.
بيظهر ألبوم تيرزا الجديد كمرحلة تم التحضير إلها بشكل مدروس ودقيق، بدأت من إصدارات الفنانة المنفردة وألبوماتها وصولًا لهذا الإنتاج، اللي بتخرج فيه معتدّة بصوتها مثل فراشة طالعة من شرنقة. اشتغلت تيرزا كالعادة مع ليفاي، اللي قادر يحط صوتها المتحول من الخجل للجرأة بمكانه المناسب كل مرة. الألبوم رحلة سمعية غنية وبيلائم جولة فجرية في السيارة أو سهرة ممتعة مع الأصحاب.
فيه جدل اليوم باليمن بخصوص عبد الله آل سهل، بين اللي بيشوفوا أعماله متنفّس للأغنية التهامية اللي وصلت معه لانتشار غير مسبوق، واللي بيشوفوه مستغل إلها أكثر منه حامل لواءها. الأكيد إنه حقق نجاح محلي وعربي بشكل استحق الالتفات والمناقشة، وهالأغنية أفضل ثمار غوصه بالتراث التهامي لليوم، بطاقتها المتفجرة اللي بتخلق حاجة ملحّة للرقص.
يعود وينجي على بيت جيرزي عنيف وغامض، وجودة أصوات مميزة من إنتاج الثلاثي جيرمي وهيرو وأرش. نبرة جديدة وثقيلة من وينجي أعطت طابعًا سوداويًا للتراك، مع كلماته التي تعكس كعادتها عنف الشوارع في مصر. فيديو بإنتاج عالي وتنقلات مميزة لا تشعرك بالملل.
هذا التراك حصيلة تعاون بين مشهدين راب قويين: التونسي والمصري. بتتركز قوة التعاون في ركوب هشام رابتور وديفامي من ثنائي دابل دي على بيت واحد بيجمع أسلوب الاثنين سوا. بيجمع تراك أفغاني موود بين عناصر الراب اللي تعودنا عليها، بيت دريل وصوت مشوّش. بيزيد التراك حلاوة مع صوت التزمير الشبيه باليرغول أو مزمار القربة.
يتمتع رديال بجاذبية عالية بفضل أفكاره الإنتاجية، وأصواته المتحوّلة وديناميكيته. ليس من السهل استساغته من المرة الأولى، لكن تتضح جمالياته عند التمعّن في خاماته المجرّدة وتفاصيله الميكروسكوبية وتغيّراته التدريجية ذات التأثير المخدّر. رديال مخصص للمستمعين المهووسين بالتصميم الصوتي.
من أول مرة سمعنا أنون تي ارتبط اسمه معانا بمشهد الدريل البريطاني العنيف، لكن سماعنا لإصداره الجديد من ألبوم بيفور ذَ سموك، بيكشفلنا عن مهاراته في ترتيب القوافي ورميها بسلاسة حتى مع توجهه للهيب هوب والبيتات الأخف على الأذن.
سبّبت كثرة الإنتاجات الشعبية في العالم العربي قلةً في جودة معظم الإصدارات، لكن ثلاث أغاني راي جديدة جذبت مسامعنا في الفترة الأخيرة. يتميز هذا اللون عن أية موسيقى شعبية أخرى بالأوتوتيون الثقيل والألحان الصارخة والإيقاعات المغاربية باستخدام الأورغ.
أصدر حسني الصغير مع تيبو بلعباس، أحد أهم عازفي الأورغ في الجزائر وصانع العديد من الأغاني الضاربة في تاريخ الجزائر، أغنية تندمي عليا. أعطى الموال في البداية قوة أكبر للضربة الإيقاعية في الأغنية، وكعادة بلعباس دعّمها بإيقاعات وألحان مميزة.
من ناحية الشاب مازي تعاون مع العازف شكري حجاج في أغنية وتسمحي فيا. ميّز الأغنية دخول ملفت بنبرة صوت مازي الهادئة في البداية ثم صعوده من القرار إلى الجواب في لحظة، مع لازمة تعلق في الأذهان. بينما قدم جمال الصغير مع العازف وسام البنز الخير مبضع. يخلط جمال أساليبًا مستوحاة من عدة مغني راي مثل الشاب بيلو وبوسماحة، مع نبرة صوته المميزة بثقلها وحدتّها، ولازمة قوية تتغير بشكل طفيف على مدار الأغنية لا تسمح بتسلل الملل، مع إيقاع راقص قوي يجبرك على تحريك جسدك بأي شكل.
استعدادًا لإطلاق ألبومه الجديد على تسجيلات وورب نهاية الشهر الحالي، نزّل وان أوتريكس بوينت نيفر تراكًا مصوّرًا بالتعاون مع فنان الميديا فريكا تت. بأسلوب يقترب من ألبوماته السابقة إيج أُف وآر بلَس سفن وموسيقاته التصويرية، يصهر المنتج الأمريكي عناصر ثمانيناتية مع أخرى كلاسيكية ذات نغمية متقنة مركزًا توجهاته الجمالية السابقة في تراك واحد. تراك قوي مشحون عاطفيًا، يشعل حماسنا لإصدار أو بي إن القادم.
يأتي إصدار تشينو أموبي الجديد كوصلة عرض حي مترابطة. ينتقل أموبي بنا من مزاج إلى آخر موظفًا سنثاته الحادة متعددة الطبقات والطابع الضجيجي وتسجيلاته الميدانية التي تضيف مزيدًا من الإثارة للألبوم. ألبوم مترابط صوتيًا، يغمر المستمع بألحانه الملحمية.
يعرض راديو إن تي إس وصلة دي جاي آيفيكس توين التي لعبها مؤخرًا في فيكتوريا بارك في لندن، بمرافقة عرض بصري لـ ويردكور. أتت اختيارات آيفيكس توين متنوعة غير مقصورة على جنرا بعينها أو وقت معين، لنسمع على مدار ساعة ونصف تراكات مفضلة لنا لـ هايفي وسكويربوشر وفاوستو مرسييه وسليكباك وكافاري ورنيك بل وإبروم وآخرين. يستعين الفيديو بطريقة عرض ٣٦٠ درجة لإعطاء صورة مقرّبة من العرض الأصلي.
يمكنكم مشاهدة العرض عبر الرابط.
يبدو أن كثيرًا من الرابرز يتوجهون مؤخرًا إلى الدرَم آند بايس كما في تراك بدادن. المثير في هذا التراك هو جمعه لثلاثة عقود من الجانغل والدرَم آند بايس، من الراجا جانغل إلى الدرَم آند بايس التسعيناتي وصولًا لصوته الألفيناتي وصوته المعاصر. يوحّد التراك جمهور الراب والموسيقى الإلكترونية الراقصة.
منذ انفصال أبو اللبيب وعازف الأورج يوسف أبو الليل الذي كان يضيف طابعًا مميزًا على تسجيلات أبو اللبيب، كان أبو اللبيب في حالة ضياع موسيقية نسبيًا، لكنه مع تسجيله الأخير الذي أصدرته ديجيتال ساوند بعنوان رح نشتغل بالممنوع أكّد قوة كلماته، ونبرته المميزة بثقلها على إيقاعات الدبكة دون حاجة لأبو الليل. يتميز أبو اللبيب بشخصيته ولهجته المقدسية، وحتى قصّة شعره التي تمثل للكثيرين صورة نمطية عن ولاد القدس، مع قوته في اختيار الجمل: “رح نشتغل بالممنوع، أحسن ما نموت من الجوع.” تميز التراك بجودة التسجيل الغريبة المليئة بالدستورشن.
يضرب رس ميليونز مجددًا بتعاون عابر للقارات مع الرابر التركي أوزي. يؤكد رس ميليونز في هذا التراك تفردّه عن بقية رابرز الدريل في العالم سواءٌ بالأساليب أو النبرة أو الفيديوهات الموسيقية الراقصة. تتميز موسيقى رس ميليونز عن بقية رابرز الدريل بمناسبتها لليالي التحفيل والرقص الجنوني. قدم أوزي أداءً قويًا في التراك نافس فيه رس ميليونز. تميز أوزي بالتنوع كباقي إصداراته التي ضربت على المستوى العالم.
فيتو خليط من التأثر بالمشهد المصري وترافيس سكوت و٢١ سافج، ما أخرج لنا هذا التراك الفارق في مشهد الراب في السودان. بيت وهوك يعلقان في الأذهان، آد ليبز مميزة وفلو يتقلب بشكل سلس. إنتاج الفيديو مختلف وبسيط، بتأثير كاميرات الفيديو البائدة مع استعمال الذكاء الاصطناعي في بعض اللقطات، والتي أضافت تنوعًا في المشاهد رغم قلة جودة الإضاءات في بعضها.
من فترة طويلة ما شدّنا إصدار روك بهذا الشكل. بتبدأ الأغنية بصوت درَمز ووتريات ممتعة، بنفكّرها رايحة محل روك عادي، لكنها بتفاجئنا بنقلات غير متوقعة كل ما نحس باعتياد اللحن. على الرغم من اعتيادية صوت الغناء وتشابهه مع أغلب إصدارات الروك، لكن التركيز بسماع نقلات الدرَمز وخبطاتها مثير للسمع.