النووي ٤
موسيقى جديدة

النووي ٤

معازف ۰٦/۱۰/۲۰۲۳


بخبرة شاهين في رمي قوافي جامدة وحيوية الفايف وركازة باراته، أصدر الفنانين أغنية إسكوبار مع شركة التسجيلات تكوين. فيديو كليب إسكوبار مُنتَج بالكامل بتقنية الذكاء الاصطناعي، واللي خلا الفيديو أشبه بحلقة أنمي حماسية. بنسمع في الإصدار عينات شرقية وأفرو هارد بتنمزج بسلاسة مع أصوات الرابرز الثابتة على البيت طوال الأغنية.

يعد أجين حصيلة أعمال دنيال لوباتين، كبسولة مركّزة تحمل معالم من آر بلَس سفن وجاردن أُف ديليت وإيج أُف، إضافةً إلى موسيقته التصويرية وفترة الفايبروايف بداية العقد الماضي. يعتمد الألبوم في إنتاجه على الذكاء الاصطناعي، الذي لا يضيف شيئًا خارقًا على الألبوم، حيث من السهل تبين صوت لوباتين السينمائي بسنثاته الثمانيناتية وتوظيفه لقسم الوتريات وحسه اللحني القوي. كما يعكس الألبوم ثيمة لوباتين الأساسية الخاصة بالذاكرة والتلاعب بالنوستالجيا. 

نيران بتحترق في الأفق من إنتاج فلورنتينو في إصداره الجديد لأغنيتين من ألبومه القادم كيلوميترو كينز، اللي حينتشر في ٢٠ تشرين الأول على تسجيلات إكس إل. الأغنية الأولى بريشر، مع شاي جيرل، عبارة عن دحيّة بريطانية حامية بتولّع كل كلَب بالعالم بدون شك. أما الثانية، كوبريسور مع بامبي وكِد وَن، بتمثّل صوت فلورنتينو البارز، اللي بيمزج بين أجواء بريطانيا وأمريكا اللاتينية. باختصار، حماس.

هالتراك بيجبرك تسمعه مرة تلو الأخرى. إصدارات ألفا نوتو بتعيّش المستمع تجربة دخول مركز صحي لتخطيط القلب وفحص الكلاوي وقياس الضغط، هالشي بيصدّر شعور مقلق ومريح في آن واحد. الموسيقى المحيطة في التراك مع البايس بتحذّر من الهلاك الوشيك، وباقي عناصر التراك بتذكّر بمحسوبية البقاء على قيد الحياة، سماع مشوّق وملائم لو بدك تتكركب شوي.

تيبو بلعباس، الصوت المميز في الراي الجديد المستمر منذ عشر سنوات تقريبًا، يعود بعد غياب دام لشهر، فترة طويلة بالنسبة له. قد لا يمتلك الشاب كاكي صوتًا مميزًا لكنه يمتلك قدرات عالية على إيقاعات الراي. يتبع الفيديو الاتجاه الجديد في فيديوهات الراي، بعيدًا عن التصوير في الاستوديو كما اعتدنا.

بعد نجاح ألبومه الأول سيمولاكروم وتعاونه مع كمارو في لايمن، يعود أهو سان بألبومه الثاني المنتظر، ريزوم. ينطلق الألبوم المكوّن من عشر تراكات من تعاونات عديدة مع بلاكهين ونيكولاس جار وجيمس جينزبورج وكليبينج وآخرين. يحافظ أهو سان على صوته الفريد الذي يسير على الخط الرفيع الفاصل بين الضجيج والألحان الخفية الجذابة. يعكس الألبوم التصميم الصوتي البارع الذي اعتدناه لأهو سان، بالإضافة إلى تباين الأمزجة خلال بنية التراكات المتقلّبة. إصدار متماسك بجودته الإنتاجية الرائعة.

سير هو أول ألبوم لثنائي الراب التركي كانباي آند وولكر، المقسوم مناصفةً بين تراكات الثنائي الخاصة وبين تعاوناتهم مع نجوم المشهد. هالأغنية بالاشتراك مع هيجان وموتي أهم تعاونات الألبوم وأقواها، والمشحونة بطاقة قادرة تلهلب الأرض بأي حلبة رقص، بإنتاج ناري من بوراك جاسانوف وأوداز، ثنائي الإنتاج اللي صعد بصعود كانباي آند وولكر.

يعود أحد رابرز إدمونتون المغمورون بفريستايل قوي ضمن إصدارات بريس بلاي ميديا. يشبّه ميردز نفسه بفريق إم كي دونز الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الثاني، ويُسمّي نفسه ملكًا للحلبة في إشارة إلى بطولة اتحاد دابليو دابليو إيه للمصارعة الحرة. يُلقي ميردز بنبرة متماسكة على إيقاعَي دريل، أحدهم بطابع شرقي، والآخر بطابع دريل كلاسيكي.

ضربة شباش هذه المرة مع تسجيلات دراوند باي لوكالز، بالتعاون مع البروديوسر الغامض دي جاي قواد، الذي ظهر في عدة راديوهات بميكسات مختلفة قبل أن يتعاون مع شباش في كومستير. أظهَر شباش جرأة أكثر من السابق مع فلو ونبرة متماسكة على طول التراك، بالإضافة إلى إيقاع ولحن تقليلي ثابت وقوي على الأذن بشكل يجذبك لإعادة الاستماع.

نور الزين ما بيحب يجرب كثير، بس لحد هلأ حظه ما نفذ، وإلا ما تزبط أغنية مع نفس الفريق مرة مرتين بالسنة ع الأقل. بهالأغنية نفس الأسماء المعتادة والمتكررة مع نور من بداية هالسنة، رامي العبودي عالكلمات ومنير جعفر عالتوزيع وأيسر القاسم عالإتقان، ونور الزين لحن وغناء، بس هالمرة الكل كانوا مستمتعين أكثر. العبودي عمل بُنية مختلفة للكلمات بتشجع الملحن يعمل حركات أكثر، ونور عجبته القصّة، وكملت بالتوزيع المبني حولين عزف صوت الربابة عالكمان بشكل ملفت وبيخلي الأغنية تضل ترن بالأذن.

تعود ثنائية بيج ميرك وركنددن على إيقاع سريع، يتميز ميرك بقدرة إيقاعاته على هز رأسك لا شعوريًا مع الألحان السنثية الملحمية بشكل هادئ. بفلو ركنددن السريع والصاعق، وكلماته الخفيفة والمدروسة، يستحق التراك دخول قوائم استماعكم بدون سابق إنذار.

ألبوم موير على تسجيلات سفيرك تجربة سمعية ممتعة. على مدار أربعين دقيقة تتنوع ثيمات الألبوم وتتدفق طبقات سنثاته ومشاهده الصوتية الوفيرة وتسجيلاته الميدانية لأسر المستمع في حالة سايكديلية منوّمة. ألبوم خريفي مخصص للاستماع المتمعن لعطلة نهاية الأسبوع، يؤكد خلاله موير على كونه واحد من أمهر منتجي الموسيقى المحيطة والإلكترو أكوستيك.

أصالة لسا بتقدر تعمل أغاني تضرب أكثر من معظم أقرانها مثل أنغام ولطيفة ونوال الزغبي، طبعًا إلى جانب صوتها البصمة اللي بنضل محتاجين نسمعه بأغاني ما بيناسبها غيره، مثل هالأغنية، اللي كأنها انكتبت خصيصًا لأصالة: “لو وجعي زاد / أنا هوجعه / لو شوقي عاد / أنا همنعه”. صح اللحن مو أصلي وعبارة عن توليف من أنغام المداحين بالموالد، بس جاية بمكانه وسامح لصوت أصالة يلمع بتقل.

مع أول تراك في ألبوم أبادير الجديد المفعم بالروحانية، والصادر على تسجيلات سبكلت، بنعرف إننا داخلين على سمع مبهر واستمتاع مضمون. بيتكوّن الألبوم من عشر تراكات كل واحد منهم بيلمس أجزاء من العاطفة والروح وبتسمح بالإبحار في ملكوت إلهي وغامر. بيوظّف أبادير تسجيلات ميدانية ومقاطع من جوقات قبطية وسريانية ومارونية وأرثوذكسية وكاثوليكية، واللي بنقدر نوصفها إنها التراتيل الجديدة، وممكن بسلاسة تتوظف داخل أفلام خيالية وبزيارات الكنائس المعاصرة.

في أجواء مريبة وملائمة لعملية استحضار أرواح أو جريمة قتل، أنتج سام ويل فيديو العينة الجديدة من ألبوم فورست سوردز المنتظر في ٢٠ أكتوبر. بيتلاءم أسلوب تصوير الفيديو بشكل هائل مع الإصدار المخيف المشبع بالسنث وأصوات الطبول اللي بتنذر بالشر القادم، مع صوت غناء سوردز الشبحي والمشوّش.

بعد إصداره الأول العام الماضي، شخرمة وعدة تراكات فردية، يدشن أسيوطي تسجيلات شيبارد تون بألبوم قصير. يستمر أسيوطي في وصفته العنيفة التي تضيف دماء جديدة إلى الجانغل، خمسة تراكات تخلو من الحواشي، لا تخطئ طريقها إلى ذروة الليالي الراقصة. يوظّف أسيوطي حسه الإيقاعي بطريقة مستساغة بدقة تقطيعه للأنمطة الإيقاعية ودعمها بالخامات الخشنة.

المزيـــد علــى معـــازف