حلال زلال | ١٠ بلاجنز صديقة للميزانية
قوائم

حلال زلال | ١٠ بلاجنز صديقة للميزانية

شاب روكي ۲۲/۰۳/۲۰۲٤

أدّى تطور معالجة الإشارات في العقد الماضي إلى تطوير بلاجنز ذات جودة عالية، باتت تنافس في السنوات الأخيرة الأجهزة الإلكترونية نفسها، مع توفيرها بأسعار في متناول معظم المنتجين. رغم أن بعضها لا يزال بحاجة مزيد من التطوير، مع بعض المعالجات الإضافية لأصواتها بات العديد من المنتجين الموسيقيين في غنى عن الأجهزة الأصلية. نستعرض في هذه القائمة عشرة بلاجنز صديقة للميزانية، منها المجّاني والمعروض بأسعار معقولة، متاحة للمنتجين لاستخدامها جميعًا في آيبلتون وإف إل ستوديو ولوجيك برو وبرو تولز. تتراوح الاختيارات بين المؤثرات الصوتية والسنثات والدرَم سنث، بالإضافة إلى أدوات أخرى للمعالجة الصوتية.

دريب  (٣٩ دولار)

دريب | بلاجنز صديقة للميزانية

بين اللعب بالترددات والريفرب والديلاي، وبعض التأثيرات الأخرى مثل الفلانجر والفلانجوس والفيزر، يتيح دريب المزج والمطابقة والعشوائية بين ٢٤ بريست مصممة يدويًا، لتمنح صوتًا جيدًا دون أية معرفة مسبقة عن المزج. مع إمكانيات غير محدودة من خلال واجهة مستخدم بسيطة، يمكن لأي شخص التقاط دريب واستخدامه بكامل قدراته. إضافة إلى ذلك، يمكن تخصيص كل بريست للحصول على الصوت المثالي الذي تريده.

بَّنش بوكس (٧٩ دولار)

بنش بوكس

بلاجن مصمم لإنشاء أصوات كيك عالية الجودة، ويأتي مزودًا بمكتبة واسعة من الإعدادات المسبقة والأصوات التي أنشأها مصممو صوت. يحتوي بَنش بوكس بالأساس سنث درَم لـ كيكّات الـ ٨٠٨ و٩٠٩ و٦٠٦ وموجة ساين، بالإضافة لمكتبة من عينات صوتية لكيكات أخرى. للحصول على أفضل دقة لتصميم الكيك، توجد مساحة لإضافة ثلاثة مكمّلات لإطار الكيك الخارجي وهم الكليك والتوب والتولز. كما تحتوي على قسم للمؤثرات، يشمل أنماط متعددة للديستورشن والفيلتر، بالإضافة للإي كيو والبيت كراشر. بنش بوكس هو الأفضل في كلا العالمين: الأصوات السنثيّة مع ثراء وتعقيد العينات الحقيقية.

كيلو هارتس إسنشَلز (مجاني)

عبارة عن مجموعة مجانية من المؤثرات الهامة، التي يمكن استخدامها كمكونات إضافية في الـ داو، أو تحميلها كأدوات سناب إنز في أي مضيف كيلو هارتس سناب إن.

تتضمن  كيلو هارتس إسنشَلز جميع التأثيرات الأساسية والعديد من التأثيرات غير الأساسية، بين الإي كيو، الريفيرب، الفيزر، التيب ستوب، والديستورشن، لتصميم الصوت ومزجه في أي داو. يتضمن تصميم البلاجن سير العمل الأمثل بفضل بساطته.

كيك ستارت٢ (١٤ دولار)

يعمل كيك ستارت٢ على حل مشكلة الاصطدام والكيك المشوشة والبايس على الفور. يضع نيكي روميرو وكايبل جايز كل ما تحتاجه للسايد تشاين الاحترافي في بلاجن واحد سريع وسهل. ما عليك سوى إسقاط كيك ستارت على أي مسار لخفض مستوى الصوت على الفور مع كل كيك، ما يوفر مساحة للبايس أو السنث.

أوزون إيميجر (مجاني)

يتميز هذا البلاجن المجاني بمرئيات غامرة وسلسة وإمكانية تغيير الحجم بالكامل على مدار الستريو، ووضع محيطي جديد وسلس، ويوفر عالمًا أوسع من إمكانيات التجسيم في مزيجك. يمكنك التحكم في عرض أي صوت، ما يجعله مثاليًا لإصدار أصوات واسعة جدًا أو إنشاء مصادر ضيقة أحادية الشكل، ما يجعل آلات البيانو والسنثات والهاتس تملأ جسم الستيريو الخاص بك، أو يقوم بتشديد الترددات المنخفضة عن طريق تضييق البايس والدرمز.

فالهالّا سوبر ماسيف (مجاني)

يقوم هذا البلاجن بإصدار الريفرب والديلاي بشكل هائل. يعطي ريفرب سوبر ماسيف مساحة خيالية للأصوات بشكل يسمح للأصوات بالعبور خلال التراك بشكل سلس وممتلئ. يحتوي البلاجن على خوارزميات مفيدة بين التشامبر ريفرب وأجواء الخيال العلمي.

كومبليت ستارت (مجاني)

كومبليت ستارت

مهما كان الصوت الذي تفضله، يوفر لك كومبليت ستارت السِنثات المتميزة كأنالوج دريمز،  ومجموعات الدرمز، والآلات المتفردة كالجيتار والهارب، وأدوات تصميم الصوت الإبداعية، والبلاجنز الإضافية الاحترافية لمعالجة الصوت كأوزون إي كيو ١١.

ليميتر نوميرو ٦ (مجاني)

هذا أفضل بلاجن ليميتر مجاني. يوفر البلاجن خمس مراحل: كومبرِسر، بيك ليميتر، ليمتر الترددات العالية، كليبر، وبروتكشن للترددات، كل منها مصممة لتقليل النطاق الديناميكي للإشارة قليلًا، ما يمكّنه من التعامل مع الإشارات الأكثر تعقيدًا بسهولة.

تشيبسنث سي ٦٤ (٥٠ دولار)

تشيبسنث | بلاجنز صديقة للميزانية

يقدم تشيبسنث أعمق محاكاة لرقاقة الصوت إس آي دي. العمل مع شرائح إس آي دي في الواقع أصعب، كل انحراف طفيف في تركيبة الشريحة يغير بشكل جذري طبيعة الفلتر. تمت إعادة إنتاج ما لا يقل عن ٣٢ شريحة إس آي دي مختلفة، تغطي طيف قوس قزح الكامل من إس آي دي، لإخراج الصوت بأفضل طريقة ممكنة.

بدأت رحلة شرائح إس آي دي منذ الثمانينات بالشريحة الأولى التي صنعتها إنسونيك لكومدور ٦٤، لإخراج موسيقى وأصوات الألعاب بشكل مثالي وقتها، ثم في التسعينات صنعت إلكترون إس آي دي ستايشن، التي استعملت فيها نفس الشريحة والتي تحاكي ذلك الصوت الكلاسيكي، لتدمجها لاحقًا في المونو ماشين. بالطبع لطالما كانت الشرائح باهظة الثمن. اليوم بإمكاننا الحصول على هذا الصوت بسعر منخفض وبجودة عالية.

فوكيولون ٣٠٠٠ (١٥ دولار)

فوكيولون 3000

هي آلة صوتية ذات صوت فينتج فريد. من خلال الجمع بين الريبيتش والمعالجة التناظرية (Analog Processing)، أنشأت بيور ماجنتك مكتبة جذابة مستوحاة من تصميم صوت ميلوترون وأصوات الخيال العلمي في الستينيات والخمسينات، مثل فيلم ذَ داي ذَ إرث ستود ستيل من عام ١٩٥١. تندمج هذه الأصوات الكلاسيكية التي يملؤها الغموض بسهولة في بيئة إنتاج الموسيقى كأداة صوتية جاهزة. تتضمن إصدارات آيبلتون وكونتاكت ملفات نموذجية يمكن الوصول إليها مجانًا للمستخدمين على المنصات الأخرى.

المزيـــد علــى معـــازف