الغنيمة | ۱٥۳
الغنيمة

الغنيمة | ۱٥۳

معازف ۱۰/۰۹/۲۰۲۱

كشف كانييه ويست أخيرًا عن دوندا بعد ما تم بثه ثلاث مرات في استادات مرسيدس بِنز وتأجل موعد إطلاقه. حمل دوندا أفكار كانييه عن الاضطراب والخوف والإله بدايةً من عند جيسس لورد وما بينتهي في لورد آي نيد يو. احتوت كثير من أغاني الألبوم على موسيقى وكورال كنائسي، ومقاطع صوتية لوالدة كانييه اللي اتسمّى الألبوم على اسمها. تعاون كانييه مع عدة فنانين في الألبوم مثل ذَ ويكند وجاي زي.

صار طبيعي جدًا إنه تفاجئنا تسجيلات دراوند باي لوكالز بفنانين وإصدارات مثيرة للفضول. نزّلت دي بي إل وصلة حيّة للمنتج الصيني جوووووز، تلاعب على مدار خمسة وأربعين دقيقة بالتسجيلات الميدانية وسنثات بصوت أنالوج ثمانيناتي، وأعطى جو موسيقى تصويرية تأملية. بذكرنا هالإصدار بأعمال المنتجيْن كورب وتليباث وتأثيرهم الحالم. 

شاركت الرابر المغربية إيلي مع الرابر ماجيك في أغنية بي بي. اعتمدت الأغنية على بيت تقليلي أعطى إيلي المساحة اللازمة لتلوّن صوتها بنمط مقارب من أغاني الراي. تشارك الاثنين بأغاني قبل مثل بغاني أنا. وعلى الرغم من إصدارات إيلي القليلة إلا إنه وجودها ملحوظ في السين المغربي بعد ما خلقت شخصية قويّة لنفسها من خلال حدية باراتها. 

 أخذ إصدار نوتي إينفينيتا الكليكس أند كاتس وصوت الألفينات التجريبي الخام إلى منطقة مثيرة ومتجددة. بيّنت الأصوات الدقيقة والزجاجية والأنسجة الصوتية الهشّة، وصدّر نوتي إينفينيتا السب بايس في المقدّمة والعينات الإيقاعية المقرمشة ليطلع بصوت بايس بريطاني أقرب للدَب ستب. آي لوست ماي داتا نجح بالتوفيق بين صوت راقص ومخصص للاستماع بتصميم صوتي بارع بنفس الوقت.

رفع راستي من وتيرة إنتاجاته وظهر مؤخرًا في تعاون جديد جمعه بِـ كوزان من خلال أغنية آ ويلي، من ألبومه القادم غي راب. تقارب أداء الثنائي من خلال أسطر سريعة مع فواصل وترية جذابة ميّزت بيت الأغنية الذي وضعه الثنائي نايل وجوزيف. 

رجع  المنتج هيبنا بإصدار جديد غني بديناميكيته، بعد آخر إصدارين قصيرين داتا ريكافري وهانجر رايوت. استعمل هيبنا في نايلون هود جمالياته الإيقاعية اللي بصيغ منها تراكاته الضاربة، واعتمد على ترسانة إيقاعية مكونة من عينات مقرمشة ومعدنية وسنثات مقللة. تلاعب المنتج البلجيكي بالبايس وبأنماطه الإيقاعية ببراعة مخترقة بجليتشات مثيرة، ليوصل بسلاسة إلى حلبات الرقص. نايلون هود واحد من الإصدارات الراقصة الصريحة واللعوبة هالسنة.

أطلقت الرابر البريطانية ليتل سيمز بداية هالشهر ألبومها اللي انتظرناه بحماسة؛ سمتايمز آي مايت بي أن إنتروفيرت. بتدفع سيمز خيالها ليوصل حدود بعيدة، بتصاحبها مشاهد سينمائية في كثير من الأغاني بالإضافة لأنغام كاتدرائية مطعّمة بموسيقى إلكترونية. جمعت سيمز جانرات متعددة في الألبوم مثل الهيب هوب والفَنك والجاز والأفرو-بييت. صدرت بوينت آند كِل لتكون العينة المصورة الرابعة من الألبوم واللي صاحبت إطلاقه على سبوتيفاي.

رجع سمارا إلى وتيرة الإصدارات بعد إطلاق سراحه، ونزّل أغنيته المصورة دوز موا. ألقى سمارا باراته الصدامية وكإنه عم يتحدث مع نفسه بالزنزانة، ودخل الأغنية بجو ميلانكولي وسوداوي.

تعاون سث جراهام مع مور إيز لأول مرة في ألبوم من ثماني تراكات. ظهر تأثير جراهام الي اعتمد على الخامات التفتيتية والآلات الكلاسيكية والتسجيلات الميدانية، واندمج مع غناء مور إيز المعالج بالأوتوتيون، ليضيف طبقة صوتية رقيقة إلى أسلوب الألبوم التقليلي. شمل الإصدار تعاونات مع فنانين ارتبط اسمهم بتسجيلات أورانج ميلك مثل ريكافري جيرل وكويوزامي وميتورونوري. ممكن اعتباره ألبوم للاستماع الهاديء والاسترخاء.

استضاف المغربي إلياس تيو تيو الجراندي طوطو في أغنية بابا بألبومه الطويل خوسيه. استمر تيو تيو في تعامله مع منتجه صالح لو ماجيسيان الي وتلاعب بإيقاع لاتيني صيفي عزّز توجه تيو تيو في أغلب أغاني الألبوم. 

يمكنكم مشاهدة فيديو الأغنية عبر الرابط

اشترك هشام السماتي مع الشابة سعاد في أغنية أنا وانتي كنا فور. قدّم الثنائي أغنية راي نموذجية من جمل لحنية مميزة من كيبورد السماتي المميز بتلاحق صوت الشابة سعاد المنقوع في الأوتوتيون. صورت الأغنية في استوديو هشام السماتي، وصارت طريقة التصوير رائجة بالفترة الأخيرة  في إصدارات الراي المصورة في المغرب والجزائر. 

المزيـــد علــى معـــازف