك الإنتاجي، القادم من كون ريلِه يقوم بكل شيء من التأليف والتسجيل إلى المزج والإتقان انتهاءً بإخراج الفيديو المرافق، كما هو الحال في أغنيته الجديدة ماريوانا.
ما إن قرر كل من را والمنتج العُماني صلاح الدين بدء العمل على ألبوم مشترك، حتى بدأ تبادل ملفات مليئة بالإيقاعات ذهابًا وإيابًا. عوض عمل كل منهما على تراكات معينة خاصة به ضمن الألبوم، اشترك الاثنان في صنع كافة البيتات وأصغر التفاصيل في الألبوم سويًا، قبل إرسالها إلى الرابرز المشاركين ليضيفوا عيناتهم الصوتية. تم أخيرًا إصدار ألبوم أمواج وفواصل قبل أيام دون أن تجتمع أي من الأسماء التسعة المشاركة فيه في مكان واحد طوال مدة العمل عليه.
يتألف ألبوم أمواج وفواصل من عشر تراكات يظهر فيها بوضوح انسجام را وصلاح الدين وعملهما على نفس الموجة وبذات الرؤية. يستضيف الألبوم عددًا من الرابرز الذين اعتاد را التعاون معهم سابقًا مثل شعراب وجعفر وسلّام ناصر وأمكوبو إلى جانب الرابر العُماني ق.
https://soundcloud.com/shamsra/sets/raxsalah-tape
في أولى عينات ألبومهم القادم ميرورلاند، يتعاون ثنائي هيب هوب آتلانتا إرثجانج مع يونج ثاج في تراك نسوي يوجه الفخر والامتنان لعطاء النساء المتواصل. فيما يلي ثلاثية التسجيلات القصيرة التي أصدرها إرثجانج في السنوات الأخيرة، سيكون ألبومهم الطويل الجديد بين أكثر إصدارات الراب ترقبًا لهذا العام.
منذ ستة عشر عامًا وروزي بلاين تقوم بدورها كعازفة بايس في فريق الإندي روك البريطاني النسائي ذس إز ذ كيت على أكمل وجه. بعض الإصدارات المنفردة الخاصة بها بين الحين والآخر كانت مؤشرًا على رغبة بلاين بامتلاك مشروعها الفردي. في بداية الشهر الماضي، جاء إصدارها لتراك سيميتريكل كإعلان رسمي عن ألبومها الفردي الأول وات إيه بووست الذي سيصدر في نيسان / أبريل القادم. كونديشنز الصادرة هذا الأسبوع هي ثاني عينات الألبوم الأشبه بقفزة مزاج بعيدًا عن العينة الأولى وبعيدًا عن أسلوب ذس إز ذ كيت.
الغنيمة هي اختيارات معازف من أفضل الأغاني الجديدة | بإمكانكم الاطلاع على الحلقات السابقة هنا.