سيد درويش معازف الجزويت
أخبار

مئوية سيد درويش في مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية

معازف ۰۹/۰۹/۲۰۲۳

يقيم مركز الجزويت الثقافي في الإسكندرية احتفالية ممتدة  من ١١ وحتى ٢٠ سبتمبر، تخليدًا للذكرى المائة على رحيل سيد درويش، واحتفالًا به وبعصره وأعماله التي حفرت مكانًا بارزًا له في تاريخ الموسيقى المصرية والعربية.

تفتتح الاحتفالية الفنانة ياسمين حسين بمعرض زمن سيد درويش، والذي يمثّل بحثًا بصريًا في أرشيف صور مدن الإسكندرية وحلب والقاهرة في الفترة ما بين نهاية القرن التاسع عشر والعقد الثالث من القرن العشرين. يعقب افتتاح المعرض عرض حي للفنان أسامة حلمي (ؤزؤز) بعنوان أنا عشقت، يمزج بين الحكي والاستماع الموسيقي والقراءات والبحث في مسارات من حياة الشيخ سيد وعصره.

تتحدث المترجمة والباحثة نرمين نزار في ندوة حوارية بعنوان عصر سيد درويش، بمشاركة الكاتب والباحث كريم جمال والشاعر والمترجم عبد الرحيم يوسف، حول ملامح من عصر الشيخ الموسيقي والاجتماعي وشخصيات ساهمت في تكوينه ومسيرته الشخصية والموسيقية.

يمكنكم أيضًا حضور محاضرتين تفاعليتين من تقدمة الفنان أحمد حافظ، والتي يستعرض فيها تجاربًا موسيقية سكندريّة استلهمت فكر سيد درويش خلال الثمانينات والتسعينات، والعقد الأول من الألفية الحالية، ومحاضرة ثانية يقدمها الدكتور محمد حسني حول تجربة الشيخ سيد الفارقة في المسرح الغنائي.

تتضمن الاحتفالية على مدار أيامها إحياء حفلات موسيقية بمشاركة فنانين مثل حازم شاهين، أيمن عصفور، ياسين محجوب، أحمد صالح وإسلام شبانة، كما تضم الحفلات ليلة أغانٍ شعبية من تقديم أهالي حي كوم الدكة، مسقط رأس سيد درويش.

يشارك نادي سينما الجزويت في الفعاليات بعرض فيلم سيد درويش من إخراج محمد خان ١٩٦٦، كما يقدم الباحث السينمائي محمد أمين عرضًا لثلاثة أفلام قصيرة: ترحيب الأمة المصرية بعودة سعد باشا زغلول لمحمد بيومي، وفن مقاومة الاحتلال لنور بسطاويسي، وأصوات مريعة لفيليب رزق؛ يعقبها نقاش حول الشيخ سيد وعلاقته بثورة ١٩١٩ ومآلاتها. كما تشارك مدرسة برفورم لفنون الأداء في عرض مسرحي بعنوان خفيف الروح للمخرج أحمد أبو النصر الديب وتدريب موسيقي مريم الطباخ.

يمكنكم معرفة تفاصيل أيام الاحتفالية ومواعيد الحفلات والمعارض عبر متابعة صفحة مركز الجزويت الثقافي على فيسبوك.

المزيـــد علــى معـــازف