fbpx .
أجنبي جديد

أحبك حين تنامين لأنك شديدة الجمال ولا فكرة لديكِ | ذ 1975

عمار منلا حسن ۲۰۱۳/۰۱/۱٤

يعلن أعضاء ذ 1975 في ألبومهم الثاني عن اختمار حقبة جديدة من البوب روك عمرها خمس سنواتٍ. فبعد أن كانت الألفينات حقبة استعادة السينث روك والبوست بانك من بداية الثمانينيات والروك المستقل والبديل من أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات، بدأ البوب الروك خلال السنوات الفائتة باتخاذ صوت أكثر تجديداً بغض النظر عن جودته، ناتجاً عند اندماج الروك المستقل بالبوب وموسيقى البوي باندز Boy Bands ضمن توليفة إلكترونية. نتج عن هذا الاندماج تياران، أولهما أقرب للبوب كفرقة ون دايركشن One Direction، وثانيهما أقرب للروك أو الموسيقى الإلكترونية وأكثر جديةً كفرقتي بورتوجال، ذ مان  وإمباير أوف ذ سن.

أحبك حين تنامين… هو مهم ليس فقط لأنه وحد التياران، الأول الرائج تجارياً والثاني الجاد موسيقياً، بل لأنه أنهى المرحلة الهجينة الطويلة التي مر بها البوب روك المعاصر وقدم صنفاً موسيقياً متماسكاً ونهماً، قادراً على هضم واحتواء تأثرات ثقيلة دون أن يتماهى معها. فعل الألبوم ذلك عبر سبعة عشر أغنية طويلة نسبياً، طولها بالمتوسط أربع دقائق وثلث، تحتوي تأثرات من البوست روك الحاضر بقوة في لستمايهد Lostmyhead ، والبوب راب القريب من أسلوب ليلي آلن في Loving Someone، إلى التنقل بين الجوسبل الديني الكورالي والفيوجن جاز في إف آي بيليف إن يو If I Believe In You ، وأخيراً الميل نحو أسلوب المغني / كاتب الأغاني وإنعاش صوت البويباندز الإنكليزية من مطلع الألفينات في نانا Nana.

رغم هذا التنوع، تحكم الألبوم جماليات عامة موحدة تظهر ولاءً للفانك والموسيقى الإلكترونية الراقصة والمحيطة على وجه الخصوص، مع الحفاظ على جودة تسجيلية مشتتة هادئة، تقصي غالبًا أي أصوات عالية الحدة أو الصخب لصالح أصوات أكثر تلونًا وإشراقًا، وإيقاعات غنية لكن منتظمة بلا أي ميول تجريبية متطلبة، وأخيرًا كلمات أغانٍ تجمع عبثية الروك بسهولة وخفة البوب. تظهر هذه الجماليات بوضوح في أغاني الألبوم المفتاحية كـ Love Me و Loving Someone وSomeone Else، التي تتشابه بخفتها وراقصيتها بغض النظر عن مزاجها الذي قد يكون مشاكسًا أو مترددًا أو حزينًا.

إلى جانب نجاحه في تأصيل البوب روك الحديث، تسبب أحبك حين تنامين… بإحراج فرق روك قديمة حاولت المزاحمة على البوب روك، مثل كينجز أوف ليون  بألبومهم الجديد المسرف بإلكترونيته بلا مبرر، أو ألبوم رد هت شيلي ببرز الجديد المستند على الفانك بكسل، ليكشف ألبوم ذ 1975 مدى افتقارهما للشباب والحيوية، ويدفعهم نحو الزاوية المرعبة المسماة بالـ Dad Rock. كما غمر الألبوم فرقًا أكثر شبابًا مثل Catfish and the Bottlemen الذين أصدروا ألبومهم الثاني الذي اقترب من البوب روك بكسل وافتقار للحدة، ونُسيَ بعد أشهر من صدوره.

كثيرون هم من لا يحترمون البوب معازف ليست منهم، ويطال ذلك بعض موسيقيي البوب أنفسهم. ذ 1975 يحترمون البوب. لا يتعاملون معه كمجال واسع للاستسهال والتكرار والنجاح المضمون، بل كمجال جمالي يفهمون إمكانياته ويعرفون مدى تمكنهم ضمنه. قد يكون العنوان، أحبك حين تنامين لأنك شديدة الجمال ولا فكرة لديكي، عبارةً مبتذلة، إلا أن علينا الإقرار بأنها عبارة مبتذلة جميلة، وكذلك هو الألبوم.

أغانٍ تقدم للألبوم: Love Me, Loving Someone, If I Believe in You

المزيـــد علــى معـــازف