١٥ مليار بث | ١١ اغنية ضربت بسبب تيك توك

يصنع تيك توك الهيتات. درج الأمر بعد نجاح ليل ناز إكس بأغنية أولد تاون رود. بدأت الأغنية كمنجم ميمز على تيك توك قبل أن تصبح رقصتها ترندًا لمحبي رعاة البقر، لتكون أول أغنية تحصل على ١٥ أسطوانة بلاتينية من قِبل جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA).

خوارزمية تيك توك أسرع بكثير من غيرها. عندما تلاحظ الخوارزمية تفاعلًا كبيرًا مع موسيقى معينة، تزيد نسبة تصديرها لمشاهدين آخرين في الـ فور يو بايج، لتصل مستخدمين أكثر ويستخدموها لاحقًا في تصوير فيديوهاتهم الخاصة.

بهذه الطريقة، يُعيد تيك توك إحياء كلاسيكيات مثل وت أ وندرفل وورلد لـ لويس أرمسترونج، وبُّت يور هِد أون ماي شولدر لـ بول أنكا، أو حتى ينكش أغانٍ تعرّف عليها أهل تيك توك من جيل زِد حديثًا مثل نو برومسس، أغنية السلو الأشهر لـ شاين وورد، ودريمز لـ فليتوود ماك التي أحياها تيك توك من الممات، بالإضافة لأغانٍ كان فنانوها معروفين لجمهورٍ محدود مثل رَن أواي للنرويجية أورورا.

جمعتُ في هذه القائمة أغانٍ بدأت من تيك توك، وتم استخدامها كخلفية موسيقية، بدأ المغنّين من هذا التطبيق كمنصة أولى لبثّ أعمالهم، ثم انتقلوا إلى يوتيوب مكملين نجاحهم بمشاهدات مليونية، الأمر الذي يلقي الضوء على تراجع قدرة يوتيوب على مواكبة الترندات. رغم أن الإنستجرام اقتبس آلية عمل تيك توك عبر الريلز، وكذلك يوتيوب وفيسبوك مؤخرًا، إلا أن تيك توك تصدّر هذا الدور. احتل تيك توك المرتبة الأولى لأكثر التطبيقات تنزيلًا منذ ٢٠٢٠، وتفوّق على يوتيوب في عدد الساعات التي يقضيها المستخدمون على التطبيقيْن.

حضل احبّك | عصام النجّار

أصدر الأردني عصام النجار أغنيته الأولى حضل أحبك بعد أن شجعه متابعوه على تيك توك على تسجيل أغنيته الخاصة. كان عصام يصوّر غناءه مستعيدًا أغانٍ أجنبية وهو يعزف على الجيتار منذ ٢٠١٩، مشاركًا مواهبه مع مجتمع تيك توك، حتى أعلن عن أولى إصداراته في سبتمبر ٢٠٢٠. انتشرت حضل أحبك في تيك توك العالمي، ووصلت لأشخاص لا يعرفون حتى أين تقع الأردن. جمعت الأغنية مشاهدات تجاوزت الـ ٦٠ مليون، أسس عصام من بعدها لمسيرة مثيرة للاهتمام في المشهدين الأردني والعالمي.

@musicclirikk Hadal Ahbek – Issam Alnajjar #hadal_ahbek #issamalnajjar #hadalahebek #musicclirikk ♬ Hadal Ahbek – Issam Alnajjar

آمينو أمابيانو | جويا مينور ونيكتيونز

واحدة من أفضل استخدامات أغنية آمينو التي احتلت تيك توك. الأغنية في الأساس لفرقة إيرا ومكتوبة بلاتينية زائفة، وجرت استعادتها أكثر من مرّة أشهرها نُسَخ فرقة ذَ جريجوريان فويسز، المفيدة من كون الأغنية الأصل مؤداة بطريقة الترنيم الجريجوري. نزّل المنتج الغيني نيكتيونز ريميكسه للأغنية ليرقص عليها في الجيم مع شلّته. احتوى الريميكس إيقاعات إفريقية وبيتات إلكترونية، لينتج عنه لاحقًا أغنية بامبا للنيجيري جويا مينور، الذي غنى على الريميكس. نزل بعدها الفيديو المُصوّر في نيجيريا وشارك فيه جويا مينور.

@goyamenor #amapiano #ameno #nigeriantiktok #afrobeats ♬ original sound – GoyaMenor

يما أنا اللي ريدو | لمى الشريف

قبل أن تنشهر بأغنيتها الضاربة يما أنا اللي ريدو، غزت لمى الشريف تيك توك باستعادتها لأغنية يا طير سنونو لـ هادي خليل، والتي أداها عدة فنانين من قبلها مثل متعب السقار، لتصدر بعدها أولى إنتاجاتها مع حيدر زعيتر والتي وضعتها على رأس ترند تيك توك العربي. تؤدي لمى الشريف أغنيتها بأسلوب خارج عن قوالب الأغنية اللبنانية الاعتيادية، حيث اعتمدت على بيئتها المحيطة لتصوير الفيديو، وعفويتها وشخصيتها الزعرة دون الحاجة لإنتاج مكلف.

إيه بي سي دي إي إف يو | جايلي

أغنية الانتقام الجديدة. تلعن جايلي حبيبها السابق وكل من يعرفه أو مشى بجانبه، تلعن كل شيء وتستثني الكلب في نهاية الأغنية، فالكلاب لها مشاعر. أصبح المقطع الذي وصل زوايا تيك توك جميعها رقم واحد لمن يريد أن يشتم دون أن يشتم حقًا. إيه بي سي دي إي إف يوووو. وصلت الرسالة. تتصوّر جايلي مع أصحابها بكاميرا قديمة وهي تقتحم بيت حبيبها السابق. مفيش أحسن من الانتقام العلني.

@gaylestans I cant wait to see this live!! #abcdefu #gayle #fyp ♬ abcdefu – GAYLE

مسيطرة | لميس كان

الأغنية التي كسّرت الترند. أطلقت لميس أغنيتها الأولى التي تصدرت الترند في الوطن العربي منذ صدورها وحتى الآن، ليتبعها حالات طلاق ومئات الفيديوهات الذكورية التي يعتاش منها إنفلونسرز اليوتيوب والشباب الرافضين لستايل البنت المتحكمة. بس لساتها مسيطرة.

أماريه | ساد جيرلز لَف موني ومولي

بطّلنا نحب بدنا مصاري. بالطبع ستضرب كلمات تتغنى بالفلوس والرقص وترفض الحب لتصبح الأكثر استخدامًا على فيديوهات البنات اللي “بتتحالى بحالها”. صدر للأغنية ريميكس مع فيديو كليب جديد بعد سنة من وصولها إلى جميع هواتف مستخدمي تيك توك، شاركت فيه أماري ومويلي بالإضافة إلى المغنية الأمريكية كالي أوشيز.

عشانك | سيلاوي

إذا كنتم تبحثون عن هيتات المشهد الأردني ستجدون سيلاوي في المقدمة. انتشرت أغنية عشانك بشكلٍ خجول في زوايا تيك توك، حتى غنّاها سيلاوي في عرس أحمد أبو الرب وصبا شمعة الذي حضره أغلب إنفلونسرز الأردن، لتصبح أغنية صالات الأعراس المفضّلة، وتُعبِّد لسيلاوي طريقًا سريعًا كي يتصدّر الموجة الجديدة من فناني البوب الأردني بعد اعتزال أدهم نابلسي. 

حبيبي | دي جاي جيمي أوه

هذا الريميكس وليد تيك توك بامتياز. انتشر الريميكس مباشرةً بعد صدور الأغنية الأصلية، وخلال ٢٤ ساعة جمّع جيمي أوه فيديوهات رقص تيك توك على الريميكس ورفعها على يوتيوب، ما أعطى الأغنية الأصلية رصيد سماع خرافي بعد اكتشافها. قد يكون ريميكس حبيبي من أطول الترندات التي عاشت على تيك توك، سيكمل سنة كاملة خلال شهرين ولا يزال ترند، ولا يزال يصدر عن الريمكس توزيعات جديدة.

@gimioo OUT NOW ❤️🇦🇱 HABIBI #viral #fy #fyp #djgimio #habibi ♬ Habibi (Albanian Remix) – Ricky Rich & Dardan

لَف نوانيتي (أولّي) | سي كاي

الأغنية الأشهر على تيك توك. تجاوزت ١٥ مليار بث (Stream) حتى اللحظة. قفز سي كاي على يوتيوب من عشرة آلاف استماع إلى ملايين بعد أن ضربت الأغنية في زوايا تيك توك، واشتهرت بجانب كل الريميكسات التي انلعبت لها. 

@ckay_yo

BIG LOVE to everyone vibing to my music from all over the world 🌍💜✨!

♬ Love Nwantiti – CKay

بسبوس عاشق بسة | زيزو الأحمر وحيدر زعيتر

يسعى حيدر زعيتر لتصدّر الترند. من لمى الشريف وحتى أمجد جمعة، يتعاون حيدر زعيتر مع الفنانين لتأدية أغانٍ ضاربة وترندية بامتياز. أعاد حيدر وزيزو إحياء أغنية بسبوس عاشق بسة، ليس معروفًا من أداها لأول مرة، لكنها انتشرت قبل عشر سنوات بأداء من سارية السواس، لتعيد زيزو غنائها وتصبح رقم واحد في ترند تيك توك العالمي والعربي، وفي الأعراس وسيارات الصيّع والطلعات البنّاتية والحفلات.

بطلت سجاير هشرب فيب | طبيخة

نزل طبيخة أول فيديو فري ستايل على تيك توك وصل لمليونيّ مشاهدة، ووعد المتابعين بأغنية كاملة. بعد ثلاثة شهور نزّّل فيديو كليب بطلت سجاير هشرب فيب ليصبح واحدًا من ترندات تيك توك في مصر والمنطقة العربية. تأتي أغنيته بستايل تراب شعبي على بيت من إنتاج مايو.