.
كما نفعل كل سنة، جمعنا لكم في ختام ٢٠١٨ ستين من أغانينا المفضلة من مشهد الراب الأمريكي. نعلم جيّدًا أن ستين أغنية لا تكفي لتغطية هذا المشهد المذهل باتساعه وتنوعه، لكن قائمة كهذه تبقى دليلًا مفيدًا وممتعًا لاكتشاف أغاني جديدة ومقارنة الآراء. جمع هذه القائمة فادي حيدر وأضاف إليها كلٌّ من معن أبو طالب ورامي أبادير.
ليكيلي٤٧ رابر يلفها الغموض، لا يُعرف عنها سوى أنها من بروكلين. صدر ألبومها الطويل الأول هذا العام مثيرًا صخبًا لدى المستمعين والنقاد بما كان فيه من أغان مثل نو ريلود وجرل بلنت.
قدم مترو ألبومًا جميلًا بعد اختفائه الطويل نسبيًا، والذي لازمته التوقعات والإشاعات حول ما يقوم به فعلًا. أخيرًا ظهر الألبوم فجأة مكدَّسًا بأهم أصوات المشهد، الذين تلهفوا للعمل مع هذا المنتِج الذي أسس سمعة وشعورًا لدى الرابرز بأنه يُبرز أفضل ما فيهم. من أهم أغاني الألبوم تن فريكي جرلز التي يسرح ويمرح ٢١ سافاج فيها بين همس وقول تتراوحان بين السوقية واللحظات العاطفية. من الألبوم أيضًا نشجعكم على سماع نو كمبلاينتس مع درايك وأُفسِت.
قد لا نفهم الكثير مما يقوله تربل، سواء في أغانيه أو في مقابلاته، بسبب لهجته الجنوبية الحادة Southern drawl، لكنها شهية للسمع ومعبرة. عندما نفهمه فهو يقول جملًا معبرة فوق إيقاعات جبارة أمده بها مايك ويل مايد ات، جعلت ألبومه إدج وود الذي صدر بداية العام من أفضل ما سمعنا. أصدر تربل عدة ألبومات طويلة وكثيرة سابقًا، كانت كلها ممتازة، ولهذا يسعدنا نجاحه في المشهد السائد هذا العام.
يزعم البعض أن أغاني أرماندا هامر صعبة، كل ما في الأمر أن الألبوم غني ويعطي نتائجه بعد عدة استماعات. الكيمياء بين ثنائي أرماند هامر جذابة إلى حد يسبب الإدمان، تشعرك بأنك بينهما تستمع إلى حديث ذكي ومشوّق.
بروف أحد هؤلاء الرابرز البارعين لدرجة تجعلهم يبالغون في الاستعراض التقني أحيانًا، ما يثقل أغانيهم بعض الشيء، لكن في أندريه ذ جاينت، ينجو البروف من هذا الفخ ليعطينا واحدة من أفضل أغاني العام.
بالإضافة إلى قدراتها الفذة كرابر، تتمتع يانج إم إيه بكم وفير من الكاريزما ترغمك على الابتسام بينما تتابع تدفقها وهي تسلخك بارًا بعد بار مليئة بالذكاء والحداقة، تنساب من فوق الإيقاع كأن الراب هو أسهل شيء في العالم.
قد لا يكون ترافيس سكوت أكثر الرابرز براعةً تقنية، لكنه يتقن مهارة خلق موسيقى ممتعة تحمل بصمته وتميزه عن باقي جيله. يمكن اختيار عدة أغاني من ألبومه أسترورلد لكننا سنعمد إلى إدراج هذه الأغنية التي بسطت سيطرتها على أثير ساحة الهيب هوب هذا العام. ما يميز هذه الأغنية هي التغييرات المستمرة في الإيقاع والصوت بحيث أنها لا تتبع الفورمولا التقليدية لما قد تتوقعه من أغنية هيب هوب. على أمل أن يكون نجاح هذه الأغنية الكاسح عامل وحي لأغاني راب تحاكي هذا النمط من الإنتاج المتنوع و المتبدل.
بلايبوري كارتي يشبه ترافيس سكوت إلى حدٍّ ما، من ناحية أن أحدًا لا يفهم تمامًا ماذا يفعل سوى أنه قادرعلى صنع ألبومات تتمحور حوله بطريقة ما، يصُف فيها مواهب عديدة جاعلًا إياها أدوات في خدمة صوت واحد. تبرز أغنية فِل إن لَڤ لما فيها من لحن وكلمات صريحة محببة تكشف عن طفولة وبراءة في حياة كارتي ومقاربته للحياة.
في هذا التعاون بين الجديد رتش ذ كيد والمخضرم لل واين، يتمكن رتش من أن يكون ندًا في هت أخرى على ألبومه الذي كان ممتعًا إلى حد بعيد.
https://www.youtube.com/watch?v=0KCHkw-itQg
ثاجر موهبة جبارة، ستبقى طويلًا لتدهش وتحير الأجيال القادمة. في إصداره القصير لهذا العام برزت هذه الأغنية مع جايدن سمث رغم وجود أغنية مع إلتون جون في نفس الإصدار. يانج ثاج يغني ويتأوّه بطريقته المعتادة ليعطي كلمة بتش مئة معنى مختلف، ودون أن تعرف كيف بالتحديد، تشعر أنك تفهم قصده بالضبط.
في هذه الأغنية مع سكولبوي كيو – الذي بجعبته مجموعة من أفضل أغاني العصابات – يقدم سافاج أغنية ظلماء مسلية في نفس الوقت، يتحدث فيها عن يوم جيد، وما يؤهل هذا اليوم ليكون جيّدًا. بسرعة أثبت سافاج أنه من أهم الأصوات في الراب اليوم، وأغان مثل هذه تؤكد ذلك.
صدر ألبوم ذ كارتر ٥ بعد مخاض دام حوالي خمسة أعوام بات خلالها أشبه بسيناريو غير مرجح. بدت الأمور للحظة وكأننا في العقد الماضي، بحيث أن اسم واين طغى على عناوين المقالات و قوائم الاستماع. لا يخفى على أحد أن هذه الأغنية من إنتاج سويز بيتس هي خير أرضية لرابر مثل واين ليذكرنا بما جعله أحد أبرز الرابرز في العقد الماضي.
صعق رحيل ماك ميلر عالم الهيب هوب، خاصةً أن الرابر الذي كان في عز شبابه وعطائه كوّن علاقة متينة مع مستمعيه بطبيعة أغانيه الشخصية و شخصيته المحببة. يصعب الاستماع إلى الكثير من أغانيه بعد رحيله لهذه الأسباب، إضافة الى كل سيناريوهات ما كان يمكن أن يكون. يصعب تحديدًا الاستماع لألبومه الأخير الذي تناول فيه أهمية الاعتناء بالصحة النفسية في العديد من الأغاني، خاصةً سِلف كاير التي اخترناها لتكون على هذه القائمة. شكرًا على كل ما قدمته يا ماك، ارقد بسلام يا مان.
كان عام جاي كول حافلًا بين إصدار ألبومه كاي أو دي، وبين قائمة ظهوراته اللافتة على أغاني ألبومات فنانين عديدين خلال العام. قد تكون أغنية إيه تي إم إحدى أكثر أغاني كول حيوية في الآونة الأخيرة، وقد ساعد الفيديو الممتاز ذو الأجواء البَستا رايمزية للأغنية بإعطائها دفعة إضافية تكمل رؤيته.
لفت جاي.آي.دي الأنظار إلى مشروع ذَ نفر ستوري بفضل موهبته الخارقة، وفي عصر الإنترنت الذي يصعب فيه لفت الأنظار مع كثافة مواهب الراب. استطاع الرابر الذي وقْع مع جاي كول إلهاب توقعات المستمعين بعد النجاح الأول، ليبرهن موسم الحصاد أن جاي.آي.دي مستعد لدخول الباب العريض لأهل النخبة في عالم الهيب هوب. ننصح بالاستماع إلى الألبوم بأكمله لتقدير موهبته كاملة.
ما أن تدخل هذه الأغنية حقلك السمعي حتى تظهر عوارض ترداد كلماتها بشكل غير إرادي في أكثر الأوقات عشوائية من النهار.
أصدر بوشا تي ألبومًا ممتازًا هذا العام من إنتاج كانيه ويست، برزت فيه الأغنية الأولى التي يحدد فيها الفنانان نبرة الألبوم كاملة: بوشا تي بلفظه البطيء الواضح وكلماته الغنية بالتشابيه الذكية والتهديدات الرنانة، وكانيه وست بتقطيعه البيتس بأحد أفضل إيقاعات العشر السنين الماضية.
يمكننا وضع أكثر من أغنية لـ روك مارسيانو على هذه اللائحة كونه سجل هاتريك من الألبومات في مرمى هذا العام. أثبت الرابر المخضرم الذي أعاد عقارب الزمن في مطلع هذه العقد أنه اسمٌ فريد في عالم الهيب هوب المعاصر، ربما ليس الاسم الذي يزلزل قوائم التوب ٤٠، لكنه ملك نيويوركي أصيل في عيون محبيه.
يتشارك مارسيانو هذه الأغنية مع صديقه الرابر أكشن برونسون الذي سبق أن تعامل معه عدة مرات. التبديل في الإيقاع وأداء كل منهما يمنح الأغنية مكانها في القائمة.
أطل الرابر بادي بعمل مميز لم ينل القدر الذي يستحقه من التقدير. امتاز العمل بالنكهة الوست كوستية التي توّجها بادي بسلاسة في الأداء وقدرة على حياكة الأغاني الممتعة. ناهيك عن ضيوف مثل سنوب دوج و تاي دولا ساين وأيساب فرج وخالد. لا شك أن أغنية ترَبل أُن سنترَل هي إحدى أبرز تلك الأغاني على ألبومه.
كان لـ رويس عامٌ حافل بإصداره الجزء الثاني من بي رايم مع دي جاي بريميير تحت راية مجموعة برايم، وإصداره عملًا فرديًا بعنوان بوك أوف رايان الذي حصل على إعجاب محبيه على العموم. لعل أبرز أغاني هذا المشروع هي أغنيته مع جاي كول التي تفوح منها النوستالجيا بشكل انسيابي على إيقاع آخاذ وسلس يسمح لكليهما بأن يجود بقصص من الزمان الغابر.
أثبت دنزل كَري في ألبومه الأخير الذي لاقى إعجاب النقاد والمعجبين أنه قادر على حبك مشروع مؤطر ومتكامل لا يضحي بهويته ولا يمنعه من توسيع آفاقه الفنية على حد سواء. في هذه الاغنية يستعين كَري بخدمات رابرين صاعدين هما جايبيج مافيا و زِلاكامي ليدمرا الإيقاع بطاقاتهم العاصفة.
لـ جاي روك صيت يسرق الأضواء عند ظهوره على أغاني رابرز آخرين، لكنه لم يصدر مشاريع تضاهي مستوى زملائه في تي دي إي حتى صدور ألبومه الأخير الذي ضم هذه الأغنية.
يأتي تعاون وستسايد جن وأندرسن باك في إطار التعاونات غير المتجانسة على الورق، لكنها تثمر عن نجاح باهر. وست من الأصوات النقية التي تذكر المستمع بأمثال إيه زي وغوستفايس وصوت الإيست كوست التقليدي. أما باك فبرغم غنى قدراته والألوان التي يؤديها، يبقى إجمالًا الصوت السلكي الذي يجلب سحر الوست كوست إلى الأغاني التي يباركها بموهبته الفذة. تفسح راسلمانيا ٢٠ المجال للثنائي بأن يجلبا عالمهما إلى نقطة التقاء على أنغام ناينث واندر.
كان فيلم بلاك بانثر محطة أساسية في البوب كلتشر الأمريكية، بحيث أن الحماسة لهذا العالم الفريد بلغت حد تكليف كندريك لمار لهندسة مشروعٍ تعاوني مع عدد من أبرز المواهب على الساحة الفنية للعمل على أغاني الفيلم. كانت النتيجة ألبومًا جديرًا بأن يكون على قائمة أفضل ما أنتجه عام ٢٠١٨ موسيقيًا. استغلت فرقة إس أو بي إكس آر بي إي هذه الفرصة أحسن استغلال، فقدمت إحدى أبرز أغاني الألبوم و أكثرها حماسة.
لا داعي للحديث المطول عن هذه الأغنية الضاربة و فيديو كليبها الأيقوني. لا تكتمل لائحة لهذا العام من دون هذه الأغنية.
لو قررت تييرا واك أن تعتزل اليوم فلها حق مشروع بأن ينهال عليها المديح والتمجيد الأسطوري لما قدمته هذا العام من خلال ألبومها واك ورلد، الذي تألف من عدة أغاني تمتد الواحدة منها إلى ما يقارب الدقيقة لتترك المستمع متعطشًا للمزيد، ومتحسرًا لقصر الأغاني التي تخطفها رؤية تييرا منه.
أغنية صيفية بامتياز من فناني مجموعة ٨٨رايزنج، المجموعة المعنية بشكل أساسي بدعم المواهب الآسيوية. يسرق جوجي الأضواء بلازمته الآسرة والمُعدية ويضيف الآخرون نكهتهم على مقاطع الاغنية التي تبين كمية المواهب في هذه المجموعة.
يمكن دومًا الاتكال على راي سرمرد فيما يخص الموسيقى المرحة التي تحمل في طياتها الروح الشبابية دون أي تكلف أو مجهود. لا يختلف الأمر في أغنية باورجلايد التي زُيّنت بظهور لـ جوسي جاي الذي لا يزال يرتشف من بئر الشباب الدائم بدوره طوال هذا العقد في كوب البيمب. أغنية وجدت لكي ترافق أي سائق يريد أن يدلل سيارته ويأخذها إلى الطريق العام في الليل.
يستعين روكي بخدمات الرابر البريطاني سكِبتا ليقدما أغنية قد تظن من مطلعها أنها من ساوندتراك لعبة فيديو ذات بيئة بحرية، لكنها تنتقل بأمان إلى بر الراب بانجر بفضل كاريزما كل من الرابرَين.
تثبت مواهب شيكاجو باستمرار أنها من الأكثر تألقًا على ساحة الراب الأمريكي، لكن التحدي الكبير لمعظم هذه المواهب أنها تقبع في ظل تشانس ذا رابر. في هذا العمل يبرهن سابا أنه أكثر من مجرد رابر مقرب من تشانس.
على سيرة شيكاجو، لا بد من ذكر ميك جنكنز الذي قدم عملًا جديدًا بعنوان بيسز أوف أ مان. في إحدى أبرز الأغاني في العمل يستعين ميك بخدمات كايتراندا ليعطونا أغنية ممتازة تجعلنا نترقب المزيد من التعاونات بين الاثنين، أو حتى عملًا كاملًا بينهما.
شيكاجو تضرب من جديد. تحمل الضربة هنا توقيع نو نايم التي تقدم عملها الكامل الثاني بعد نجاح ملفت للعمل الأول. تجيد نو نايم تقديم الراب الاستبطاني والشخصي، ما جعلها صوتًا نسائيًا فريدًا بين المجموعة التي نجحت في خرق الحائط الذكوري في عالم الهيب هوب مؤخرًا. هي صوت يحاكي الشخصي من منطلق منعش و محبب.
يستمر فينس ستايبلز بتقديم المشاريع الطموحة وألبومه الجديد إف ام! لا يقصر في إثبات ذلك، فهو يلجأ إلى اعتماد صيغة البرنامج الإذاعي كإطار إبداعي، ويلجأ إلى خيارات موسيقية وفية لمسقط رأسه دون أن تقع في فخ النمطية. تأتي هذه الأغنية ولازمتها الممتازة من كلاني في وقت خسر فيه الهيب هوب العديد من المواهب الشابة بسبب الإدمان، مثل ماك ميلر الذي كان صديقًا مقربًا من فينس.
https://youtu.be/uxMgvRD6TS0?list=PLRvp7aDy-UkE5MkdRd5rxP_aDlDOBvfAe
كان هذا العام إنذارًا من فالي بما يحمله المستقبل بعد أن وقّع مع كانيه وست، وأطل في العديد من الأغاني بأسلوبه الزبدي. قد تكون أكثر تلك الأغاني أهمية هي أغنيته مع جيراماي وومب وومب، التي يطوف الثنائي على إيقاعها الضارب بخفة و سلاسة.
لم يحصل مشروع ماكسو كريم على التقدير المستحق هذا العام. قد يعود ذلك جزئيًا إلى إصداره الألبوم مبكرًا خلال العام، أو لكثافة الإصدارات هذا العام، أو إلى أنه لا يزال يبني اسمه على الساحة. هذه الاغنية الشخصية هي إحدى أبرز الاغاني من ألبومه بانكن. إيقاع مسكن و تدفق متمكن فيه ثقة بالنفس تضاهي تلك التي يتمتع بها رابر مخضرم.
يحاول توري لاينز التخلص من عقبة كونه لم يصبح الفنان رقم واحد في كندا طالما أن درايك لا زال على الخط بعدة وسائل. فهو فنان متعدد القدرات وقد برهن على ذلك في المشادة الكلامية مع جوينر لوكاس، وهو أيضًا قادر على تقديم الأغاني التي تشعر بالدفئ وسط الجو السائد. تبرز بين كل ما قدمه هذه الأغنية الشخصية التي يراجع فيها حوادث معينة مثل مشاكله مع درايك وترافيس سكوت وغيرها من الأمور، مع إيقاع سيعلق بذهنك.
https://www.youtube.com/watch?v=3MLqjplUexw
منذ أن أصدر الثلاثي أغنية سكوتي بيبن الشهيرة بين محبي الراب، بدأ الحديث عن ألبوم تعاوني بينهم وازدادت حماسة المستمعين مع مرور الأيام، إلى أن وصلت الأمور إلى ذروتها عندما أكد الثلاثي أن الألبوم قادم في موسم الهالويين هذا العام. جاء الهالويين ولم يصدر الثلاثي بأية أقنعة على مشروع فيتي وهو عنوان يذكر بتعاونهم على أغنية تحمل ذات العنوان قبل اعوام قليلة. يمكن اختيار عدة أغاني من هذا العمل لكننا نستدرك عينة هنا على أن يتكفل الإنترنت بالباقي.
أصدر إرل سويتشرت ألبومًا مغايرًا لما ألفناه منه في الآونة الأخيرة، حاز به على إعجاب محبي الأسلوب التجريبي التقليلي الذي عمد إليه. هذه الأغنية من الألبوم تبيّن أن إرل أخذ وقته ليطل بحلة جديدة.
لقد كان ٢٠١٨ عامًا حافلًا لميك ميل. فبين خروجه من السجن وعودة المياه إلى مجاريها مع درايك، وبين الألبوم الذي حقق نجاحًا مميزًا، لا يمكن أن يشك أحد في صحة هذا الأمر. عندما تضيف مقطعًا كلاسيكيًا من جاي زي إلى إحدى أغاني ألبومك ينتقل عامك إلى ستراتوسفير أعلى من النجاح والعز.
طاقة ريكو ناستي قادرة على جعلك مستعدًا لقتال من لا يروق لك في يوم من الأيام التي تتآمر عليك فيه الضغوطات والبولشت، وقد وجدت في الملحن كيني بيتس خير مهندس لصوت يلائم أسلوبها وشخصيتها.
في ألبوم مليء بالأغاني الضاربة، يتألق يانج ثَج على إيقاعات سويز بيتز المشهورة بحماسيتها، ليبرهن الموزع أنه قادر على العمل مع أصوات تتراوح من دي إم إكسات العالم إلى يانج ثَجاته.
تظهر على نيكي ميناج في الفترة الاخيرة آثار القلق من سطوع نجم كاردي بي بعدة طرق، وفي حين أن ألبومها لم يكن له الوقع الذي ربما أرادته، لكنها تألقت في أغنية تشَن لي بحيث أن الأغنية سمحت لها بأن تسلط الضوء على نقاط قوتها وتبسط سيطرتها على الإيقاع.
لفت بلاك أنظار عالم الهيب هوب العام الماضي، فدق الحديد وهو حامٍ وأصدر ألبومًا جديدًا هذا العام بعنوان إيست أتلانتا لَف لِتر. في هذه الأغنية من الألبوم يظهر بلاك في قمة البرودة و التروي، لكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع أن تحصل على أغنية نارية كمحصول نهائي. لا تعاملوا هذه الأغنية ببرودة.
يستعين جوس ورلد في إيقاع هذه الأغنية بعيّنة من أغنية ستينج شايب أوف ماي هَرت ليتكلم عن معاناة ما بعد الانفصال عن حبيب. قد لا تكون هذه أكثر الأغاني نضجًا أو بلاغة فيما يخص هذا الموضوع، لكنها أغنية شاب في مطلع عشريناته وهي وفية لمشاعر حكايا الحب المراهق.
يعمد أفراد الفلاتبش زومبيز إلى استعمال عناوين أغاني وألبومات راب كلاسيكية كتحية احترام إلى من شق الطريق لهم على أغنية ذات إيقاع من هندسة الأركيتكت.
تتسلق مجموعة واي بي إن سلم النجاح بتروي. لا شك أنهم سيكونون جزءًا لافتًا من مشهد الهيب هوب الأمريكي قريبًا. قد يكون أبرز مواهب هذه المجموعة هو واي بي إن كورداي الذي أعطانا أغنية حماسية بعنوان كونج فو.
دخل ٠٣ جريدو السجن قبل أن يسطع نجمه بالكامل. نحن لا نتكلم عن فترة سجن وجيزة، بل فترة قد تمتد إلى عشرين عام. هذه الأغنية ممتازة للاستجمام. استجمام سيتوق له الرابر.
هيرمِت أند ذا ريكلوس هو ثنائي يتألف من الرابر كا والملحن أنيموس. يلجأ كا في ألبوم الثنائي الأول إلى الميثولوجيا الإغريقية كمصدر وحي. ألحان أنيموس التقليلية وقلم كا الممتاز وتدفقه البارد المعتاد هو زواج مدبر في أقبية نيويورك النتنة.
قدمت تيانا تايلور عملًا من إنتاج كانيه وست بالكامل هذا العام، بعد أن ظهرت كراقصة سرقت الأضواء في أغنية فايد من ألبومه ذ لايف أُف بابلو قبل بضعة أعوام. موهبة تيانا الغنائية لا تخفى وألحان كانيه تليق بها، لكن المفاجأة كانت عندما ظهر ريمكس لإحدى أغاني ألبومها بصحبة ثلاثي ناري من الوو تانج كلان متألف من مثود مان، غوستفايس كيلا ورايكوان جعلتنا نتوق لأن نسمع المزيد من التعاونات الموسيقية بين الوو و كانيه في المستقبل.
https://www.youtube.com/watch?v=gAGyjgZVPVg
لا زال بلاك ميلك من أكثر الفنانين غير المقدرين رغم أنه من أفضل الملحنين على ساحة الهيب هوب، ورغم أنه يقدم المشاريع المتقنة التي تحمل توقيعًا خاصًا به. هذه الأغنية هي إحدى أبرز الأغاني من ألبومه الأخير فيفر.
لا يشبه جايبيج مافيا أحدًا من بين المواهب الصاعدة، وقد كان عام ٢٠١٨ فرصة ممتازة له لتعزيز رصيده في المشهد الأمريكي بعد إصدار ألبومه فِتِران الذي يبين أنه موهبة ستُحدث ضجة، والذي سمع ألبومه يعلم أنه يرحب ببعض الضجة في خيراته الموسيقية.
لا يستطيع كل رابر أن يبيع ١٠٠٠ ألبومًا سعر الواحد منهم ١٠٠ دولار، لكن هذه ليست بمشكلة لنبسي هاسل الذي باع ٦٠ ألف نسخة من ألبومه الأخير بهذا السعر. لا داعي من الحديث المطول هنا بما أن الأرقام تدل على مدى وفاء وصلابة قاعدته الشعبية. كان ألبومه الأخير فيكتوري لاب اسمًا على مسمى.
من الغريب أن ساينت جون لم يحصل بعد على الشعبية التي يستحقها كونه يملك كل القدرات التي تمكنه من الوصول إلى جمهور واسع في عام ٢٠١٨. أغاني ضاربة، إيقاعات حديثة، تدفق تنغيمي، صوت فريد، قدرة على وضع ألبوم متجانس و ممتع … إلخ. لنأمل أن يكون العام القادم أكثر إنصافًا له.
اعتقد الكثيرون أن تايلر قد غير خطه الفني بعد ألبومه المميز فلوير بوي، لكنه أراد أن يذكر الجميع أنه فنان متنوع وأطل بأغنية صاخبة تلفت المستمع تلقائيًا.
كان معسكر جريزلدا من أنشط المجموعات الموسيقية هذا العام. فقد أصدر جميع أعضاء المجموعة عملًا واحدًا على الأقل ناهيك عن الظهورات في أغاني رابرز آخرين. أغنية أوه دي بي من إنتاج دارنجر قد تكون أفضل ما قدمه كونواي هذا العام.
أطل لوبي فياسكو بألبوم شديد الطموح هذا العام. لم ينل هذا الألبوم حقه إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الفكرة وأن لوبي كان في أحسن حالاته. قد يكون السبب هو طول الألبوم الذي يصل إلى ساعة ونصف. هو أشبه بفيلم. نحن نعيش في عصر الطوفان الموسيقي بحيث أن هناك عدة أعمال تصدر بشكل أسبوعي قد تجعل مهمة تخصيص وقت كهذا شبه مستحيلة. هذه إحدى أبرز أغاني الألبوم.
من المؤكد أن فرادة أسلوب سمينو ستكون عاملًا أساسيًا في تمييزه عن باقي زملائه في المشهد. لكن الأسلوب وحده لا يكفي بحيث أن على الفنان أن يجيد صياغة أعمال جيدة باستمرار كي لا يأخذ مقعدًا خلفيًا وسط الزحام على حافلة المواهب الصاعدة. هذا ليس بمشكلة لـ سمينو الذي وضع ألبومًا صلبًا بعنوان نوار ليكمل مسيرة بدأت مع ألبوم بلاكسوان الممتاز العام الماضي.
تخيل ميم يتمحور حولك وحول قلقك من فظائع هذا العالم وبحثك عن الأمان منها. مصدر أمانك في هذا الميم ليس سوى دندنة وتنغيم كيد كادي. هذا الرجل وجد ليكون ملكًا على عرش اللازمات، وتراه يتربع على عرشه في هذه الأغنية.
أثبتت كاردي بي أنها أكثر من موجة عابرة وأغنية ضاربة بعد إصدارها لألبوم برايفاسي إنفايجن الذي يعد من أبرز أعمال هذا العام، وباتت من أكبر نجوم الساحة الحاليين. هناك العديد من الأغاني الممتعة في الألبوم لكننا اخترنا أغنيتها مع تشانس ذا رابر التي تبين جانبًا أكثر هدوءًا من شخصيتها و تحاكي قصتها الفنية.
كما عودنا ثلاثي ميجوز فهم يخلقون أنغامًا تسبب الإدمان وسطورًا تعزز من لحنية هذه الأنغام دون أن تضيف لها معنى بالضرورة.
بمواهبها المتعددة وحنكتها، عندما شعرت بيونسيه أن قطار التراب يمر بجوارها مرور الكرام دون أن تضع بصمتها عليه، قررت أن تطلق أغنية تأخذ عناصر عدة من التراب (المقاطع الثلاثية القصيرة والهاي هات المستمر)، وأرفقته بفيديو شغل بال المعجبين والمنظّرين.