عبده القزاز معازف أنيس بك أسئلة
أخبار

عبده القزاز يقطع خطوة صغيرة نحو طموحه الكبير في أغنية أسئلة

معازف ۳۰/۰۱/۲۰۱۹

قطع عبده القزاز مسافة طويلة منذ أيام التسجيل على مايك الهيدفون واستخدام الخزانة كحجرة تسجيل. خلال العام الماضي، بدأ الاستوديو الخاص به في مدينة ١٥ مايو في القاهرة باكتساب سمعة كأحد أهم استوديوهات الراب المستقلة في مصر، ونجح بتصدير تراكات ضاربة، كـنسخة مينو زين من أغنية Esskeetit لـ لِل بمب، والتي تجاوزت السبعين ألف سماع.

بدأ عبده القزاز الراب منذ ٢٠١٢، عندما شكَّل مع صديقه آندرو ثنائي قراصنة مصر، وأصدرا عدة أعمال آخرها مكستايب بالهووك. بعد انحلال الثنائي، اعتزل عبده لفترة، ثم عاد بقناته الفردية على ساوندكلاود، وبدأ بمحاولة البناء على نجاح أغنيته القديمة الاكصدام والحيطة، التي تستمد إلهامها من شغفه بالسيارات والقيادة الاستعراضية. نزّل عبده عدة أغاني تدور حول نفس الشغف، كانت أكثرها نجاحًا أغنية اهتزاز أرضي التي حققت عشرات آلاف السماعات.

قبل حوالي السنة، بدأ عبده القزاز بأخذ مسيرته في الراب بشكلٍ أكثر جديةً، وبدأ بتأسيس الاستوديو الخاص به الذي سرعان ما بدأ باستضافة رابرز آخرين. خلال هذه الفترة، بدأ عبده يوسع أفقه من حيث التأليف، ويجرب تسجيل لازمات غنائية سهلة على الأذن تجعل مقاطع الراب أكثر جاذبيةً أمام الجمهور العريض. أغنية أسئلة المسجلة بالتعاون مع أنيس بك هي خطوة صغيرة لكن هامة اتجاه هذا الصوت الذي يحاول عبده إتقانه. بلازمتها القريبة بحذر من الغناء الشعبي، وكلماتها التي تتحدث بلغة بسيطة عن مواضيع أكثر تعقيدًا، انتهاءً بالمزج المجتهد ولو كان يقبل التطوير والإتقان بعد.

أسئلة هي أول عينة من الألبوم القصير Make Step الذي سيصدراه عبده القزاز وأنيس بك معًا على شكل سلسلة أغانٍ منفردة خلال الأشهر المقبلة.

المزيـــد علــى معـــازف